القائمة الرئيسية

الصفحات

فتنة الطباع وأثرها على الصحة النفسية الجزء التاسع

 


أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

   إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستهديه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمةً للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

·      طبعًا نحن نسأل الله U أن يشفي الجميع! من الأمور المهمة جدًا جدًا أننا عندما نتكلم عن الاضطرابات النفسيّة أن الأمر لا يُؤخذ باليأس من روح الله ابدًا.

·      أمّ مبتلاه بطفل عنده اضطرابات، أول شيء في العلاج (العلاج الانفعالي) لابني الانفعالي جدًا وهو يتضايق بسرعة، ما هو أول علاج من الأمّ لأبنائها؟

أول شيء في غاية الأهمية والخطورة الاهتمام، الحنان، الحب.

·      هناك شيء في غاية الأهمية، شيء في غاية الأهمية، لو أنا ابني أو ابنتي.. نسأل الله الشفاء!

·      أولاً الشفاء بيد الله، لابد أن يكون عندكِ اعتقاد أن الشفاء بيد الله، وأنّ القلوب بين إصبعين من أصابع الله يُقلبها كيف يشاء.

·      وشيء مهم جدًا جدًا لا يُعّير أحد أحدا، ما يُعيّر أحد أحد آخر، عندما ترين أحد مثلًا: أم عندها ابن مضطرب تُعيّريها وتقولي إنّها لم تربي! لا تحكمي على الأمّ؛ لأن ممكن تكون الأمّ سويّة والأب سوي ومهتمين جدًا، مهتمين جدًا بأبنائهم ومع ذلك غلبت شيطانه عليه.

·      إحدى الأمهات تقول لي أنا أكلم ابني، أتكلم مع ابني تقول له أنا حزينة أني تركتك في فترة، أكيد تركتك في فترة لذلك اعوججت.

قال لها: لا يا أمي -صدقًا هذا الكلام- تقول لي هذا الكلام جرى فعلًا، أنا أؤنّب نفسي، هو وصل للمرحلة هذه أكيد أنا أغفلته فترة، قال لها لا، أنا عندما أتكلم مع أي أحد أقول له أمّي لم تتركني أبداً، أنا يا أمّي، الّذي اخترت. 

·      انتبهي يعني يكون يعمل الخطأ نتيجة لفترة الشباب وهو يعلم، هذا الفرق بين الّذي اتربى والّذي لم يتربى، وإنّ الّذي اتربى حتى لمّا يعوّج فاهمين يا أخوات، يكون عارف.. بيكون عارف أنّه يعمل خطأ ويعلم أنّه هو اختار هذا الشيء، لماذا الشباب يعملوا ذلك؟  عندما تسأليهم لماذا الشباب؟ يقول لك أجرب!! أريد أن أجرب!!!! هل تريد أن تجرب؟ 

خلاص بذلك أنِت ليس عليكِ لوم، لكن المرحلة الّتي أنا أتكلم معكم فيها أننا أنفسنا ما يبقى علينا أمام الله Y، لا نكون قصّرنا، إذاً المقصود:

·      تعليق من إحدى الحاضرات: هل يجربون المخدرات من باب التجربة؟!

·      المعلمة: يجربون مخدرات يعني يجربون المخدرات لحبّ التجربة، يجربوا، كل شيء يجربوه؛ سجائر.. لماذا يشرب سجائر؟ من يشرب سجائر لماذا يشرب سجائر؟ يريد أن يجرب الشيشة؟ 

·      تعليق من الحضور: يعني بقلد شخصيّة معينة.

·      المعلمة: عندما أتناقش مع أصحاب عمر ابني يعني أنا أقول له ما الّذي يدفع شاب لعمل مثل هذه الأشياء؟ أنا بكلمه ما الّذي يدفع شاب يعني؟ ما الّذي يدفع شاب أن هو يعمل شيئًا مثل ذلك؟ 

كلهم يقولون لي: حب التجربة.

