أعوذ
بالله السميع العليم من الشيطان
الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه
ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له
ومن يضلل فلا هادي له، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله
وصحبه وسلم.
· فكيف
سأرى جَبر الله؟! واحدة لديها خمس أولاد.. واحد منهم عاق طب ربنا جَبَرِك في
الأربعة لماذا دائما حزينة ومهمومه، واحدة زوجها صَدمها، الله عز وجل جبرك في
أولادك في أخواتك في الله في الناس الذين يُحِبُّونك لماذا يكون كل تفكيرِك في هذا
النقص؟! فأنتِ لو صَدَقت اللُجأ مع الله عز وجل سيجبُرك سيُعوِّض نقصِك ويُكمِّلُه،
لكن نحن مُشكلتنا اننا لا نريد أن نَرَى جبر الله لنا، طيب هناك مسألة في أسماء
الله مُتَّصِلة عندما نطرحها نطرح صِفات الرب سبحانه وتعالى كلها..
· هناك
عدد من الأسماء: الجبار تَدُلّك على قوة يجمع اسم الله القوي ويجمع اسم الله
القادر ويجمع اسم الله القهار ويجمع اسم الله العزيز ويجمع اسم الله المُحسِن؛ لأنه
سبحانه وتعالى يُعطِيكِ، يُعوِّض نقصِك، يُعطيكِ، يُحسِن إليكِ، فهذا نوع من أنواع
جبرهِ سبحانه وتعالى لكن نحن لا نرضى بجبرِهِ وهذه مسألة لها تَعلُّق بالقضاء والقدر،
المسألة التي فيها إشكال عند مُعظم الناس لا تستطيع أن ترضى وعندما نأتي نُفَهِّم
الناس عقيدة القضاء والقدر لابد، لابد قبل أن تدرسي عقيدة القضاء والقدر ان
أنتِ تعرفي الله عز وجل بأسمائه وصفاته كل أركان الإيمان هذه قاعدة كل أركان
الإيمان لا تُطرَح إلا بعد استيفاء الرُكن الأول الذي هو الإيمان بالله أنا عندما
أقول لكِ ارضِي بالقضاء والقدر الذي هو فعل الله معكِ ستقول لماذا؟ طب والأشياء
المؤلِمة كيف أرضى بها؟
· الرضا هو يقين العبد بأن اختيار الله له هو الأفضل، إذا
كيف ستعرف أن اختيار الله لها الذي هو القضاء والقدر الذي قَدَّرَهُ لها الله هو
الافضل إلا إذا تَعَلَّمَت عن الله عز وجل أنه الحكيم وأنه يضع كل شيء في موضِعهُ
وأنه ما يحرِمَها إلا ليُعطيها وما يمنعها إلا ليُعليها وما يكسرها أحد إلا
ليجبُرها هو سبحانه وتعالى من أين ستعرف هذا الكلام؟! إلا لو هي درست أسماء الله
وصفاته فضعي عندك قاعدة العلم بالله..
· العلم بالله.. العلم بالله.. هو الركن الأول من أركان
الإيمان ناس لا يدرسوا معرفة الله بأسمائه وصفاته لابد أن يكون عندهم خلل في
العقيدة وعندما يقو لكِ ربي سبحانه وتعالى: ﴿يأيها الذين ءامنوا﴾، ما معنى آمنوا؟ ماذا تعني آمنوا التي مَبنِي عليها كل
شيء ما معنى ءامنوا؟ ءامنوا بالله ما معنى ءامنوا بالله؟
·
حَقَّقُوا الأربع
أركان من الإيمان بالله كما قال الشيخ ابن عثيمين: ما هي أركان الإيمان بالله؟
·
1-أن تؤمني بِوجُودِه
·
2-أن تؤمني برُبوُبِيَّتِهِ
·
3-تؤمني بألوهيتِهِ
·
4-تؤمني بأسمائه
وصفاته
·
إذًا لابد من معرفة
الله عز وجل بأسمائه وصفاته ثُمَّ كل أُصول الإيمان بعد ذلك تُبنَى على هذا الرُكن،
طب لو الرُكن غير موجود كما قال الإمام ابن القَيِّم: فإن البِناء لا أساس له، لا
أساس له ﴿أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ تَقْوَىٰ مِنَ اللَّهِ
وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ
فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ
الظَّالِمِينَ﴾ [التوبة: 109].
· يبقى
هذا من أهم الأشياء يعني أولًا تَشَبَّعِي من الإيمان بالله وبِكمال صِفاتِهِ وما
يستحقه سبحانه وتعالى من تأليه.
