القائمة الرئيسية

الصفحات

 


أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان

الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم

   إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

·      الرسول قال: ((الدنيا بلغة منغصة)) اي نتبلغ بها إلى الآخرة لابد ان يكون فيها شيء من التنغيص لكن فيها من جبر الله الكثير، لمن يصدق في اللجأ إلى الله عز وجل لماذا لا نرى جبر الله عز وجل، ونرى الشيء الناقص.

·      الشخص الذي معي يجب ان يعطيني احتياجاتي النفسية الناس في هذا الوقت، هناك مشكل في فهم بعضنا البعض لا أحد يفهم احدا ابدا الله أكبر في هذا الوقت في مجال التعامل مع الناس مشكلة، في الفهم أنتِ تريدين ان تفهمي احدا حاجة، وهو يفهمها حاجة ثانية وتتعجبين ممكن أنا التي لم اعرف كيف اقول صح خير اللهم اجعله خيرا يا جبار اجبر قلوبنا تجد الناس مالها ضبط انفعالي.

·      الكل يتعصب إلا الذي يعيش مع ربه نسأل الله عز وجل أن يرزقنا العيش معه سبحانه وتعالى تحت ظل أسمائه وصفاته.

·      الشيخ ابن تيمية وابن القيم والشيخ محمد بن عبد الوهاب قالوا: اعلم رحمك الله أن جهاد النفس على أربع: طلب العلم والعمل به والدعوة إلية والصبر على مشاق الدعوة لأنك ستنضبطين عندما تتكلمين لازم تصبري في كل ما يرزقك الله يا فتاح، أهم دعوة هي دعوة أولادك ((كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)) متفق عليه.

·      طبعا كلما ربنا يرزقك به هناك امرأة ربنا رزقها بابن تدعوه جارة صحبة أي أحد ولو شخصا واحدا ولا تنظري للعدد أبدا من عجيب ما سمعت في قصص الهداية أقول لك معلومة سمعتها عن الشيخ ابن عثيمين كان بدأ دعوته بخمسة هذا العالم العلامة، الامام الذي أسال الله عز وجل أن يرزقه الرفعة، اللهم آمين. الانسان لا يعلم من أين تأتي البركات أنتِ في هذا الوقت لما تنشري محاضرة أو مطوية، يمكن بصدقك يعني الذي يقر في قلبك، أنك أنتِ تعملين عند الله من عجيب ما سمعت في قصص الهداية أن واحد في الاتحاد السوفياتي أسلم وأسلمت قريته كلها بسبب مطوية صغيرة وضعها له أحد الناس على زجاج العربة وتحت المساحات إسلام كل هذه القرية بفضل هذا الرجل وفي ميزان صاحب المطوية لا يعلم ما في القلوب إلا الله.

·      ولذلك في الأحاديث التي تربينا عليها نسأل الله أن يرزقه الصحة يا رب الشيخ فتح الباب، قال لي حديثا في بداية دعوتي: قال لي: ((يأتي النبي ومعه الرجل والنبي ومعه الرجلان، والنبي وليس معه أحد)) أخرجه البخاري.

·      وهو نبي أعظم درجات عند الله وهي النبوة هي أعظم درجة عند الله عز وجل المهم ما يقوم في قلبي أنا ماذا يقوم في قلبي؟ أني أعمل عند الله ليل نهار أني أتعلم عنه ليل نهار أني أدعو الناس للخير.

·      مادة الإخلاص، يا ليت تسمعونها التي هي الطريق إلى الإخلاص يقول لك لا تدع الخلق إلا للخالق دع كلام الناس والذي يقوله الناس وفكر في كل تعلمك لله وكل علاقتك مع الله. وانتظارك الجبر منه سبحانه وتعالى واشتغلوا عند ربنا حتى ترجع الامة ﴿وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ ٥ وَنُمَكِّنَ لَهُمْ[القصص:5-6] التمكين ممن؟ التمكين من أفعال الله عز وجل يمكن لمن؟ للمؤمنين نريد ان نبقى مؤمنين سنبقى مؤمنين، كيف؟ لما نتعرف على الله عز وجل ونعرف مراده ونقوم به.

