أعوذ
بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور
أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأصلي
وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
·
توجد صفات تكون في فطرة الشخص ويكون محل اختباره
أنه يدافعها، مثل ماذا؟ صفة الهلع، ﴿۞إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا ١٩ إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ
جَزُوعًا ٢٠ وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا ٢١ إِلَّا الْمُصَلِّينَ ٢٢﴾ [الـمعارج:19-22] فقال لكِ لكي تكون هناك صلة بينك وبين الله عز
وجل وتهدئ، الجأي واجزعي إلى الصلاة لكن لا تتعجلي في انقضاء الأمور بسرعة.
· واحدة يكون عندها أعباء كثيرة جداً هي تكون
متوترة وتريد أن تنجز بسرعة صحيح أم غير صحيح، يأتي مرض العجلة من كثرة الضغوط، نعم هناك كثرة ضغوط لكن انجزي وأنتِ هادئة..
هادئة. القلق والتوتر يتنافى مع يقيني بأن الله جل وعلا يسوق المقادير بمواقيت.
· اتعب في تربية ابني اريده إمام للموحدين لمجرد
الكلمة حتى الهداية، وهذه رسالة لكل الأمهات كنا دائماً في قلق ومتوترين.. اريد أن
أرى ثمرة تربيتي حتى بحثنا ودرسنا اسم الله الرب العظيم الذي يسوق المقادير
بمواقيت وعندما تعلمي أن الله عز وجل يعرض الهداية على كل أحد في الوقت الذي حدده
بعلمه وحكمته ومصلحة عباده سبحانه وتعالى ستعملِ ليل ونهار وأنتِ هادئة، هادئة.
·
هذه العبارة في
غاية الأهمية لدفع اضطراب العجلة، العجلة في الحكم على الآخرين، كما ذكرنا في قصة
نبينا داوود: ﴿۞وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ ٢١
إِذْ دَخَلُوا عَلَىٰ دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْۖ قَالُوا لَا تَخَفْۖ خَصْمَانِ
بَغَىٰ بَعْضُنَا عَلَىٰ بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ
وَاهْدِنَا إِلَىٰ سَوَاءِ الصِّرَاطِ ٢٢ إِنَّ هَٰذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ
وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا
وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ ٢٣﴾ [ص:21-23] قال اخي هذا عنده تسع وتسعين نعجة وانا ليس لدي
غير واحدة ومصمم يأخذها مني من غير رضاي
طبعاً هذا شيء مستفز، أول ما سمع هذا الكلام قال نبينا داوود: ﴿قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَىٰ نِعَاجِهِۖ وَإِنَّ
كَثِيرًا مِّنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ
آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْۗ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا
فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ ۩ ٢٤﴾ [ص:24]
·
ما هي الفتنة التي حصلت له؟
·
التعجل في الحكم لشخص دون أن يسمع الآخر، وهذا من
الظلم البين، انظري الظلم ان انت تسمعي لأحد وتحكمي له دون أن تسمعي من الآخر مثلا
ابنك الذي تحبيه جدا جاء يشكو لك من زوجته فتقولِ إن هذه البنت مستفزة وانا لو كنت
مكانه كنت ضربتها انت لا تحكمي واسمعي منها لو استشارتك وسألتك رأيك في المشكلة
التي بينهم؟
·
كذلك أخوكِ جاء يشتكي او اختك جاءت تشتكي من زوجها
او بنتك او واحدة تحبيها جداً جاءت تشتكي من واحدة أخرى تقول لك احكمي بيننا لا تحكمي ولا تتعجلي في
الحكم الا تسمعي من الطرفين كذلك لو انت كما قال الله عز وجل:
﴿وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُواۚ
اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ﴾ [المائدة:8]
أي لا يحملنكم
كراهِيتكم لأقوام أن تظلموهم، اعدلوا هو أقرب للتقوى فهذه العجلة من الاضطرابات
النفسية وانا كنت ذكرت لكم خطبة الحرم صحيح؟ الشيخ تكلم في خطبة الحرم واسم الخطبة
التحذير من العجلة وبدأ
يورد كل هذه القصص القرآنية والأحاديث النبوية في أن العجلة تسبب قلق وتوتر
واضطراب، وكل هذا يا أخوات لكي تعرفي أن قدر الله يأتي
بماذا؟ بميقات، بوقت يعني لا يتأخر ولا يتقدم. لو انت تعملي ونار مشتعلة في داخلك هذه الاضطرابات
التي عندك والقلق والسرعة والتوتر لا تقدم ولا تؤخر، هذا ليس معناه أن نحن لا
ننجز، لا بل أنجزي، واعملي، وأدي العمل، وطالما عندك أسباب الشيء اعمليه بسرعة لا
توجد اي مشكلة لكن وانت هادئة، هادئة، من غير قلق ولا توتر.
