القائمة الرئيسية

الصفحات

الأصول الثلاثة الجزء الثلاثون

 

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

   إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، نعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

·      ((كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَارِزًا يَوْمًا لِلنَّاسِ، فأتَاهُ جِبْرِيلُ فَقالَ: ما الإيمَانُ؟ قالَ: الإيمَانُ أنْ تُؤْمِنَ باللَّهِ ومَلَائِكَتِهِ، وكُتُبِهِ، وبِلِقَائِهِ، ورُسُلِهِ وتُؤْمِنَ بالبَعْث)) صحيح البخاري.

·      أول توجيه للرسول أن تؤمن بالله، فالإيمان بالله يشمل الإيمان بربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته، فالذي لا يعرف الله بأسمائه وصفاته ما حقق الأصل أصل الدين أصل العقيدة.

·      فأوصى نفسي وإياكم دائما بسماع العلم عن أسماء الله وصفاته، هذا العلم سينتج خشوع الذي هو التذلل الخضوع والتذلل، والخاشع متذلل في قلبه، أي ذليل لله منكسر دائماً وفي بصره وفي صوته وفي كلامه وفي نظره، فترى أثار خشوعه في عبادته، سترين في صلاته، وصيامه، وسائر دعاءه وأحواله دليلاً، ليس معجباً منكسراً ليس منتفخاً.

·      ساعات نسمع من أخوات عبارات يعنى أسأل الله أن يغفر لنا ولهم، لما تأتي تقولي لها الحجاب طوليه واجعليه فضفاض وغطي وتقول لك احمدي ربنا إن أنا محجبة أصلاً.

·      فهنا مفروض التي تقوم بعبادة الحجاب هي ترى أن الله عز وجل منّ عليها، فهي منكسرة لله ومعترفة لله عز وجل بنعمته، ليست هي التي تمن على الله بأنها محجبة! إذاً أي عبادة أصلها أن تكوني ذليلة لله منكسرة، أنتِ وأنتِ تضعين حجابك هذا تكونين منكسرة، وتقولين يا رب لك الحمد أنك سترتني.

·      واحدة أخرى تقول نحن الحمد لله نصلى ونصوم وهناك ناس آخرى لا تعمل أي شيء، طيب نعم تحمدي الله وتثني عليه أن رزقك هذا، لكن هل أنتِ تقوليها بذل وانكسار وإرجاع النعمة لله أم أنكِ ترين نفسك مئة في المئة.

·      إذاً الخاشع فيه ذل لله عز وجل، حتى في وصف عباد الرحمن يقول لك ﴿وَعِبَادُ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلَّذِينَ يَمۡشُونَ عَلَى ٱلۡأَرۡضِ هَوۡنٗا [الفرقان:63] مشيتهم على الأرض فيها خشوع لله غير واحد ماشي يقول يا أرض اتهدي ما عليك قدي.

·      هناك فرق بين قلب خاشع وقلب منتفخ، قلب منكسر وقلب معجب بعملهِ، أسأل الله عز وجل أن يحيي قلوبنا بلا أمراض، هذا القلب الخاشع يرى فخره أن يقف عند باب ربه، ويرى ذله أن يقف عند باب غيره.

·      والله هذه رأيتها بأم عيني خاصة بالبلاء اللي مر مع أحمد لما حصلت الحادثة، أول ما حصلت هو اتصل ويقول لي أنا رجلي اتدغدغت، قلت له اتكسرت قال لي لأ اتدغدغت فقلت له قول إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيراً منها.

·      كان هو في الطوارئ، دخلنا الطوارئ بأعجوبة، جاء الدكتور ليس في نفس الليلة لأ في ثاني يوم وهو مدغدغ، حوادث كثير جداً لا يوجد مكان مفروض واحد مثله رجليه مدغدغة يدخل فوراً، فانظري سبحان الله كيف باب الله واسع تدخلي عليه في أي وقت وفي كل حين ولكن باب العبد ماذا؟ ضيق أضيق ما يكون.

