أعوذ
بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور
أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأصلي
وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
· سيكون هذا
الدرس سلوى كبيرة جدا لكل أم تقية وجدت من أبنائها اعوجاجا، ولكل زوجة صالحة وجدت
من زوجها فساداً ابذلي أقصى ما تستطيعين لإصلاح ذريتكِ، وأعلمي أن الرب الذي في
السماء يُقدِّر لعباده مقادير لهدايتهم وإصلاحهم.
· وسنأخذ
معنى من معاني الربوبية وهو المصلح.
· قال ابن جرير الطبري: الرب في كلام العرب؛
متصرفٌ على معانٍ.
· معاني
الرب:
· السيد
المطاع فيهم يدعى رباً.
· والرجل المصلح
يدعى رباً.
· والمالك
لكل شيء يدعى رباً.
· وقد يتصرف
أيضاً في وجوه غير ذلك وذلك لأنها تعود إلى بعض هذه الوجوه الثلاثة. أين معنى هذا؟
في اللغة. ومعناه في حق الله؛ يقول لك: ربنا جل ثناؤه السيد الذي لا شِبه له ولا
مَثَل في سؤدده.
· فمعنى الرب:
· السيد،
· والمصلح
أمر خلقه بما أسبغ عليهم من نعمه. ضعي في بالك معاني اسم الله الرب المُصلح. ولهذا
نحن دائماً نقول: يا رب اجعلنا من
عبادك الصالحين.
· هل تعلمين من هم "عبادك الصالحين" الصالحون
هم؟
· الذين
يَصلِحُون لمجاورة الرب في جنات النعيم لأنك لن تدخلي الجنة هكذا لا بل لابد أن
تكوني بمواصفات معينة تصلح لدخولك الجنة.
· فمن معاني
اسم الله الرب: المُصلح أمر خلقه بما أسبغ عليهم من نعمه، -اللهم أصلحنا- وأيضا
الإصلاح يكون بماذا؟ بأفعاله معهم أي أن من العباد من يصلحه الفقر، ومنهم من يصلحه
الغنى، ومنهم من تصلحه العافية، ومن العباد من لا يصلح أمره ويرجع إلى الله إلا
بالبلاء، أي عندما يصاب بمصيبة شديدة ولذلك في الآيات
﴿وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَىٰ دُونَ الْعَذَابِ
الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ٢١﴾ [السجدة:21] أي لا يكون سبب رجوعه إلا مصيبة أو صدمه، فيعلم أن
الله عز وجل هو بابه الوحيد فيلجأ إليه. ﴿لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ ٥٨﴾ [الـنحـم:58] فيصلحه الله
بالبلاء.
·
أسأل الله أن
يصلحنا بالعافية وبالغنى وأن يجعلنا عبيد إحسان لا عبيد امتحان فإنا ضعفاء راغبون
إليه فعندما ترين شخصا ما مُصابٌ بمصاب شديد فيستخرج الله عز وجل صلاحه من قلبه،
عندما يكون شيء من الاعوجاج ما ينصلح إلا بهذا البلاء، وفي ناس نسأل الله السلامة
والعافية ﴿فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَٰكِن قَسَتْ
قُلُوبُهُمْ﴾ [الأنعام:43]
نسأل الله السلامة والعافية.
· لأجل ذلك
من التربية أن تُصابي بالبلاء فإن كان فيكِ شيء من الخير فستتضرعِين إلى الله
سبحانه وتعالى.
· ثالث
معاني اسم الرب: المالك الذي له الخلق والأمر، الله عز وجل الذي له الخلق وحده
والأمر وحده فلا تحكمي على أحد، لأن الله هو المالك لكل أحد، ولذلك في الحديث
القدسي: ((لو
خلقتموهم لرحمتموهم)).
· فقد تحكمي
على شخص ما ويرزقه الله توبة، وتكوني أنتِ من أذنب وهو من غفر الله له ((القلوب بين إصبعين
من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء)) أخرجه الترمذي، فلا تحكموا على أي أحد.
· من الذي له الخلق والأمر والحكم؟ الله، له الخلق والأمر؛ قضاؤه نافذ، من أفعال الربوبية أن أمره نافذ.