·
عندما يأتي أحد يتكلم معك، وسعي صدرك، إحمدي الله ان ربنا سبحانه وتعالى جعلك ملجأ للناس
يعني عندما تفرجي عن مؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عز وجل عنك كربة من كرب يوم
القيامة وسعي صدرك لأختك وهي تحكي لك أو لبنتك وهي تتكلم معك، لابنك وهو حتى لو
انت تشعرين أن الأمر الذي هو يتكلم فيه غير مهم انت ممكن انت ترين ان واحدة تعاني
أمور وتحكي لك وتكونِ انت داخلياً تشعري
بالملل لأنها تتكلم في سفاسف الأمور لكن الأمور التي عندك هذه تفاهة تعني شيء غير مهم من وجهة نظرك لكن تبقى من
وجهة نظرها هي شيء كبير جداً جداً.
· يوجد استحباب في شريعة الله، وفي أحاديث النبي ﷺ شيء اسمه ماذا؟
استحباب تأنيس من نزل به نازلة، خاصةً لو الذي جاء يحكي لك من النساء يوجد أمر
بملاطفة النساء والتعامل مع النساء بلطفٍ ورفق وسعي صدرك، سبحان من وسع صدور
علمائنا، يكون الشخص يتكلم في كلمة من الشرق ومن الغرب والعالم الرباني يرتب له
الذي هو يريد أن يقوله ويقول يعني انت تريد ان تقول كذا وكذا وكذا؟ والشخص يكون
مرتبك جدا لكن لأن العالم الرباني عنده تؤدة، ويحتسب النية يبدأ يعمل عملية ماذا؟
ترتيب نفسي داخلي للشخص الذي أمامه، هذا لا يأتي أبداً بالعجلة أيضا من ضمن الأمور
التي تؤدي لاضطراب نفسي أن العوامل الخارجية التي انت مُبتلاه بها يكون فيها عجلة،
ماذا يعني؟ تبتلي بابن عنده عجلة دائما يريد طلباته بسرعة ومستعجل، يريد أنت تكونِ
ماذا؟ سريعة في إجابة طلباته أو زوجك يكون عنده عجلة أو أخوك أو أبوك يكون عنده
عجلة، فيمثل شيء من الضغط الخارجي عليك، لا تتركي المريض أن يمرضك، انت اعملي أقصى
ما تستطيعي من الإحسان وأنت هادئة.. هادئة. يعني ممكن الزوج يطلب مثلاً كوب الشاي
ويريده في ثانية ويبدأ يرفع صوته لماذا؟ لأنه يريد الشيء بسرعة انت لا تتباطئي،
لكن اعملِيه بسرعة لكن انت نفسك لا تتوتري، بحيث ان انت تبقي مستعجلة بدل ما تعطيه
له كوب الشاي في يده تسكُبيه على رجله مثلاً!!
· أو مثلاً من كثرة العجلة التي هو سببها لك
تقولي له والله العظيم -ما انا عاملة لك شيء- لن افعل لك شيء! يعني انت أيضا
تعجلت، يعني هو لأنه مريض بالعجلة انت ايضا تعجلت. واحدة مثلاً زوجها يرن عليها
بسرعة بسرعة بسرعة وهي نازلة على السلالم فتنزل بسرعة فتسقط على وجهها.
· فمن من التؤدة هذه إن انت لا تتباطئي فتضايقِ
من معك لأن البطء أيضاً مرض وداء؛ البطء هذا مرض، والعجلة اضطراب، لا هذا ولا هذا،
لكن لما يكون يوجد ناس عندهم عجلة ما يدفعُوك لمخالفة أمر الله كثير جداً من
النساء تدفع الرجل للمُراباة، انه يتعامل بالربا ويأخذ قرض ربوي، وللأسف الشديد
أصبح الرجال الآن هم الذين يفتنون النساء، كم من استشارات تأتيني؟ زوجي يريد مني
أن أعمل قرض ربوي إياك، ثم إياك أن تسمعي كلامه، -فأذنوا بحربٍ من الله- مستعجل،
ويريد من يعمل له قرض ربوي بضمان مرتب المرأة، فهي لكي ترضي خاطر زوجها تستعجل، وتأخذ
المال بالحرام، فيكون مطعمهم حرام وملبسهم حرام وغُذوا بالحرام، فأنى يستجاب لهم،
اين البركة؟ من أين تأتي البركة مع الحرام؟ بل إن أول ما يؤثر على القلب الأكل من
حلال، من الأمور التي تعرفيها لما تعرفي أن الله عز وجل جعل لكل شيء وقتاً وأنه
يسوق المقادير بمواقيت، لابد ان تعرفي ان الله عز وجل أراد أن يعلمنا ذلك عندما
خلق السماوات والأرض في ستة أيام، ليعلمك أن الأمر يأتي على مهل أليس الله عز وجل
بقادر عندما خلق أن يقول للشيء كن فيكون صحيح أم غير صحيح؟ يعني بكلمة تُخلق
السماوات والأرض في ثواني، ومع ذلك خلقها الله في ستة أيام، لماذا؟ لتعرفي أن
الأمر أمر الله يأتي وقت ما يريد، وله مواقيت، ويقدر المواقيت بعلمه وبحكمته. فلمَ
العجلة؟ لمَ العجلة؟
