أعوذ
بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور
أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأصلي
وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
·
طبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم من الجنة منزلا.. أسأل
الله سبحانه وتعالى أن يجعل هذا اللقاء لقاءً مباركاً مرحوماً وأن نجده نوراً في
قلوبنا وفي صدورنا، اللهم آمين.
·
أعظم نعمة في الوجود أن تعلمي أن لكِ رباً صمداً،
تأوين إليه في قضاء حوائجك ولا تتذللين لأحد كائناً من كان.
·
أعظم ما في الوجود أن تعلمي أن لك عظيماً في
السماء يسمعك، ويرد عليكِ.
·
أعظم نعمة في الوجود أن تعلمي أن عظيماً على العرش
استوى، أقرب ما يكون إليكِ، فهو قريب مجيب سبحانه وتعالى.
·
أعظم نعمة في الوجود أن تعلمي أن ربكِ ليس بظلام
للعبيد، قدوس يتنزه، سلام أن يظلم خلقه طرفة عين. ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَٰكِنَّ النَّاسَ
أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ٤٤﴾ [يونس:44]
·
أعظم ما في الوجود أن تعلمي أن الملك بيده، وأن
الأمر بيده وحده، وأنه هو العزيز سبحانه وتعالى الذي ﴿إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ ٨٢﴾ [يس:82].
·
أعظم نعمة أن أعلم أن أمري ومصالحي واحتياجاتي في
يد رب كريم مُعطي باسط جواد منان، سبحانه وتعالى.
·
أعظم نعمة في الوجود أن تعلمي أنه لا يكشف الضر
إلا عظيم في السماء.
·
أعظم نعمة في الوجود أن رزقي ليس بيد أحد غير
الرزاق، أن شفائي ليس بيد أحد إلا الطبيب أن دائي باطنٌ وعند واحد طبِي هو الطبيب
سبحانه وتعالى.
·
أعظم نعمة في الوجود أن مقاليد أموري كلها أولها
وآخرها ظاهرها وباطنها بيد الأول والآخر والظاهر والباطن سبحانه وتعالى.
·
أعظم نعمة في الوجود أنه عرفك أنه عليمٌ بكِ،
عليمٌ بحالكِ وحكيم فما يعطيكِ إلا ما يصلحكِ، ولا يمنعك إلا مما يضرك..
·
أعظم نعمة في الوجود أن عرَّفنا الله بذاته في
كلامـه وفــي كتـابـه.
·
أعظم نعمة أن تتعلمي عن الله جلا وعلا.
·
أعظم عيش أنكِ تعلمي أن أمرك بيد من لا يظلم، بيد
كريم، بيد معطي، بيد رحيم، بيد لطيف، يسوق إليكِ الخير حيثما كان.
·
وأنكِ عندما تخافي تعلمي أن لكِ حافظ، هو خيرٌ
حافظاً، وهو أرحم الراحمين.
·
أعظم نعمة أنه كلمك وكرَّمك بأن كلمكِ في كتاب
يقرأ ويتعبد به إلى يوم الدين.
·
كل حاجاتك النفسية والروحية والمعنوية والمادية
ذكرت في كلامه سبحانه وتعالى: ﴿مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ﴾ [الأنعام:38].
· أسال الله عز وجل ألا يحرمنا نعمة العلم به
والعمل بمقتضى معرفته بأسمائه وصفاته والله ما عاش الحياة، ما عاش من لم يتعلم عن
الله بأسمائه وصفاته وأفعاله.
· والله عز وجل في القرآن الكريم لا توجد آية إلا
فيها اسم أو اثنين أو صفة أو اثنين، أو فعل أو أكثر من فعل، القرآن من أوله لآخره
أتى ليُعرفك بعظمة الرب ثم يأمرك وينهاكِ ثم يعلمك أنه هناك يوماً تلقي فيه جزاء
ما عملتي أسأل الله عز وجل أن يحيينا حياة طيبة وأن يميتنا ميتة طيبة وأن يحسن
وقوفنا بين يديه يوم اللقاء اللهم آمين.
· وقفنا في اسم الله الرب في اللقاء السابق عند
كلمة عظيمة؛
· قال الشيخ: "تعرج الملائكة والروح إليه،
وتعرض الأعمال أول النهار وآخره عليه فيقدر المقادير". نوضح هذا الكلام شيء
مهم، ونفصله لأنه في غاية الروعة والأهمية..
