رحلة بعد الغروب الحلقة الثامنة
الجزء الأول
اعوذ بالله
السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن
الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه
ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات اعمالنا
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واصلي وأسلم على المبعوث رحمة
للعالمين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم.
اللهم
اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا،
اللهم علمنا منه ما جهلنا وذكرنا منه ما نسينا وارزقنا وارزقنا وارزقنا يا ربنا
تلاوته على الوجه الذي يرضيك عنا اللهم آمين.
حبيباتي
اليوم بعدما انتهينا من مرحلة الصراط وكل حلقة نقول في سلسلة الدار الآخرة دائما
نحن كمسلمات الا من رحم الله نفكر في شدائد الدنيا، ماذا يعني نفكر في شدائد
الدنيا؟ نفكر لو انا عندي ابن مريض مرض شديد او بنت مريضة او أزمة اقتصادية او أزمة
صحية أو ما يجري من أحداث في الدنيا، لكن من فينا يفكر في شدائد الآخرة؟ هذه
الشدائد هذه الشدائد الحقيقية تعرف الى الله في الرخاء يعرفك في الشدة.
الشدة
التي من عند لحظات الاحتضار من فينا الذي يفكر فيها؟ الشدة لما أوضع في القبر
ويأتيني الملكان، ماذا سأجيب؟ الشدة عند تطاير الصحف، الشدة، هل وانا عندما ينشق
قبري هل سيأتيني القرآن ويقول لي انا من ورائك وكل تاجر من وراءه تجارته. انا من
ورائك اليوم؟ هل صاحبي القرآن سيأتيني؟ الشدة لما يكون في مرور على الصراط، هل أمر
كطرفة العين هل أعطى نور مثل الكوكب الذري ام يكون نور قلبي خافت؟
بعد
المرور على الصراط هل انا في رقبتي حقوق؟ سأقف على القنطرة من يفكر في القنطرة؟ من
الذي يفكر القنطرة. من الذي يفكر انه اغتاب؟ اغتاب فلانة ولا اذاها؟ ولا اغتاب كذا؟
ولا نم ولا كذب على فلانة؟ ولا اخذ من حقها؟ من من يفكر؟ في القنطرة والوقفة على
القنطرة.
يعني
سبحان الله العظيم فعلا نحن في زمن قلّت فيه الخشية من الله جل جلاله، انظري انت الان
الناس وكثرة الكلام كثرة الكلام كلام كلام في عرض فلان وفي عرض فلانة وحتى يعني
الرديء من طلبة العلم يقع في العلماء الشيوخ والداعيات ويمسكوا اعراضهم وأين ذهبوا
ومن أين جاءوا وماذا يعملوا وماذا يفعلوا "وبيسووا ايه" لا يخاف الله جل
جلاله ولا يخافون مثل هذه الشدة وهي الوقوف على القنطرة ليؤخذ من حسناتهم.
فلماذا المسلمين هكذا؟ لان ما في تأصيل ركن من
اركان الايمان او أصل من اصول الايمان وهو الدار الآخرة او الايمان باليوم الآخر
وما يجري، هنا بعدما اخذنا الصراط وشرحنا ان الصراط أحد من يعني السيف وأدق من
الشعرة وكان أخر فقرة المحاسبي قال توهم نفسك وانت تمر خفيفا مع الوجل فتوهم ممرك
على قدر خفة اوزارك وثقلها فتوهم نفسك وقد انتهيت الى اخره.
خلاص؟
نحن وصلنا لأخر الصراط فغلب على قلبك النجاة وعلى عليك الشفق وقد عاينت نعيم
الجنان وانت على الصراط فتطلع قلبك الى جوار الله واشتاق الى رضا الله حتى اذا صرت
الى اخر خطوات بإحدى رجليك الى عرفة التي بين اخر الجسر.
هيا
انظري هذا مكان القنطرة، هيا هو ماذا يقول؟ حتى اذا صرت خلاص انت مريت الصراط حتى
اذا صرت الى اخر الجسر وباب الجنة فوضعتها على العرض التي بعد الصراط وبقيت القدم
الاخرى والخوف والرجاء قد اعتليا قلبك وغلب عليك ثم ثنيت بالأخرى فجثت الصراط كله
واستقرت قدماك على تلك العرفة وزلت عن الجسر في بدنك وخلفته وراء ظهرك وجهنم تضطرب
من تحت من يمر عليه وثبت تتب على من زل عنه مغتاظة هي جهنم أتت الذي على ماذا؟
الجسر وهي مغتاظة وانت ربنا نجاك. خلاص؟ فنظرت اليه باضطراب ونظرت الى الخلائق من
فوقه والى جهنم من تحته تتب وتذكر على الذين بل زلزلوا عن الصراط لها في رؤوسهم
وانحنائهم فطار قلبك فرحا اذ رأيت عظيم ما نجاك الله منه فحمدت الله وازددت له
شكرا اذ نجوت بضعفك من النار وخلّفت النار وجسرها من وراء ظهرك متوجها الى جوار
ربك.
