أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، نعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
يبقى
أنا عندي ثلاث دواوين هذه جميلة جدا لا تنسوها ديوان لا يغفر الله منه شيء الذي هو
الشرك نسأل الله أن
نموت موحدين، وديوان لا يترك الله منه شيء الذي هو ماذا؟ مظالم العباد وديوان لا
يعبأ الله به ظلم العبد لنفسه قال صلى الله عليه وسلم انظري الروعة من نب عن عرض
أخيه بالغيب كان حقا على الله ان يعتقه من النار انظري انظري انظري الروعة الذي
يدفع عن عرض أخيه انظري من أجل المسلمين لا يستسلموا ان تأتي واحدة تحكي لك على واحدة
لا تستسلمي لهذا ابدا يأتي لي بعض الناس يقولون لي فلانة كذا أقول لهم ممتازة لا
تصدقوا ما يقال فيها أشهد الله اني لم أرى منها الا خير انتبهوا حبيباتي انتبهوا
الى ديان يوم الدين نمضي وعند الله تجتمع الخصوم الا ان الظلم لقم وان الظنون هو
المسيء الى ديان يوم الدين نمضي وعند الله تجتمع انتبهوا الناس تستسهل وتقع ما
اسهل ان يقع الناس كما يقع الذباب في النار خاصة الذين يأكلون في أعراض غيرهم يقعوا
كثيرا كثيرا كثيرا يعقوا كثيرا وقد وصف الله جل جلاله هؤلاء في سياق أهل النفاق في
سياق الكلام عن اهل النفاق ﴿وَإِذَا جَآءَهُمۡ أَمۡرٞ مِّنَ ٱلۡأَمۡنِ أَوِ ٱلۡخَوۡفِ أَذَاعُواْ
بِهِ﴾ [النساء: 83] يذيع في ناس وظيفتها ان هي ماذا؟ تذيع ولذلك سبحان الله الرسول صلى الله
عليه وسلم رأى رجلا يعني لسانه يطول ثم تقصه الملائكة ثم يرجع مرة أخرى ثم تقصه
الملائكة فالرسول صلى الله عليه وسلم سأل من هذا يا جبريل قال هذا الكذاب يكذب
الكذبة فتنتشر في الافاق يعني الموضوع كبير كبير كبير كبير واحد يكذب كذب يطلع فقط
كلمة على أحد وانتم عارفين الان يعني السوشيال ميديا خلاص انظري الكذبة الذي هو
كذبها هذه الكذبة التي كذبها انتشرت في الافاق هو ولا حاطط في باله عذاب عجيب نسأل
الله السلامة والعافية يا رب عافينا يا رب عافينا.
قال
صلى الله عليه وسلم: ((من ردّ عن عرض أخيه بالغيبة كان حقا على الله ان يعتقه من النار))،
قال صلى الله عليه وسلم: الظلم ثلاث -هيا أتي لي أيضا تخريج الحديث يا نورة لان هنا
قال صحيح الجامعي وقال الالباني حسن- أنظري من رد عن عرض أخيه بالغيبة كان حقا على
الله ان يعتقه من النار.
الأول
هذا الحديث الذي سنقوله الان صحيح الجامع وقال الالباني انه حسن قال صلى الله عليه
وسلم: ((الظلم ثلاث فظلم لا يغفره الله وظلم يغفره وظلم لا يتركه فأما الظلم الذي لا
يغفره الله فهو الشرك وقال الله: ان الشرك لظلم عظيم واما الظلم الذي يغفره فظلم
العباد انفسهم فيما بينهم وبين ربهم واما الظلم الذي لا يتركه الله فظلم العباد بعضهم
بعضا حتى يدينوا لبعضهم من بعض)) هذا الحديث حسن قال الشيخ الالباني حسن وهو في صحيح
الجامع الحديث الذي فات الذي هو حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أما بعد أيها الناس
فإني أحمد الله الذي لا اله الا هو فمن جلدت له ظهرا فهذا ظهري فليقتد منه ومن كنت
شتمت له عرضا فهذا عرضي فليستقضي منه الراوي الفضل ابن العباس ابن عبد المطلب
والمحدث الالباني وحكم المحدث خلاصة حكم المحدث انه ضعيف ضعيف جدا الذي هو أول
واحد طيب.
