القائمة الرئيسية

الصفحات

رحلة بعد الغروب الحلقة الثامنة -4 والاخيرة-

 

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

   إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، نعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

 وفي رواية فيها اثنين زيادة التي هما ماذا؟ تابع الصيام أعدها الله لمن أطعم الطعام وأفشى السلام وتابع الصيام وألان الكلام نعم ألان لين انت في ناس تنظري تجد طريقتها كنت أجد طريقتها وهي صغيرة طريقة كلامها جميلة جدا جدا كنت يبقى مستغربة يعني بزيادة يعني هما طريقة كلامهم بزيادة ربنا يحبك ربنا يرضى عليك ربنا يتولاك هي وهي تتكلم انت تبقي مبسوطة من كثر ما هي تدعي لك او تحاول يعني تملأ قلبك بالود انت كنت مستغربة جدا، الناس كتلة العاطفة هذه لم اكن يعني اعرف ألان الكلام مرة إحدى الطالبات كانوا عاملينلي استضافة في مصر في المهندسين في مصر الجديد في فيصل في الهرم كان يعني سبحان الله دور القاهرة كلها جلست ثلاثين يوم كل يوم في دار خلاص من أول من ناحية مصر الجديدة للتجمع كانوا منزلين لي في التجمع دور مصر الجديدة المهندسين فيصل الهرم أيضا البعض أخذني مكان استضافوني فيه في أطفيح الذي هو بداية الصعيد فكان طالبة من ضمن الطالبات كنت أول مرة اسمع هذه الدعوة كانت تقول لي الله يحبك الله يحبك الله يحبك فأنا وجدت هذه الدعوة أول مرة اسمعها يعني هي تقول يا رب ربنا يحبك هي لا يوجد بعد هذا فكنت مستغربة جدا في ناس عندهم قدرات في إلانة الكلام لمن معهم في لغة العوام يقول لك مجاملين جدا مجاملين جدا يعني يحبوا يجملوا في إلانة الكلام في الفضاء حوائجهم للمسلمين استضافة المسلمين اطعامهم الطعام لما يكون في مريض يزورونه أي مناسبة يقومون بها أي عزاء يذهبون، ناس متخصصة فأنا كنت استغرب هذه النوعية من الناس كيف عندها وقت لكن لما عرفت انهم يريدون الغرف تبين لي هذا أعدها الله غرفا يرى ظاهرها من باطنها يعني هي عبارة عن ماذا؟

لؤلؤة مجوفة لامعة يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها هذه التي هي ماذا؟ التي هي مثل ما نقول الكريستالات كريستال، نعم سبحان الله هذه طلعت نوع من أنواع الهداية هدوء الى الطير من القول.

وبعدها أعدها الله لمن أطعم الطعام وألان الكلام وتابع الصيام وأفشى السلام وصلى بالليل والناس نيام ماذا تقول لك الكاتبة؟ فيدخل الرجل وهو يعرف منزله ويتلقاهم الولدان فيستبشرون برؤيتهم الولدان بقى الذين هم الخدم هؤلاء سنهم صغيرة وشكلهم كما وصف الله عز وجل من بياضهم وبياض بشرتهم وجمالها كأنهم لؤلؤ منسوب.

نعم انظري الان الخدم خاصتنا ربنا يبارك لنا في الخدم خاصتنا يا رب، ماذا يعني انت ساعات لما تأتي تكلميها على حاجة تنفخ او انت لما تأتي تكلميها انت ماذا؟ لو سمحت كذا لو سمحتي لكن هؤلاء أصلا شكلهم الذين هم الخدم لوحده شكلهم متعة فما بالك بأخلاقهم يتلقاهم الولدان فيستبشرون برؤيتهم كما يستبشر الأهل بالحميم يقدم من الغيبة ينطلقون الى أزواجهم فيخبرونهم بمعاناتهم.