· ﴿إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ
٨٢﴾ [يس:82] لذلك
الرسول ﷺ لما دعا على صناديد قريش نزلت آية من آل عمران: ﴿لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ
شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ ١٢٨﴾ [آل عمران:128]
· كان منهم
ثلاثة أشخاص ممن نزلت فيهم هذه الآية أسلموا، الله عز وجل يملك الكون، وهو وحده له
الحكم فيهم، ولذلك قال تعالى:
· ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ
الْكَافِرُونَ﴾ [المائدة: 44]
· ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ
الظَّالِمُونَ﴾ [المائدة: 45]
· ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ
الْفَاسِقُونَ﴾ [المائدة: 47]
· لماذا؟ لأن الله عز وجل له الخلق، والأمر،
والملك، وبما أنه سبحانه هو المالك المتصرف الخالق، فإذا هو الذي له الحكم فيهم
سبحانه وتعالى
· من كلام ابن جرير الطبري ما معنى اسم الله الرب؟ السيد، المصلح، المالك.
· وقال ابن الأثير رحمه الله: الرب في اللغة يطلق على:
· المالك، ٢. السيد، ٣. المدبر
· اعلمي أن لكِ عظيماً في السماء يتولاكِ، يدبر
أمركِ لا أحد يدبر أمركِ إلا الله.
· سيخذلك من تحبينه لكي تتربي عندما تقولين له ليس لي غيرك لا تنتظري الخير
من أحد وهو ناقص ارجي الله واسأليه أن يُسخر لكِ.
· وأعطى ابن الأثير أيضا معنى رابع آخر: ٤.
المربي.
· من الذي يُربي؟ الرب يربي عباده بما يسوق إليهم
من أفعاله والقيِّم.
·
أعطيني آية تدل
على أن الله هو القيِّم؟
﴿اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ﴾ ولذلك قال بعض
العلماء ومنهم ابن القيم: إن الحي القيوم هو اسم الله الأعظم.
·
أيضاً هذه من
أفعال الربوبية: ﴿أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ﴾ [الرعد: 33]
· من الذي يقوم على كل نفس، يُكمل لها صفاتها،
ويُكمل لها أحوالها؟ الله عز وجل القيّم ولهذا لا تنظري إلى عملكِ وتقولي أنا ربيت
وأنفقت حتى كبروا من الذي قام عليكِ وأعطاكِ؟ هو القائم على ابنك وابنتك.
· ولهذا يقول العوام: "ما لك مربي تقول
وتجيب من عند ربِّ". يعني هذا الفضل عندما تجديه اعرفي أنه القيم على كل نفس
بما كسبت، ومن أسماء ومعاني الرب: المُنعم، ولا
يُطلق غير مضاف إلا على الله، ماذا يعني هذا الكلام؟ أي أننا مثلا نقول: رب الدار،
رب الأسرة، رب المؤسسة، مُضاف يطلق على أي أحد، لكن ما يقال الرب بدون إضافة إلا
على الله سبحانه وتعالى، وإذا أطلق على غيره أضيف؛ يُقال رب كذا بل إن هذا الاسم
اسم الرب إذا أفرد تناول في دلالته سائر أسماء الله الحسنى وصفاته العُليا.
· ماذا يعني اسم الله الرب إذا ما أطلق وحده؟ أي
أن لي رب يلطف هو اللطيف، لي رب يكرمني هو الكريم، لي رب
يرزقني هو الرزاق، يقول العوام عندما يريد أحدهم إخافة الآخر: لي رب عزيز لا تقدر
أن تغلبني، سيكون لي ما هو مكتوب لي، فماذا تستطيع أنت فعله؟
· إذا عندما يطلق اسم الله الرب وحده فهو يعني: الذي
يلطف فهو اللطيف، الذي يكرم فهو الكريم، الذي يُعطي فهو المعطي، الذي يبسط الرزق
لمن يشاء هو الباسط القابض، الذي يمن على عباده، هذه كلها أفعال الربوبية.
· إذا أفرد اسم الرب تناول في دلالته سائر
الأسماء والصفات، وفي هذا يقول العلامة ابن القيم: إن الرب هو القادر الذي يقدر
على كل شيء، كما قال الله عز وجل: ﴿بِيَدِكَ الْخَيْرُۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ [آل عمران:26] أي أن ربي قادر
على إزالة الأزمة التي لدي، قادر قدير، الأزمة الداخلية هذه ليس لها من دون الله
كاشفة لماذا؟ لأنه هو القادر، هذا من معاني؟ الربوبية.
· إن الرب هو القادر، الخالق،
البارئ.
· البارئ: الذي خلق من عدم.
· المصوّر الذي شق السمع والبصر وجعل الخلقة؛
واحد، هو المصوّر، الرب، سبحانه وتعالى.