·      ثاني يوم المهم قالوا له صُم كي تدخل العمليات، ثاني يوم بعدما عملوا له الأشعة ورأى الأشعة دكتور قال له ودكتور كبير جدا، قال له انظر أوصيك بالصبر، نحن لا نعرف سنفتح ماذا سنجد؛ لأن الوضع صعب جداً، لأن الرجل ليست مكسورة، لا الرجل مكسورة كسور متعددة.

·      فلما جاء يكلمني قلت له أحمد حركة قلبك أهم من رجلك، لا تلتفت لكلام أطباء الدنيا، التفت لمن يُحيي العظام وهى رميم؛ لأن حركة القلب أهم من مئة رجل.

·      لو أنا راغب ومسلم لقدر الله عز وجل، وأفكر في ما عند الله من الشفاء، أم أنا منتظر أن الدكاترة يقولون لي أن حالتك ممتازة، لا لم يقولوا له هكذا، قالوا له انتظر عندما يفرغ مكان في العمليات قالوا له انتظر، الحادث كان يوم الجمعة صائم الجمعة قالوا له لأ لن تدخل اليوم العمليات صائم لا أكل ولا شرب.

·      ويأخذ جلوكوز ومسكنات وطبعاً المسكنات لا تؤثر، السبت قالوا له غداً الأحد ويوم الأحد لم يحدث شيء، قلت له انظر المقدم المؤخر هو الله، أكيد هناك حكمة في تأخير هذا، لعل الله يرمم عظمك.

·      يمكن يفتحوا يجدوا شيء يفعلوه؛ لأنهم لو فتحوا في الوضع الأول لم يكونوا فعلوا شيء؛ لأن الدكتور قال له إن العملية تحصيل حاصل، قلت له أنت انكسر لله والتفت لما عند الله، يحي العظام وهي رميم.

·      وكان التأخير سبحان الله العظيم، ليوم الإثنين يعني هو في العناية من يوم الجمعة والسبت لما لم يجدوا لنا مكان دخلونا قسم الجراحة في غرفة، كان التأخير أن يكون هناك دكتور متخصص يأتي به الله عز وجل ليعمل له العملية يوم الإثنين، قالوا له لا يأتي إلا في هذا الوقت.

·      سبحان الله! فقلت له دائماً انظر إلى ما عند الله، فالدكتور جاء بعد أسبوعين يقول له انظر أنت تعرف حافة النار، أنت على حافة النار.

·      لم نعرف إذا كان سيكون هناك في رجل أصلا أم ل؟ فالحمد لله رب العالمين فدائماً الإنسان يقف عند باب الله فباب الله واسع، لا تتوتري عند باب الخلق.

·      وإلى الآن نقف عند باب الله عز وجل سبحانه وتعالى، فهذه وصيتي أبدا لا تعلقي نفسك بباب أحد أياً كان من كان، انكسري وقفي عند باب الله.

·      الخاشع يرى فخره في الوقوف عند باب الله، والذليل يقف عند باب الخلق، فالحمد لله رب العالمين أن ربي رمم عظمه، وأسأل الله عز وجل أن يتمم شفائه ويذهب آلامه، آمين!

·      عبادة الإنابة انتقلنا من الرغبة والرهبة والخشوع التي ذكرها الشيخ يقول الله عز وجل ﴿وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ [الزمر: 54]

·      أولاً ما الدليل على أن الإنابة عبادة؟ فعل الأمر وأنيبوا إلى ربكم، الإنابة مأمور بها، إذا هي عبادة، الإنابة: سنقول ما معنى الإنابة فالإنابة نوعان إنابة للربوبية وإنابة للألوهية.

·      إنابة الربوبية: هذه يشترك فيها المؤمن والفاجر والبر والكافر، حتى الكافر عندما يقع في ضيق يقول يا رب، الكافر يطلب رزقه من الله الذي هو أكله وطعامه وشرابه وربي يقضى له كل هذا سبحانه وتعالى، يتبين لك منيبين هذه في سورة الروم موطنان متتابعان، في سورة الروم ذكر الله منيبين إليه مرتين ..