· سلسلة القضاء والقدر نزلت في ست حلقات: فرض على كل مسلمة
أن تتعلمها كانت شرح لكتاب الدكتور عمر سليمان الأشقر اطلبوها من ميساء على المجموعة.
·
مسألة الجبر على
الإيمان لان دائمًا يأتي سؤال فاسد ما هو السؤال الفاسد؟ (طبعًا هذا الكلام كلام
علمائنا) ما هو السؤال الفاسد؟ سؤال الناس هل نحن مُسَيَّرون أم مُخَيَّرون؟ (أُخت من الأخوات تسأل في القُرآن آيات ﴿يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء﴾ ﴿يرحم من يشاء﴾ أنا أعلم أن ربنا خلقنا مُخيَّرين وأعطانا عقل لكي نختار
لكن كيف تُفسِّري لغير المسلم عندما يقول لكِ ربنا هو يشاء يدخل هذا الجنة أو يدخل
هذا النار).
· تُجيب
الأستاذة: هذا بالتفصيل مشروح في الكتاب عبارة عن ست حلقات بالتفصيل مُلخَّصُه حتى
لا أرُد سؤالك إن الإنسان كما أثبت الله عز وجل في كتابه الإنسان له قُدرة ومشيئة
ولكنها تحت قُدرة الله وتحت مشيئة الله والدليل ﴿وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾ [التكوير: 29]
· للعبد قدرة ومشيئة ولذلك قال الله عز وجل ﴿فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن
وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ﴾ [الكهف: 29]
·
ولذلك قال الله عز وجل: ﴿إِنَّا هَدَيْنَاهُ
السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا﴾ [الإنسان: 3]
ولذلك
قال الله عز وجل: ﴿فَأَمَّا مَنْ أَعْطَىٰ وَاتَّقَىٰ ٥ وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَىٰ ٦
فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَىٰ ٧﴾ [اللـيـل: 5-7] يبقى يوجد تيسير وإزالة العوائق، يبقى أنا الآن
لكي أكون فاهمة تمامًا عدل الله أعلم أن العبد تُعرض عليه الهداية ليل نهار (في
اسم الله الهادي وستأخذونه إن شاء الله بعد اسم الله الجبار) فأنتِ اعلمي أن الرب
عدل إيَّاكِ تدخل لكِ شُبهه لماذا النصارى حبايبي مظلومين انهم ولدوا هكذا.. لا.. تعرض
عليهم الهداية ليل نهار) طيب نفس السؤال في هذه المسألة هل نحن مُسيرون أم مُخيرون
لابد ان نتعلم عن اسماء الله فإذا تعلمت عن اسماء الله تَصَوَّرت كيف يُعامِلك
الله فإذا تَصَوَّرت يأتيكِ بسهولة إيمانك بمراتب القضاء والقدر يعني أن رُكن
الإيمان بالقضاء والقدر مبني على رُكن الإيمان بأسماء الله وصفاته.
· طيب
إذًا معنى الجبار في حق الله ما معنى الجبار الذي تطلُبي منه الجبر؟
·
الجبار سبحانه وتعالى
هو الذي يجبر الفقير بالغنى، عندما تقول لواحدة قولِ
يا جبار يا رب تقولُ لها ماذا تعني؟ عندما تدخلي على واحدة مريضة وتقول لها قول يا
رب اجبُرني اللهم اجبرني ما معنى اجبرني هنا؟ أي يجبر المرض بالصحة ويجبُر الخيبة
والفشل بالتوفيق والأمل أليس هناك أوقات تشعرين فيها أحيانًا أنك فاشله في أمور
مُعينه وعندك نقص؟ تقول أنا أشعُر اني ضائعة حينها تقول يا رب اجبُر قلبي يا رب ماذا
تعني اجبر قلبي؟ يعني أنا أشعر بفشل وخيبة فارزقني التوفيق لان التوفيق منك وحدك
لا شريك لك يا جبار يبقى الجبار هو الذي يجبر هنا شيء به نقص خيبه وفشل بماذا؟ بالتوفيق
والأمل يجبر الخوف والحُزن يجبر الخوف والحزن بماذا؟ بالأمن والاطمئنان عندما تشعري
أنك خائفة بِأي اسم تتوسلي؟ باسم الله الجبار واسم الله المؤمن أيضًا من هو
المؤمن؟
·
الذي يخلق السكينة
والطمأنينة في قلوب عباده الموحدين وهذا نوع من الجبر لحالة الحُزن لأن القلب فيه
حالة حُزن يبقى هو قلب به خلل فالرب الجبار يجبر هذا الخلل بالأمن والاطمئنان فهو
جبار مُتَّصِف بكثرة جَبرِه حوائج الخلائق، يبقى أي كَسر فيكِ وكُلُّنا كُسور، كُلُّنَا
كُسور كلنا فينا نقص، فأنتِ تشعري بشيء من النقص فأسأل الله عز وجل أن يُعَوِّض
ويجبُر هذا النقص يا جبار بمعنى الإصلاح وإصلاحُه سبحانه وتعالى في حياة الخلائق
إصلاح من يَملِك هو الذي يملِك.
