القائمة الرئيسية

الصفحات

الأصول الثلاثة الجزء السادس والعشرين

 

 أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستهديه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمةً للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

·      فالقرآن ذكر براهين، برهانيين عقليين على إبطال الشرك:

1.  البرهان الأول مفهومه العام, إذا كنتم تقرون على أن الله هو الخالق المالك الرازق فيلزمكم أن تعترفوا بوحدانيته في العبادة ولا تكونوا متناقضين.

·      لو أنتِ تقولين أن الله وحده هو الذي يرزقني, هو رزق مادة, أو رزق قوة, وتوفيق, وحظ, وسعادة، هل الرب I الذي يملك أمركِ أليس هو وحده يدفع عنكِ الضر ويجلب لكِ النفع؟ لما تعترفين بذلك، ﴿قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ٣١ [يونس:31] فيكون جوابهم هو الله, ثم يصرفون العبادة لغير الله, إن كنتم تقرون بالربوبية يلزمكم أن تعترفوا بالألوهية.

·      وأنا أقول للمسلمين لو كنتِ معتقدة ويسيطر على مشاعركِ أن الذي يدفع عنكِ ضر العين, والحسد, والسحر, والمس, وييسر لكِ الأمور وهو مالك ذلك كله هو الله، إذاً لماذا تلبسين الخرزة الزرقاء؟ لماذا تلبسين الحظاظة؟ إذاً لماذا تذهبين تطلبين من الولي طالما أنتِ معتقدة أن الله وحده هو يأتي بذلك كله؟

·      فإذا قلتي أنا أؤمن أن الله U هو الذي يدفع عني الضر, لكن الخرزة سبب أو الولي سبب، هي سبب!! هي تقول أنكِ اتخذتِ سبباً, ولم يجعله الله سبباً لكِ, وهذا شرك أصغر، فإذا اعتقدتِ أنهم بذاتهم يجلبون لكِ نفعاً أو يدفعون عنكِ ضراً فهذا شرك أكبر، يوجب غمسكِ في النار وتخليدكِ فيها.

·      يعني التي تلبس الخرزة الزرقاء, أو تضع الكف الأزرق في بيتها, أو تذهب تلبس السلسة التي تجلب لها طاقة، تلبس السلسة لكي تعطيها قوة, الذي يقوي هو الواحد الأحد, هو الله الذي ييسر الأمور وينقلكِ من حال التعسير إلى التيسير, هو الواحد الأحد بيده وحده هو الذي يملك الأمور.

ü  ﴿وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ٩٦ [الصافات:96].

ü  ﴿فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى٧[الليل:7].

ü  ﴿فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى١٠ [الليل:10].

·      فإذا اعتقدتِ أن الله وحده يفعل لك ِكل شيء, يجب عليكِ أن تطلبي من الله وحده التيسير والسهولة وهبة ما ينقصكِ, لو اعتقدتِ أنها سبب, سأقول لكِ اعتقدتِ أنها سبب ولم يجعلها الله ولا رسوله سبب لكِ, يكون هذا شرك أصغر, لو اعتقدتِ أن الزرقاء ترد العين التي تصيبكِ, يكون هذا شرك أكبر مخرج من الملة.

2.  البرهان الثاني في كتاب الله أن الآلهة المعبودة من دون الله ليس لها ما يخولها للعبادة, يعني ذكر نقائص الآلهة من دون الله, فإذا كانت ناقصة من جهة الصفات إذاً لا تستحق العبادة.

·      قال ابن كثير بعد أن ذكر آية سورة البقرة: ((الخالق لهذه الأشياء هو المستحق وحده للعبادة)) يعني هذه العبارة ذكرها ابن كثير عند تفسيره لآية البقرة ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ والآيات المذكورة دلت على أنه لا يستحق العبادة إلا من كان لهذه الأشياء خالقاً.

·      من هذه الكلمة العبادة، أنواع العبادة التي أمر الله بها مثل الإسلام والإيمان والإحسان, هناك أناس تحسب أن العبادة هي الصوم والصلاة فقط ليست متخيلة أن من العبادة الدعاء, والخوف, والرجاء, والتوكل, والرغبة, والرهبة, والخشوع, والخشية, والإنابة, والاستعانة (طلب العون).

