أعوذ بالله السميع
العليم من الشيطان
الرجيم بسم الله الرحمن
الرحيم
إنَّ
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن
سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأصلي وأسلم على
المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
·
طبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم من الجنة منزلا.
· اسم
الرسالة اليوم اسمها غاية النفع في شرح حديث تمثيل المؤمن بخامة الزرع.
· هل
سمعتم هذا الحديث من قبل؟ المؤمن كخامة الزرع هذا الحديث في غاية الروعة والجمال؛ المؤمن كخامة
الزرع.
· الرسالة
للإمام العلامة ((ابن رجب الحنبلي)).
· نحن
منهجنا هو دراسة شرح اسماء الله الحسنى وأثر هذه الشروحات في معرفة الله عز وجل
بأسمائه وصفاته على الصحة النفسية..
· الصحة
النفسية يعني أن النفس تصح ولا تكون مريضة ولا تكون مكتئبة ولا تكون عليلة، لا
تكون دائما في ضيق وهذا لا يتم إلا بامتلاء النفس بالحقائق الإيمانية.
· ما معنى الحقائق الايمانية؟
· يعني
أن يدخل في قلبي يقين وثقة أن الله لطيف وان الله جبار وان الله شكور وان الله
يجعل لكل متقي مخرجا من الضيق يخرج منه.
· لو
انطبقت السماء على الأرض لجعل الله للمتقين ابواباً يخرجون منها... الحقائق
الإيمانية أن الله عز وجل عظيم في أفعاله وعظيم في أقواله وعظيم فيما يقضيه لعبده
المؤمن هذه حقائق وكل ما تزدادي قراءةً في كلام الله وتصِلك الاخبار عن الله جل
جلاله تزدادي حقيقة وراء حقيقة وراء حقيقة وهذه الحقائق الايمانية عندما تسيطر على
مشاعرك كيف أن الله عز وجل هو الغني الذي يُغنيك فلا غنى لك عن سيدك وانتِ غنية
بغنى سيدك لأنه هو يعطيك لأنه المعطي ولأنه هو الذي يُؤنسك لأنه هو المحيط بك ولا
أحد يحيط بك ولا بأي أحد سوى الله سبحانه وتعالى حقائق حقائق حقائق.
· هذه
الحقائق لما تسيطر على المشاعر تمتلئ النفس بها فتكون سبب من أسباب الصحة النفسية
هذا أول سبب من أسباب الصحة النفسية.
· أسباب الصحة النفسية:
·
1. امتلاء القلب بالحقائق الإيمانية
·
2. أثر امتلاء القلب بالحقائق الايمانية على
طريقة التفكير بسبب الحقائق الايمانية عندما يأتيني البلاء أو يأتي لي فقد شخص انا
أحبه أو صدمة من أحد أنا أحبه أعرف كيف أتعامل مع البلاء لان انا أبدأ افهم صح. تغيير
طريقة التفكير أو تصحيح التفكير بسبب الحقائق الايمانية وعندما يكون تفكيري ان كل
شيء سيكون على أحسن ما يكون وان الله عز وجل لا يقضي لعبده الا خيراً.
· عندما
تبدأ طريقة تفكيري تتغير فسوف تتحسن نفسيتي، كلما تغيرت طريقة تفكيري كلما نفسيتي تتحسن لهذا السبب الثاني من أسباب الصحة النفسية تغيير
التفكير.
· يعني
سورة الجن عندما الجن علموا الحقيقة الإيمانية عن ربهم أن لهم إله وأنه لم يلد ولم
يولد وما اتخذ والداً ولا ولداً ماذا حدث لهم؟
·
كيف تأدبوا مع الله عز وجل؟ فقالوا:
﴿وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الْأَرْضِ أَمْ
أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا ١٠﴾ [الجن:10].
· انتبهي
أدب الجن مع الله انهم لم ينسبوا الشر إلى الله فكل القضاء الذي يقضيه الله عز وجل
ليس شراً للعبد هم عندما فهموا الحقائق الايمانية.