·
طيب إصلاح العزيز من
يملك حوائجهم وعزيز قادر على إنفاذ أمرِهِ الآية تقول: ﴿إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ
أَعْبُدَ رَبَّ هَٰذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍۖ
وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ﴾ [النمل: 91]
انظري ربنا سبحانه وتعالى يقول: ﴿إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ
أَعْبُدَ رَبَّ هَٰذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا﴾ ثم بعد ذلك يقول
سبحانه وتعالى: ﴿وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ﴾ فأنت عندما تطلبي منه سبحانه وتعالى الجَبر لاعتقاد
جازِم ومشاعر مُسَيطِرة أنه لا يملك أن يجبر كسري إلا من يملك كل شيء وهو الله
الملك، وإصلاح العزيز ما معنى العزيز؟ فيه عِزة القهر يعنى يملك أن يُسَخِّر هذا
الأمر بالقوة ويملك حوائجهُم وعزيز قادر على إنفاذ أمره ليس مثل إصلاح الضُعفاء
الآن كل الخلق إن تصورت أنهم قادرين على إصلاح شيء من حياتهم لو أنتِ تَخَيَّلت
إنك قادرة على إصلاح شيء من حياتك يبقى أنتِ جاهلة بِربِّك انتِ ما الذي تملِكِهِ
ماذا تملكِين؟! الناس لا يملكون إصلاح أمر لن يُصلِحهُ الله تعالى كلما نظرتِ في
أسماء الله دفعكِ إلى التوحيد طب ما هو التوحيد في هذا الأمر؟ أنا أقصد كلمة
الجَبر أين التوحيد في الجبر؟ هذا الجبر من الأسماء أم من الأفعال؟ كلمة جَبَر فعل
هذا الفعل لا يملِكُهُ إلا من؟ إلا الله هذا اسمه توحيد ماذا؟ إن هذا الفعل لا
يفعله إلا واحد يبقى اسمه توحيد ماذا؟ صلوا على النبي عندما أقول لك إن هذا الفعل
لا يفعله إلا واحد يبقى هذا توحيد ماذا؟ الذي يملك فعل أن يجبُر أن يُسعِد أن
يُدَبِّر أن يخلُق أن يرزق هذا رُبُوبِيَّه ركزوا معي ما هو توحيد الرُبُوبِيَّة
يا حبيباتي؟
·
توحيد الله بأفعاله، أفعاله هو ماذا يعني هذا
الكلام؟ يعني هناك أفعال أنا أعلم أنه لا يفعلها إلا الله هذا اسمه توحيد الله
بأفعاله يعني بجعل الذي يفعل هذا الفعل هو من؟ واحد هو الله توحيد الرُبُوبِيَّة
توحيد الله بأفعاله ما معنى هذا الكلام؟ أني أعتقد يُسيطِر على مشاعِرِي ان هذه
الأفعال لا يفعلها إلا الله فهذا الفعل يأتي من الرب للعبد ما هي الأفعال؟ الخلق الرزق
التدبير الجبر الإسعاد الاشقاء الاماتة الاحياء الاعزاز الإذلال الإمداد الإيجاد.
· طيب
يبقى هناك أفعال من؟ أفعاله هو الله هذا اسمه توحيد الله بأفعاله اسمه توحيد
رُبوبية ماذا يعني توحيد الرُبُوبية؟ بأبسط الأمور يعني أنا يُسيطِر على مشاعِرِي
ان هذه الأفعال لا يفعلها إلا واحد هو الله.
· طيب
عندما يُسيطِر على مشاعِرِي أن هذه الأفعال لا يفعلها إلا الله مَنطِقي جدا ان قلبي
يستجب لمن؟ طبعًا لصاحب هذه الأفعال، اتجاه القلب سيكون لصاحب الفعل أم لغيره؟ طبعًا
لصاحب الفعل طيب يبقى اتجاه القلب لله اتجاه قلبي أنا مني أنا العبد لله هذا اسمه
توحيد أُلُوهِيَّة يبقى الذي يصدُر مني أنا لله توحيد أُلُوهِيِّة أما الفعل الذي
أُوقِن أنه لا يفعله إلا الله وأُثبِت هذا الفعل لله وحده هذا توحيد رُبُوبِيَّة
يبقى توحيد الأُلوهية يستلزم توحيد الربوبية أنا لماذا قلبي سيتجه لواحد؟ لأني أنا
مكسورة لا يجبُرني ولا يفعل هذا الفعل إلا من؟ الله.