· كذلك كثير جداً جداً جداً من المسلمين الذين
اشتركوا في تواصل دائم مع الناس، سواء على التويتر أو على الفيسبوك، هذه من
الأشياء المغذية لاضطراب العجلة، حصل حادثة، وانت كل يوم تكتبي على التويتر، فماذا
هو المتوقع منك؟ المتوقع ان انت كل حادثة تقولي فيها رأيك ولو لم تتكلمي يقولوا
انظروا ساكتة على الظلم، ولو تكلمت قبل أن تستوي امورك وتفهمي المنظور الشرعي
للكلام الذي أنت سوف تقوليه، او إذا تتأخري، يبدأوا ينتقدوكِ، ويتكلموا عنك،
ويقولوا ان انت خائفة وان انت منافقة، وإنك أنت جبانة، صحيح أم غير صحيح؟ ويقولون
لماذا انت صامتة؟ لماذا لا تتكلم؟ لو
تكلمت من غير ما تتعلمي. يكون انت وقعتي في الحكم على الأشياء بطريقة خاطئة، سواء
انت لم تتكلمي انت على خطأ أو تكلمت انت خطأ لذلك نصيحة أوصي بها كل طالبات العلم،
أن لا تكون دائماً في تواصل مع الناس، لا تكوني دائماً مكشوفة، لماذا؟ لماذا لابد
ان كل يوم تكتبي؟ لماذا لابد كل يوم تتكلمي؟ سيكون عندك عجلة؟ وعندما يكون فيك
عجلة سوف لا تحكمي على الأمور بتؤدة، ولما لا تحكمي على الأمور بتؤدة يكون انك
تحكمي خطأ، مما يؤدي إلى اضطرابك وثرثرتك، وانت محاسبة أولاً وآخراً، اظن انتم
فاهمين جيدا انا أقول ماذا لما يأتي لك
خبر حرام، ولا تعلقي انه حرام، يبقى أغلقي صفحتك، يبقى اغلقي صفحتك لما تجدي ناس
يضطروكِ ان انت تقولي كلام من غير ما تفهمي، يبقى أغلقي صفحتك، لما تحتاجي لوقت
وتتركي فيه أولوياتك وقرآنك وتلاوتك وتدبرك بسبب التواصل المستمر مع الجمهور تجدي
نفسك في غفلة يبقى أغلقي صفحتك، ليس كل أحد يوفق لمثل هذه الأدوات التي فيها تواصل
ليل نهار يا أخوات، وهي سبب من أسباب الوقوع في ماذا؟ في العجلة.
· الحقيقة أن اضطراب العجلة واضح جداً جداً في
سلوك المسلمة جداً أسأل الله عز وجل أن يرزقنا من اليقين بأنه سبحانه وتعالى
المقدم المؤخر الذي يسوق المقادير بمواقيت ما يدفع عنا هذا الاضطراب.
· نكمل الكلام عن اسم الله الرب وربوبية الله للعالمين
تشمل العالم كله، فهو الذي ربى جميع المخلوقات بنعمِه، ربى بنعمه، هذا من معاني ود
الله، أنه يتودد إليك بالنعم، وأوجدها بمشيئته وقدرته، أوجدها، أي أن من معاني
الربوبية الإيجاد والإمداد والإعداد والتدبير والإصلاح إصلاح الأمور وأمدها، ضعي
دائرة حول ربى بنعمه. أوجدها، ضعي دائرة حول أوجدها وأمدها بما تحتاج إليه.
· أعطى كل شيءٍ خلقه اللائق به، الإنسان أعطاه ما
يليق بهِ، الطيور أعطاها ما يليق بها، الحيوانات أعطاها ما يليق بها قدر فهدى،
كذلك رزقك هو الذي يليق بك، صحتك هي التي تليق بك، زوجك هو الذي يليق بك، ابنتك،
ابنك، هو الذي يليق بك، يعني مصلحتك فيما أعطاكِ، أعطى كل شيء خلقه اللائق به، ثم
هدى كل مخلوق لما خُلق له، وأغدق على عباده النعم، وهذا من معاني الربوبية أنه
يربيك بالنعم، أعطاك السمع، والفؤاد، لتسيري إليه هذا من التربية، من تربية الله،
أعطاك القدرات، أعطاك العلم، أعطاك المال، وأغدق على عباده النعم، ونماهم وغذاهم
ورباهم أكمل تربية.
· وتربيته سبحانه وربوبيته على نوعين:
·
١).
ربوبية عامة.
·
٢).
وربوبية خاصة.
· ربوبية عامة: تشمل كل مخلوق براً أو فاجراً،
مؤمناً أو كافراً، سعيداً أو شقياً، مهتدياً أو ضالاً. وهي ترضية لهم أجمعين
بماذا؟ الخلق؛ الله عز وجل الذي خلق العالمين، والرزق؛ يرزق سبحانه وتعالى المؤمن
والكافر والبر والفاجر، والتدبير؛ يدبر كل أحد بأسباب يعطيها له لقضاء أموره سواء
كافر أو مؤمن، أليس الله عز وجل يرزق الكفرة ويوفقهم في أعمالهم ويعطيهم ويمدهم
ويغنيهم عندما يأخذوا بأسباب الغنى من تمام عدل الله جل وعلا، أن يعطي كل أحد ما
سعى إليه وبذل جهده فيه، حتى المضطر، لما يقول يا رب، الله عز وجل يُجيب المضطر
وإن كان كافراً.
