أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، نعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
طالبات
العلم انشروا انشروا حلقة القنطرة، حلقة القنطرة مهمة جدا جدا للأمة عامة ولطالبات
العلم خاصة حتى لا نقع في الحبس أسأل الله لي ولكم الا نحبس اسألوا الله السلامة
ونبهوا من معكم فكثير كثير من النساء يخوضوا في الكلام الذي لا يحبه الله ولا
يرضاه من التدخل فيما لا يعني من تتبع أخبار الناس من الاعتراض عليهم من الكلام في
عرضهم من تفقد شيء لهم نسأل الله ان يعافينا من هذا المرض الذي يعني وصفه صلى الله
عليه وسلم بأنه الداء العضال بأنه الداء العضال النمام لابد أن يكذب والحسود لابد
ان يبذل هذه معلومات درسناها في الميسر أمس، الذي يريد أن يوقع بين الناس لازم
يكذب لأنه سينقل الكلام العادي وقد لا يأتي بنتيجة فماذا يفعل؟ يكذب فلابد ان
ترتبط النميمة بالكذب الذي هو الكلام بين الناس بنية الافساد وانظري الى النهج
الذي طلع يمسك في اعراض الدعات والعلماء يبقوا طلبة علم ويكذبوا ويحسدوا ويغلوا
طبعا الحسد أخذناه أيضا أمس في حلقة الميسر مرتبط بالبغي لان الانسان لما يبقى
يتمنى زوال نعمة الغير وهو يرى نعمة الغير فيريد ان يؤذيه بأي طريقة فماذا يفعل؟
يبغي عليه بالقول وبالفعل فهذه يعني العلوم الايمانية هي التي تحمي القلب من
الوقوع في الغيبة في النميمة في إيذاء المسلمين بالأقوال والأفعال لأنه لما توقن
المرأة انها ستقف على القنطرة من اجل ان تأخذ هذه من حسناتها وهذه من حسناتها يكون
هذا ماذا؟ راجع عن ماذا؟ للقلب ان أريد الا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي الا
بالله.
ندخل
على مرحلة الجنة يا رب نروح الجنة يا رب من غير ما نقف انظري نحن لا نستطيع الوقوف
في الدنيا نحن نأتي نقف قليلا في الدنيا في الدنيا تجدي نفسك لا تستطيعي الوقوف
وانت تصلي التراويح او قيام لا تستطيعي الوقوف يعني هذه أين واقفة؟ نحن مازلنا في
أرض الدنيا فما بالك بالوقفة في القنطرة يا رب لا نقف ابدا يا رب لا نقف يا رب لا
نقف يا رب لا نقف نسأل الله عز وجل يعني ان ندخل الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب
وان تكون هذه الدروس من المثبتات ومن الأعمال التي نثقل بها موازيننا عند رب
العالمين، أسأله سبحانه وتعالى ان يغفر لنا ذنوبنا أجمعين وان يقول لنا بعظمته
وجماله ومنّه في هذه المحاضرات قوموا مغفورا لكم.
(هيا
يا نورة نورة عكاشة اقرئي لنا)
واهن
لريح الجنة فحي على جنات عدن فإنها منازلنا الأولى وفيها المخيم منازلنا الأولى
لماذا؟ لماذا منازلنا الأولى، لماذا قال المنازل انا الأول لان سيدنا آدم كان في
الجنة ولكن سبي العدو فهل ترى، يعني نحن بسبب الشيطان الذي أقسم لأبينا آدم وقع
سيدنا آدم في خديعة الشيطان لأنه لم يكن يتخيل ان أحد يكذب بالله يحلف بالله كذبا
قال قاسمهما اني لكما لمن الناصحين، وهو كان يريد أن يظل سيدنا آدم بجوار ربه في
الجنة، هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى، من أجل ان تبقى في الجنة جنب ربك كل
من الشجرة، وقاسمهما اني لكما لمن الناصحين، يعني هو لم يتخيل ان هناك من يكذب
حالفا بالله فوقع في ماذا؟ قال يقول لي من أجل هذا قال لك ولكن سبي العدو فهل ترى
نعود الى أوطاننا ونسلم. (تفضل يا نور) هذا كلام ابن القيم
واهن لريح الجنة فحي على جنات عدن فإنها منازلنا
الأولى وفيها المخيم
ولكننا سبي العدو فهل ترى
... نعود إلى أوطاننا ونسلم
وقد زعموا أن الغريب إذا
نأى ... وشطَّت به أوطانه فهو مُغْرم
وأي اغترابٍ فوق غربتنا
التي ... لها أضحت الأعداء فينا تحكم
وحي على روق ضغطاتها
وخيامها ... وحي على عيش بها ليس يسأم
وحي على يوم المزيد الذي به
... زيارة رب العرش فاليوم موسم
وحي على وادٍ هنالك أفيحٍ
... وتربته من إذْفَر المسْكِ أعظم
منابر من نور هناك وفضة ...