طيب
بعدها بعدها بعد الصراط يأتيني القنطرة ثم ماذا؟ الذي بعد الحاء بعدما نمر على
الصراط، ثم ماذا؟ قال قال سَعُد الناجون باقتراب الجنة وخلصوا من هيبة الصراط ولا
يخلص منه الا المؤمنون طيب الذين علم الله ان القصاص لن يستنفذ حسناتهم -لحظة
الصوت واضح يا بنات ولا- سلام عليكم يلا-.
قال
سعد الناجون باقتراب الجنة وخلصوا من هيبة الصراط ولا يخلص منه الا المؤمنون الذين
علم الله ان القصاص لن يستنفذ حسناتهم فيحبسون في مكان يسمى القنطرة يبقى بعد
الجسر ماذا في؟ في قنطرة.
قال
والقنطرة في اللغة هي الجسر او ما ارتفع من البنيان وهي في معرض حديثنا عن هيئتها
التي هي في علم الله مرحلة بعد الصراط وقبل دخول الجنة يعني هم لن يصدقوا انهم
عدوا الصراط المفروض بعد الصراط على طول يتجاوزوه الى أين؟ أين؟ للجنة. خلاص؟ لكن
الذين لهم حقوق عند الناس لن يتجاوزوا الى الجنة سيحبسوا في مكان ما اسمه؟
القنطرة.
اهتم
لها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبل وفاته بخمس أيام اتقدت حرارة بدنه صلى الله
عليه وسلم فاشتد الوجع فأغمي عليه ثم اراقوا عليه الماء فلما أحسن خفه خرج الى
الناس معصوب الرأس فجلس على المنبر وخطب فيهم صلى الله عليه وسلم من كنت جلدت له
ظهرا فهذا ظهري فليستقد منه ومن كنت شتمت له عرضا فهذا عرضي فليتسقد منه يستقد منه -نورة طلعيلنا يا نورة صحة هذا الحديث درجة الحديث-.
14252 - عن الفضل
بن العباس قال
: جاءني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فخرجت إليه ، فوجدته موعوكا ، قد عصب
رأسه قال : " خذ بيدي يا فضل " . فأخذت بيده حتى انتهى [ ص: 26 ] إلى المنبر ، فجلس عليه ، ثم قال : " صح في
الناس " . فصحت في الناس فاجتمع ناس ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : " يا
أيها الناس ، إني قد دنا مني حقوق من بين أظهركم ; فمن كنت جلدت له ظهرا فهذا ظهري
فليستقد منه ، ألا ومن كنت قد شتمت له عرضا فهذا عرضي فليستقد منه ، ومن كنت أخذت له مالا فهذا مالي فليستقد منه ، لا
يقولن رجل : إني أخشى الشحناء من قبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ألا وإن
الشحناء ليست من طبيعتي ولا من شأني ، ألا وإن أحبكم إلي من أخذ حقا إن كان له ،
أو حللني ، فلقيت الله وأنا طيب النفس ، ألا وإني لا أرى ذلك مغنيا عني حتى أقوم
فيكم مرارا " . ثم نزل فصلى الظهر ، ثم عاد إلى المنبر ، فعاد لمقالته في الشحناء
أو غيرها ، ثم قال : " يا أيها الناس ، من كان عنده شيء فليرده ، ولا يقل :
فضوح الدنيا ، ألا وإن فضوح الدنيا أيسر من فضوح الآخرة " . فقام إليه رجل
فقال : يا رسول الله ، إن لي عندك ثلاثة دراهم . قال : " أما إنا لا نكذب
قائلا ، ولا نستحلفه ، فبم صارت لك عندي ؟ " . قال : تذكر يوم مر بك مسكين
فأمرتني أن أدفعها إليه ؟ فقال : " ادفعها إليه يا فضل " . ثم قام إليه
رجل آخر قال : عندي ثلاثة دراهم غللتها في سبيل الله . قال : " ولم غللتها ؟
" . قال : كنت محتاجا إليها . قال : " خذها يا فضل " . ثم قال : " أيها الناس ، من خشي من نفسه شيئا
فليقم أدع له " . فقام رجل فقال : يا رسول الله ، والله إني لكذاب ، وإني
لمنافق ، وإني لنؤوم ؟ قال : " اللهم ارزقه صدقا ، وإيمانا ، وأذهب عنه النوم
إذا أراد " . ثم قام آخر فقال : يا رسول الله ، إني لكذاب ، وإني لمنافق ،
وما من شيء من الأشياء إلا وقد أتيته ! فقال له عمر : يا
هذا فضحت نفسك ! قال : " مه يا ابن
الخطاب ، فضوح الدنيا أيسر من فضوح الآخرة " . ثم قال: "
اللهم ارزقه صدقا، وإيمانا، وصير أمره إلى خير.