هيا
مهم جدا نطلع درجة الحديث طيب، طبعا نحن من البداية عارفين ان في أحاديث هي من خلال
رجال السند طيب ممكن تطلع ضعيفة أو ضعيفة جدا ليس معناها انها موضوعة او مكذوبة،
لا المكذوب يعني هذا ليس أصلا كلام النبي أصلا والموضوع كذلك خلاص أبدا ليس حديث
لكن ممكن يكون هذا الحديث ضعيف لان الرجال ينسوا ممكن اتهموا بالتدليس لكن ممكن
يكون معناه صحيح يعضدو أحاديث أخرى صحيحة طيب.
لكن
من باب الأمانة العلمية اننا نحن نبين درجة الحديث ونحن الحمد لله عندنا من الصحيح
ما يكفينا ويزيد اللهم لك الحمد.
وعن
أبي هريرة رضي الله عنه هيا هذا الحديث في صحيح مسلم كتاب البر والصلة والأداب باب
تحريم الظلم باب تحريم الظلم عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال: ((أتدرون من المفلس؟ قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع، فقال:
ان المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي وقد شتم هذا وقذف
هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن
فنيت حسناته قبل ان يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار)).
وعنه
ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم والحديث في
صحيح البخاري كتاب الرقائق باب القصاص يوم القيامة، وعنه ان رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال: ((من كانت عنده مظلمة لأخيه فليتحلله منها فإنه ليس تم دينار ولا
درهم من قبل أن يؤخذ لأخيه من حسناته فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات أخيه فطرحت
عليه وطبعا الحديث الذي قبلها ماذا؟ فطرحت عليه ثم طرح في النار)) قال صلى الله عليه
وسلم يخلص المسلمون من النار فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار فيقص لبعضهم من
بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا هيا انظري هذا الحديث هذا الحديث أيضا من صحيح
البخاري الذي هو 100، 68 صحيح البخاري كتاب الرقائق باب القصاص يوم القيامة يخلص
المسلم يخلص المؤمنون يخلص المؤمنون من النار فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار
هذه القنطرة ثابتة في صحيح البخاري يخلص المؤمنون من النار فيحبسون على قنطرة بين
الجنة والنار فيقص لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا حتى اذا هذبوا ونقوا أذن
لهم في دخول الجنة فوالذي نفس محمد بيده لاحدهم أهدى بمنزله في الجنة منه بمنزله
كان في الدنيا.
انظري
الجمال يعني هو كل واحد عارف أين ذاهب يعني نحن لم ندخل للبحث لا كل واحد عارف أين
منزله، انظري انظري يخلص المؤمنون من النار فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار
فيقص لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا حتى إذا هذبوا ونقوا أُذِن لهم في
دخول الجنة فوالذي محمد بيده لأحدهم أهدى بمنزله في الجنة منه بمنزله كانت الدنيا
هذا صحيح البخاري كتاب الرقائق او الرقاق باب القصاص يوم القيامة.
يعني
أنظري هؤلاء ثلاث أحاديث صحيح مسلم كتاب البر والصلة باب تحريم الظلم، صحيح
البخاري كتاب الرقائق باب القصاص يوم القيامة، صحيح البخاري كتاب الرقائق باب
القصاص يوم القيامة.
أول
حديث الذي هو كان في صحيح الجامع للألباني الذي هو الظلم ثلاث فظلم لا يغفره الله
وظلم يغفره وظلم لا يتركه الحديث الذي ذكرناه.
طيب
زادك في الآخرة قال صلى الله عليه وسلم: ((الا أخبركم بمن تحرم عليه النار تحرم
على كل قريب هين لين سهل))، انظري الجمال يا رب تجعلنا منهم يا رب يا رب يا رب
انظري انظري في ناس أسلوبها فظ وانت لما تأتي تقول لها أي شيء تقول لك لا تتكلمي
فقط كلام عاطفي قول لها الأسلوب الطريقة تقول لك انت فقط كلامك عاطفي خلاص، هؤلاء
الناس حتى لما تأتي لتوصل الدين حتى لما تأتي توصل الحق وهي تريد توصيل الحق لا
يقبل منه سبحان من بيده ملكوت كل شيء فعلا الأسلوب الذي فيه غلظة وقسوة كما قال
الله جل حلاله ولو لمن لأعظم الخلق محمد صلى الله عليه وسلم المعصوم الذي قال الله
له والله يعصمك من الناس بأبي وأمي صلى الله عليه وسلم الله يقول للرسول ولو كنت
فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ففي ناس أسلوبها حتى في النصيحة سيء قاسي سامحوني
في خلل في الايمان لان أهل الايمان ولازم تعرفوا هذه المعلومة جيدا افهموا خلاص
الشعر شاب أهل الايمان ذوو مشاعر لأن الايمان أصلا مشاعر الخوف من الله مشاعر
الرجاء مشاعر الانابة الندم على ما فرطت في جنب الله ان تقول نفس يا حسرة على ما
فرطت في جنب الله الايمان عبارة عن مشاعر تسيطر على القلب تباشر القلب.