· الحي القيوم: الذي يكمل لكِ حياتك ويكمل لكِ
أفعالك.
· العليم: الذي يعلم السر وأخفى، لا أحد يعلم
البواطن والسرائر إلا الله ﴿يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ﴾ [الطارق: 9] لا أحد يُحيط بكِ علماً إلا العليم. تتعب نفسية أخت جداً لأن كل من
حولها لا يشعرون بما بها، تحصل أليس كذلك؟
· يا حبيبة قلبي، العليم هو الله لماذا تُطالبي الناقص الفقير الجاهل
أن يعلم ما بكِ؟ ولهذا يربيك الله بالمواقف والأحداث، لأن الذي لا يتربى بالعلم
يتربى بالمواقف.
·
العليم هو الله ﴿إِن يَعْلَمِ اللَّهُ فِي
قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا﴾ [الأنفال: 70]
ومن عجيب
معاملة العليم سبحانه وتعالى أنه يعامل كل شخص بما قام في قلبه لأنه يعلم إراداته،
ولذلك يقال لكِ من عجيب التفاسير أن ما أسر أحد سريرة -سريرة خير أو شر يريد أن يخفيها-
إلا أظهرها الله على صفحات وجهه وفلتات لسانه.
· نسأل الله أن يصلح سرائرنا هو الرب المصلح
سبحانه وتعالى، وأن يسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليه إذا العليم؛ من
أسماء الرب.
· والسميع يسمع كل الأصوات على تفنن الحاجات كم من المليارات يكلمون ربهم؟ ولا يطغى
صوت على صوت! قدرة فائقة للرب، إنه يسمع جميع الأصوات على تفنن الحاجات بجميع اللغات لو يحدثك ثلاثة أشخاص في وقت واحد
ستُصابين بالصداع في لحظة أو بتوتر نفسي، وستطلُبين أن يحدثك كل واحد منفرداً.
· الله عز وجل يسمع ويجيب إجابة خاصة لعباده
الصالحين، ويجيب غير الصالحين بما تقوم به حياتهم فله سمع عام وسمع خاص.
· البصير يُبصر جميع الموجودات، يُبصر النملة
السوداء على الصخرة الصمَّاء في الليلة الظلماء، ألا يعلم بحالكِ وأزماتكِ ويدبرها
لكِ، البصير سبحانه وتعالى.
·
أسأل الله عز
وجل أن يُبصرنا بالحق، اللهم ارزقنا البصيرة.
· المُحسن يُحسن لعباده ويحلم عليهم.
· المُنعم، الجواد، المُعطي، المانع، الضار،
النافع، هذا كله أورده الإمام ابن القيم في تعريف اسم الله الرب؛ المُقدم، المؤخر،
يقدم الهداية ويؤخرها، يقدم الرزق ويؤخره، يقدم الزوج ويؤخره، يقدم الذرية
ويؤخرها، يقدم المكانة الاجتماعية ويؤخرها، يقدم الفرج ويأخره؛
اختباراً، وعدلاً، وحكمةً.
· يُصلح بتقديمه وتأخيره أمور عباده وهو الذي
يُضل من يشاء ويهدي من يشاء، ويُسعد من يشاء، ويُشقي من يشاء، بماذا؟ بعدله
وحكمته.
·
الله عز وجل لا
يظلم الناس، وهذه من الصفات المنفية قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ
النَّاسَ شَيْئًا﴾ [يونس: 44] لا يحتاج الله أن يظلم.
·
قال تعالى: ﴿مَّا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ﴾ [النساء:147]
· لذلك الناس الذين يقولون لماذا يا رب يحصل لنا هذا؟ لماذا يا رب تفعل
في هكذا؟ لماذا تظل ابنتي مريضة وهي الفتاة الصغيرة التي لا ذنب لها؟ ما هو الذنب الذي ارتكبناه حتى خلقنا هكذا؟
·
الله عدل ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي
الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ
لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ [النحل: 90] الذي يأمر بالعدل من باب أولى هو سبحانه وتعالى عدل، لكن هذا ما
نستحق، لذلك لابد أن تعرفي أن كل ما يحصل لك هو ما تستحقينه قد تتساءلين، أهذا الرجل
الذي أعيش معه هو ما استحقه؟ وماذا عما يقوم به ابني هل أستحقه؟ ورزقي الذي جنيته
بتعبي اهو ما أستحقه؟
· هذا الذي يُصلحك الله به، لأن الرب يُربِّيكِ
بهذا، يُصلح ما فيكِ بهذا، إذا ما هو الدليل على كلامي؟ حديث دعاء سيد الاستغفار اللهم أنت ربي...