·
"فيقدر
المقادير ويُوقت المواقيت، ثم يسوق المقادير إلى مواقيتها قائماً بتدبير ذلك كله
وحفظه ومصالحه".
· ننتبه لأن هذه العبارة من العلم باسم الله
الرب، نحن في آخر سطر في ص ـ ٩٥ / كتاب فقه الأسماء الحسنى / للشيخ عبد الرزاق عبد
المحسن البدر.
· أنا أذكر اسم الكتاب لأنه هناك لقاء ثاني يوم
الخميس كتاب ولله الأسماء الحسنى لعبد العزيز بن ناصر الجُليل، لذا ذكرت اسم
الكتاب.
· من علمك بـ اسم الله الرب؛ أنه يقدر المقادير
سبحانه وتعالى وفق علمه الصادق المحيط وحكمته، ويوقت المواقيت، كل شيء الله جعل له
وقت لا يتقدم ولا يتأخر.. ثم يسوق المقادير الذي هو ما كتبه سبحانه وتعالى وقدره
لعبده إلى مواقيتها، قائماً بتدبير ذلك كله وحفظه ومصالحه.
· هذه العبارة تدُلك على:
·
١/
أن كل شيء عنده بمقدار، وأن هذا المقدار يصل في الوقت الذي حدده الله عز وجل، لا
يتقدم ولا يتأخر، وهذه المعرفة علاج عظيم للناس الذين ابتلوا بالعجلة.
· مثال:
· واحدة تريد إنجاز كل شي بسرعة تريد ان تحصل على
كل شيء بسرعة تريد أن تُشفى بسرعة وتريد ان زوجها يحبها بسرعة وإذا كانت غير
متزوجة تريد أن تتزوج بسرعة وإذا تزوجت تريد أن ترزق بأبناء بسرعة؟ وتريد ان تحصل
على وظيفة بسرعة أو تريد أن تدخل الكلية بسرعة تريد ان تحصل على كل شيء بسرعة وإذا
كانت لا تملك البيت الذي يُشبع رغباتها فتريد أن تمتلك بيت بسرعة وتريد شراء
السيارة بسرعة وتريد ان تحصل على مكانة الاجتماعية بسرعة.
· لو ارتقينا إلى رغبات المؤمن؛ ماذا يريد أن
يكون؟ يريد ان يحفظ القرآن بسرعة، يريد أن يختم القرآن بسرعة يريد أن يقرأ التفسير
كله بسرعة يريد أن يركز ويريد أن يجمع العلوم كلها بسرعة يريد أن يحضر الدرس
ويفهمه كله؟ لو لم يفهمه كله ممكن أن لا يحضر لماذا؟ لأنه كان يريد ان يفهم كل شيء
طالما لم يفهم كل شيء يكون ليس هنالك داعي لحضور الدرس.
· طبعاً هذه العجلة، ماذا تفعل؟ تعمل العجلة
ثرثرة في التفكير، واضطراب، وقلق، وتوتر.
· من تعجل شيئا قبل أوانه عوقب بحرمانه حتى في
استعجال الهداية، تبقى انتِ في بداية الدعوة مع بعض الناس وتكونِ تريدين ماذا؟ أن
يحصل معهم ماذا؟ طفرة واستعجال للهداية وهذا الاستعجال للهداية يكون حتى في
أبنائنا.
· الهداية تأتي للصادقين لكن الله جل وعلا جعل
المقادير بمواقيت، جعل كل شيء بميقات.
· مثال:
· واحدة تأخذ الدواء تريد ان تشفى أول ما تضع
الحبة في فمها. -نسأل الله أن يشفي كل مريض مسلم- أو تكون مثلاً تريدي ان تعملي
برنامج دعوي، أو تُعلمي الناس التفسير فالمفروض عندما نريد تعلم التفسير نأخذه من
أهل التفسير وأهل العلم، نبدأ نبحث في الكتب المُنقحة المحققة لابن كثير والطبري
والبغوي، وتفسير الكريم المنان للشيخ عبد الرحمن السعدي.
· فتبدأ تعلمهم أن يقرأوا السورة من أكثر من
تفسير يستعجلوا هذا؟ ويقولوا لك أنتِ ستجلسين تقرأي من تفسير لتفسير؟ ويستعجلوكِ
انتِ حتى لما تكوني تريدِ أن تعملي لهم شيء يستعجلوكِ، لا الأسلوب هذا يجب أن
تُغيريه، لا الطريقة هذه غيرِيها، لا لن نقدر أن نركز معك لأن الوقت طويل، لا نقدر
أن نجلس ساعتين أو ثلاثة نقرأ في التفسير، أنظري للعجلة.