فكلمهم عمر بكلمة ، فقال رسول الله - صلى
الله عليه وسلم - :
" عمر معي ، وأنا معه ، والحق بعدي مع
عمر حيث كان.
رواه الطبراني في الكبير والأوسط ، وأبو يعلى بنحوه ، وقال في آخره : فقام رجل ، فقال : يا رسول الله ، إني رجل جبان
، كثير النوم . قال : فدعا له . قال الفضل : فلقد
رأيته أشجعنا ، وأقلنا نوما . قال : ثم أتى بيت عائشة ،
فقال للنساء مثل ما قال للرجال ، ثم قال : " ومن غلب عليه شيء فليسألنا ندع
له " . قال : فأومأت امرأة إلى لسانها قال : فدعا لها . قال : فلربما قالت لي
: يا عائشة ، أحسني صلاتك .
وفي إسناد أبي يعلى عطاء بن مسلم ، وثقه ابن حبان وغيره ، وضعفه جماعة ، وبقية رجال أبي يعلى ثقات ، وفي إسناد الطبراني من لم أعرفهم .
واهتم الصحابة رضوان الله عليهم وهم الصحابة لما
رجع عمر رضي الله عنه عن الشام الى المدينة انفرد عن الناس ليتعرف ويتفقد أحوال
رعيته فمر بعجوز في خباء لها فقصدها فقال فقالت يا هذا ما فعل عمر؟ هيا انظري؟
سبحان الله قالت يا هذا ما فعل عمر يا رب يعافينا من كل شدائد الآخرة، تقول له قد
قال أقبل من الشام سالما. فقالت العجوز العجوز تقول لا جزاه خيرا، انظري انظري،
قال ولم؟ قالت لأنه والله ما نالني من عطائه منذ تولى أمر المسلمين دينارا ولا
درهم، قال وما يدريه بحالك وانت في هذا الموضع فقالت سبحان الله والله ما ظننت ان أحدا
يلي على الناس ولا يدري ما بين مشرقها ومغربها، فبكى عمر رضي الله عنه وقال واا
عمراه كل أحد أفقه منك يا عمر حتى العجائز ثم قال لها يا أمة الله بكم تبيعيني
ظلامتك من عمر؟ فإني أرحمه من النار، فقالت لا تستهزئ بنا يرحمك الله لا تستهزئ
بنا يرحمك الله يعني قال لها بكم تبيعي مظلمتك؟ ترضي ان انت تبيعي مظلمتك؟ لعمر
بكم؟ لا لا تعرف وهو يتفقد الرعية وهي تحسب انه لا يتفقد أحوالهم ولم يصلني منه
ولا شيء من ساعة ما تولى. قال لها طب هو من أين له أن يعرف حالك؟ قالت له كيف؟ هو
في أحد يطوف بالمسلمين مثل عمر؟ خلاص؟ ويجب ان يعرف حالتهم لان هو يعني الوالي،
فقالت لا تستهزئ بنا يرحمك الله فقال لست بهزاء فلم يزل بها حتى اشترى ظلامتها
بخمس وعشرين دينار، فبينما هو كذلك أقبل علي بن ابي طالب وعبدالله بن مسعود رضي
الله عنهما فقالا السلام عليك يا أمير المؤمنين فوضعت العجوز يدها على رأسها وقالت
وااا سوأتاه شتمت أمير المؤمنين في وجهه؟ فقال لها عمر يرحمك الله، ثم طلب رقعة
جلد يكتب بها فلم يجد فقطع قطعة من مرقعته وكتب فيها بسم الله الرحمن الرحيم هذا
ما اشترى به عمر من فلانة ظلامتها منذ وَلِي الى يوم كذا وكذا بخمسة وعشرين دينارا
فما تدعي عند وقوفه في الحشر بين يدي الله فعمر بريء منه.