· ﴿قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ
تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَّئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَٰذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ
الشَّاكِرِينَ ٦٣ قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُم مِّنْهَا وَمِن كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ
أَنتُمْ تُشْرِكُونَ ٦٤﴾ [الأنعام:63-64] نجاهم،
عندما قالوا يا رب، وهم يقصدوا الرب الذي في السماء بالرغم أنهم أشركوا به فهنا تربيته
لهم أجمعين بالخلق والرزق والتدبير والإنعام والعطاء، والمنع، والخفض والرفع، والاحياء والاماتة، والتولية
والعزل، والقبض والبسط، كل هذه أفعال الرب وحده للكل، مؤمن وكافر، وكشف الكروب،
يكشف الكروب وإغاثة الملهوفين، وإجابة المضطرين، ﴿يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِۚ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي
شَأْنٍ ٢٩﴾ [الـرحـمـن:29] هذه التربية ما نوعها؟ عامة. تدلك
على عظمة الرب سبحانه وتعالى في معاملة خلقه أجمعين بما فيهم من؟ الكافر.
·
التربية الخاصة التي نسأل الله عز وجل أن يُربينا
إياها عندما تقولِ يا رب أن يكون داخلك هذه النوايا، نحن دائماً نقول يا رب ماذا؟
أعطني.. يا رب ارزقني.. يا رب اشفيني.. يا رب دبر لي أمري.. يا رب ربي لي ابنائي..
يا رب ائتني بكذا وائتني بكذا.. كل هذا لأنك معتقدة أن واحد هو الذي بيده هذه
الأفعال، المفروض يكون في نواياك ايضا ماذا؟ طلب التربية الخاصة التي هي غالب دعاء
الأنبياء،
·
أنتم تعرفون كم مرة ورد اسم الرب في القرآن
خمسمائة مرة أو يزيد، ما هي التربية الخاصة التي أنا وأنا أقول يا رب ارجوها من
ربي؟ رباهم تربية خاصة لأوليائه، حيث رباهم فوفقهم للإيمان به والقيام بعبوديته،
وغذاهم، انظري للتوفيق للإيمان، قولي يا رب وفقنا لأن نتعلم كلامك، وكلام نبيك ﷺ، هذا هو النور تذكرون اسم النور؟ قلنا اين يكون
النور؟ في الوحي، الوحي؟ كلام الله وكلام النبي ﷺ، القرآن والسنة لذا يا أخوات أنا أحب أن كلكم
تحضروا قراءة صحيح البخاري، والتي لا تستطيع ممكن أن تسمعها من التسجيلات من أروع
ما يكون نحن لا نستفِيض نحن نقرأ باختصار، لكن كلام النبي ﷺ الجمع بينه وبين كلام الله عز وجل تري عجباً.
يكون كل اسبوعين في مسجد أبو عبيدة ابن الجراح بعد صلاة المغرب، يعني ليس هذه
الجمعة لكن الذي بعدها ان شاء الله تعالى ان قدر الله البقاء واللقاء-.
·
وفقهم للإيمان به والقيام بعبوديته اسألِ الله عز
وجل ان يعينك على العبادة وغذاهم ضعي دائرة حول غذاهم بمعرفته والإنابة إليه.
·
يقول الشيخ عبد الرحمن السعدي قلوب الأبرار برت
بمعرفة الله بأسمائه وصفاته. قلوب الابرار تغلي بأعمال البر، فهذه من التربية
الخاصة، عندما تقولِ يا رب وفقني، يا رب اهديني، يا رب علمني، يا معلم آدم علمني،
ويا مفهم سليمان فهمني، يا رب اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء
إلى صراطٍ مستقيم. طلب الهداية سبع عشر مرة في الفريضة فقط، هذه التربية الخاصة،
لذا أتت في سورة الفاتحة بعد الحمد لله رب العالمين، -نبينا محمد ﷺ بأبي هو وأمي يقول لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه
يوصيه في أذكار الصباح أن يقول اللهم اهدني وسددني، طلب الهداية-.
·
من التربية الخاصة أن أخرجهم من الظلمات إلى
النور، ويسرهم لليسرى، انظري الجمال؛ يسرهم لليسرى، وجنبهم العسرى، انظري واحدة
تجد كل الدروس سهلة على قلبها بيسر وتأتي إلى الدروس بيسر، هذه من نعم الله يا
أخوات هذه من تربية الله الخاصة هذه من النعم التي لابد لكي نحافظ عليها أن نشكر
الله عز وجل ليل نهار، كم من آلاف مؤلفة من المسلمين تتمنى مثل هذا اللقاء؟ نأتي في
أمان نجلس في أمان نذهب في أمان نعيش في أمان بفضل من الرب العظيم الكريم، هذه
النعم من التربية الخاصة.
·
وييسرهم لقضاء أمور حياتهم وحاجات المؤمنين ييسر
لهم الصدقة، ييسر لهم فهم كلامه، يُيسر لهم حفظ كلامه، ييسر لهم العمل به، حتى
يقال في الوعد.