·      أول سؤال أسأله هنا مثلًا أحيانًا يكون في مشاكل بين الأبّ والأمّ، ويكون الطفل مضغوط؛ لذلك مهم جدًا جدًا جدًا إن مشاكلكِ أنتِ وزوجكِ لا يكون فيها ظهور أمام الأبناء أبدًا.

·      يحكوا لي أن هم التقوا بالشباب ويسألونهم في اللقاء ما السبب أن أنتم أدمنتم؟

كثير جدًا قالوا المشاكل الّتي في البيت جعلتنا نشعر بشيء من الضغط الشديد.

ü  أمي تزوج والدي عليها وهي لم تتحمل.

ü  الأخرى أبوها كان ظاهره متديّن -هذه حالة من الحالات- ظاهره متديّن جدًا وبعد ذلك اكتشفت أنّه يُكّلم نساء، وأمها تكلّمت معها هل ترين ماذا يفعل أبوكِ؟ هل ترين ماذا يفعل والدك؟!

الأولاد لا يجب أن تتدخل، هذه كانت حالة بنت أدمنت

·      تعليق من الحضور: لكن هذا ليس سبباً!!

·      المعلمة: كيف يا أمّ عبد الرّحمن؟ نحن قلنا في أناس شديدة الانفعال. 

·      تعليق من الحضور: هناك أخت أنجبت ولداً واحداً، وانفصلت عن زوجها وعاندته، وجعلت الولد لا يرى أهله ولا يرى والده، الآن هو له٢٠ سنة في السجن؛ لأنّه عندما كبر رفضها رفضًا نهائياً، ورافق الصحبة السيئة.

·      المعلمة: انتبهي! على قدر ما تدخلين أبنائكِ في المشاكل بينكِ وبين زوجكِ، أو بينكِ وبين أهل زوجكِ، حرام انتبهي لهذه الأمور! بالنسبة لكِ أنتِ تفضفضين، لكن بالنسبة لهم تعمل شيء في الاضطراب الداخلي، ليس شيئاً بل أشياء.

·      إذًا نحن في لقائنا هذا نتكلم عن تشخيص أنفسنا ومساعدتها، وفي الوقت نفسه ملاحظة الأبناء وتربيتهم وعدم تهيئة البيئة للوقوع في هذا الاضطراب.

·      عندما تبتلي الأمّ بأنّ الأب يظل يكسر، طبعًا سمة من السمات الّتي تحصل أنّ الشخصيّة هذه أي شيء تقلبه وتكسره.. أي شيء، عندما أتعصب أكسر الشيء الّذي أمامي، لو الزوج الّذي هو بهذه الصورة، أنتِ تجلسين مع الأبناء وتخبرينهم أن هذه التصرفات خطأ جدًا، بينكِ وبينهم، خطأ جدًا وممكن أن يكون والدكم تعب قليلًا، هناك شيطان متسلط عليه، نسأل الله تعالى أن يهديه! وإن شيطان متسلط عليه، تحاولي أن تقللي من حدة الانفعال، ولا تتضايقوا، وهذه.

·      المعلمة: أردت أن أخبركِ فقط أنتِ لو أنتِ سوية ستربين، عادي أين المشكلة؟

·      أخوكِ مثلًا يتطاول عليكِ، هو انفعالي وفيه بعض الجنون، وهذا يحدث في كل البيوت, لا تضايقي نفسكِ زيادة عن اللزوم، عندما تكون الأمّ سوية ستنقل مشاعر الهدوء لأبنائها. 

·      سنقول كل شيء وكل ما تريدونه.

·      أنا الآن كزوجة, هو كّسرأقوم بالصراخ بأعلى صوت وأكّسر!! وهو يكّسر وأنا أكّسر!! هو يكّسر وأنا  أكّسر!! ما رأيكم .... ما رأيكم؟ وهي متخيلة إنّها تقوم بالشيء الصحيح فتقول سأربيكَ لما تفعله!! التربية إذا أردتِ أن تربيه أن لا يقوم بعمل ذلك بأساليب أخرى غير ظاهرة لبيئة الطفل المسكين الّذي سيكبر مشوّه .