·      لما تذهبين تطلبين من الولي الذي في القبر أن يعينكِ، من عجيب ما وصلني، عندنا المصريين يقولون يا لهوي ويا خراشي، نحن ما كنا متخيلين مين لهوي ومين خراشي، نحسب يا لهوي حاجة من اللهو يعني نحن التهينا، انتبهي إلى أي مدى العلم مهم، ويا خراشي نحسبها حاجة تهريج, ولكن الحقيقة يا لهوي إمام من الأئمة وعلم من العلماء فيما مضى, وخراشي أحد العلماء أيضاً اسمه الخرشي المالكي, فكان الذي يحصل هم شيوخ, فكانوا أتباعهم الذين اعتبروهم شيوخ طريقة بدأوا يستغيثون بشيوخ الطريقة ويقولون يا لهوي ويا خراشي, مثل يا بدوي, مثل يا مرسي, مثل يا حسين, مثل يا علي, مثل يا زهراء, تخيلوا! ونحن نقولها هكذا ولسنا متخيلين أن هناك ناس كانت تستغيث بواحد اسمه لهوي وواحد اسمه خراشي, أسماء لرجال ناس تستغيث بهم, الاستغاثة هذه طلب الغوث لا يكون إلا من الله, حسناً؟ واحد مات ومر عليه سنوات.

·      أنا ممكن الآن أطلب منكِ شيء تقدرين عليه, بسرعة ساعديني في كذا, ليس هناك مشكلة, أنتِ أمامي وستساعدينني في الشيء هذا, لكن الذي يطلب من الميت, والذي يطلب من العذراء البتول الصديقة مريم اعطيني يا عذراء كذا, لا تستغيثي بها اطلبي من الذي خلقها, لما تقولين مدد يا رسول الله, اطلبي من الذي خلق الرسول r.

·      انظري! هذه كلمة العبادة تشمل أنواع العبادة التي ذكرها الله كلها في عبادة, ليس فقط الصلاة والصوم, لا.. العبادة كالدعاء كما ذكر الله ﴿فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا١٨ [الجن:18], والخوف, والرجاء, والتوكل, والرغبة, والرهبة, والخشوع, والخشية, والإنابة, والاستعانة, والاستعاذة, والاستغاثة, والذبح, والنذر, إلى غير ذلك من أنواع العبادة التي أمر الله بها كلها لله تعالى.

·      من هنا بدأ الكلام عن العبادة التي أمرنا الله بها, والتي نجد المسلمين الذين يشهدون أن الله واحد وأن نبيه محمد r يصرفونها لغيره, قال لكِ ((كل هذه العبادات لله)) يعني كل أنواع العبادة وغيره يجب أن تكون لله U.

·      ثم ذكر دليلين:

1.  دليل عام على أن العبادة كلها يجب أن تكون كلها لله, والدليل قوله: ﴿وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا١٨ [الجن:18].

2.  ثم أتى بجملة أخرى, من صرف منها شيئاً لغير الله فهو مشرك كافر, والدليل قوله تعالى: ﴿وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ١١٧[المؤمنون:117], لا يفلح الكافرون سموا كافرين, انتبهي لكلام الله قليلاً وتدبريه، سموا كافرين لماذا؟ لأنه صرف منها شيئا لغير الله, فهو مشرك كافر.

·      السؤال يقول الذي بدأنا به من ربكِ؟

فتجيبين المَلَك ربي الله, بقوة, الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمه, وإذا كان هو الذي رباني فليس لي معبود سواه.