· ﴿فَأَمَّا مَنْ أَعْطَىٰ وَاتَّقَىٰ ٥ وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَىٰ ٦
فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَىٰ ٧ وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَىٰ ٨ وَكَذَّبَ
بِالْحُسْنَىٰ ٩ فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَىٰ ١٠﴾ [اللـيـل:5-10]
· يكون هنا من تربية الله للمؤمنين
يُيسرهم لليسرى لما تجدي ان ربنا سبحانه وتعالى ييسر لك العلم وفهمه وفهم كلام
الله، وفهم أسماء الله ومعانيها، وفهم العمل الصالح ويستعملك عنده، بأن أنت تقضي حوائج المسلمين، تُمتعيهم،
تُعلميهم، تنفقي عليهم، احمدي الله جل وعلا. احمدي الله، هذه تربية من الله جل
وعلا يسرهم لليسرى وجنبهم العسرى، ويسرهم لكل خير، وحفظهم من كل شر، ولهذا كانت
أدعية أولي الألباب والأصفياء الواردة في القرآن باسم الرب، استحضاراً لهذا
المطلب، ضعي دائرة حول استحضاراً، استحضاراً لهذا المطلب، وطلباً منهم لهذه
التربية، فتجد مطالبهم كلها حول هذا النوع، واستحضار هذا المعنى عند السؤال نافع
جداً للعبد. اذكري لي من أدعية الأنبياء ما فيه طلب التربية الخاصة؟
·
﴿رَبِّ أَوْزِعْنِي
أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ
أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِيۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ
وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ١٥﴾ [الأحقاف:15]
وماذا أيضا؟
· ﴿وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا
وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ٧٤﴾ [الفرقان:74] تطلبي ان ربنا يربيكِ بماذا؟ انه يرزقك ماذا؟
التقوى. بماذا ايضا؟ عندما تطلبِ الرزق من الله جل وعلا؟ يعني هي غير واضحة فيها
جيدا ﴿رَبِّ إِنِّي لِمَا
أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ﴾ [القصص:24] لأن فيها طلب اي نوع من الرزق؟ المادي.
·
﴿رَبِّ فَلَا
تَجْعَلْنِي فِي الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ٩٤﴾ [المؤمنون:94] انظري أدعية سيدنا ابراهيم... أن فيها تربية خاصة
لما يقول:
﴿رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن
نَّعْبُدَ الْأَصْنَامَ﴾ [إبراهيم:35].
·
نعم هل انت لم يستوقفك أن إمام الموحدين يكون
خائفا؟! ماذا يعني؟
﴿وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الْأَصْنَامَ﴾.
·
عندما فئة كبيرة جداً من المستقيمات دخلت دورات
الطاقة، الشرك في ثوبه الجديد، الاستغناء عن الله طلب الطاقة من الكون! طلب المدد
من الكون وتنسى أن المدد من الرب وحده، الذي بيده الإمداد والاعداد، لأن الله عز وجل
علمنا ان لا حول ولا قوة إلا بالله حصر القوة وطلب القوة من الله، لم نكن نتخيل ان
ممكن يظهر الشرك في هذا الثوب الجديد الذي يقع الجميع فيه.
·
عندما نبينا ابراهيم يقول ﴿رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِيۚ رَبَّنَا
وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ ٤٠﴾ [إبراهيم:40]
·
هذا طلب اي نوع من التربية؟ التربية الخاصة.
·
لما أبينا آدم وزوجته حواء، ﴿قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا
وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ٢٣﴾ [الأعراف:23] هم
فهموا معنى الخسارة الحقيقية، وهي الوقوع في ماذا؟ في الذنوب، فهم يطلبون منه باسم
ربنا. ونبينا إبراهيم انظري عندما يقول: ﴿رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ
عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ﴾ [إبراهيم:37] إذا كان طلبه؟
·
﴿رَبَّنَا لِيُقِيمُوا
الصَّلَاةَ﴾ يعني ليس ليأكلوا ويشربوا.
·
﴿رَبَّنَا لِيُقِيمُوا
الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم
مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ ٣٧ رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا
نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُۗ وَمَا يَخْفَىٰ عَلَى اللَّهِ مِن شَيْءٍ فِي الْأَرْضِ
وَلَا فِي السَّمَاءِ ٣٨ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ
إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَۚ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ ٣٩﴾ [إبراهيم:37-39].
·
ماذا ايضا؟
·
طلب في التربية الخاصة حتى في الدعاء أن يرزقك
الولد؟
·
نبينا زكريا طلب الولد لماذا؟ قبل أن يؤنسه ماذا
قال؟ ﴿وَإِنِّي خِفْتُ
الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي﴾ [مريم:5].
·
اللاتي حضرن معي دورة ربيع القلوب في التفسير يا
أخوات.. التفسير علم عظيم يجب على كل واحد
أن يفهم كلام الله.
·
﴿وَإِنِّي خِفْتُ
الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ
وَلِيًّا ٥﴾ [مريم:5]
·
خائف أن أهله وعشيرته لا يوجد فيهم من يحافظ على
الدين ويحمل النبوة فهو ماذا يريد؟
·
يريد نبي أن يرزق بنبي يحمل النبوة ويدعو قومه
ويحفظ دينهم.
· ﴿وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي﴾ خفت أن اتركهم دون معلم ونبي فيهم انظري كيف كانوا
يطلبون الهداية.