·      عندما نجد ابتلاءات علينا من الغير أو مصيبة, أول شيء نحاسب أنفسنا، لكن ممكن تكون الإنسانة جيدة جدًا، لكن اُبتليت بطبع رجل بهذه الطريقة وهي تكون ممتازة .

·      المعلمة: نعم  نحن نتكلم الآن عن:

كيف أنجّي نفسي من البيئة المضطربة وأنجّي طفلي بأن لا يتربى في بيئة مضطربة حتى لا ينشأ مضطرباً؟

·      من البداية عندما أجد الإنسان الّذي أمامي بهذه الطريقة الانفعالية لا أأخذ وأُعطي معه في الكلام، من ضمن الأشياء الأساسية في التربية.

·      انظري لأمهاتنا لم يكنّ يدرسّن عن الاضطرابات الشخصيّة، ولم يدرسن علم النفس، ولم يكن يدرسن أشياء أخرى , وانتبهي للحكمة لأمهات السابق تقول لكِ: لا تأخذي وتعطي كثيرًا مع أي رجل؛ لو أخذتِ وأعطيت ِمع أيّ رجل كثيرًا سيقوم بالضرب! بسطاء بساطة شديدة جدًا، لكن انتبهي للخبرة والتعامل مع طبيعة  النّاس. 

·      أنا  الآن عندما يكون الإنسان الّذي أمامي مضطرباً, أنا أعتصم بالله, وبكتاب الله, وبهدي النّبي .

·      من الأشياء المهمة جدًا جدًا جدًا في المعاملة تقليل الاحتكاك، تقليل الاحتكاك خاصةً عندما أكون في بيئة فيها أطفال, تقليل الاحتكاك, تقليل الاحتكاك.

·      نعم  تكلمنا  أنني أربي ابني أنّه لا يتضايق من أي حركة، بنتكِ أو ابنكِ عندما يشتكون لكِ من المعلمة أو المعلم وهو منفعل ويبكي, ورأتها تتعامل معه بطريقه سيئة, هذا يحدث أو لا؟؟

على  طول أهم  شيء عنصر التهدئة ، لكن لو أنتِ زدتِ الانفعال؛ كيف ذلك؟ ولم يقول لكَ هذه الكلمة المعلم؟ والله سأفعل كذا!

أنتِ ممكن تأخذين إجراء, ولكن أهم  شيء الطفل الّذي أمامي كيف لا يصل إلى المرحلة الانفعالية الشديدة, عندما يُخبركِ أنّ المعلمة  منعته وأخبرته بشيء، قولي له ممكن تكون مشغولة، افرضي أنّها متنرفزة قليلًا, لا تُضايقي نفسكِ، ولا تتأثري بكلام من حولكِ، وممكن أنّها واقفة تشرح وتعبت,  و... و... و...... و.

·      الّذي تفعلينه هو أنّكِ تهدئي, تهدئي الانفعال؛ لأن الانفعال عندما يزداد تكون شخصيته انفعالية, ثم مضطربة، ثم تحدث بعد ذلك الأمراض، هل تعلمي أن الشخصيّة الانفعاليّة الّتي تثور وتبكي وترمي الأشياء -نسأل الله السلامة والعافية- أو لا تتحمل أي أزمة تأتيها تكون سريعة الاستعداد لتكوين بؤر سرطانية في الجسد؟! لا تتخيلي شكل الموضوع,  بؤر سرطانية نتيجة الانفعالات! غير لما يكون ابتلاء من الله, هذا شيء آخر, نحن نتكلم هنا أن من شدة الانفعال تأتي سكتة قلبية، جلطة دماغية، أو شلل مفاجئ رباعي, وهكذا.

·      أيضاً من السمات التي  تظهر مع هذا الاضطراب

·      تعليق من الحضور: أنا لا أتكلم عن مرضى السرطان, هم أطيب ناس وقلبهم أبيض.

·      المعلمة: عندما يكون الأمر بلاء من عند الله، هناك ناس لا نظير لحِلمها, وعندها السرطان وتأتيها الجلطات وهي هادئة وحليمة جدًا, هذه البلاءات كفّارات ورفع للدرجات, هذا غير عندما يكون نتيجة الغضب الشديد والاكتئاب بأن يدخل في دوامة الاكتئاب والاضطراب حتى يصاب بالمرض العضوي, وهذا يحدث.. هذا يحدث. 