·
عجبا نحن لا يعني الجن أحسن منا عندما الجن فهموا
القرآن قالوا ماذا؟ قالوا إنا سمعنا قرآناً عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك
بربنا أحدا ﴿فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا
قُرْآنًا عَجَبًا ١ يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِۖ وَلَن نُّشْرِكَ
بِرَبِّنَا أَحَدًا ٢﴾ [الجن:1-2].
·
تعرفِ ماذا يعني عجبا؟ هذا يعني يكاد قلبك يطير من
الفرح. عندما عرفوا الحقائق الإيمانية ان لهم عظيم في السماء وإن العظيم هذا لا
يتركهم هملاً كقوله عز وجل:
﴿أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا
لَا تُرْجَعُونَ ١١٥﴾ [المؤمنون:115].
· عندما
عرفوا ان لهم عظيم يلطف بهم يرزقهم يأويهم يعافيهم يتولاهم يحيط بهم. ماذا نحتاج؟ لا شيء. الجن فهموا أكثر منا لذا طارت قلوبهم وقالوا
على القرآن عجبا.
· عجبا
ماذا تعني؟ عجبا! يعني بلغ درجة من الحسن والجمال ما تعجب به النفوس فقلوبهم طارت
وتأدبوا مع الله عز وجل في كيفية التعامل مع البلاء.
· السبب
الثالث من أسباب حصول الصحة النفسية هو كيف اتعامل مع البلاء؟ او كيفية التعامل مع
الأزمات الأزمة التي أتتني من أين؟ وبعده ما هي نهايتها؟ وبماذا أخرج منها؟ الأزمة
التي انا بمر بها سأخرج منها بماذا تري عجباً في النصوص عجباً عجباً والله.
· يعني:
عندما بدأت أقرأ كلام ابن رجب صرت أقول: سبحان الله كيف قال بلال؟ استعذبت العذاب
في جنب الله فوجدته عذبا، يعني أنت تري أحاديث الرسول ﷺ
كيف أن البلاء عندما تأتي
يتحات خطايا المؤمن وذنوبه ويُغسل فتكوني كالصفحة البيضاء.
· قلت
أين نحن؟ عندما كان يأتينا أي بلاء، البلاء يكون هناك ضيق وكيف نتعامل؟ ولا عندما
نفقد انسان نحن نحبه؟ كأن نحن فقدنا كل شيء؟ لماذا؟ لنا عظيم في السماء؟ وهذا
الابتلاء؟ يعني كيف يشبه الله عز وجل بالريح التي تأتي وتغسل، طريقة معاملتك مع
البلاء، يعني ستصل إلى درجة الاستعذاب.
· يعني
واحدة تفرح أنها تبتلى. كيف هذا؟
· كيف
وصل القوم لهذا؟ لأن قلوبهم امتلأت بالحقائق الإيمانية. يبقى السبب رقم الثالث من
أسباب الصحة النفسية كيف استقبل البلاء؟ وكيف اتعامل مع الأزمات؟
· يقول لك
الشيخ السعدي كلام جميل جداً عندما تكلم في سورة
الجن عن إيمان الجن قال لك آمنت الجن إيمان ليس ايمان العادة ولا إيمان المرضى وإنما
ايماناً حقيقياً أول ما آمنوا انتقدوا طريقة تفكيرهم من قبل..
· أنتم
مركزين معي؟ انتِ لما تأتي لكي نصوص وتمتلئ بها فهماً وتسيطر على مشاعرك وتصدقي
بعظمة العظيم الذي في السماء سوف تنتقدي طريقة تفكيرك التي كانت من قبل كيف يعني
كانت هذه الأمور تضايقني؟ وكيف مررت بالقلق والتوتر والاكتئاب؟ وكيف كنت اظن ان هي
تضيق وانا سوف لن أخرج من الضيق هذا فالذي حصل مع الجن انهم انتقدوا التصرفات.