شيخ
عبد الرحمن السعدي يقول لك: اليقين هو العلم الذي باشر القلب باشر باشر القلب،
خلاص فالأسلوب القاسي ليس من أسلوب أهل الايمان حقا، هؤلاء يبقوا في الشبر الأول
او يمكن لازالوا لم يحطوا رجليهم على الشبر الأول نسأل الله الايمان الصافي الصادق
يا رب.
طيب
قال صلى الله عليه وسلم: ((ألا أخبركم بمن تحرم عليه النار، تحرم على كل قريب هين))
قريب هو قريب أسلوبه قريب من الناس قلب قريب من قلوب الناس، لين، قريب لا تعني انه
من أقربائك او من رحمك لا لا قريب يعني كلامه يكون قريب من قلبك تحسي بصدقه حتى لو
لم يتكلم تحسي انه يحبك ومشفق عليك حتى لو يعارضك في دين الله تبقي متقبلة منه لان
انت حاسة ان هو نفسه ينفعك، في ماس تأتي لتنصحك تقول لك ما بك ماذا بك؟ انت متقبلة
منها النصيحة بالرغم انها هي تنقد فيك شيء لكن أسلوبها وطريقتها قريبة من قلبك هي
صادقة غير الفظ الغليظ فاتركي قلبك ينفض حقيقة.
فعلا
صدق الله ولو كنت فظا غليظ القلب لنفضوا من حوله يعني في بعض الاخوات تقول لي يعني
سبحان الله فلانة بالرغم انني اعرف انها تقول كلام حق لكن انا لست متقبلة منها
لماذا؟ الأسلوب والطريقة والهجوم والنظرة التي هي من فوق لان هي
تعلمت ونحن لم نتعلم يعني انت لا تفتني العوام لا تفتنيهم وهكذا طبعا هؤلاء أصبحوا
كثر نسأل الله الثبات نسأل الله الثبات يا ربنا لا تبتلينا ونحن نرجوك، يبقى انظري
المتدبرة لكلام النبي صلى الله عليه وسلم الحديث رواه أحمد والترمذي قال صلى الله
عليه وسلم: ((ألا أخبركم بمن تحرم عليه النار تحرم على كل قريب هين لين سهل))
رواه أحمد والترمذي تخيل طبعا هذا كتاب التوهم للمحاسبين الذي هو مرحلة من
مراحل الدار الآخرة يتخيل نفسه فيها ويطلب من المؤمنين ان يتخيلوا شدائد الاخرة
حتى يكون في قلوبهم ماذا؟
مراقبة
الله والخشية منه، تخيل وانت خلصت من هيبة الصراط ولكن الناس لن يدعوك تخلص من القنطرة
فهذا ظُلمته هذا ظَلمته انت ظلمت هذا وهذا قد اغتبته وهذا شتمته فيؤخذ من حسناتك
حتى إذا فنيت أخذ من سيئات اخيك فطرحت عليك... فماذا عساك لو عدت ان تفعل؟ ماذا
عساك لو عدت ان تفعل؟
هيا
المرحلة الحادية عشر -نحن أخذنا هيا ارفعي معي الجدول- عندي أخذت مرحلة الدنيا
مرحلة القبر مرحلة النفخ في السور مرحلة البعث امتحان المؤمنين الحوض الميزان
تطاير الصحف الحساب الشفاعة الصراط القنطرة وبعدها الجنة واهن لريح الجنة. -سنأخذ
استراحة عشر دقائق ثم نكمل بعد الاستراحة جزاكم الله خيرا، أحسن الله الى الجميع
استراحة عشر دقائق-
سبحانك
اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك.
جزاكم الله خير الجزاء
ردحذف