·      أيضًا من الأشياء الّتي تدلكِ على الاضطراب ثورات الشراء، يعني تقول لكِ أنا لا أهدأ إلاّ  عندما أشتري, أشتري, أشتري, أشتري، في بعض الأبحاث زوج يشتكي من زوجته, يقول غير ممكن! وضع لها ست آلاف ريال في يوم واحد صرفتهم! شراء.. شراء.. شراء من شدة الانفعال, فهي تريد أن تهدئ انفعالهاصدقًا يا جماعة, هذا يحدث, تريد أن تهدئ الانفعال عندها فتشتري.. تشتري.

·      أيضًا قد يكون عنده إسراف في الطعام، ونسأل الله السلامة والعافية! إسراف في الجنس.. الجنس، يحب أن يعمل علاقات, علاقات متعددة، طيب لو هو متدين يظل يتزوج واحدة ويطلقها، ويظل يتزوج واحدة, يتزوج تسع مرات.. عشر مرات!

·      الزوجة تحكي وتقول يعني تسع مرات، واحدة اتصلت بي مرة قالت لي يا أمنية, تسع مرات يا أمنية! وإحدى الأمهات تقول لي أن ابنها يقول لها, ابنها يقول أنا أريد أن أتزوج أربعة مع بعض، لا.. لا.. لا، لكن ليس شرط أن الرجل -صلوا على النّبي يا جماعة, لا تدخلوا الأمور في بعضها البعض-  ليس شرطًا أن الرجل عنده هذه الرغبة الشديدة إن هو أصلًا يكون مضطرب بالاضطراب الحسيّ, لا.. لا, لكن هو طبيعته يحب هذه الأشياء كثيرًا، فهي المرأة يا إمّا تحتسب وترضيه، أو تتركه يتزوج حتى لا يكون حرام عليها؛ لأنه ممكن يعمل شيئاً حرام, فأنتِ يا إمّا تواكبي بحيث أن أنتِ تبقي يوميًا.. أون لاين, أو تتركنيه يتزوج حتى لا يقع في الحرام, هذا أمر آخر هذا أمر آخر، لكن أنا أتكلم لكِ على واحد أصلًا أصلًا هو مضطرب.

·      تعليق من الحضور: كل واحد مضطرب يعني؟

·      المعلمة:  لا.. لا.. لا.. لا, أنا أتكلم على بعض السمات, طبعًا من سمات هذا الاضطراب, يلا يا أخوات, لأننا نحن لو فينا هذا الأمر، أي سمة من هذه السمات, إننا نعالج أنفسنا منها؛ سريعة الانزعاج، وتقطيع العلاقات، يعني ممكن كلمة واحدة تقاطعكِ بسببها، تصرف واحد تقاطعكِ بسببه، نقد منكِ لها واحد تقاطعكِ بسببه ، وهي تتكلم معكِ تجدي صوتها تغير وأنتِ لا تعلمين, أنتِ لا تعلمين كانت هي متضايقة من ماذا أصلًا!

·      بعض الأخوات تقول لي: أنا أجعل أبنائي يكلمون حماتي برًّا بي مستقبلًا!! انتبهي.. انتبهي مدى سوء الظّنمدى سوء الظّن, طبعًا نحن أخذنا سوء الظّن في ((كتاب الكبائر))، سوء الظّن بالمسلمين.

·      وطبعًا الظّن: هو التهمة الّتي تقع في القلب فتعتمل في القلب فيترتب عليها تصرفات, وطبعًا هذه من الشخصيات الانفعاليّة جدًا ،وطبعًا  هي أصلًا مضطربة ،يعني نتيجة للأمراض الّتي في القلوب .

·      لذلك يا أخوات, بقول لكم درّسوا أبنائكم ((كتاب الكبائر)) فعلًا يحمي من اضطرابات كثيرة.