ü  منيب الأولى فعل لكل الناس إذا مسهم الضر ﴿وَإِذَا مَسَّ ٱلنَّاسَ ضُرّٞ دَعَوۡاْ رَبَّهُم مُّنِيبِينَ إِلَيۡهِ ثُمَّ إِذَآ أَذَاقَهُم مِّنۡهُ رَحۡمَةً إِذَا فَرِيقٞ مِّنۡهُم بِرَبِّهِمۡ يُشۡرِكُونَ [الروم: 33] يعنى يرجعوا إليه فهذا الموطن الأول آية 33 فيها الربوبية العامة أي من كل الناس.

ü  ثم يأتي في الآية التي قبلها وصف للإنابة الخاصة وهي الإنابة الألوهية.

·      ما هي الإنابة الألوهية: التوبة، والزيادة فما هي الزيادة؟ الإقبال على الله تعالى بالعبادات بعد التوبة، فيكون في هذه الإنابة محبة وخضوع وإقبال على الله وإعراض عن غيره.

·      يعني مثلاً لما ممثلة تريد أن تتوب من التمثيل، ستترك ما كانت تفعله مع البطل أمام الكاميرات وأمام الناس والمجاهرة بهذا؛ لأن كل هذا يغضب الله عز وجل، وليس هذا فقط هي ندمت وتحسرت، وبعد هذا بدأت تحفظ القرآن الكريم كاملاً، بدأت تحضر دروس علم، بدأت تنفق الأموال التي كسبتها كلها من الحرام صدقات حتى تطهر نفسها ومالها.

·      طبعاً هم يجوز لهم أن يفعلوا كل الخيرات بأموالهم التي اكتسبوها من الحرام إلا المسجد .. إلا المساجد ﴿لَّمَسۡجِدٌ أُسِّسَ عَلَى ٱلتَّقۡوَىٰ مِنۡ أَوَّلِ يَوۡمٍ [التوبه:108] مال المسجد بالذات لابد أن يكون حلال.

·      هذه من اللفتات الفقهية الجميلة، فكلما تفعل شيئ اسمعها تنيب إلى الله، يعنى تابت وتحسرت وندمت كذلك التي كانت تغتاب هي ليس فقط تركت الغيبة هي بدأت في الصدقات بدأت أن تتعبد إلى الله في حسن الإسلام.

·      من حسن إسلام تركه ما لا يعنيه، وأي شيء غير الله لا يعنيك، وهذا الكلام أنا قلته مراراً أي شيء غير الاشتغال بما يجب عليك تجاه الله عز وجل لا يعنيك.

·      إذاً الإقبال على الله تعالى بالعبادات بعد التوبة، سيكون في هذه الإنابة محبة وخضوع وإقبال على الله.

·      والشيخ والله أعلم ذكر الإنابة في المتن، وكل هذا موجود عندكم في المتن ولم يذكر التوبة؛ لأن الإنابة متضمنة للتوبة، الإنابة تتضمن ندم على معصية الله عز وجل، وحسرة في القلب، ترك للمعصية استغفار، ثم الإنابة فيها المزيد الذي هو الإقبال على الله عز وجل بالطاعات.

·      إذاً العبادة واضحة أيضاً في الإنابة التي هي عبادة أوضح من التوبة، الإنابة بسبب الإقبال على الله بالعبادات، إذاً ما معنى ﴿وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ [الزمر: 54] ارجعوا إليه بالطاعات ممتازة ارجعوا إليه بالطاعات.

·      إذاً ليس مجرد أنك ندمت وانتهى الأمر وقاعد تتحسر على الذي كان، لا أنت تبتدئ تعمل الطاعات ﴿فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ [الفرقان: 70]

·      عبادة الاستعانة هذه العبادة مهمة جداً الاستعانة ما الدليل على أنها عبادة ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ٥ [الفاتحة: 5]

·      بنفس الطريقة قدم ما حقه التأخير الذي هو إياك، فأصل الكلام نعبدك يا الله .. نعبد الله .. نستعين بالله فهنا إياك حصر العبادة على الله، وإياك نستعين حصر طلب العون من الله.

·      فصار المعنى احصر استعانتك على الله ثم أورد الحديث ((إذا استعَنتَ فاستَعِن باللَّهِ)) صحيح الترمذي أي استعن بالله ولا تستعن بغيره، احصر استعانتك وطلب عونك على الله.