انظري
ماذا كتب؟ كتاب، ان انا صالحت هذه المرأة يا رب على كذا من أجل لو ادعت علي يوم
الحشر فأنا برئ منه وشهد على ذلك علي بن ابي طالب وابن مسعود ودفع الكتاب الى
عبدالله بن عمر وقال إذا انا مت فاجعله في كنفي والقى بي ربي عز وجل.
رأيت
عمر؟ عمر الفاروق هذا الكلام أتت به الكاتبة من كتاب موارد الظمئان لدروس الزمان،
موارد الظمئان لدروس الزمان.
كان
علبة ابن زيد ابن حارثة هيا هو سيدنا زيد بن حارثة كان علبة بن زيد بن حارثة رجلا
من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فلما حط النبي صلى الله عليه وسلم الصدقة جاء
كل رجل منهم بطاقته وما عنده فقال علبة بن زيد اللهم انه ليس عندي ما اتصدق به
اللهم إني أتصدق بعرضي على من ناله من خلقك فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم
مناديا فنادى أين المتصدق بعرضه البارحة؟ فقام علبة فقال النبي صلى الله عليه وسلم
قد قبلت منك صدقتك كتاب الاصابة في تمييز الصحابة.
نعم
ربنا أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أين المتصدق بعرضه؟ خلاص؟ يعني ربنا أخبر
الرسول ان في واحد تصدق بعرضه على من ناله يعني قال يا رب انا ليس عندي صدقة، الذي
جاء في سيرتي انا ماذا؟ انا أسامحه.
طبعا
هذه درجة رهيبة هذه درجة رهيبة، نسأل الله سبحانه وتعالى يعني ان ربنا يعافينا من
الوقوف والحبس في القنطرة هو عارف انهم محبوسين على القنطرة بماذا؟ بما نالوا من
سيرته، انظري انا عن نفسي أبدا ما أسامح من يأتي بسيرتي أو في عرضي انا كأمنية لا أسامح،
ليس سهلا لماذا؟ لأن هذا أذى، انت تؤذي انسانة فهذه ليست سهلة الدعاة والداعيات الذين
يوجد ناس تأذيهم في عرضهم يطلعوا على الهواء يقولون ربنا يرينا فيهم آية، لماذا؟
لان هذا أذى.
الصحابي
لما لم يجد عنده أي أموال يتصدق بها خلاص؟ قال انا تصدقت بعرضي على من نال ماذا؟
فيه لكن الحمد لله الحمد لله ان شاء الله نطلع صدقات باستمرار لكن لن نسامح من
يقوم بنيل عرضي هذه سبحان الله هذه أشياء بين العبد وربه. لماذا؟ لان في واحدة هي
غلطت مرة لكن في ناس متعمدة انهم يؤذوا الدعاة الى الله وأذى عن أذى يفرق التي يترتب
عليها ان في ناس سيتركون الدين العظيم الذي يأخذوه منها فتؤذي أمما ليس تؤذي شخصا
لا.. لا.
طيب
انظري بقى هذا الحديث نحن دائما نشرحه مع اسم الله الديان وهو من أروع الأحاديث
التي دقت قلوبنا وفيها علاقة الود بين صحابة النبي صلى الله عليه وسلم، عن جابر بن
عبد الله رضي الله عنه يقول بلغني حديث عن رجل سمعه من رسول الله صلى الله عليه
وسلم فاشتريت بعيرا ثم شددت عليه رحلي انت متخيلة سيدنا جابر سمع ان في واحد في
الشام الذي هو سيدنا عبدالله بن انيس في الشام وسيدنا جابر في المدينة خلاص؟
يقوم تخيلي انت يعني يبيع الذي وراءه الذي أمامه
من أجل أن يشتري بعير يسافر عليه من المدينة لأين؟ للشام.