طيب فيدخل الى بيته خلاص هو داخل بقى الجنة الى ماذا؟ الى بيت فيه وتتلقاهم ماذا؟ الولدان فيدخل بعد ماذا؟ هذا الدخول بعد معاناة بقى التي هي ماذا؟ مواقف القيامة التي نحن رأيناها تطاير الصحف، الصراط، الميزان، فيدخل الى بيته فيتكأ على سريره فينظر الى أساس بيته فإذا هو قد أسس على اللؤلؤ ثم ينظر في أخضر وأحمر وأصفر ثم يرفع رأسه الى سماء بيته فلولا أنه خلق له لا لتمتع بصره فيقول الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله.

هذا الكلام طبعا من كتاب حادي الارواح ونحن عملنا حادي الارواح دورة ونزلت على المجموعات العامة ما تفوتكم حادي الارواح الى بلاد الافراح لابن القيم، تخيل ذلك الشعور وانت تعرف قصرك ومنازلك أكثر مما تعرف بيتك في الدنيا فعندما تدخل قصرك المشيد أنواره تتلألأ فيه ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر فمهما تصورت فلن تعلم ما أخفي لك هناك فلو مت لمت فرحا ولا موت حين إذ ولكن ذلك يحق لك.

 حينها تقبل عليك الملائكة مهنين بسلامة الوصول الملائكة كلهم يحفوك ويقولوا لك سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقب الدار.

 زادك في الاخرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من توضأ فأسبغ الوضوء ثم قال اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين فتحت له أبواب الجنة يدخل من أيها شاء)) رواه الترمذي عن عمر وصححه الالباني في الارواء وصحيح الجامع.

يعني هذا الدعاء أبدا لا تتركيه بل يعني نحن اتفقنا اننا نحن نربي أولادنا على ماذا؟ كلما تحدث توضأ كلما تحدثي توضئي، طب في واحدة صعب عليها كل قليل تدخل الحمام خلاص، ارتدي جورب لغاية يغطي الكعب بحيث ان وضوئك يبقى سليم وتمسحي على الجورب وانت لك فترة كم كمقيمة؟ أربعة وعشرين ساعة من أول مسحة، من أول مسحة ليس من أول ما لبستي لا يعني انت مثلا انا مثلا لبست الجورب الساعة كم؟ الساعة مثلا خمسة الفجر، اتوضيت وصليت ولبست الجورب، طيب انا لم أدخل الحمام وقضيت حاجاتي غير الساعة اثنا عشر طيب، فأنا مسحت على الجورب الساعة اثنا عشر الظهر يبقى لي لغاية متى؟ غدا اثنا عشر الظهر، ليس غدا الساعة الخامسة تمام؟ يبقى وقت المسح ماذا؟ أربعة وعشرين ساعة من أول مسحة هذا المقيم، مقيم عادي ليس هناك اي مشكلة، المسح على الجورب.

طيب وللمسافر؟ ثلاثة أيام بلياليهن من أول مسحة ليس من أول لبسه أو ليس من وقت ما لبسته لان معظم النساء تعتقد ان ماذا؟ من وقت ما لبسته وهذا خطأ طيب.

فكلما تتوضئي وتقولي اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين خلاص، تفتح لك ابواب الجنة الثمانية وبعد دخول أهل الجنة الجنة أول ما يطعمون ماذا أول أكل يأكلوه؟ نعم زيادة كبد الحوت النون يعني زيادة كبد النون.

 كما قال صلى الله عليه وسلم: ((أول طعام يأكله اهل الجنة زيادة كبد حوت)). الذي هو الزيت الزيت الخاص بكبد الحوت. طبعا نحن بالنسبة لنا هذه ماذا؟ طب انا لا أريد زيت كبد الحوت انت لست متخيلة! لذة طعمه هذه أجمل الطعام خلاص، طبعا هذا الحديث في صحيح البخاري الكتاب الرقائق باب صفة الجنة والنار.