من خالص العقيان لا تتقصم
ومن حولها كثبان مسك مقاعد
... لمن دونهم هذا العطاء المفخم
يرون به الرحمن جل جلاله
... كرؤية بدر التم
وكالشمس صحوا ليس من دون
... أفقها سحاب ولا غيم يغيم
فبينهم في عيشهم وسرورهم
... وأرزاقهم تجري عليهم وتقسم
إذا هم بنور ساطع قد بدا لهم
... سلام عليكم طبتم ونعمتم
سلام عليكم يسمعون جميعهم
... بآذانهم تسليمه إذ يُسَلم
يقول سلوني ما اشتهيتم فكل
ما ... تريدون عندي إنني أنا أرحم
فقالوا جميعاً نحن نسألك
الرضا ... فأنت الذي تُولي الجميلَ وترحم
فيعطيهم هذا ويشهد جمعهم
... عليه تعالى الله فالله أكرم
فبالله ما عذر امرئ هو مؤمن
بهذا ... ولا يسعى له ويقدم
لكنما التوفيق بالله إنه
... يخص به من شاء فضلا ويُنعم
فيا بائعا ببخس معجل كان
فقد ... هي الثمن المبذول حين تسلم
جزاك الله خيرا أبيات
رائعة، قالت الكاتبة صدقت يا ابن حنبل، سئل الامام أحمد بن حنبل متى يجد العبد طعم
الراحة؟ متى يا رب سنرتاح متى يا رب يا رب فقال: عند أول قدم يضعها في الجنة.
أخيرا نجوت من القنطرة وما
زالت حسناتك بحوزتك فنجحت في امتحانك الأخير وخطوات أملا الى باب الجنة قد امتلأ
قلبك سرورا وفرحا فلا تزال في ممرك بالفرح والسرور حتى توافي أبوابها فإذا وفيت
بابها استقبلك بحسنة فإذا نظرت الى حسنة وحسن سورة الجنة وجدرانها وقلبك مستطير
فرح وسرور يعني طاير يعني مستطير ماذا يعني طاير؟ مثلما نحن نقول طير من الفرح
وقلبك مستطير فرح وسرور متعلق بدخول الجنة حتى وافيت بابها انت وأولياء الرحمن لكن
الباب مغلق فيفزع الناس الى آدم، -هيا انظري حطي لي دائرة حول لكن الباب مغلق- هم
رَأَوْا باب الجنة ورأوا جماله وحسنه ونوره وقلبهم مستطير ماذا؟ فرح انهم واقفين
على باب الجنة مروا من القنطرة وحسناتهم معهم ونجحوا للمرور من القنطرة.
قال فيفزع الناس الى آدم انت أبونا فاستفتح لنا الجنة
فيقول عليه السلام تأدبا وتواضعا وهل أخرجكم من الجنة الا خطيئة أبيكم، يعني هم
يقولون له هيا يا آدم اشفع لنا اننا ندخل الجنة فيقول بأدب جم عليه وعلى نبينا
الصلاة والسلام وهل أخرجكم من الجنة الا خطيئة أبيكم فيأبى ان يستفتح ويقول لست
لذاك أي لست أهلها فيأتي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فيستفتح باب الجنة فيقرع
علقت بابها كما قال صلى الله عليه وسلم: ((أتي باب الجنة يوم القيامة
فاستفتح فيقول الخازن من انت؟ فأقول محمد فيقول بك بك أمرت لا افتح لاحد قبلك
فيدخل أهل الجنة الجنة)) جعلنا الله وإياكم ممن يزاحم على بابها وعند بابها
يسمعون الكلمة التي يقرأونها في اليوم في القرآن ويسألون الله برحمته أن يحققها
لهم كما تلوها قال تعالى: ﴿ٱدۡخُلُوهَا بِسَلَٰمٍ ءَامِنِينَ ٤٦﴾
[الحجر: 46] يا رب يا رب.
يبقى أول شيء ان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرع
باب الجنة والحديث صحيح مسلم كتاب الامام باب
قول النبي صلى الله عليه وسلم أنا أول الناس يشفع في الجنة، خلاص وبداية نص كلام
النبي صلى الله عليه وسلم ((أتي
باب الجنة يوم القيامة فأستفتح فيقول الخازن من أنت؟ فأقول محمد فيقول بك أمرت لا أفتح
لأحد قبلك فيدخل الجنة أهل الجنة الجنة)) جعلنا الله واياك ممن يزاحم
على بابها طيب فيدخلها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يا رب ندخل معه وثم يدخلها
الأنبياء والمؤمنون على قدر إيمانهم -حط لي دائرة حول على قدر إيمانهم- فإذا
دخلوها لم يحتاجوا الى دليل ولا مرشد فإن الله سبحانه قال ويدخلهم الجنة عرفها لهم
وأهل الجنة إذا سبقوا الى الجنة وجدوا عند بابها شجرة -ابدئي تعلمي معي على هذا
الكلام- قالوا أهل الجنة إذا سبقوا الى الجنة وجدوا عند بابها شجرة في أصل ساقية
عينان فشربوا من أحدهما عين ماء يعني عين ماء جارية.