·
ونبينا يعقوب، كل الأنبياء استحضروا التربية
الخاصة
·
﴿رَبِّ هَبْ لِي
حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ٨٣﴾ [الشعراء:83]
·
﴿وَلَا تَجْعَلْ فِي
قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا﴾ [الـحـشـر:10]
·
كلها مطالب فيها تزكية للقلب.
·
﴿رَّبِّ اغْفِرْ لِي
وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ
وَالْمُؤْمِنَاتِ﴾ [نوح:28]
·
لو نظرتي لدعاء الأنبياء والأصفياء كله منصب حول
ماذا؟ الدنيا ام التربية الخاصة؟
التربية الخاصة.
· ﴿قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي ٢٥ وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي ٢٦
وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي ٢٧ يَفْقَهُوا قَوْلِي ٢٨ وَاجْعَل لِّي
وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي ٢٩ هَارُونَ أَخِي ٣٠ اشْدُدْ
بِهِ أَزْرِي ٣١ وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي ٣٢ كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا ٣٣
وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا ٣٤
إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا ٣٥﴾ [طه:25-35]
·
﴿أَنتَ وَلِيِّي فِي
الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ١٠١﴾ [يوسف:101]
· يقول الشيخ ثم إن إيمان العبد بالله ربا يستلزم
إخلاص العبادة له بما أنه هو الذي يرزقنا فلن نركع ولن نسجد ولن نذل إلا له.
· توحيد الربوبية يستلزم ماذا؟
· استجابة القلب بالكلية في العبادات كـصلاة،
وزكاة، وصوم، وذبح، وحج، وصدقات، كل هذه العبادات لله جل وعلا
كذلك الاستغاثة، الطلب، الرجاء، الدعاء، التوسل، كل هذا تتجه لمن؟ واحد، لا يُشكر على
الحقيقة إلا الله، أنا عملي يكون
لمن؟ لله، الإخلاص أن يكون ليس في العمل طرفه لغير الله؛ اللهم اجعلنا من المخلصين
اللهم اجعلنا من المخلصين، اللهم نقي أعمالنا من الرياء والسمعة والغرور والعجب
وكل ما يحبط العمل، اللهم نعوذ بك أن نشرك بك ونحن نعلم ونستغفرك لما لا نعلم.
· اللهم آمين.
· يكون هنا إخلاص العبادة له وكمال الذل بين
يديه.
· ما هو أصل العبادة؟ يعني هناك أصلين للعبادة ما
هما؟
· شروط قبول العبادة ١- الإخلاص. ٢- المتابعة.
· شروط العبادة غير أصلها، العبادة نفسها قائمة
على أصلين ما هما؟
· كمال الحب لله مع كمال الذل والانكسار لله، هذا
المعنى في غاية الأهمية، عمرك ما تكوني متعبدة لله غير عندما يكون في قلبك هذين
الأصلين.
· انا لماذا محجبة؟ انا أرتدي الحجاب لأن الله
معظم في قلبي أعظم أمره وأعظم نهيه،
· لماذا لا افعل شيء خطأ؟ ليس خوف من الناس
يتكلموا عليَّ لا أنا أعظم أمره لأنه يستحق، لأني أحبه لأنه يستحق الحب ولابد مع
حبك وتعظيمك يكون هناك ذل وانكسار.
· يا رب لك الحمد أنك سترتني -يا رب استرنا فوق
الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب اقبل صلاتي.. يا رب اغفر لي.. يا رب تقبل
صدقتي..
· يا رب أعوذ بك من موانع القبول.
·
﴿وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ
مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَىٰ رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ ٦٠﴾ [المؤمنون:60]
·
صلوا على النبي ﷺ عندما لا تعملي بهذين الأصلين في أي عبادة فهذه لا تكن
عبادة كمال الحب لله مع كمال الذل والانكسار.
مثل ممكن واحدة ترتدي الحاج الشرعي وهي مستورة، جميل، لكن داخلها ماذا؟ تقول أنا أحسن من سيدات كثير يعني انا يا رب
أعمل لك أشياء كثيرة جدا...
·
﴿يَمُنُّونَ عَلَيْكَ
أَنْ أَسْلَمُوا﴾ [الحُـجُـرات:17].
·
تمن على الله أنها تحجبت، لا تحمد الله أن رزقها
الستر، البنات يقولوا لأمهاتهم احمدي ربنا أني ارتدي طرحة، انظري لا يوجد انكسار ولا ذل،
احمدي ربنا إني لابسه طرحة انظري البنات يلبسن استرتش علميها ان العبادة لابد ان
تكون فيها ذل وانكسار لله حتى تُقبل منك.
·
وتقول لك أحمدي ربنا أني أحفظ لك القرآن، احمدي
ربنا ان انا أصلي لك، هل انت تصلي لي أم تصلي لربنا؟ المفروض انت تذلِ لله وتنكسر
أنك بفضله، ومنته، تسجد للعظيم، ولا تسجد لبقرة أو جاموسة، مثل الكفرة والمشركين.
·
فهنا يا أخوات لكي تعرفي إذا كنت متعبدة ام لا،
لازم تعرفي ماذا بداخل قلبك؟ هل أنا أعمل هذا الشيء تعظيما لله وحبا لله وأنه
يستحق فوق هذا وهذا،
﴿وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ﴾ [الأنعام:91].