·      طيب نرجع لمثال الإنسان الذي يطلب الجبر من أحد سوى الله، خلاص انظري حالتك النفسية تبقى زاهدة تبقي متأملة أنه لو أنا وضحت له وشرحت له المشكلة وتكلمت معه سيريحني، نفسي تريحين، هذا من اجل أن ربنا يحبك فيربيك.

·      طيب، اجبر خاطري بكلمة، الجبار هو الله معنى هذا أن الناس ليست طيبة مع بعض لا أنتِ كوني تجبري الخواطر، أنتِ فعلك أنتِ لكن لا تنتظري الجبر إلا من الله لما تنتظري الجبر من العبد تجدي أن الجرح بدل أن يجبر يزداد عمقا حتى التوفيق لا يأتي إلا من الله لكن المهم في قلبي إرادة الإصلاح أريد أن يصلح قلبي.

·      إرادة الإصلاح أريدها من الجبار وهو الله عندما نأتي ونجمع هذا موجود في كل الناس على مستوى العوالي وعلى مستوى الأعمال يكون لديهم مشكلة ويريد أحد أن يحل هذه المشكلة ويناديهم ثم يأتون ونفوسهم ليس فيها إرادة الإصلاح يخرج كل واحد فيه شحن أضعاف ما كان قبل الصلح، يعني نحن في هذا الوقت نريد ان نحل المشكلة الفلانية والناس المجتمعة أصلا، ما لها إرادة لا تريده وهذا مشحون من ذاك، واللذين يصلحوا أنفسهم ما عندهم صدق. طيب، كيف سيحصل الإصلاح لماذا لا يحدث الإصلاح؟ لان الذي يجبر الخلل في قلوبنا والنقص والجروح والالام وإلى آخر ما نتصور من حركات القلب، إنما هو الله تعالى...

·      لماذا لا نرى جبر الله عز وجل؟ الشيء الناقص طيب مثلا أنا عندي أربعة أولاد واحد عاق والباقي كلهم طيبون مباركون طيب واحدة تقول أنا أولادي كلهم، الله أكبر، لا يطاق طيب. والدك ووالدتك يحبوك أو لا، إلا أختك وأخوك.

·      واحدة تقول لي أخواتي أقول لها ليس لك ولا واحدة فيهم طيبة معاك طيب كل أخواتك غير طيبين ما لكِ أختك في الله تنبسطي وأنتِ جالسة معها ليس لك أي جلسات جميلة تقعيدها ما لك أي حاجة تلتمسي فيها ود الله نستحي من الله عز وجل، نستحي من الله والله، لذلك أنا اقول للأخوات اصحوا لا تتركن الشيطان يعيشك في دوامة ان أنتِ مبتلاه وأن أنتِ مالك حاجة حلوة في حياتك، حتى المبتلاه بكل البلايا، تتلمس أن البلاء تطهير ورفع منازل، فهو أيضا من تربية الله الرب، محسن إليك الرب محسن لكنك عمياء عن الاحسان، لا تترك الشيطان يعيشك في دوامة الحزن والاكتئاب ليل نهار كل لما زوجك يتخانق معاك تكتئب انت كذا لا تستيقظي ستستيقظين كلما أحد يقول لك كلمة أختك قالت لك كلمة زوجة ابوك قالت لك كلمة زوجة أخيك، قالت لك كلمة، كل الكلام تتحسسي منه وتكتئب منه وتقولِ أصلا أنا حساسة، هل هذه حاجة حلوة؟ لا لا سامحوني أني أقول ان حساسية النساء بكثير مما تسمع دليل، أن نور في الأذن ليس موجود ضعي بدل هذا الظلام الذي يدخل في أذنك نور العلم عن الله، مجموعتنا اسمها نور العلم عن الله. ﴿أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا[الأنعام:122] اصحوا، لا ((إِنَّما العلمُ بِالتَّعَلُّمِ، وإِنَّما الحِلْمُ بِالتَّحَلُّمِ)) إسناده حسن، الذي يعلم عن ربه وينزل على قلبه نور العلم عن الله الذين يحضرون دورة الأمثال اسمعي شرح مثال الرعد من أروع الأمثلة في القرآن أن العلم لما ينزل على قلبك من المفروض يبقى نورا يخرج هذا العلم كل الشوائب والأمراض التي في القلب يهذب الطباع حديث النبي ﷺ ((ومَنْ يَتَّقِ الشَّرَّ يُوقَهُ)) في وحدة ممكن تبقى حافظة القرآن الكريم كاملا وتصاب بالاكتئاب المرضي يعني من أعز صديقاتي أسال الله عز وجل أن يرفع عنها لما راحت للدكتور يقول لها أنتِ مريضة بالاكتئاب قالت له: لكن أنا غير متضايقة، لكن هذه أعراض لمرض من الناحية العلمية اسمه كذا نتيجة لخلل معين في كيميا المخ، نعم يعالج، لكن أنا اتكلم في هذا الوقت كما ان هذه تسألني عن الصداع وحتى هذه الامراض التي يصاب بها الانسان في نفسه ﴿وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ[البقرة:155] من ضمن البلايا هذه الأمراض التي يجدها المؤمن في نفسه أو في صدره هذه الذي يصبره عليها هو اعتقاده في الله عز وجل وأن الله عز وجل لابد أن يجعل له فرجا ومخرجا وأعلم أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب هذه من القواعد ﴿إن مع العسر يسرى، الحساسية ناتجة لان القلوب مشغولة بالبشر وليست مشغولة برب البشر نحن لما نلتقي عند الله عز وجل، ويكون كلامنا عن الله عز وجل سنتخانق مع بعض في اي شيء وحتى لو اختلفنا مع بعض كلنا لنا رغبة واحدة وهي الاجتماع على الله لكن لما تركني لأهل الدنيا، ويبقى كل واحدة فيها.