·      احصر عونك على الله، إذاً معنى هذا لو أنا محتاجة شيئ من أم مجاهد لا أطلبها منها؟ لأ، أنا الآن عندما أطلب من إنسان أن يفعل لي شيئاً، هو يقدر عليه كبشر لكن قلبي معلق بأن الله وحده هو الذى يسخر لي فلان لقضاء حوائجي.

·      إذاً لا أقول لو ما كانت الواسطة لم يكن الموضوع قضي، وأقول لولا بابا وعمي وخالي له مكتب في الجامعة لم يكن الأمر قضي، إذاً أنا ممكن أطلب من عبد أن يقضي لي شيئاً لكن قلبي لا يكون معلق بأن هذا هو عوني، وإنما فالعون من الله.

·      إذاً بالاختصار الاستعانة تكون عبادة إذا كانت متضمنة –انتبهي- كمال الذل من العبد لربه مع الثقة به والاعتماد عليه.

·      واثقة في الله لأنه قادر أن يعينني وربي سلام سبحانه وتعالى من أن يبخل علي في شيء أنا احتاجه، لذلك عندما تقولي دعوت وربي لم يستجب لي أقول لك لو أن حاجتك حقيقية يوصلها الله إليك يقيناً في أجمل ما يكون وأحسن ما يكون وألطف ما يكون.

·      لكن لو حاجتك ليست حقيقة، فالأمر تحت حكمة الملك الحكيم، بمعنى مثلاً أشعر أني محتاجة شيء بشدة جداً جداً وربنا لم يعطيني إياه.

·      سأقول لك اجعلي عندك يقين، لو أنتِ محتاجة هذا الأمر حقيقة فإن الله سلام من أن يبخل عليك بشيء أنت تحتاجينه حقيقة ﴿مَّا يَفۡعَلُ ٱللَّهُ بِعَذَابِكُمۡ إِن شَكَرۡتُمۡ وَءَامَنتُمۡۚ [النساء:147] سيؤديها لك سبحانه وتعالى؛ لأنه سبحانه وتعالى هو الحكيم في الوقت المناسب لك وفى الصورة المناسبة لك، فالمقدم والمؤخر هو الله والحكيم هو الله والذي يعلم وأنتِ لا تعلمين، هو الله.

·      ممكن تكون أمور وهمية فيها ضرك وأنت تطلبيها، فمن حكمته ورأفته سبحانه وتعالى ألا يعطيك إياها، فاهمين يا جماعة؟

·      إذاً لا تكوني ملهوفة على الشيء جداً جداً وتقولي لو لم يحدث أنا لن أكون سعيدة، قولي يا رب رضني بما قسمت لي دائماً، قولي واستخيري اللهم رضني بما قسمت لي، لكن شيء أنت تحتاجينه حقيقة وينفعك حقيقة ثم تصدقين اللجئ إلى الله عز وجل واعتماد قلبك على الله.

·      ربي وعدك بالإجابة يقيناً، فلو شككتِ في ذلك يكون أنك تعطلين الأسماء، تعطلين اسم المجيب ولو شككتِ في لماذا يحدث لي كذا تعطلين اسم الحكيم، ولو غضبتي من التقديم أو التأخير إذاً أنتِ لا تعلمين الله المقدم المؤخر، الذى يقدم لحكمة ويؤخر لحكمة، فُهم يا جماعة؟ هذا الأمر مهم جداً.

·      تكوني داخلياً متزنة لا يكون عندك لهفة على الأمور، اقدر لنا الخير يا رب، إذاً عبادة الاستعانة بها ثلاث عناصر عبادة الاستعانة بها ثلاث عناصر خضوع وتذلل، وثقة بالله عز وجل، واعتماد على الله، وتبرؤ من الحول والقوة.

·      آخر شيء سنختم به في هذه المحاضرة إذاً، عبادة الاستعاذة، هناك ناس كثير لا تعرف ما معنى استعيذ.