·
قال عز وجل: ﴿وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ
مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِۖ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا
رَّصَدًا ٩﴾ [الجن:9]. ﴿وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا ٤﴾ [الجن:4] أنظري نحن سفيهنا الآن نحن سفيه الانس عندما يأتي يتكلم يقول لماذا
ربنا يعمل فيَّ هكذا؟ لماذا نصيبي هكذا؟ لماذا انا وضعي هكذا؟ لماذا انا زوجي
هكذا؟ لماذا انا ابني هكذا؟ لماذا انا الطباع التي انا ابتليت بها هكذا؟ لماذا انا
الالم الذي في جسدي هكذا؟ لماذا انا هكذا؟ هذا سفيهنا يتكلم بدون معرفة الحقائق عن
ربه سبحانه وتعالى فأعظم أعظم باب من أبواب الصحة النفسية باب العلم بالأسماء
والصفات وسيطرة النصوص قال الله قال رسول الله.
·
من الذي سمع حلقة سورة (ق) أمس عندما تكلمنا على أنواع
الوساوس نحن كل الوساوس التي كنا نعرفها قبل التدبر ماذا؟ الشيطان الرجيم الذي من
الجنة ومن الناس لكن في وسواس أكبر وهو نفسه ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا
الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ﴾ [ق:16] وبعده بدأنا نتكلم من
كلام المفسر طبعاً كيف تكون المعركة الداخلية في وساوس النفس هي ماذا؟ والشيطان
يسقيها من الخارج لكن الذي يظل معها يوقعها في السخط والضيق والملل ويكبر الأمور
بدايةً هي النفس. فكيف تصح النفس؟ غير لما تمتلئ عن ربك وهذا الامتلاء يملأ وعائك
الوعاء أين
الوعاء هو القلب؟ القلب.
·
عندما القلب يمتلئ ومن كان وعاءً للخير ملأ الله وعاءه
عندما القلب يمتلئ يتحكم في النفس وإذا القلب غير ممتلئ النفس تكون مدمر وهي التي
تلعب بك من كان وعاءً للخير ملأ الله وعائه.
· هذه
أقوال الأئمة نتيجة لحديث رسول الله ﷺ
إن القلوب أوعية الله في أرضه.
· لا
أعلم مدى صحة الحديث لكن ماذا؟ الذي يحمل العلم هو القلب ونحن من بداية المفصل
ونحن نتكلم على تفسير موضوعي للقلب وما يحويه. اسمعوا حلقات ابن كثير يعني الحقيقة
طالما أنا جالسة ادعو لابن كثير وأحمد شاكر وطلابي الحمد لله رب العالمين.
· انا
مطالبة لتصح نفسيتي بأشياء مثل زيادة الإيمان بقراءة النصوص. ماذا يعني؟ بقراءة القرآن
وفهمه وقراءة السنة وفهمها بهذا تجدي ان كل الاضطرابات النفسية والشخصية وسمات
الشخصية ولو أنتم متابعين حلقات التفسير سوف تعرفوا ان نحن تعرضنا لعلاج الطباع أو
سمات الشخصية انا عندي ثلاث أشياء عندي سمات للشخصية أو طباع وهذه الطباع منها
الجميل ومنها المذموم لابد أن أضع عيني على صفاتي وطباعي المذمومة ثم أُعدلها
بكلام الله وكلام الرسول ﷺ
انا لو لم أُلاحظ نفسي وألاحظ طباعي المذمومة الطباع سوف تتحول لاضطراب ولو اهملت
الاضطراب وعلاج الاضطراب هذا الاضطراب سوف يتحول لمرض.
· المهم
نعمل الآن ماذا نحن نأخذ العلم؟ لماذا نأخذ العلم؟ حتى
نغير أنفسنا ونستطيع بعون الله عز وجل ومع الصدق في إرادة وجه الله أصل ان أغير
طباعي لماذا؟ لا أحد يستحق سوى الله فقط الله عز وجل يعني انا بغير طباعي من
اجل ان يرضى الله. فأنتِ لو شخصية غضوبة انفعالية بالمصطلح الأجنبي اسمها شخصية
حِدية وتعالجي نفسك بالنصوص والقيم الإسلامية التي تدفع عنك هذه الحدية
والانفعالية سوف تكونِ من أطيب ما يكون لكن لو تركتي نفسك للانفعالات والمبالغة في
المشاعر يعني اللاتي درسوا معي حلقة التفسير أخذنا هذا كله في حلقة التفسير من
صفات الغضب الشديد الانفعالات المبالغ فيها وتحب بقوة وعندما تصطدم تكره بقوة عدم التوازن
في المشاعر هذا نوع من أنواع الاضطراب الذي يحب بقوة كبيرة وعندما يكره بقوة.