·      نسأل الله العفو والعافية ما ينتشر من أمراض القلوب من الغيرة والحسد لازم يحتكوا ببعض ويعملوا مشاكل بعضهم لبعض لذلك دائما نقول للأخوات هذه أسماء الله وصفاته تكلموا عن أسماء الله وأفعاله واتركوا حديث الدنيا ((إنَّ اللهَ تعالى يُحِبُّ مَعاليَ الأُمورِ، وأَشرافَها، ويَكرَهُ سَفْسافَها) (صحيح ويأتي لك الخطاب والأمر من الله عز وجل ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ[التوبة:119] لماذا؟ لان الصادق يرفعك عند ربك ويزود ايمانك ويذكرك بالله.

·      الامام الحسن البصري ينصح الناس: استكثروا من الصالحين فإنهم شفاعة لكم يوم القيامة. الذين يأخذوك لفوق تمسكي بهم وعضي عليهم بالنواجد والذين يشدوك لتحت بينك وبينهم سلام المسلمين لا نقول قطيعة ولكن تقدري تحوليهم وتكلميهم عن الله وتجذبيهم لله لما ربي يرى في قلبك صدق وهو علام الغيوب في تحويل من حولك والله لن يخذلك لا تتصوري أن تكوني صادقة ويخذلك الله، أنا أول ما ابتدأت مع أهلي بقوا يقولون هذه البنت معقدة كل حاجة نازلة تحرمها بفضل الله ومنته، يقولوا أمنيه، تكلمي معانا فربنا سبحانه وتعالى بيده القلوب يقلبها كيفما يشاء المهم أن تري الله عز وجل صدقا في تغير من حولك لقيت نفسك يجروك لغيرة وحسد والقيل والقال كره لكم رسول الله ﷺ القيل والقال فلانه تغار اسأل الله أن يكفيك شرها وادفعي بالتي هي أحسن طيب لقيت حسدها يخليك انتِ ايضا تحسديها حاولي تتجنبي كل واحد وقدراته، وكل واحد وصدقه وهمته همك ما أهمك مشغولة بالله عز وجل وتشتغل عند ربنا وترضي الناس عن ربهم وخالقهم والله سيفتح الله عز وجل لك فتحا عجيبا وسيسخر لك بمن يعلمك وسيأتيك من يتعلم منك تجدي عجبا منة، من الله، قوة منه، جبرا منه لا ذكاء منك انت لا ربنا سيجبرك سبحانه وتعالى سيجبرك هل كنا نتخيل ان نحن جالسات في قطر والمحاضرة توصل لكندا وأمريكا وكندا والصين والسويد فضلا من الله ومنة منة منه وحده الامر أن انتِ تحاولي تغيري في الذين حولك ربي سيعينك لما تكوني صادقة ربي سيجبرك طيب المؤمن يرى جبر الله لكن الاعمى أعمى عن احسان الله عز وجل له وكل تفكير في الناقص عنده، ربي سبحانه وتعالى لما يحرمك من شيء يحرمك من شيء لكي لا يقوى تعلقك به من عجيب ما ترين، أنه كان خال أمي رحمه الله رائع مع زوجته وابنته وكانوا متعلقين به جدا ابتلي بالسرطان فأخذ هذا الرجل أو الاب والزوج كان رائعا معهم، الذي حصل الام وابنتها كانوا متعلقين في بعض وكانت هي وحيدة. جاءت حوالي بعد 15أو 17 سنة من الزواج بنت واحدة فالأم كل تعلقها انتقل من زوجها لابنتها الوحيدة طيب، وكانت الام على طول، مريضة والتي قائمة عليها البنت الذي يحصل ان البنت عندها 27 سنة تصاب بالسرطان خلال شهر، والام هي التي نحن ذاهبون وراجعون عليها لكن القلب تعلق بمن؟ وهي الان نسأل الله عز وجل، أن يؤنسها بقى لها 10سنين بعد ابنتها اقتربت من٨٠ سنة تعيش لمفردها اقول لها انت رب سبحانه وتعالى يريد أن يعلق قلبك به وحده انظري الى بلاء سيدنا إبراهيم وهو ذاهب عائد بابنه إسماعيل ويساعده في بناء الكعبة ويقولون ربنا تقبل منا إنك انت السميع العليم وكل قلبه معلق بابنه لا ليس معلق لان جاء له الاختبار ﴿قَالَ يَابُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰۚ قَالَ يَاأَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ[الصّافّات:  102] هذا قطع للتعلق ﴿إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ[الصّافّات:106] يعني ربي في سورة الصافات يحك عن خليله سيدنا إبراهيم يقول ﴿إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ ١٠٦ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ١٠٧[الصّافّات:106-107]

·      لان قلبه معلق بالواحد الأحد فأنتِ أحيانا يأتي كسره لك لكي لا يقوى تعلقك الا بالله لكي لا تستغني بهذا عن الله لكي لا يقع في قلبك الوقوف عند بابه بل أحيانا كثيرة نأتي مقبلين نقول فلان بالذات لا يفعل كذا، لا ما توقعت انه يخذلني ابدا لو كان فلان لا يفعل كذا فلان لا يفعل خطأ من هذا النوع ولا يقول هذا الكلام لأن وثقت في فلان، الله تعالى يجعله يقول الكلام الذي لا تتصوريه والذي لا تنتظريه منه فلا تضعي ثقلك على فلان لا تقولي أنا انصدمت فيك لا أنت التي محتاجة تربية أن كل تعلقك وانتظارك يكون من الله عز وجل لطف من الله عز وجل، أن يتعلق قلبك بأن ينشغل بأحد سوى الله عز وجل الان يكون فينا قصور ويكون فينا نقص وأنتِ ترين أحدا يحترمك ويحبك أو يقدرك وأنتِ تشعري أنك في الحقيقة لا تستحقين فترين كيف يجبر الله صورتك في أعين الناس كيف يجبر صورتك في أعين من تحتكين بهم كل هذا نوع من أنواع الجبر يجبر فيها الله تعالى نقائصنا أنا يبقى داخلي أعرف أنني لا أستحق هذا الشيء لكن منة من الله هذا نوع من أنواع الجبر فلماذا تنظري إلى الناقص عندك هذا من سوء الادب مع الله سواء النقص النفسي أو الحقيقي من تودد الله عز وجل لك وأنتِ لا تحسين بأي سعادة مع أنه المفروض لما ترين تودد الله الأعظم المتعالي هل هناك في حياتك أهم من الله كلنا نقول لا لكن حال قلبنا لا، همك ما أهمك الهم الذي انتِ مشغولة به هل تفهمون؟ العبارة هذه صلوا على النبي.


تعليقات