·      المهم، تقول لي أنا أقول لابنتي -والبنت كانت ثلاث سنوات وقتها, ثلاث سنين يعني ليس هناك إدراك للبنت- تعالي يا حبيبتي, كلّمي جدّتكِ، قامت قالت لها لا أريد أن  أكلّم جدتي!! هذه كلمة الطفلة, هل معنى أن هي قالت لها لا أريد أن أكّلم جدتي أنّ الأمّ هي المجرمة؟ وتعاملوا مع الأمّ على أنّها مجرمة، وتلككوا لها, وتلاقي الصوت اتغير, والطريقة أصبحت من أسوأ ما يكون في المعاملة.. لماذا؟ ما هو  ذنبها الأمّ؟

·      تقول لي مرة أخرى جاءت لي، وعملت لها يعني بعمل لها عندما تأتي لزيارتي لما تزورني فرح, بعمل لهافرح، وبعدين البنت الصغيرة أو الابن الصغير جذبها من ثيابها، وقال لها هيا يا جدتي, اذهبي إلى بيتكِ، اذهبي يا جدتي إلى بيتكِ، وتصف لابنتها تقول لها أنا ما كنت عارفة أنزل من الغم اللي أنا فيه!

·      تعليق من الحضور:  هو عملت بعقلها بعقل الطفل!

·      المعلمة: عملت عقلها بعقل الطفل نتيجة لظّنها أنّ الأمّ هي الّتي تسلط أبنائها على ذلك، العائلة كلها قلبت على هذه السيدة إلى لحظتنا هذه!!!!! ما هذا؟! ما هذا؟! ما هذا؟! ما هذه الأمراض؟! ما هذه الأمراض؟هذه الأمراض القلبية بسبب سوء الظّن, بسبب كبيرة سوء الظّن.   

·      سؤال من الحاضرات: الآن أنا أريد أن أقول لكِ عندما الطفل صدر منه التصرف هذا، هل على الأم أنّها تقول له لا.. عيب؟

·      المعلمة: نعم.. نعم, انتبهي.. انتبهي! يجب أنّ الأمّ تقول لابنها هذا عيب، وهذا خطأ, الكلام هذا لو هي انتبهت أو كانت موجودة عندما قال الطفل هذا الكلام, لكن الأمّ أحيانًا تكون تاركة ابنها, أو ابنتها مع جدتهم عادي, أو مع عمتهم عادي.. أطفال، فيقولون كلاملأن الشّياطين شغالة, يقولون كلام, الكلام هذا كلام يصدر من أطفالانتبهن!

·      تعليق من الحضور: يعني هذه الجدة هل ترى من سوء المعاملة من زوجة ابنها؟    

·      المعلمة: أنا أقول لكِ يعني هي تقول لي أنا أعمل لهم ترحيباً شديداً جدًا وهم داخلين، وما يؤلمني إنني  أنا أعمل هذا كله ومع ذلك تمسك الأطفال وتقول لهم من قال لكم أن تقولو ذلك؟! يقولوا لها  ماما!! انتبهوا! لمّا الإنسان بيكون فعلًا في قلبهِ مرض الشّيطان لا يتركه إلاّ لما يوقعه فيه، وتقول لي وأنا عمري في حياتي ما قلت ذلك, هذه عمتها الّتي تقول لها, الله أعلم هل هذه حقيقة أولا لا؟ ما هو ممكن الإنسان المضطرب أصلًا يكذب, هي لما قالت لها أنا ما هو ذنبي؟  ما هو  ذنبي؟ قالت لهانحن سألنا الطفلة وقالت ماما.. الله أعلم هي صادقة أم كاذبة؟ 

·      تعليق من الحضور: ممكن تكون بتقول لها ماما اّلتي قالت لكِ ذلك.

·      المعلمة: ممكن أنها قالت: هل ماما الّتي قالت لكِ ذلك؟ نظام التقرير, شيء في غاية السوء، شيء في غاية المرض، يعني شخصيات المقصود إنّ هذه الشخصيات صعب جدًا جدًا عشرتها, صعب جدًا جدًا جدًا عشرتها، فنسأل الله ألاّ نكون نحن منها!