· وعلاجها
يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه المهم اسمعوا التسجيلات.
· دعونا
اليوم إن شاء الله رب العالمين في الحديث العجيب في الجمال الذي أخرجه البخاري
ومسلم.. من حديث أبي هريرة عن
النبي ﷺ: ((مثل المؤمن كمثل
الخامة من الزرع من حيث أتتها الريح كفأتها، فإذا اعتدلت تكفأ بالبلاء، ومثل
الفاجر كمثل الأرزة صماء معتدلة حتى يقصمها الله إذا شاء)). وهذا لفظ البخاري.
· بأبي
هو وأمي ﷺ لو تعلمنا الحديث هذا
من قبل البلوغ كان يكون خير عظيم. هذا هو العجب الذي الجن أحسوا به أين نحن كنا؟
الحديث ((مثل
المؤمن كمثل الخامة من الزرع من حيث أتتها الريح كفاتها فإذا اعتدلت تكفأ بالبلاء والفاجر كالأرزة صماء معتدلة حتى يقصمها الله إذا
شاء))
وهذا لفظ البخاري. هذا الحديث يبين لكِ
كيف يتعامل المؤمن مع البلايا، فيشبه لك البلاء بالريح ريح قوية جداً الذي يشبه لك
البلاء بالريح.
· ماذا
تعمل الريح في المؤمن؟ المؤمن كالزرعة الرطبة والبلاء جاء للمؤمن يُصله الأرض وبعد
أن يصله للأرض لأنه لين ماذا يحصل؟ يرجع ثانية، سوف نقول المزيد مثل المؤمن كمثل
الخامة من الزرع. ما معنى الخامة من الزرع؟ يعني نبتة لينة من حيث أتتها الريح كفاءتها الريح هي كناية
عن البلايا الشديدة تأتي الزرعة وتكفئها أين؟ توقعها وتميل حتى تصل الى الارض
وبعدما الريح تزول وهذه أقدار الله عز وجل تضيق ثم تتسع ضاقت فلما استحكمت
حلقاتها فرجت وكنت أظنها لا
تفرج كلما
كان يأتينا بلاء كأني في البلاء أقول متى أفق؟ انا لا أحس ان سوف أكون هكذا بقية عمري؟
لكن ماذا يحصل؟ بعد مرور فترة والاستعانة بالله والتقوية ووجود الحقائق الايمانية الزرعة
ماذا يحدث لها بعد أن تهدأ الريح تبدأ تعتدل مرة أخرى فإذا اعتدلت تكفأ بالبلاء.
· ومعنى
بقية الحديث والفاجر أو المنافق كالأرزة صماء معتدلة يعني شجرة جامدة جداً لا يوجد
فيها أي ليونة صماء معتدلة لا تتحرك مع الريح حتى يقصمها الله إذا شاء يعني تنقصم
مرة واحدة متى؟ ساعة الموت.
· وهذا
شرح البخاري وخرّج ابن رجب ايضاً من حديث كعب ابن مالك عن النبي ﷺ:
((قال مثل
المؤمن كالخامة من الزرع تفيؤها الريح مرة وتعدلها مرة ومثل المنافق كالارزة لا تزال حتى يكون انجعافها مرة واحدة)).
· انظري
كيف يفعل البلاء عندما يوصلك الأرض ولا تجدي لها من دون الله كاشفة وتتقوِين بالله
وتمتلئ ثقة وحسن ظن بالله وانتظار للفرج وكيف تعتدل نفسيتك؟ ولا لو تتعلقِ بأحد لو
تعلقت بأحد تصبحي في الأرض لذا يا أخوات أوصي نفسي واياكم ما تركزي على بشر لا
تركزي عليه يموتك بعد التدمير النفسي لان كله ناقص كله يعتريه النقص وكله يعتريه
الخلل وكله لا يحيط بك علماً ولا يشعر بك لكن المحيط هو الله هؤلاء كلهم انا أخذ
بهم أجور لكن اعتمادي ما يكون إلا على الله لكن لو انا تعلقت بهم يوصلوني الأرض
لذلك لا تتركي أبداً مجلس علم من أجل بشر لا تتركي مجلس علم من أجل دنيا لا تترك أبدا
سماع العلم مع وجود الملهيات العجيبة لا تتركي صحبة الصالحين أبداً مهما اشتد بك
البلاء اسألي الله فرجاً ومخرجا فهنا لما تفيئها الريح مرة وتعدلها مرة.