كم
سيجلس في السفر على البعير؟ شهر، شهرا انظري شهرا انظري تخيلي انت مثلا الان بعتي
الذي وراءك والذي أمامك من أجل أن تحضري لاند كروزر وتسافري بها من أجل ماذا؟ انت تعرفين
الحديث لكن تريدي أن تتأكدي ان الرسول صلى الله عليه وسلم ماذا؟ هو الذي قاله بأبي
هو وأمي صلى الله عليه وسلم قال بلغني حديث عن رجل سمعه من رسول الله صلى الله
عليه وسلم فاشتريت بعيرا ثم شددت عليه رحلي فسرت اليه شهرا حتى قدمت عليه الشام فإذا
عبد الله ابن انيس فقلت للبواب قل له جابر على الباب فقال ابن عبدالله ابن عبدالله
يعني سيدنا عبدالله ابن انيس يقول له جابر ابن عبدالله، قال قلت نعم -هيا حبيباتي-.
قال
ابن عبد الله يعني هنا سيدنا عبد الله ابن انيس الذي يقول له ابن عبدالله يعني
جابر ابن عبدالله هو الذي على الباب طبعا هو لم يتخيل لان هو ماذا سيدنا جابر أين؟
في المدينة. فقلت نعم فخرج يطأ ثوبه يعني سمع صوته وجرى على سيدنا جابر ابن
عبدالله فاعتنقني واعتنقته، انظري الصحابة كانوا يحضنون بعض فقلت حديثا سيدنا جابر
بيقول حديثا بلغني عنك انك سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم في القصاص فخشيت
ان تموت او اموت أنظري قبل ان اسمعه منك، يقول له انا خائف انت تموت او انا اموت
قبل ما ماذا؟ ما اسمعه منك. قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يحشر
الناس يوم القيامة او قال العباد عراة غرلا بُهما قلنا وما بهما؟ قال ليس معهم
شيء. طبعا عراة معروفة وبهما ليس معهم ماذا؟ واي حاجة ولا فلوس ولا غيره. وغرلا الذي
هم ماذا؟ غير مختونين، يعني كيوم ولدته أمهم. فيبقى قال قلنا وما بهما؟ قال ليس
معه شيء ثم يناديهم بصوت يسمعه من قرب انا الملك في رواية يسمعه من قرب كمن بعد
انا الملك انا الديان ولا ينبغي لاحد من اهل النار ان يدخل النار وله عند أحد من أهل
الجنة حقا حتى أقصه منه ولا ينبغي لاحد من اهل الجنة ان يدخل الجنة وله عند أحد من
أهل النار عنده حق ولأحد من أهل النار عنده حق حتى أقصه منه حتى اللطمة يعني لو لو
فقط خبطوا خبطة هكذا لطمة أي حاجة انظري حتى أهل النار أهل النار ولا لأحد من أهل
النار أنظري ولا ينبغي لأحد من أهل النار ان يدخل النار وله عند أحد من أهل الجنة
حق يعني لو انا ظلمة كافر ربنا يحبني انا كمسلمة اكثر من الكافر طبعا ومع ذلك لن أدخل
الجنة غير لما الكافر يأخذ حقه مني طالما انا ظلمته انظري انظري تساهل تساهل
المسلمين في الغيبة في النميمة في أكل الحقوق في أكل الامانات في الظلم في الغل في
الحسد في الحسد في التنمر نسأل الله العافية.
فيقول
لك لا ينبغي لاحد من اهل النار ان يدخل النار وله عند احد من اهل الجنة حتى اقصه
منه ولا ينبغي لاحد من اهل الجنة ان يدخل الجنة؟ يعني لن يدخل الجنة؟ جملة تأكيدية
ولاحد من اهل النار عنده حق حتى اقصه منه حتى اللطمة قال قلنا كيف؟ وانما نأتي
الله عز وجل عراة غرلا بهما قال بالحسنات والسيئات يعني سيأخذ من ماذا؟ نعم هو سيأخذ
من حسناتهم جبال الحسنات طبعا بما أذوه به وهم يأخذون من ماذا؟ من سيئاتهم.
قال
ولكل عبد دواوين ثلاثة في ثلاثة دواوين نسأل الله ان يغفر لنا ذنوبنا اجمعين ولكل
عبد دواوين ثلاثة ديوان لا يغفر الله منه شيئا وهو الشرك بالله فإن الله لا يغفر
ان يشرك به ولا يمشي هذا الديوان الا بالتوحيد الا بالتوحيد.
رقم
اثنين ديوان لا يترك الله تعالى منه شيئا ديوان لا يترك الله منه شيئا يعني ربي لم
يترك في هذا الديوان شيء وهو ظلم العباد بعضهم بعضا فإن الله يستوفيه كله فديوان
المظالم لا يمحى الا بالخروج منها الى اربابها واستحلالهم منها، يعني تأتي تقولي
لفلانة اسفة سامحيني سامحيني انظري سبحان الله انظري سبحان الله.