·      تعليق من الحضور: هي لو الولد أو البنت ذهبت عند جدته لا يصح أنّ جدته تقول له هل هي ماما أو بابا.

·      المعلمة: طبعّا طبعّا، سوء خلق، منتهى السوء، في منتهى السوء.

·      انتبهي! مثل هذه الشخصيّة -الشخصيّات الانفعاليّة الحديّة- من الصعب جدًا أنّكِ تعتذري لها، هي أصلًا ما تقبل, لا تقبل إن أنتِ تعتذري!!

·      حتى من ناحية الأطباء النفسييّن لما يعالجوا الشخصّيات الحديّة الّتي  بهذه الصورة من سوء الظّن، والانفعال، والاضطراب، ومجموعة مركبة من.., لا يعالجونهم لأنّهم يكررون عليهم أشياء معينة وهم غير مقتنعين بها.

·      غالبًا  يعني هذه الشخصيّات التطرفيّة من الصعب أن يعيش الإنسان معها؛ لأنه لا يعلم ما الذي يؤلمها، أو يستفزها, لا تعلمين ما هو بالضبط الذي قلبها, هي اتقلبت لماذا؟ لا تعلمين لم؟

·      من يعني الشيء الّذي هو فعلًا يعني بتصعب عليّ إن هم ممكن يأخذوا شخصيّات سويّة، يقوموا هم يمرضوها، يقوموا هم يمرضوها!

·      لذلك مهم جدًا إن الأمّ تبقى قريبة من أبنائها، وتتكلم معهم، لو في شخص مثلًا عنده اضطراب بكذا  وكذا, أنت لا تتضايق, أنت اسأل الله العافية, أنت قل: الحمد لله إنّ ربنا I عافاني، لا تجعله يأثر عليك، ولا تجعل المريض يمرضك، بالضبط كما قلنا من قبل.

·      طبعًا تأتي حالات، تأتي حالات إن الأخ أو أخوات، أو مثلًا الأخوات وأخوهم وزوجة أخوهم في عمارة واحدة، ونتيجة لأن في ناس عندها سوء ظّن، وانفعال، وتأثرت بالكلمة، ماذا يحصل في العمارة الواحدة؟ أن الأخوات قاعدين مع بعض في نفس العمارة ومتقاطعين نتيجة لأبنائهم، أو نتيجة إن واحدة قالت لواحدة شيئًا ما، قاطعتها وقلبت أمها عليها.

·      تعليق من الحضور: وجعلت الرجل يضرب أمّه وأخواتهِ، فطردتهُ الأمّ.

·      المعلمة: بالضبط، نسأل الله السلامة والعافية! نسأل الله السلامة والعافية!

·      طيب أمر جدًا مهم في العلاج أنّه ﴿لَا يَاْيۡ‍َٔسُ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِ إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡكَٰفِرُونَ [يوسف:87]، وأنّ قلوب النّاس بين إصبعين من أصابع الرّحمن يقلبهما كيف يشاء، وأنّ كل هذه الطباع الله قادر، الله قادر، الله قادر على أن يغيرها، لكن الّذي نبذل جهد فيه أن نعرف هذه السمات وكيف نعالجها بكلام الله وكلام النّبي ، نبذل جهد في تفهيم أبنائنا القيم الإيمانية، القيم الإيمانية.

·      عندما تدخلين على مجموعة، عندما تدخلين على مجموعة، أحسني للجميع، عندما يؤذيكِ أحد ما ابتعدي عنه دون أن تتضايقي، دون أن تضطربي ﴿وَإِذَا خَاطَبَهُمُ ٱلۡجَٰهِلُونَ قَالُواْ سَلَٰمٗا[الفرقان :63].

·      ليس ليس حكم فلانة عليكِ، ليس حكم حماتكِ عليك، ِأو أخت زوجكِ عليكِ، أو زوجة أخوكِ عليكِ، هو قرآن منّزل من السّماء، اهتمي برضا الله

·      تعليق من الحضور: لو اهتمت بحماتها كما تهتم بأمها فهي في خير.


تعليقات