· ومثل
المنافق الذي هو الرواية الثانية، الرواية الاولى مثلا الفاجر مثل المنافق كالارزة
لا تزال حتى يكون انجعافها مرة واحدة يعني ينقصم مرة واحدة ويدخل النار هذا هو
المنافق يعني هو البلايا تأتيه القصم من الله مرة واحدة.
· وخرَّجه
الامام احمد بمعنى من حديث جابر ابن عبد الله عن النبي ﷺ
وخرَّجه البزار من حديث انس عن النبي ﷺ
ففي هذه الأحاديث يقول ابن رجب ان النبي ﷺ
ضرب مثل المؤمن في اصابة البلاء لجسده بخامة الزرع ابن رجب يبدأ بالبلاء في الجسد
يعني هو سوف يبتدئ لك بأسهل أنواع البلاء الذي هو البلاء في الجسد لكن يوجد اصعب
واصعب الذي هو البلاء في النفس والبلاء في الولد والبلاء أو المصيبة في الدين هذه
مصيبة البلاء في الدين هو مصيبة لا يكون هذا اختبار بل هو فتنة لكن نحن نتكلم على
البلاء عندما تصيب المؤمن في نفسه يعني هو عنده داخلياً مشاكل نفسية وبلاء في
مالهِ وفي أحب من لديه أحب من؟ لديه فقد حبيبتيه فهو ابن رجب يتدرج معك بأسهل
أنواع البلاء الذي هو البلاء في جسده يعني البلاء في جسده؟ يعني ابتلي ربنا يعافي
المسلمين سرطان في جسده آلام في العظام
ضعف في النظر آلام في المعدة كل يوم عندك شيء يوجعك شكل وهكذا وهكذا.
· فهو
يبتدئ بأسهل أنواع البلاء وأصعب أنواع البلاء النفسية المدمرة النفسية المدمرة هذه
أصعب أنواع البلاء نسأل الله السلامة والعافية، فهنا يقول لك ففي هذه الأحاديث
النبي ﷺ ضرب مثل المؤمن في
اصابة البلاء لجسده بخامة الزرع التي تفيئها الريح يمنةً ويسرة والخامة هي الخامة
التي هي الرطبة من النبات ومثل المنافق والفاجر كالأرزة.
·
ما هو تعريف الارزة؟ الشجرة العظيمة التي لا
تحركها الرياح ولا تزعزعها حتى يرسل الله عليها ريحاً عاصفةً تقتلعها من الأرض
دفعةً واحدة البلاء
ماذا يفعل في المؤمن؟
·
يكفؤه مرة ويرجع يعتدل، وبعده نرى ميزات والمزايا العظيمة في فضل البلاء؟ المنافق
يجيء له الريح تقلعه وتقصمه مرة واحدة لأن قلبه ليس رطب بذكر الله ولا بالحقائق
الايمانية لا يوجد غيث في قلبها لا يوجد
غيث ينزل على القاع على أرض القلب فيجعلها رطبة بالحقائق الإيمانية فتقبل
نزول البلاء.
· البلاء
لما يأتي يكفر يكسره هذا حال المنافق والفاجر وحال المنافق والفاجر نعوذ بالله
نسأل الله عز وجل الصدق وحسن الخاتمة قال لك قيل قد قيل الكلام لابن رجب ان الارزة
التي هي شجرة الصنوبر قاله أبو عبيدة وغيره وقيل إنها شجرة تشبه شجر الصنوبر ففي
هذا فضيلة عظيمة للمؤمن بابتلائه في الدنيا في جسده بأنواع البلاء في جسده ونفسه
وماله وولده.