 أول طعام قال صلى الله عليه وسلم: ((أول طعام يأكله أهل الجنة زيادة كبد الحوت ثم ينحر لهم)) ذبح لهم الذبيحة بقى ثور الجنة، ما ثور الجنة؟ ثور متربي في الجنة؟ وكان يأكل من أطرافها كان أكله من الجنة فتخيلي طعمه يبقى ماذا؟ طعامه أصلا ولحمه نبت في الجنة خلاص؟ وكذلك يعني زيادة كبد الحوت ماذا؟ الحوت خلاص هاتي لي هكذا شرح الحديث يا نورا زيادة كبد الحوت هي هو الاسم هكذا وهذا الذي سمعناه خلاص، ثم يعني سنقرأ لكم شرح الحديث، ثم ينحر لهم ثور الجنة الذي كان يأكل من أطرافها ثم يسقون عليها شرابا من عين تسمى سلسبيلا، هكذا أخبر الصادق المصدوق صلوات الله وسلامه عليه عندما سأله اليهودي فما تحفهم حين يدخلون الجنة؟ قال زيادة كبد الحوت قال فما غذاؤهم على إثر ذلك؟ قال ينحر لهم ثور الجنة الذي كان يأكل من اطرافها قال فما شرابهم؟ قال من عين تسمى سلسبيلا.

عين في الجنة عين يعني ماذا؟ نهر ماء جاري ولأهل الجنة سوق يأتونه كل جمعة، كل يوم جمعة يذهبون لسوف فيه كثبان المسك إذا خرجوا اليه هبت ريح، هي الارض أصلا الارض أصلا عبارة عن مسك إذا خرجوا اليه هبت ريح فتملأ وجوههم ثيابهم وبيوتهم مسكا يا رب ارزقنا يا رب فيزدادون حسنا وجمالا، أسأل الله ان يجعل ملتقانا هناك في الجنة من يدخل ينعم فلا يبأس ويخلد فلا يموت وليست في الجنة دار تكليف ومع ذلك يبقى أهل الايمان يسبحون الله في الجنة لكن تسبيحهم في الجنة لا على انه تكليف انما يلهم التسبيح في الجنة كما يلهمون في الدنيا النفس.

أنظري هم هم على طول على طول في تسبيح يعني العبادة الوحيدة التي يقومون بها هي؟ التي هي التسبيح لكن ليس على أساس ان هو تكليف لا بل يلهمون مثل النفس هكذا، له دلالة على ماذا؟ من كثرة ما هم فرحين (مبسوطين) ويقولون سبحان الله سبحان الله! انظري انت لما تري شيء وانت يعني فرحة جدا (مبسوطة جدا) وتقولي سبحان الله سبحان الله تسبيحهم في الجنة لا على إنه تكليف إنما يلهمون التسبيح في الجنة كما يلهمون في الدنيا النفس، فأنك تتنفس بصورة لا ارادية وكذلك اهل الجنة يسبحون الله كما يلهمون النفس.

في هذا النعيم اهل الجنة لا يخافون من شيء خلاص لا يوجد خوف، انظري نعيم القلب لما لا يكون في عنده اي خوف وهكذا المؤمن يعني المؤمن الذي مفوض أمره كله الى الله قل لن يصيبنا الا ما كتب الله هو مولانا والمؤمن يقول يعني ماذا سيحدث لي في الدنيا؟ ما الذي سيحدث لي ساعة وسأذهب ساعة وسنموت.

 طيب؟ فمن ضمن النعيم ان اهل الجنة لا يخافون من شيء خوفهم من ان يقال اخرجوا منها خلاص؟ هم خائفين فقط من ماذا؟ من ان هذا النعيم ينتهي، طيب حتى يعافيهم الله من هذا الخوف، فإذا جيء بالموت على صورة كبش أملح ونودي يا أهل الجنة فينظرون من شرفاتها خائفين ان يقال لهم اخرجوا منها، ويقال كذلك هذا النداء لأهل النار ثم ينحر الموت وهو على صورة كبش ينحر في مكان بين الجنة والنار وينادي مناد يا أهل الجنة خلود بلا موت وان يا أهل النار خلود بلا موت فيبلغ الفرح بأهل الجنة كيف لا وهم الذين كلما حدثتهم أنفسهم بالحرام قالوا لها صبرا فان موعدك الجنة ملتقى الأحبة محمد وصحبه.

