القائمة الرئيسية

الصفحات

 



عوذ بالله السميع العليم من الشيطان

الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم

   إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

·      طِبتُم وطاب ممشاكم وتبوأتم من الجنةِ منزِلا أسأل الله عز وجل أن يرزُقُنا الصِدق في هذه اللِقاءات وأن يجعلنا من الصادِقات اللهم آمين.

·      يعنى أنا لا أُخفِيكُم سرًا أن هذا اللقاء من أحب اللقاءات إلى قلبي، أسأل الله عز وجل أن يرفعه عنده في السماء.. اللهم آمين.

·      الصدق: الصِدق في اللغة القوة والثبات والرُسوخ والعَبد الصادق هو الذي لديه رغبة قوية في أن يكون وِفق مرضات الله عز وجل فعندما نقول نسأل الله عز وجل أن يَمُن علينا بالصِدق هو إرادة وجهِهِ وحده لا شريك له وأن يجعل عملنا صادِقًا لا نبتغي به سُمعةً ولا رياءً ولا غُرورا إلا ابتغاء وجه ربِهِ الأعلى.

·      لقد أنزلت لكم مقالات الصِدق المفروض يكون الذي نَزل ثلاثة وهذا هو البحث الذي نبحث فيه مُنذُ عام مع الأُستاذة أسأل الله عز وجل أن يُعلِيها، توجهت للسؤال للشيخ أبو إسحاق الحويني عن طريق زوجته هل يجوز تناقُل محاضراتي الصوتية عبر الواتس آب، فأجاب الشيخ بأنه يجوز وليس فيه ِأي مُشكِلة، توجهت أيضًا للسؤال للمُوَجِّه الشرعي لوِزارة الأوقاف الشيخ فتح الباب حفظه الله، هل يجوز يا شيخي لأن هناك ما شاء مجموعة من الداعيات تأخذ الدروس في أماكِن مُتفَرِّقه -أسأل الله عز وجل أن يَمُن عليَّ وعليهم وعليكم جميعًا بالصدق- فأجاب الشيخ فتح الباب بأنه لا بأس.

·      توجهت بالسؤال عبر الواتس آب للأُستاذة المُعلمة الفاضِلة التي أخُذ منها مادتي وهي على عِلم مُنذُ سنين إن أنا أخُذت منها المادة، هل يجوز نقل محاضراتي عبر الواتس آب للأخوات فقالت لا بأس يا ابنت لا بأس، طيب وعليه أسأل الله عز وجل أن كل من تنشُر هذه المحاضرات أن يجعلها الله من الصادقات وأن يرزُقها نور هذه المُحاضرات وأن ينفعها بها في نفسها وفي زوجها وفي بيتها وفي أولادها ومع جارتها ومع كل من يُحيط بها وأن يجعلها مُباركة أينما كانت.

·      لأن نحن لا نتحرك إلا بدين حتى يطمئن قلبي يعني أنا عندما أتوجه لهم أقول لهم لأنني أُريد هذا العمل أن يُرفع فأخشى إن أنا أعمل شيء لا يُرفع به عملي إذا لماذا أعمله؟ لماذا أعمله لو لم يُرفع؟

·      وطلبت من كل المجموعات حتى عمل حصر للمجموعات التي تأخُذ مننا اللهم بارك طَلع عدد الطالبات التي عندنا فقط حوالي 400 طالبة غير الطالبات التي كل منهم أنشأت مجموعة لنشر هذا العِلم، فأسأل الله عز وجل أن يُرجِع بنا الأُمة وأن ينشُر بنا الدين وأن يرزقنا العمل وأن يستعملنا ولا يستبدلنا وأن يقبِضنا وهو عنَّا راضٍ.

·      اليوم عنوان المحاضرة يا رب اجبُر قلبي ومع اسم الله الجبار.

·      ورد اسم الجبار في كتاب الله في موضع واحد وهو الموضِع الذي جُمَعَ فيه عدد من الأسماء في أواخِر سورة الحشر، ورد في أواخِر سورة الحشر فقط 18 اسم من أسماء الله.