خلاص في شجرة وفي أصل ساقها
عينان فشربوا من أحدهما فينزع ما في صدورهم من غل وهذا قول الله عز وجل: ﴿وَنَزَعۡنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنۡ غِلٍّ﴾ [الحجر:47]
قال فهو الشراب الطهور واغتسلوا من الأخرى يبقى
في عينان عند ماذا؟ أصل هذه الشجرة عينان ماذا يعني؟ عين ماء من ماذا؟ من أعين
الجنة في عينان فإذا شربوا من أحدهما ينزع ما في صدورهم من غل فهو الشراب الطهور
واغتسلوا من الأخرى فجرت عليهم نظرة النعيم فلم يشعثوا ولم يتسخوا بعدها أبدا قال
تعالى: ﴿وَنَزَعۡنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنۡ غِلٍّ﴾ [الحجر:47] وهذا
من كرمه وإحسانه على أهل الجنة أن الغل الذي كان موجودا في قلوبهم والتنافس الذي
كان بينهم أن يقلعه الله ويزيله حتى يكونوا إخوانا متحابين وأخلاء متصافين.
انظري الجمال لأننا نحن
سنعيش في الجنة مع بعض فلازم يكون في القلب ود وعلى سرر متقابلين ومتكئين فيها على
الأرائك، نعم فلازم ان لا يكون في الصدر أصعب شيء يوجد في الصدر ينغص نعيم الصدر
هو الغل يا رب نجينا يا رب نجينا وذرياتنا يا رب لا يكون فينا غل لا لا نحن ولا
ذرارينا طيب ولهذا لما رأوا ما أنعم الله عليهم وأكرمهم به وقالوا الحمد لله الذي
هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ماذا قالوا؟
أن من الله علينا وأوحى الى
قلوبنا فأمنت بهذا وانقادت للأعمال الموصلة الى هذه الدار وحفظ علينا ايماننا
وأعمالنا حتى أوصلنا بها الى هذه الدار فنعم الرب الكريم الذي ابتدأنا بالنعم
وأسدى من النعم الظاهرة والباطنة ما لا يحصيه المحصول ولا يعده العادون.
وقال مجاهد يهتدي أهلها الى بيوتهم ومساكنهم
وحيث قسم الله لهم منها لا يخطئون يعني هم المساكن التي هي قسمتهم لا يخطئون كأنهم
ساكنوها منذ خلقوا لا يستدلون عليها وعرفها لهم أي بينها لهم حتى عرفوها من غير
استذلال فلا يحتاجون الى سؤال وإنما يذهبون الى بيوتهم مباشرة.
وقال محمد ابن كعب يعرفون بيوتهم إذا دخلوا
الجنة كما تعرفون بيوتكم إذا انصرفتم من الجمعة فانظر الى هذا النعيم من أوله كتاب
في عليين يركن فيه اسمك ويسجل فيه عظيم عملك في أعلى درجات السماء ان كان وقتنا
بين الصلاتين في يومك وقت فاضل لا باطل وفي الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم صلاة في إثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين يعني لما يكون لك صلاة
وراء صلاة لا لغو بينهما تكتب او يكتب اسمك في عليين انظري كم من اللغو يؤخر
الدرجات في الجنة.
نعم صلاة في إثر صلاة يعني
انت صليتي صلاة وبعدها جاءت وراءها صلاة وانت ما بين الصلاتين ابدا لا يوجد أي لغو
لا يوجد أي كلام لا يوجد أي غيبة لا يوجد أي سفاسف في الأمور لا يوجد أي قيل وقال
لا في انضباط في اللسان انظري انظري صلاة في إثر صلاة لا لغوا بينهما كتاب في عليين
صحيح الترغيب.
وعن ابي مالك الاشعري رضي الله عنه قال قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: ((ان في
الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها أعدها الله لمن أطعم الطعام
انظري -انظري
طريقة معاملة الخلق طريقة معاملتك للخلق سبب من أسباب وجودك في الغرف التي هي أعلى
الجنة، هذه الغرف مقامها أين؟ أعلى الجنة غرف الجنة طيب-، أعدها الله لمن أطعم الطعام وأفشى السلام وصلى بالليل
والناس نيام)) طيب هذا الحديث في صحيح ابن
حبان كتاب البر والإحسان باب افشاء السلام واطعام الطعام.
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك إذا كان لديك أي تساؤل وسنجيبك فور مشاهدة التعليق