·      ثم يأتي السؤال الثاني فإن قيل لكِ بما عرفتِ ربكِ؟

عرفتيه بآياته ومخلوقاته, وتذكري من آياته الليل والنهار والشمس والقمر, هذه آيات لأنها متبدلة فيها تغيير, والمخلوقات ثابتة هي السموات السبع والأرضين ومن فيهن, ثم تذكري الأدلة:

﴿وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ  لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ٣٧[فصلت:37]

·      وضع قاعدة سابقة أن صرف شيئاً من هذه العبادات لغير الله سيكون الناتج في حكمه أنه مشرك, لو قال أحدهم من قال أني لو ذبحت أو لو أني نذرت أكون مشركاً؟ الذين يذبحون للجن، تعلمون أن هناك من يذبحون للجن من المسلمين, وفي يذبحون للزار، الزار هو رقصة في أوقات معينة ويقول لكِ اذبحوا حاجة بأربع أرجل, ولما تذهبين بيت جديد اذبحي، لماذا تذبحين على العتبة وتريقين الدم؟ حتى الجن الذين في الداخل لا يؤذونكِ، هذا الشرك بعينه، هي تقدم الذبح هذا ﴿قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ١٦٢ [الأنعام:162] ربي جعل الذبح من العبادات, لا تذبحي إلا له، لإطعام الفقراء لوجه الله، ما تذبحي تقرباً للجن لكي ما يؤذيكِ، حسناً؟ أنتِ عندكِ يقين أن الله يدفع عنكِ ضرهم بكلامه, وكتابه, وبالرقية الشرعية، ويقون لكِ لا، لازم الدم يسيل؛ لأن هذا دم يتقرب به للجن.

·      أما الذين يعالجون بالطاقة، يقول لكِ احضري دم سالب في المرض، ماذا يعني الدم السالب؟ يعني دم لم يذكر اسم الله عليه، دورات الطاقة التي هي سعرها 2000 و3000 والمسلمين غارقون بها، يقول لكِ المرض هذا نضع عليه دم سالب، لماذا دم سالب لم يذكر اسم الله؟ لأن الجن الذين فيها يبعدون عنها، تتقرب للجن, تعمل له ما يرضيه.

·      مثلاً التي ترقص في الزار، ترقص للجن ليبعد عنها, مثلاً الذين يذهبون السامري، السامري هو رقصة معينه الشباب يسمعونها، يقوم مصاب بالمس يتحرك تحركات معينة, يقولون له المس سيخرج منك، والله أعلم.

·      فانتبهي لأهمية هذا الكلام، أنكِ تعرفين لو ذبحتِ ونذرتِ لغير الله تكوني مشركة؛ لأن لو ذبحتِ لغير الله أو نذرتِ تكوني مشركة، اعلمي أن هذه العبادات, وإذا صرفها لغير الله يكون شرك.

·      التي تقول سأذهب أذبح عند المقام عند الولي لو صار لي كذا وكذا، لمن تذبحين أنتِ؟ تقول لإطعام الفقراء في المقام عند الولي، إذاً أطعمي الفقراء بأي مكان, لماذا تحديداً عند الولي؟!

·      تجدين أهلنا قديماً، تقول أنا نذرت للولي كذا ونذرت لفلان كذا، ولما تتكلمين معهم يقولون لكِ ناس السعودية هؤلاء الوهابين السلفيين الذين .. حدث ولا حرج, يا سيدتي نحن ما نقول لكِ شيء غير قال الله, وقال الرسول r, وقال الصحابة أولو العرفان، ولولا حبكم ما تكلمنا.

·      إذن هنا العبادات تشمل كل ما ذكره الله من أنواع العبادة, ومنها الذبح, ومنها النذر, ومنها الخوف, الذي يخاف أن الولي يؤذيه، يقول لك [اصمت لا تأتي بسيرتهم دستور يا أسيادي]، ألم تسمعوا بهذه الجملة؟ خائفة إن هم يؤذوها، أنتِ لما تخافين دلالة على أنهم يملكون لكِ نفعاً أو ضراً أو موتاً أو حياةً أو نشوراً، ولا يملك هذا إلا الله، يعني عبادة الخوف أنتِ صرفتيها لغير الله, يعني أنتِ مشركة صراحةً.

·      هل تسمعون البعض يقولون [اجعل كلامنا خفيف عليهم]؟ لو تسمعي هذا الكلام، لابد أن تتكلمي، لا تعديه، الساكت عن الحق شيطان أخرس، وابعثي لأهلكِ كلهم في مصر والسودان والخليج، يعتقدون في  غير الله ما لا يكون إلا لله، ولذلك تقول لكِ يجعل كلامنا خفيف عليهم وخائفة!