·
الأمر الثاني:
·
حتى يكون هناك تعبد أن أتذلل لله يا رب لك الحمد أنك رزقتني أن أتكلم
الكلمة، يا رب لك الحمد أن أنت رزقتني أن أسير إليك، يا رب لك الحمد أنك رزقتني
مثل هذا العمل، والله لا بحولنا ولا بقوتنا، ولكن المنان وحده هو الله.
·
لو لم تحققي في قلبك انكسار وذل لله تكونِ انت غير
مُتعبِدة، ليست عبادة، العبادة أتت من العبودية، والعبودية يعني الذل والانكسار.
·
قال تعالى: ﴿وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ﴾ [الأنبياء:92]
·
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك. جزاكم الله خيرا.
·
المرة القادمة إن شاء الله نأخذ بقية اسم الله
الرب وبعده نأخذ اسم الله الحق.
·
سؤال جميل جدا من الأخت تسأل ما هو الفرق بين
المخلِصين والمخلَصين؟
·
هي طبعا قراءة هكذا، وقراءة هكذا، لكن يوجد معنى
طيب جدا جدا، المخلِصين هم أرادوا بكل إرادتهم ونياتهم وجه الله وجاهدوا، وجاهدوا
أنفسهم حتى صاروا هم بأنفسهم مُراداً لله جل وعلا، ما المقصود بذلك؟
·
أراد الله بفضله ومنته أن يُخلِّصهم من أي شائبة
تشوب إخلاصهم مثل ما نقول ماذا؟ تذكرون لما شرحنا: ((تُعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير
عودا عودا فأي قلب أُشربها نُكت فيه نكتة سوداء، وأي قلب أَنكرها نُكت فيه نكتة
بيضاء، حتى تصير القلوب على قلبين، أسود مُربادا كالكوز مُجخيا لا يعرف معروفا ولا
ينكر منكرا إلا ما أشرب من هواه، وقلب أبيض مثل الصفا لا تضره فتنة ما دامت
السماوات والأرض)).
·
تذكرون قلنا لا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض
لماذا؟ لأن الله حفظه بقوته وحِفظه فمهما تُعرض عليه الفتن لا تحرك فيه ساكنة،
بسبب مجاهدته وإخلاصه أصبح هو محل لحفظ الله وولايته، قال تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ﴾ [البقرة:21]
· فكَونه
سبحانه رب العالمين يقتضي ألا يتركهم سدىً وهملاً.. هذه العبارة من أروع ما يكون،
الناس التي تتعجب ان ربنا خلقنا، ما السبب؟! الله عز وجل في سورة المؤمنون يقول
سبحانه: ﴿أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا
خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ ١١٥ فَتَعَالَى
اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ
١١٦﴾ [المؤمنون:115-116]
﴿أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى ٣٦﴾ [الـقـيامـة:36] يعني كونه رب يقتضي ألا يتركهم سدىً هملا، لا
يُؤمرون ولا ينهون بل خلقهم لطاعته وأوجدهم لعبادته، تعريف السعيد:
·
فالسعيد منهم من أطاعه وعبده.
·
اللهم اجعلنا من السعداء وذرارينا وكل من تحوط به
شفقة قلوبنا
·
الشقي: الشقي منهم من عصاه واتبع هواه،
﴿أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ
عَلَىٰ عِلْمٍ﴾ [الجاثية:23]
·
يعني يكون على علم ويعرف الحلال من الحرام، لكن
هواه يأمره بكذا استحب الحياة الدنيا على الآخرة، ويتبع نفسه، ويتبع هواه، وتأتي
أكثر آية مرعبة في القرآن..
·
﴿وَاتْلُ عَلَيْهِمْ
نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ
الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ١٧٥ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا﴾ [الأعراف:175-176]
·
تذكر لنا الآيات أنه كان على علم، يعني الآيات هذه
مفترض ان تكون سبب في رفعة العبد، ولكنه انظري سبب الضلال منه ﴿وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُۚ فَمَثَلُهُ
كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثۚ
ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَاۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ
لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ﴾ [الأعراف:176]
·
لاحظي.. العلماء يقولوا لك لماذا ربنا سبحانه
وتعالى شبهه بالكلب خاصة من دون الحيوانات الأخرى؟ لأن الكلب أقل الحيوانات صبرا
على العطش، فيمشي يخرج لسانه يرى الثرى المبلل لكي يلعقه فدائما فمه في الأرض..
·
لماذا ربنا ضرب بهذا المثل الذي اتبع هواه؟ لأن
الهوى يهوي بصاحبه، يذله، يجعل فمه في الأرض -أعزكم الله- هذا هو الشقي.
·
﴿أَرَأَيْتَ مَنِ
اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا ٤٣﴾ [الفرقان:43]
·
إذا الشقي منهم من عصاه واتبع هواه، ومن آمن
بربوبية الله ورضي بالله ربا هو السعيد.