· وتميزه
على الفاجر والمنافق أنه لا يصيبه البلاء حتى يموت بحاله فيلقى الله بذنوبه كلها
فيستحق العقوبة عليه ولذلك هناك تساؤل عند كثير من الناس تقول لك ما هي متبرجة
وعريانة وتمثل وترقص وبعافيتها وسعيدة على الآخر.
· أهل
الكفر ربنا لا يعذبهم ولا شيء ولا يبتليهم؟ اظن في كلام ابن رجب اجابة لهذا السؤال،
يعني نحن نعرف لماذا أهل الايمان أكثر الناس ابتلاءً؟ ومع ذلك اشرحهم صدراً شيء
عجيب عندما تجدي أحد مبتلى بابتلاء عظيم ومع ذلك منشرح صدره انشراح عجيب كانت ام
عبد الرحمن تحكي لي على اختها يوم الغسيل يغسلوا غسيل دموي عندهم كلهم فشل كلوي
وهي والمصريين في مستشفى فقيرة جداً تجمع من أصحاب الفضل يوم الغسيل تشتري كباب
ويجلسون يأكلون مع بعض كباب وتأكل الفقراء الذين عندهم فشل كلوي كباب وكأنهم في
رحلة لتايلاند مثلاً أو لباريس من شدة انشراح الصدور والرضا ببلاء الله وهم يعملون
عملية غسيل دموي للكلي نسأل الله السلامة والعافية كم يعانون من المغص في منطقة
الكلية كما يصفون إبر الغسيل سنها مثل سن الشوكة ومع الالم ومع ذلك أن المؤمن تجده
منشرح بجميع أنواع البلاء...
· ينتظر
جميع أنواع الفرج من الله سبحانه وتعالى لأنه الشافي وأنه مالك الملك وأنه المعطي
وأنه اللطيف كان من ضمن الأمور أن واحدة مثلا عندها تسمم دموي بخلايا السرطان هي
من كل اعضائها واحدة مسرطنة نتيجة التحليل ثمانية وتسعين في المائة خلايا سرطانية
وتكون منشرحة الصدر الحمد لله أنه لا يوجد في وجهي.
· ما
هذا الانشراح في الصدر واحدة تكون يعني شيء عجيب والله أرى بعض الزوجات زوجة أولى
والزوج كل مرة يتزوج عليها واحدة شكل وهي وسطنا كأنها يعني حاجة عجيبة أم ضرائرها..
· وقمة
انشراح الصدر قمة انشراح وسعيدة وتعيش حياتها وكأن هذا الزوج تملكه لوحدها ما في
أي مشكلة من أين أخذت هذا؟
·
من الامتلاء بالله وعدم التعلق بالبشر وتقبل البلاء لا يعني لا ننكر أبداً
أن الإنسان يمر بلحظات الضيق لكن على قدر ما يمتلئ القلب بالله جل جلاله وبكلام
الله وحب الله يدفع هذه البلايا حتى لو في ضيق يقول
الرسول ﷺ عن عائشة عن النبي ﷺ
قالوا هذا الحديث مشهور جدا ((ما من مصيبة تصيب المسلم إلا كفر الله بها عنه من خطاياه حتى
الشوكة يشاكها)) أخرجه البخاري.
· وفيهما
أيضاً عن عطاء ابن يسار عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة عن النبي ﷺ:
((قال ما
يصيب المؤمن من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا
كفر الله بها من خطاياه))
· انظري
نحن لما نكون مرهقين ولا نقدر أن نتحرك يوجد ناس لو زُكام ترقد في السرير يعني قمة
الاكتئاب.
· وربنا
يهديهم يا رب معظمهم يكون من الرجال قد يصاب بزكام لا يتحمل انا أقول معظمهم وليس
كلهم وممكن تكون امرأة لو جاء لها صداع أو زكام تحول البيت وتجعله جحيم....