· نحن نريد ماذا؟ أن تعطينا المختصر المفيد عجلة
كل شيء فيه عجلة.
· أصبح داء العجلة الان عبارة عن اضطراب نفسي،
قلق، توتر. انا منتظرة شيء ابدا أتسأل الشيء هذا لم يأتي لماذا؟ وبعدها؟ ولو لم
يأتي ماذا أعمل؟ أو أعمل ماذا؟!
· يقين أن المقادير بمواقيت من الرب العظيم الذي
تكفل أن يدبر لكِ أمورك ويسوقها إليكِ بألطف ما يكون وأجمل ما يكون في الوقت الذي
يختاره هو، اهدئي، اهدئي،
· هذه العبارة في غاية الأهمية كل شيء بميقات.
· متى ننتهي من كذا؟ متى سوف يحدث لنا كذا؟ متى
كذا؟ متى كذا؟
·
اعرفي أن الرب
سبحانه وتعالى يقدر المقادير ويوقت المواقيت ثم يسوق المقادير إلى مواقيتها قائماً
بتدبير -ضعي دائرة حول- تدبير لأن من
أفعال الربوبية أنه يدبر الأمر ذلك كله وحفظه ومصالحه ولذلك كثير من النساء.. لابد
أن تتعلم معنى الربوبية، ربوبية الله لأنه يسوق المقادير بمواقيت وأن الله عاتب من
فيه عجلة، إلا لأمور الآخرة وسبق أن ذكرنا هذا الكلام ﴿۞وَسَارِعُوا إِلَىٰ
مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ﴾ [آل عمران:133] المسارعة إلى أعمال الآخرة، لكن أعمال الدنيا التي لا تعرفِ عواقبها لا تسارعي فيها، لا تتعجلي، لا
تتعجلي تأنّي، التؤدة كلها خير والعجلة من الشيطان، حتى أن الله عز وجل عاتب نبيه
فقال له: ﴿وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَىٰ وَهُوَ مَكْظُومٌ ٤٨
لَّوْلَا أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ﴾ [الـقـلـم:48-49].
·
والله عز وجل عاتب نبينا يونس بن متى، لما تعجل
هداية قومه، واُبتلِيَ بثلاث ظلمات في بطن الحوت ﴿فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ ١٤٣ لَلَبِثَ فِي
بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ ١٤٤﴾ [الصّافّات:143-144] هذا كله بسبب ماذا؟ داء العجلة.
·
والله جل وعلا جعل العجلة سبب هزيمة المسلمين في
غزوة أحد، ما هو سبب الهزيمة؟ هل الصحابة الكبار أرادوا مخالفة النبي ﷺ؟
·
حاشاهم والله كانوا يتمنون رضى النبي ﷺ، جعل النبي خمسين من الرماة على الجبل لحماية ظهر
المسلمين فلما وجدوا المسلمين انتصروا ماذا فعلوا؟ تعجلوا، كانت المأساة كلها بسبب
ماذا؟ العجلة، هذه العجلة أوقعتهم في المخالفة انتِ لا تتخيلي كيف أن العجلة تسبب اضطراب وتسبب بلاء، هذه العجلة
جعلتهم يقعون في مخالفة أمر النبي ﷺ، هم ما ارادوا ذلك ما وقع ذلك منهم بتعمد ولكن
النهاية كانت ماذا؟ مخالفة أمر النبي ﷺ.
·
ممكن واحدة تتعجل أن تلفت نظر أحد.. وتلفت نظره
بطريقة محرمة تتعجل أن تسمع كلام حلو.. فتخالف قواعد العفة والستر لكي تتزوج أي
زواج وفقط تحب أي أحد وخلاص واحدة تتعجل الرزق فتعمل في بنك ربوي.. فيصبح مالها
حرام وملبسها حرام ومطعمها حرام وغُذيت بالحرام فأنى يستجاب لها، لأنها تعجلت
الرزق.
·
يوجد كثير جدا من أمور العجلة تؤدي إلى اضطراب في
السلوك.