طيب نختم بهذه الفقرة؟ قال وفي ذلك كله يسمعون مناديا ينادي يا أهل الجنة عندكم عند الله موعدا، أنتم على موعد مع ربنا فقالوا ألم يثقل موازيننا ويعطينا كتبنا بأيماننا ويدخلنا الجنة وينجينا من النار فيكشف الله الحجاب قال فيتجلى الله عز وجل لهم قال فما أعطاهم الله شيئا أحب إليهم من النظر إليه، يعني هو لما هم الملائكة يقولون أنتم لكم موعد مع الله، يقولون لماذا؟ لقد أثقل موازيننا وأدخلنا الجنة واعطانا كتبنا بيميننا؟ قال فيكشف الله الحجاب فيتجلى لهم بوجهه رؤية وجهه لذة اللهم انا نسألك لذة النظر الى وجهك قال فما اعطاهم الله شيئا أحب إليهم من النظر اليه، فإذا رأوا وجه ربهم يتناسون كل نعيم لأنه لا نعيم أجل ولا أعظم من رؤية وجه الله انما يقاربه ان اهل الجنة إذا دخلوا الجنة قال لهم ربهم أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم أبدا.

فعن ابي سعيد الخ رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ان الله يقول لأهل الجنة يا أهل الجنة فيقولون لبيك وسعديك والخير في يديك فيقول هل رضيتم؟ انظري الكرم الكريم فيقولون وما لنا لا نرضى يا رب وقد أعطيتنا ما لم تعطي أحدا من خلقك فيقول ألا أعطيكم أفضل من ذلك؟ فيقولون وأي شيء أفضل من ذلك؟ فيقول أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا ويكلمهم ربهم فهل من كرامة أجل من ذاك وأعظم؟))

انظري الادب الرباني العجيب يعني ربنا يسترضينا أيضا في الجنة يقول هل رضيتم؟ وما لنا لا نرضى يا رب قال المحاسب فلو توهمت نفسك وقد سمعت قول الله لأوليائه مرحبا ثم طار روحك فرحا به وحبا له لكان ذلك منه حقيرا وصغيرا عندما توهمته من نفسك عند استماع كلامه. يعني هذا ولا شيء بالنسبة لسماع كلام الله، هذا لا شيء بالنسبة لان ربنا يكلمك ويقول لك هل رضيت؟ قال عندما توهمتها من نفسك عند استماع كلامه فحياهم بالسلام فردوا عليه انت السلام ومنك السلام ولك حق الجلال والاكرام فمرحبا بعبادي وزواري وخيرتي من خلقي الذين رعوا عهدي وحفظوا وصيتي وخافوني بالغيب وقاموا مني على كل حال قاموا مني على كل حال مشفقين وقد رأيت الجهد منهم في ابدانهم اثرة لرضاي عنهم قد رأيت ما صنع بكم أهل زمانكم، أنظري قد رأيت الله عز وجل يقول لهم قد رأيت ما صنع بكم أهل زمانكم فلم يمنعكم جفاء الناس عن حقي تمنوا علي ما شئتم وفي بعض الحديث انهم اذا نظروا اليه خروا يعني سجدوا يخرون للأذقان سجدا خلاص؟ فيناديهم بكلامه تبارك وتعالى ارفعوا رؤوسكم ليس هذا حين عمل هذا حين سرور ونظر للحديث بقية ان قدر الله البقاء واللقاء الاسبوع القادم بإذن الله تعالى.

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ربنا ينفعنا وينفعكم يا رب يا رب يا رب اللهم امين.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا معلمتي.

مع ألف سلامة ان شاء الله موعدنا بإذن الله مع ستة مع اسم الله المؤمن. طيب ولقاء الاسماء والصفات. حاضر معلمتي.


تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. جزاكم الله خيرا على هذه المحاضرة

    ردحذف

إرسال تعليق

اكتب تعليقك إذا كان لديك أي تساؤل وسنجيبك فور مشاهدة التعليق