نعم
ممكن بقى تستغفري له تطلعي له صدقة تثني عليه في المجالس التي انت ظلمتيه فيها
وتبيني انه كان مظلوما لو صدق العبد في توبته لو صدق العبد في توبته وفعلا أراد ان
يرجع حق من أذاه واستحل منه هذه أهم حاجة ان هو يستحل منه طب تأتي مثلا واحدة تقول
لي انا لو ذهبت لحماتي قلت لها سامحيني يا ماما ممكن تقلب علي بزيادة وتبقى قطيعة أقول
لها يبقى تتصدقي لها تحني عليها لما بيكون في صدق بعد هذا في المشاعر الله عز وجل
يزيل ما في القلوب ويرضي الشخص الاخر ماذا؟ عندي، ربنا نعم الله العلي الله العلي
كثير جدا حاجات يعني فعلا نماذج كثيرة جدا نعم في كثير جدا هكذا فعلا في كثير جدا
لا يسامح فيعني نسأل الله عز وجل ان لا يجعل لنا مظلمة عند أحد العبد يتحرى ان لا
يؤذي ولا يظلم ولا يتكلم فيما لا يعنيه ولا أي شيء نسأل الله من فضله.
الديوان
الثالث: ديوان لا يعبا الله به وهو ظلم العبد نفسه بينه وبين ربه فإن هذا الديوان
اخف الدواوين واسرعها محوا فإنه يمحى بالتوبة والاستغفار والحسنات الماحية
والمصائب المكفرة ونحو ذلك يعني ماذا يحصل أيضا؟ لما العبد يعطي في عندي أربع
محطات تنقية نحن تكلمنا فيهم وانتم لم تكونوا معنا.
توبة
التي هي التوبة النصوح من الذنب.
استغفار،
ومهم جدا أننا نفتح دائما مع الله عز وجل ماذا؟ يعني ورد من الاستغفار، استغفر
الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه اللهم أنت ربي لا إله الا
انت خلقتني وأنا أمتك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أعوذ
بك من شر ما صنعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي
فإنه لا يغفر الذنوب الا انت، هذا سيد الاستغفار وانت استغفري بقى في كل الصيع،
وهذه محطة من محطات التنقية يبقى توبة، استغفار وماذا أيضا؟
حسنات
ماحية حسنات ماحية طيب ومصائب مكفرة يعني تأتي له المصيبة في ماذا؟ يكثر الله عز
وجل بهمها وغمها عنه ماذا؟ الخطايا لذلك البلاء البلاء للمؤمن الذي يفهم حقيقة
البلاء نعمة من الله لان ليس مثل الهم لا يوجد مثل الهم يكفر السيئة وما في ما في
مؤمن الا ويبتلى يا إما في ماله يا إما في نفسه يا إما في ولده (ضناه) بالذات هذا
يعني انظري بقى انظري يعني سبحان الله الامام ابن القيم يقول لك هناك سيئات لا
يكفرها الا هم الأبناء وتربيته فالحمد لله رب العالمين الحمد لله رب العالمين.
يعني
هم التربية الذي تحمله الأم الذي تحمله الأم هم هم الجري وراء أولادها وهم ان يعني
سبحان الله في أمهات تقول لك أنا نمت مهمومة ان البنت لم تسمع وردها لم تسمع قرآنها
هذا فعلا نحسه أصلا انا من الذي يحفظه غير كلام ربي فلما لا يحفظ كلام ربي هو معرض
لأي لطشة من الانس او من الجن هو لو الابن لم يحفظ كلام الله وفهمه وتحصن بدينه
خلاص أنا لست في أمان أنا كأم لست في أمان فأنا نفسي ابنائي يحفظوا القرآن فكثير
من الأمهات تجدي عندهم هذا الهم هذا الهم وأسأل الله أن يهدي أبناءنا جميعا يا رب.
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته جزاكم الله خير الجزاء يا رب على هذه المحاضرة.
ردحذفاللهم اجرنا من عذاب النار وارزقنا الجنة مع الابرار
جزاكم الله خيرا
حذفرب يحبكم ويعسلكم ويرضي عنكم ووالديكم وذراريكم
السلام عليكم ورحمة الله جزاكم الله خيرا
ردحذف