·
ما المقصود بكلمة رضي بالله ربا؟، الشيخ سيفسرها
لكِ.. هاتي ثلاث أشياء في الرضا.. رضي بالله ربا ما معناها؟
·
رضي بما يأمره به وينهاه عنه
·
ولا تقول لماذا يا رب؟ لماذا هذا التشدد الذي نحن فيه؟ هي لم ترضى. هي
ما اعترفت لله بأنه حكيم وأنه يعلم ما يضر وينفع فهي كيف تكون عابدة.
·
رضي بما يأمره به وينهاه عنه ويقسمه له ويقدره
عليه ويعطيه اياه ويمنعه منه.
·
الذي هو ماذا؟ الرضا بأقدار الله، الرضا بشرع
الله، الرضا بجزاء الله.
·
ومن لم يرضى بذلك لم يكن محققاً الرضا بالله ربا
من كل الوجوه.
·
أرضى بالأوامر والنواهي، والرضى بالأقدار المؤلمة،
وأرضى بقسمتي أياً كانت قسمتي أكون سعيدة لأني على علم أنه يختار لي ماذا؟
ما يصلحني، حتى لو منعني فإن اختيار الله أفضل من اختياري لنفسي، لأن الله يعلم
وأنا لا أعلم، لأن الله حكيم وأنا لست حكيمة، لأن الله عز وجل هو الذي يقدم ويؤخر،
وأنا بي عجلة، لأن الله عز وجل هو القوي العليم، وأنا الضعيفة الجاهلة.
·
فاختيار الله اختيار الرب الكامل الذي له كمال
الصفات ويعلم ما يضرني وينفعني وما يصلحني أو لا يُلائمني ولذلك يقول النبي ﷺ: ((ذاق طعم الإيمان)) يعني الإيمان له ماذا؟
حلاوة.
· اللهم ارزقنا حلاوة الإيمان.
· اللهم ارزقنا حلاوة الإيمان.
· اللهم ارزقنا حلاوة الإيمان.
· ((ذاق طعم الإيمان من رضي بالله
ربا..)) تكون
راضية بالأقدار كلها.. راضية بابني.. راضية بزوجي.. راضية بشقتي.. راضية برزقي..
راضية بعملي.. راضية بشكلي.
·
شكلي بعيني، وأنفي، وفمي، والذراعين. لأن هناك
سيدات عندها أزمة أزمة.. أن أنفها كبير أو أفخاذها كبيرة أو إنها هي قصيرة أو
متضايقة انها طويلة أو أن صدرها كبير، أو أن صدرها صغير أو ان هي وسطها صغير أو أن
وسطها كبير أو أنها عريضة توجد سيدات هكذا عندها أزمة نفسية.
· في شيء
اسمه الرضا بأقدار الله
﴿هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُۚ لَا
إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ٦﴾ [آل عمران:6] وتصويره بناء على عدله، ورحمته، ما يريد أن يعذبك.
ارضي.. ارضي بشكلك يرضيك الله يضع لك القبول في
الأرض وفي السماء.
· هذا وإن شهود العبد انفراد الرب تبارك وتعالى
بالخلق والحكم وأنه ما شاء كان وما لم يشاء لم يكن، يا مستعجلة، يا متوترة ما شاء
الله كان وما لم يشاء لم يكن وأنه لا تتحرك ذرة إلا بإذنه وأن الخلق
مقهورون تحت قبضته وأنه ما من قلب إلا وهو بين اصبعين من أصابعه يقلبه كيف يشاء، إن شاء أن
يقيمه أقامه وإن شاء أن يزيغه أزاغه.
· اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك ربنا
لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب وإن يشاء أن
يزيغه أزاغه فيه تحقيق لمقام اياك نعبد واياك نستعين علماً وحالاً..
العلم لازم يثمر حال، أنا عندما أكون على علم بأن الله حكيم يضع كل شيء في مصلحتي،
وأنا متأكدة أن ربي حكيم، لماذا أنت متضايقة؟ ما هو سبب انزعاجك؟ ومتكدرة لماذا؟
يعني حالك ليس على علم حالك لا يناسب المعرفة..
· أخواتي: يقول العلماء:
من صفت معرفته صفى حاله، صفاء الحال من صفاء المعرفة اكتبيها بالخط العريض؛ ماذا
يعني؟ الذي فعلاً يعرف أن الله عز وجل الرزاق؛ حاله يكون كأنه ملك الملوك لا يخاف
الفقر، نعم لا يخاف الفقر غير مضطرب ولا يعرف أن ينام لأنه ليس لديه مال يصرفه
باقي الشهر.. لا حاله ما هو؟ هادئ ﴿وَفِي السَّمَاءِ
رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ ٢٢﴾ [الذاريات:22] الذي على علم ومعرفة أن الله حكيم؛ يكون راضي..
· حالة رضى ولا أقول لماذا انا يا رب تحرمني من كذا لماذا
يا رب تحرمني من الجمال، لماذا يا رب تحرمني من المال، لماذا يا رب تحرمني من كذا،
لماذا يا رب انا ليس عندي كذا، ففي هذه الحالة لا توجد معرفة صافية.
· العلم الحقيقي الصادق يثمر حالاً وخُلقا.
· نكتفي بهذا القدر....
سبحانك اللهم
وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك إذا كان لديك أي تساؤل وسنجيبك فور مشاهدة التعليق