·      في أواخِر سورة الحشر: ﴿هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ[الـحـشـر:23].

·      ورد اسم الله الجبار مرة واحدة في كتاب الله ونحن كل اسم نبدأه لابد أن نعلم هل ورد في كتاب الله وفي سنة الرسول ﷺ إذ لا يجوز لنا أبدًا أن نُثبت إلا ما أثبته الله في كتابِه أو في كلام الرسول ﷺ وأن نتعبد لله بأسمائه وصفاته.. وورد في السُنة في أدلة كثيرة منها ما رواه البخاري في حديث أبي سعيد الخدري أن النبي ﷺ قال: -انظري هذا الحديث وكيف يَدُل على عظمة الجبار-.

·      ((تكون الأرض يوم القيامة خُبزَه واحدة يتكَفَّئُها الجبارُ بيديه كما يَكفَأ أحدكُم خُبزَته في السفر)) صحيح مسلم. (أنا الآن أشير هكذا وأنا أتكلم لأن هنا في الحديث يوجد يكفأ أحدكم فأنا أُشير إلى إذ لا يجوز الإشارة وأنت تتكلم عن أسماء الله وصفاته إلا في موضع واحد أشار فيه الرسول ﷺ وهو يتكلم عن فعل من أفعال الله) ﴿يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ [الأنبياء: 104] وأشار النبي ﷺ بيديه وقبضها هكذا..

·      لكن أي صِفات أو أفعال وأنت تتكلم عن الله لا تُشِيرِي فأنا عندما أُشير أعرفك كما يكفأ احدكم خُبزته أتعرفون الذين يصنعوا العجين خُبزتهُ في السفر نُزلًا لأهل الجنة.

·      ما معنى هذا الحديث؟

·      إن الأرض التي أنتِ عليها، والتي يعمل عليها الناس كل هذه المشاكل والدنيا كلها ربي سبحانه وتعالى سيجعلها طعام ضِيافة نُزلًا لأهل الجنة نُزلًا يعني ضِيافةً لأهل الجنة.

·      وورد أيضًا عند مُسلم من حديث عبد الله ابن عمر رضي الله عنه قال: رأيتُ الرسول ﷺ على المِنبر وهو يقول يأخُذ الجبار عز وجل سماواته وأرضيه بيدهِ (وهو على المِنبَر) الآن كل الذي مضى هذا إثمًا وورد في السنة ما رواه ابو داوود وصحَّحَهُ الألباني رحمه الله.

·      واحدة من الأخوات تسأل عن طريقة جلوسهم في المحاضرات

·      فتُجيب الأُستاذة: من جميل ما سمعت أنه يكون هناك تناسق بينكم وتكونوا قريبين.. من جميل ما سمعت أن أصحاب الرسول ﷺ من شِدة تلاسُقهم في مجالس أهل العِلم أنه لو أُلقِىَ عليهم ثوبًا واحِدًا لغَطَّاهُم. فهذه هي السُنَّة.

·      ما رواه أبو داوود وصَحَّحَهُ الألباني رحمه الله من حديث عوف ابن مالِك رضي الله عنه: أن النبي ﷺ كان يقول في ركوعِهِ ﷺ (من أجل التي لا تقول الدُعاء تقولُه): ((سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعَظَمَة)).

·      مرة أُخرى ماذا كان النبي ﷺ يقول في رِكوعه؟

·      سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعَظَمَة

·      ذي الجبروت تعنى: صاحِب الجبروت هنا تكون مصدرًا أما فعلًا، قول النبي ﷺ: اللهم اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني

·      يبقى الاسم وردَ مرة واحدة في القُرآن في أواخِر سورة الحشر وورَدَ بالمصدر في دعاء النبي ﷺ في ركوعِهِ:

·      سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعَظَمَة.

·      وورد بالفعل في قول النبي ﷺ هذا الدعاء: اللهم اغفر لي وارحمني واجبُرنِي واهدني وارزقني، متى نقول هذا الدعاء؟ بين السجدتين.