· انظري ما أروعه من دعاء! يجعلك تعرفين من هو
الرب من أفعاله اللهم أنت ربي لا
إله إلا أنت إذا ماهي أفعال الربوبية خلقتني.
· طالما أنت الذي خلقتني. ماذا بعد؟ ((وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك
بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)) أخرجه البخاري. إذا وما هو الدعاء الآخر؟ ((عدلٌ فيَّ قضاؤك))
بماذا يبدأ الدعاء؟ ((اللهم إني
عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك)) أخرجه أحمد، عدلٌ في قضاؤك
انظري ما هذا؟ تربية هذه تربية من النبي ﷺ على تلقين
العقيدة السوية.
· ما يحصل لك هو عدل ربنا فيكِ، ما يحصل لك ها
أنت تقرأه، عدلٌ في قضاؤك. ((أسألك بكل اسمٍ هو لك،
سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم
الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا
وغمومنا)) أخرجه
أحمد، أو كما قال النبي ﷺ فهناك تلقين
العقيد السوية. ففي عقيدتك تعلمي أنه عدلٌ في قضائه، أنظري عندما كنا ندرس سورة
الأنعام التي يسميها العلماء سورة التوحيد السورة الوحيدة
التي نزلت جملةً من السماء، نزل بها سبعون ألف ملك. فيها صيغة الأمر
"قُل" للنبي ﷺ أكثر من اثنين وأربعين مرة. قل... قل...
قل... كلها تلقين للعقيدة السوية.
· إذا قد عرفت الآن من هو الذي يضل من يشاء ويهدي
من يشاء، ويسعد من يشاء، ويُشقِي من يشاء، بماذا؟ بعدله، ويعز من يشاء، ويذل من
يشاء إلى غير ذلك من معاني ربوبيته، التي منها ما يستحقه من الأسماء الحسنى. كلام
من هذا؟ إنه كلام ابن القيم. وذلك ـ ضعي دائرة حول وذلك- (وذلك) أن من يُمعِن
النظر في هذا الاسم ويتأمل في دلالته يَشهد قيوماً قام بنفسه.
·
أنظري إلى
العظمة، قيوماً قام بنفسه، يعني لا يحتاج إلى أحد، عزيزٌ ربنا، له عزة القهر، وعزة
الامتناع، وعزة القوة، لا يحتاج إلى أحد، وعزة الغلبة، لذلك من يدعي لله ولد،
ويعتبر هذا الولد من الحاجة، قال الله عز وجل: ﴿مَا
اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ﴾ [المؤمنون: 91] وقال فيهم: ﴿كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ
مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا﴾ [الكهف: 5] وأُمر النبي ﷺ أن يقول للنصارى:
﴿قُلْ إِن كَانَ لِلرَّحْمَٰنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ٨١
سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ ٨٢﴾ [الزخرف:81-82] تنزيه.
· تنزيه عن ماذا؟ تنزيهه عن ماذا؟ عن أن يكون له حاجة. لأنه قام
بنفسه لا يحتاج لأحد وقام به كل شيء، أي هذا أن أمر
السماوات والأرض وتدابير السماوات بمن فيهن والأرض بمن فيهن
ترجع إلى الحي القيوم الذي قام على كل فعل، فيسير سيراً محكماً عظيماً.
· قال تعالى: ﴿لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ
سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ﴾ [يس: 40]
الذي قام
بهذا التدبير لهم؟ ما هي هذه الآية؟ التدبير هي آية ربوبية، لم تستيقظي يوم من
الأيام ولم تجدي السماء، أليس كذلك؟ منذ خلقنا وهناك سماوات وهناك أرضين، وهناك
أمور مسخرة
قال تعالى: ﴿وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا
مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ [الجاثية: 13] الذي سخر لك هذه المخلوقات العظيمة ألا يسخر لك
من هو أضعف منها بكثير؟! -اللهم سخر لنا كل ما ينفعنا- إذا... فهو قائم على كل نفس
بخيرها وشرها قد استوى على عرشه، والعرش غير الكرسي لأن هناك الكثير من الناس
تعتبر الكرسي كأنه ماذا؟ العرش. الكرسي موضع قدم الرحمن، ربنا يقول وسع كرسيه
السماوات والأرض.