· طيب
تعالي نَربُطُه بالأسماء والصفات عندما قلبي يعرف أنه لا يجبُرُه إلا الله بماذا
سيتوسَّل؟ باسم الله الجبار أقول يا جبار اجبُر قلبي يا رب بين توحيد الأسماء
والصفات، أدركتُه العلاقة بين الثلاثة.
· طيب
أنا الآن فقيرة أربط بين توحيد الرُبوبية بتوحيد الأُلوهية بتوحيد الأسماء والصفات
اربطيهم الثلاثة لِأُعالج قلبي الآن يشعر بالفقر والنقص يكون عندِي يقين أن ماذا؟ الذي
يرزق ويُغني ويُمسِك ويقبِض ويبسُط ويُعطي ويمنع -هذه أفعال لا يفعلها إلا من؟ الله-
هل يتحكَّم أحد فيها سوى الله؟ لا يبقى هذا توحيد رُبوبية طيب عندما يُسيطر على مشاعري
توحيد الربوبية في الرزق ماذا سيكون حال قلبي قصد القلب إلى الله في أن يرزُقُه اتجاه
القلب وقصد القلب هذا اسمه؟ توحيد ألوهية، طب ستقول يا ماذا؟ يا رزاق يا رب يا
باسط يا الله يا جبار يا رب يا جبار اجبُر فقري أبقى أتوسل بماذا؟ بالأسماء والصفات،
أبقى انا الآن على يقين بوجوده وأتيت بكل أركان الإيمان بالأصل الأول أيضًا أنا بداخلي
حُزن، الإمام ابن القيم يقول: في القلب شَعث لا يَلومُهُ إلا الله.
·
أنا بداخلي حزن هناك أفعال لله لا يفعلها إلا هو
في حالة الحزن ما هي هذه الأفعال؟ الذي يُسعِد، يُسعِد ويُشقِى واحد، الذي بيدِهِ
إسعاد القلوب أو اشقائها واحد لا تقولي لو كان الزوج لذيذ ورومانسي كنت أكون سعيدة
جدا هذا سبب لكن ممكن يكون جدا رائع ويعمل لكِ كل ما تتمنِّيِهِ ولكن أنتِ حزينة
وعندك حالة حُزن لكن لو البيت مُريح ممكن واحدة تعيش في قصر وهي تراه سجن *أسأل
الله العفو والعافية* والله دخلنا قصور لا يعلم ما بها إلا الله حتى نعلم أن
الإسعاد والاشقاء بيدِهِ وحده لا شريك له، أنتِ عندما تؤمني بأفعاله يُرِيكِ
إيَّاها رأي العين، فأنا الآن عندي يقين أن الذي يُسعِد هو الله يبقى هذا توحيد
ربوبية الإسعاد والاشقاء ﴿وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ
وَأَبْكَىٰ﴾ [الـنحـم:43] الضحكة
التي تكون من القلب وليس الضحكات الأُخرى لا علاقة لنا بالضحكات الأُخرى، أنا
أتكلم عن الضحكة التي تكون من القلب التي هي رِزق من الله عز وجل من الذي يرزُقك
إيَّاها؟ الله عز وجل.
· طيب
يبقى هنا إسعادي بيدي من؟ الله عز وجل قلبي سيتجه لمن؟ أنا الآن قلبي في حالة حُزن
من الذي سيكشف هذا الضُر الذي بداخلي؟ الله يبقى اتجاه وقصد القلب لواحد في السماء،
هذا اسمه توحيد ماذا؟ توحيد ألوهية، طب ما الاسم الذي سأتوسل به وأنا أشعر بهذا
الغم؟ الجبار الرحمن الرحيم الباسط لان بسط القلوب والصدور من أفعال الرب الواسع سِعة
الصدر من أفعال الله عز وجل ومن أسماءه الواسع لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من
الظالمين، اسم الإله، لا إله إلا أنت، هذا توسُل باسم الإله، لا إله إلا أنت
سبحانك إني كنت من الظالمين كذلك يجوز التوسل بالأفعال: ربِّ إني مسنى الضر وأنت
أرحم الراحمين، أرحم الراحمين، ربِّ اكشف عني، تسألي الله عز وجل أنه يكشف عنكِ
بأنك أرحم الراحمين، هل أدركتم العلاقة بين الثلاثة: توحيد الربوبية
والألوهية والأسماء والصفات.
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك إذا كان لديك أي تساؤل وسنجيبك فور مشاهدة التعليق