·      اجبرني: فِعلًا التي ذكرناها سابِقًا ذي الجبروت: مصدر

·      ما المُراد بالجبار فِعلًا؟

·      على عِدة معاني:

·      بمعنى الإصلاح، يعنى عندما تقولي اللهم اجبرني: يعنى اصلحني، كَمِّل نقصِي، سَدِّدني ومازال هناك طبعًا معاني كثيرة.

·      الجبار فِعلًا: بمعنى قَهر الخلائق على مشِيئَتِهِ يعني ما يُريدُه الله يكون.

·      الجبار فِعلًا: أتت بمعنين الإصلاح بمعنى جَبر الكَسر وبمعنى قهر الخلائق على مشيئتِهِ، والجبار في اللغة صيغة مبالغة من اسم الفاعِل الجابِر وهو الموصوف بالجَبر وأصل الجبر إصلاح الشيء بِضَربٍ من القهر يعني بنوع من القوة والقُدرة ومنها جَبَر العظم إذا أصلَحَ كَسرُه الجبر هو الإصلاح بِضرب من القوة عندما تقولي يا جبار أمام شخص طاغية يعني أصلحه بقهرك وبقوتِك فإنه لا غالب لك يا رب، يبقى أصلًا الجبر إصلاح الشيء بِضربٍ من القهر يعنى من القوةِ والقُدرة ومنها جبر العظم إذا أصلَحُه -نقول عليها الجَبِيرَة- وجَبر الفقير جَبَرَ الفقير إذا أغناه.

·      تعالي ننظُر في معاني اسم الله الجبار

·      جَبَر الفقير إذا أغناه وجَبَرَ الخاسِر إذا عوَّضَهُ وجبر المريض عالجه، نحن عندما نستعمل في الرياضيات نقول اجبر الكسر يعني كَمِّلِيه يعني لو هو واحد ونصف جَبر الكَسر نُحوِّل النصف لِواحد صحيح فيصبحوا اثنين.

·      أُريد أن تتصوَّروا وجه العلاقة بين الأسماء المطروحة يعني الآن سوف ننظر لاسم الجبار ونطرح اسم القادِر المُقتَدِر بعده وقبله فيما سبق تكلمنا عن اسم الله المُحسِن فهذه كلها سلسلة مُتَّصِلَة.. نُريد في نهاية السلسلة أن نصل إلى اتزان في فهم أسماء الله الحُسنى.

·      أنا عندما أقول يا رب اجبُرني.. يا رب اجبُر قلبي.. ماذا تعني؟ ماذا تعنى اجبر قلبي؟

·      يعنى لو أنا مكسورة عَوَّضنِي يا رب.. لو أنا مكسور خاطرِي اجبُر أنت بِخاطِري يا رب... عوِّضني لو أنا خسرانه خُسارة أنت عوِّضنِي هذه الخُسارة يا رب لأن العِوض مِنك وحدك... لو أنا فقيرة وأقول اجبُرنِي يا رب: يعني سِد حاجَتي ولا تِحوِجني يا رب، لو أنا أشعر بشيء من الذُل: أقوله عَزِّزنِي فإن العِزة منك يا رب، فكلمة اجبُرني يعني كَمِّل نَقصِي وسُد حاجتي واغنِني من فقري وعالِجني من مرضِي واجبر بخاطِري...

·      الجبار هو الذي يجبُر كَسر قلوب عِبادِهِ المُوَحِّدِين والجبر فِعل من أفعال الرب...

·      عندما يكون هناك صدق في اللُجأ، شخص صَدَمِك ويكون عندك صِدق في لُجئك إلى الله أنك تنتظري منه هو وحده الجَبر وان هو يُعَوِّضِك عن هذه الصدمات ستجدي جبرًا مُدهِشًا لكن نحن مُشكِلتنا اننا لا نشعُر بِجبر الله لنا، يبقى في أحد كَسرني أو صَدَمني أو حرمت من شيء يكون كل تفكيري دَائِر حول هذا الشيء...


تعليقات