·      الخوف الطبيعي ليس مشكلة، الخوف من أسد ظهر لي, أخاف منه عادي, هذا خوف طبيعي, سيدنا موسى ﴿فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ ٢١ [القصص:21] هذا خوف طبيعي، لكن خوف أن شخص يؤذيني!

·      وتجدي سبحان الله؛ لأن هم ملكوا قلوبهم للشيطان، الشيطان لبس عليهم، كان من ضمن القصص، مهندس يريد يعمل طريق فقالوا له في الطريق هذا قبر ولي، قال طيب ممكن القبر ينقل ونعمل الطريق، قالوا له لا, ممكن الولي يؤذيك، فخاف من الولي خوفه من الله، لا أحد ينفعك ولا يضرك يا سيدي إلا الله، ماذا الذي يحدث له؟ لكي الشيطان يوقعه في الفتنة، ينزل من السيارة يقع، رجله تنكسر، يقولون له أرءيت؟!!

·      مثلاً الذي يقول لهم اعبدوا الله، هذا لا ينفع ولا يضر، فيقع وينكسر، فتنة لهم، الشيطان يريد أن يوقع الفتنة في قلوبهم، مثل الذي يتطير من شيء ويصرف لشيء قدرة معينة, كثير من النساء تقول لي عندما ألبس فستان معين لازم حريقة ومشكلة كبيرة تحدث بيني وبين زوجي، ويحصل فعلاً، أقول لها نعم؛ لأن الشيطان يريد يوقعكِ في التشاؤم والتطير؛ لأنكِ تصرفين للشيء الذي تتطيرين منه قدرة أنه يضركِ، وهذا نوع من الشرك؛ لأنه لا ينفع ولا يضر إلا الله, ولا يأذن للنفع ولا الضر إلا الله، حسناً؟ ماذا يحصل  كلما تلبس الفستان؟ قرينها يوسوس لقرين زوجها عليها ويحرضونهم على بعض، عمل قرناء ليوقعوكِ في الفتنة.

·      واحدة أرسلت، كثير من النساء ترسل، والله لما أعمل أكله معينة البيت يصبح حريقة؛ لأنها تقع في التشاؤم والتطير، مثل الذين قديماً كانوا لما يشاهدون البومة في بلادنا يقولون يعني شخص سيموت، الله أكبر! أو الغراب، يصبحون كلهم يرتجفون، لا إله إلا الله، أنتم صرفتم عبادة الخوف التي يجب أن تكون لله لا لأحد سوى الله، بمجرد أن سمعوا صوت الغراب أو البومة دخلوا في الخوف الشركي, قالوا أن هذا  يملك لهم ضراً, ولذلك الشياطين توقع بهم وتوقعهم في شر أعمالهم، فتنة اختبار.

·      كذلك التي تلبس سلسة الطاقة التي سعرها 4000 جنيه, ويعملوا محاضرات ويقعدوا لهم آلاف من شباب المسلمين في مصر والخليج والكويت يقولون لهم السلسة هذه تعطيكِ طاقة, وتلبس السلسة وطبعاً لكي يوقعها شيطانها في الفتنة، يضيع النوم منها 20 ساعة، تقول لكِ أنا نمت ثلاث أو أربع ساعات وأحسست بنشاط غير طبيعي، طبعاً شيطانكِ يساعدكِ على الغم الذي أنتِ تضعينه في رأسكِ ﴿وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ١٢١[الأنعام: 121].

·      سوف نبدأ المرة القادمة إن شاء الله عبادة, عبادة، ما هي عبادة الدعاء, وكيف تكون لله وحده, وكيف تكون لغيره, عبادة الاستغاثة, الاستعانة، لكن المادة هامة جداً للمسلمين خاصةً، وأسأل الله أن يوفقكن في نشرها خاصةً لإخواننا من الصوفية والشيعة ومن غيرهم! ونسأل الله U أن يجعل دعوتنا للتوحيد شاملة للناس جميعاً كما أمرنا الله ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ!

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.


تعليقات