· موضع قدم الرحمن أعظم بمراحل من خلق السماوات
والأرض، والسماوات والأرض وما فيهن كحلقة أُلقيت في فلاة يعني صحراء بالنسبة لـ
سرير الملك، لا شيء. أوسع المخلوقات عرش الرحمن، لذلك جعلها مقترنة مع رحمته.
· قال تعالى: ﴿الرَّحْمَٰنُ عَلَى
الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ ٥﴾ [طه:5] ومن أجل أن
يخبرك أن رحمته هي أوسع الصفات، وأنك كمخلوقة تعاملين برحمته سبحانه وتعالى، وهذه
من أفعال ربوبيته، قد استوى على عرشه، وتفرد، وتفرد هذه توحيد، لا مدبر إلا الله،
لا يوجد أحد يا حائرة. يا حائرة، ألستِ يقال لكِ حائرة، لا أدري ماذا أعمل؟ أهو صحيح أم لا؟ هذا يعني
أنني لا أعرف ما العمل؟ ماذا أعمل؟ يا أختي ماذا أعمل؟ يا أُـخيه ماذا أعمل؟
بالأمس كنت أسأل فتاة ماذا أعمل؟ نعم ماذا أعمل؟ قل لي يا مدبر دبرني فإني لا أحسن
التدبير، أخبرني يا رب، يا رب تدابيرك ألهمني الأسباب، أخت تقول لكِ ماذا؟ أريد أن آخذ بالأسباب. من أين؟
· من الأول والآخر، والظاهر والباطن من الذي يقوم
بتدبير الأسباب؟ الأول سبحانه وتعالى لم تدرسوا بعد اسم الأول والآخر والظاهر
والباطن، أتمنى أن تدرسوهم بعد اسم الرب، إنهن أربعة عشر حلقة فقط، ابدأوا بسماعهن
من الآن، الأول والآخر والظاهر والباطن، لأن هناك أشياء أساسية في العقيدة.
· تقول لك أنا الآن قلقة من الأسباب أعرف كل ما
قلتيه لكنني لازلت قلقة منها يا حبيبتي، من يدبركِ سيدبر لكِ الأسباب، التي يرزقكِ
سيرزقكِ بالأسباب، الكون قائم على التسبب، تدابير الأسباب نفسها بيد الرب سبحانه
وتعالى وتفرد بتدبير ملكه، فالتدبير كله بيده.
· يا رب دبر لنا فإنا لا نحسن التدبير ومصير
الأمور كلها إليه، هذا معنى اسم الآخر، مراسيم التدبيرات نازلة
من عنده على أيدي ملائكته، يدبر الأمر من السماء إلى الأرض، كيف؟ على أيدي
الملائكة، ينزل الملك أن أعطي هذا، وامنع هذا، وارفع هذا، واخفض هذا، اكتب لهذا
هكذا، حتى في رحم الأم يكتب أجله ورزقه وعمله وشقي أم سعيد، الله يأمر الملك، يأمر
الملك، فينزل بمراسيم بالآية؟ التدبيرات، ما هي هذه المراسيم؟ ماهي التدبيرات؟
بالعطاء والمنع والخفض والرفع، اللهم ارفعنا، اللهم أعطنا، اللهم أحيي قلوبنا،
اللهم تب علينا، اللهم ابسط لنا في أرزاقنا وفي صدورنا، اللهم اكشف كرباتنا، اللهم
أغثنا فيقول لكِ ماذا؟ على أيدي ملائكته، والرفع، والإحياء، والإماتة، والتوبة،
والعدل، والقبض، والبسط، وكشف الكروب، كشف الكروب ليس لها من دون الله كاشفة،
واغاثة الملهوفين، وإجابة المضطرين، هذا معنى ﴿يَسْأَلُهُ مَن فِي
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ﴾ [الرحمن: 29] ماذا يعني هذا؟ يرفع أقواماً ويضع آخرين، ويرزق
أقواماً ويُعطيهم ويمنع آخرين، ويحيي أقواماً بماذا؟ بولادتهم ويميت أقواماً، إلى
آخر أفعال الربوبية.
· الفقرة القادمة فيها يقدر المقادير ويُوقت
المواقيت هذه تحتاج وقفة طويلة.
· نسأل الله عز وجل أن يربينا بنعمه وآلائه وأن
يعافينا من شرور أنفسنا.
سبحانك اللهم
وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك إذا كان لديك أي تساؤل وسنجيبك فور مشاهدة التعليق