·      أي ﴿قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلۡفَلَقِ  [الفلق: 1] استعيذ أي أعتصم وألجأ إلى من تعتقدي أنه كامل، يعيذك ويلجئك تطلبي منه سبحانه أن يجيرك، اللهم أعذنا من الشيطان ومن كل شر! إذاً الاستعاذة معناها الاعتصام والالتجاء إلى من تعتقدي أنه كامل وقادر أن يجيرك ويعيذك، ما دليلها  ﴿قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلۡفَلَقِ  [الفلق: 1] و ﴿قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ [الناس: 1]

·      ما وجه أنها عبادة؟ الاستعاذة بها ثلاث عناصر مستعاذ به، ومستعاذ منه، ومستعيذ.

·      المستعيذ هو أنا الشخص المستعاذ، تعتقدي لابد أن تعتقدي أنه كامل الصفات قادر قدير، المستعيذ دائما يكون منكسر خائف.

·      اللهم إنا نعوذ بك من البلاء، ونعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الفقر والكفر، ونعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك، وأعوذ بك من عذاب القبر، أعوذ بك من غضبك، أعوذ بك أن يحل علي غضبك، اللهم إنا نعوذ بك من البلاء كله يا رب ونسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة!

·      إذاً المستعيذ خائف منكسر، إذاً الآيتين دليل على وجوب الاستعاذة بالله أنه سبحانه وتعالى هو القادر على إعاذة عبده ودفع الشرور عنه، هل يمكنك أن تستعيذي بغير الله؟

·      الذين يذهبون للولي ويقولون له احفظني من كذا افعل لي كذا وكذا، والذين يرقصون للجن في الزار والذين ينزلوا وادي مثلما العرب كانون يفعلون قديماً، أعوذ بسيد هذا الوادي ممن فيه، كانوا يطلبون من رئيس الوادي الذي هم به أن يعيذهم من الجن الصغير لكي لا يؤذيهم.

·      في تفسير سورة الجن الصفحة الأولى ﴿وَأَنَّهُۥ كَانَ رِجَالٞ مِّنَ ٱلۡإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٖ مِّنَ ٱلۡجِنِّ فَزَادُوهُمۡ رَهَقٗا [الجن: 6] أنت كلما تستعيذي بهؤلاء يضروكِ وتذلي لهم، والذين يستعيذوا بالأئمة الاثنا عشرية والذين يقولوا يا علي ويا زهراء احفظونا، والذين يقولوا يا المرسي يا أبو العباس ويا حسين من ضمن الأولياء الذين في البلاد أو الاستعاذة من أحد سوى الله.

·      إذاً أخر شيء مرة أخرى العناصر التي تتركب منها الاستعاذة، مستعيذ هذا خائف ذليل منكسر، مستعاذ به وهو الله عظيم قادر مالك يملك الضر والنفع، حتى في سورة الجن  ﴿قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا ٢١ قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا ٢٢ إِلَّا بَلَاغًا مِنَ اللَّهِ وَرِسَالَاتِهِ [الجن: 21-23]

·      المستعاذ منه هو الذي أخاف المستعيذ، بمعنى خائفة من الشيطان أقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أجرني منه يا رب، من همزه ونفخه ونفثه مما يسببه من الضيق والحرارة من جثومه على الصدر، من تأثيره على العقل أو القلب أو الجسد.

·      ﴿إِنَّهُۥ لَيۡسَ لَهُۥ سُلۡطَٰنٌ الشيطان ﴿إِنَّهُۥ لَيۡسَ لَهُۥ سُلۡطَٰنٌ عَلَى ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَلَىٰ رَبِّهِمۡ يَتَوَكَّلُونَ إِنَّمَا سُلۡطَٰنُهُۥ عَلَى ٱلَّذِينَ يَتَوَلَّوۡنَهُۥ وَٱلَّذِينَ هُم بِهِۦ مُشۡرِكُونَ [النحل: 99-100]

·      المرة القادمة إن شاء الله سنأخذ عبادة جميلة جداً جداً تؤدي إلى سرعة الاستجابة إلى الله عز وجل وهي عبادة الاستغاثة ﴿إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ [الأنفال: 9]

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك.


تعليقات