·
واحدة تريد ان تعمل عملية تخسيس من وزنها بسرعة
جداً، أنا لا أتكلم عن الحالات التي هي مائتين كيلو أو مائة كيلو هذه حالات مريضة
وأصلاً يحكم طبيب مسلم أنها بهذا الوزن ستصاب بأمراض فيقوم بعمليات قص أو تكميم
معدة أو.. أو..
·
أنا أتكلم على واحدة وزنها معقول جداً ولكنها
تتعجل في تخسيس وزنها وتبحث عن عملية، وكل فترة تعمل شد، كل فترة تعمل قص، تتعجل
الأمور فيسبب لها شيء من الاضطراب واحدة تتعجل أن زوجها يكون دائما معها فتبدأ
بمراقبته. عجلة.. عجلة.. عجلة.
·
ما يدفع عنكِ العجلة غير أن انتِ تعرفي أن كل ما
قدر لكِ سيساق لكِ في المواقيت التي حددها الله جل وعلا هل معنى ذلك يا أخوات أننا
لا نعمل؟
·
الرسول ﷺ قال: ((اعملوا فكلٌ مُيسر لما خلق له)) هذه قاعدة
أُمرتي بالعمل ولكن وانتِ هادئة.. هادئة.. ليس بالسرعة والاستعجال، ليس بالتوتر،
ولا بالقلق، ولا بالاضطراب.
·
من صفات الربانيين أن الله وسع صدورهم لسماع غيرهم
وأنهم يكونوا ملجأ للناس ويُريحوهم لذلك الذين حضروا معي حلقة صحيح البخاري نحن
بدأنا عند قراءة مختصر صحيح البخاري، هذا الكتاب العظيم الذي يجعلك تعيشين مع
أنفاس النبي ﷺ عندما جاء بأبي هو وأمي ﷺ لأُمنا خديجة بنت خويلد يقول لها حدث كذا وكذا
وكذا وخشيت على نفسي.. فقالت كلا والله لا يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتكسب
المعدوم وتُقري الضيف وتحمل الكَل وتعين على نوائب الدهر، ثم انطلقت به إلى ورقة
بن نوفل.
·
فقال العلماء استحباب تأنيس من نزل به مصيبة لا
تتعجلي عليه في الكلام حتى انتِ كأم انتِ كأخت عندما يأتي أحد يتكلم معكِ فتقولي
له اتكلم بسرعة -يا ليت من غير كلام كثير- بسرعة ماذا تريد لا لا يا
أخوات هذا لا يجوز أن نقول تكلم بالمختصر المفيد، انتبهي من هذا الكلام، الله جل
وعلا بين أن العجلة من الأمور الفطرية التي أنتِ مأمُورة بمُدافعتها وفيها اختبار
لكِ. ﴿خُلِقَ
الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ﴾ [الأنبياء:37] هل الله عز وجل يقول على سبيل الذم أو المدح؟ حتى
في آياته يقول سبحانه تعالى:
﴿سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ﴾ [الأنبياء:37] في آيات الله آيات إهلاك الكفرة والانتقام منهم أن
الله يعدك أن تري ذلك وينهاكِ عن ماذا؟ العجلة.
·
من جميل التفسير في قوله جل وعلا: ﴿۞وَمَا أَعْجَلَكَ عَن قَوْمِكَ يَامُوسَىٰ ٨٣﴾ [طه:83] وهذا الاستفهام استفهام على ماذا؟
· ﴿۞وَمَا أَعْجَلَكَ عَن قَوْمِكَ يَامُوسَىٰ ٨٣ قَالَ هُمْ أُولَاءِ
عَلَىٰ أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَىٰ ٨٤﴾ [طه:83-84]
·
اعتذر بشيء جميل، رغبته في إرضاء الله وهذا شيء
جميل ولكن هذا ليس مبرر أن تترك المسؤولية التي عليك من حفظ القوم وتثبيت إيمانهم،
هذا كان فيه عتاب من الله صحيح ام غير صحيح؟
·
العجلة، العجلة، ولو كانت من الصفات الفطرية
والجبلية في العبد إلا أنه مأمور بمُدافعتها، مثل ماذا من الصفات الجبلية
التي على العبد أن يدفعها؟ مثل الشح والغضب وقد نهى النبي عن الغضب قال النبي ﷺ: ((لا تغضب لا تغضب لا تغضب)) انتبهي هذه تكون
أحياناً في العبد ومع ذلك ينهى عنها.
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك إذا كان لديك أي تساؤل وسنجيبك فور مشاهدة التعليق