· أو
لو رجليها انكسرت أو وسطها يؤلمها تجعل البيت جحيم لأنها هي متعبة ولا أحد يحس بها،
مشكلة أن لا يوجد أحد يحس بها ولا يقدر من خلقك.. هو الذي يحيط بكِ ويحس بك يكفي؟
· هذه
حقيقة لا لا لا لا يحس
· وقد
يحس للحظات وبعد ذلك يتملل هذا طبع البشر لذلك ابداً ابداً ما تلجئيِ لاستجداء
المشاعر والمرأة تمل الذي زوجها متعب أيضاً؟ لا تمل لأنها تتعامل مع الشكور لأنها ممتلئة
بالحقائق الإيمانية يعني انتبهي هي القصة عملية امتلاء بالحقائق الإيمانية فالرسول
ﷺ: ((يقول ما يصيب
المؤمن من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى))
· يعني
أحد يخطئ فيك ويتطاول عليكِ ويضايقك انتبهي أو أذى من الجن أو من الإنس أو غم حتى
الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه يعني انتِ لو هذه الحقيقة في قلبك الحقائق تكون مسيطرة على المشاعر.. أنتم ترون هذا
الزجاج هل أنت تري الذي خارجه أم أنت لا تريه؟ عندما تكون هذه الحقيقة الايمانية
في صدري من وراء الزجاج أرى ان البلاء هذا يغسلني فاستعذب البلاء واسأل الله الاعانة، وعندما لا يوجد
حقائق القلب يكون مصمت هل ترون هذا
الجدار؟ هل أنت ترين من وراء الجدار المصمت هذا؟ لا لماذا؟
· لأنه
لا يوجد حقائق إيمانية تعمل شفافية الحقائق الإيمانية عملت شفافية في الزجاج من أين
أتيت بهذا الكلام؟ من أعظم مثال في القرآن.
· ﴿مَثَلُ
نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ﴾ [النّور:35] الزجاجة قلب المؤمن
كالزجاجة في الرقة والشفافية ورؤية الحقائق من الذي عمل الشفافية؟ النور، نور الحق
الإيمانية وكل اسم له نور.
· إذا
لم يكن هناك نور القلب لا يرى الحقائق ولا يرى حقيقة البلاء ما هي حقيقة البلاء
كما قال الرسول ﷺ؟
· يقول
لك ولا غم حتى الشوكة يشاكها كفر الله بها من خطاياه وفيه أيضاً انظري الأجمل في
الوصف وكل كلام النبي ﷺ
جميل لكن أجمل وراء أجمل وراء أجمل ينطبع القلب بجمال رؤية النصوص فيهما أيضاً عن
ابن مسعود عن النبي ﷺ قال:
((ما من
مسلم يصيبه اذىً من مرض فما سواه إلا حات الله عنه خطاياه كما تحات ورق الشجرة)).
· ما
من مسلم يصيبه من مرض فما سواه مرض صدمات نفسية -ضيق في الرزق- أو سوء في خلق
الأولاد- سوء في خلق الزوج أو صدمات من أهلي أو صدمات من أهله -صدمات من الناس-
حوادث نسأل الله السلامة والعافية شبه الرسول ﷺ
البلاء وبما شبه الرسول ﷺ
المؤمن؟
· المؤمن
هو الشجرة والأوراق هي الذنوب
· شبه
البلاء بالخريف البلاء مثل الخريف الذي يحدث في الخريف أن أوراق الشجرة كله يتساقط،
فالبلاء مع المؤمن كالخريف مع الشجرة....
· ما
من مسلم يصيبه أذى أو بلاء من مرض فما سواه إلا حط الله عنه خطاياه كما يتحات ورق
الشجر فهنا هذا البلاء العظيم مثل الخريف...
· لما
يأتي الخريف على الشجر وقت الخريف ماذا يحدث للشجر؟ الورق كله يتساقط والشجرة
ثابتة لكن الذي يسقط هو الأوراق ليس المؤمن الذي يسقط ويضيع لو أنا مؤمنة ذنوبك هي
التي تسقط عندما نقول البلاء هذا أتى به في الأرض سوف أقول لك لا انت تتعدلِ وتستقيمِ وتصبحِ قائمة.
· عندما
يأتي البلاء لأحد يقول أتى به إلى الأرض رؤية المؤمن للبلاء يصل إلى مرحلة أنه
يستعذبه يتلذذ به.. يتلذذ بالبلاء مثل قول بلال رضي الله عنه وبعض أقوال الصحابة وأولياء
الله.
· سبحانك
اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب اليك.
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك إذا كان لديك أي تساؤل وسنجيبك فور مشاهدة التعليق