القائمة الرئيسية

الصفحات

فتنة الطباع وأثرها على الصحة النفسية الجزء الخامس

 


أعوذ بالله السميع العليم من الشّيطان الرّجيم

بسم الله الرّحمن الرّحيم

إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا نعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مُضّل له ومن يُضلل فلا هادي له، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمةً للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

الشخصية الهستيرية

·      نأخذ بعض الاضطرابات التي تأتي من ماذا؟ من حرص المرء على المال والجاه، الجاه.

·      نحن عندنا في مصر يقول" الصيت ولا الغنى" ما معنى ذلك؟ الصيت يعني السمعة ومظهرنا أمام الناس أهم بكثير من المال.

·      وإذا الصيت صيت صالح -نحن طبعا سنأخذ ماذا؟ علاج هذه الأشياء أن الإنسان يتوازن فيها- ما معنى هذا؟ وهو من المفاهيم الشرعية.

·      يعني لا أستطيع أن أقول ان هؤلاء الناس رأيهم لا يمثل شيء ورحم الله امرئً جبّ عن نفسه الغيبة و لا أنا أعظم مدح الناس، فلابد من التوسط.

·      أنا عندما أبدأ الآن ما القيم التي لو حملها الإنسان يبعد عن إضطراب الشخصية الهستيرية التي من صفاتها:

§      الرغبة الشديدة في لفت الأنظار.

§      حب المدح، وحب الجاه.

§       فعل الحركات بشكل هستيري.

·      ما القيمة التي تدفع عني أن أصاب بهذا الإضطراب؟ ما هي القيم الإيمانية التي تدفع عني؟

·      (رد من إحدى الحاضرات: الإخلاص) ممتازة

§      الإخلاص.

§      الفرار من الشهرة.

·      قول النبي ﷺ ))أحب القلوب إلى الله، أو كما قال ﷺ: كل تقي خفي نقي((.) الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : ملا علي قاري | المصدر : الأسرار المرفوعة الصفحة أو الرقم: 199 | خلاصة حكم المحدث : ثابت(.

·      إذن هناك نصوص كثيرة في القرآن والسنة تمنع الإنسان من الوقوع في هذا المرض.

·      نرى الآن بعد أن نقرأ في صفات هذه الشخصيات وكيف يجب علينا أن نتحمل مسوؤلية ماذا؟ إصلاح القلوب، قلوبنا وإصلاح قلوب أبنائنا.

·      طبعا أنا عندما أعرض الأمر، أعرضه حتى يتبين، يتبين أهمية فهم القرآن والسنة، قبل أن نقع في الإضطرابات النفسيه وأثر فهم كلام الله وكلام النبي ﷺ على الصحة النفسية.

·      خلو الإنسان من الإضطرابات النفسية والأمراض النفسية لا يتحصل إلا بوجود أعظم القيم وهي قيمة الإيمان وتتفرع من قيمة الإيمان الكبرى التي هي معرفة الله بأسمائه وصفاته وأفعاله قيم إيمانية تمنعني من:

§      حب الشهرة.

§      وحب ثناء الناس.

§      واهتمامي بصيتي في السماء وليس جاهي في الأرض.

·      وبالتلقاء من كان صيته في السماء حسن وُضِعَ له في الأرض ومن كان صيته كما قال الرسول ﷺ في السماء سيئاً أو قبيحا وُضِعَ له في الأرض ((ما من عبدٍ إلا وله ُصِيتٌ في السماءِ فإذا كان صِيتُهُ في السماءِ حسنا وُضِع في الأرضِ حسَنا وإذا كان صِيتُهُ في السماءِ سَيّئا وُضِعَ في الأرض سيئا)) (الراوي: أبو هريرة | المحدث: ابن القيسراني | المصدر: ذخيرة الحفاظ الصفحة أو الرقم: 4/2112 | خلاصة حكم المحدث: [فيه] الجراح بن مليح ضعيف).

·      لكن أنا أهم شيء في قلبي، أهم شيء نظر الرب إلى القلب، كما قال ﷺ: ((إنَّ اللَّهَ لا يَنْظُرُ إلى صُوَرِكُمْ وأَمْوالِكُمْ، ولَكِنْ يَنْظُرُ إلى قُلُوبِكُمْ وأَعْمالِكُمْ)) (الراوي: أبو هريرة | المحدث: ابن حبان | المصدر: صحيح ابن حبان الصفحة أو الرقم: 394 | خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه) فمعرفتي بهذه القيم ورغبتي في الإتجاه إلى عظيم في السماء سيحميني من كل ماذا؟ من الأشياء التي ستحدث طبعا من الأشياء المؤلمة جدا في الدراسة، دراسة هذه الاضطرابات.

·      إذاَ نحن قلنا إن ما سينجيني من الاضطرابات النفسية فهم كلام الله وكلام النبي ﷺ ووجود القيم الإيمانية التي تمنع هذا والقيم الإيمانية التي تُحسن الطباع. لماذا؟ لأن أنا عندي للوصول إلى المرض يوجد ثلاث مراحل:

1.  المرحلة الأولى: ظهور الطباع السيئة

·      الطباع السيئة إن لم أُلاحظها وغيرت من نفسي وعالجت نفسي بكلام الله وكلام النبي ﷺ الذي فيه التصديق الجازم بكل ما جاء من الله ومن النبي ﷺ وجعل هذا معيار حكمي على نفسي، هذة الطباع السيئة ستتحول إلى ماذا؟ إضطرابات.

·      إذن هذه مرحلة الشخصية المضطربة التي ستظهر عليها الطباع السلبية أو كما يسميه الغربيون سمات الشخصية السلبية.

·      لذلك قال الله يوجد ناس لا ترى أنها مريضة لذلك قال الله ﴿يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُۚ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًاۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ٢٦٩ [البقرة:269] ما هي الحكمة؟ أعظم ما يُعطاه العبد فهماً في كلام الله، عندما تفهمي كلام الله ستبداي تُعالجي نفسك وتُعالجي من معك.

·      النقطة التي في غاية الأهمية جدا جدا وأحب أن أقولها نحن لن نحلل طباع غيرنا ابداً، كل تفكيري أن لو عندي شيء خطأ أصلحها لنفسي ولو أولادي، أولادي، إخوتي، أحبتي في الله، طالباتي فيهم شيء خطأ يصلحوا أنفسهم؛ لكن هل سأمسك واحدة وأحكم عليها؟ لا

·      ما أبداً أبداً في هذه الدراسة ننجي أنفسنا من فتنة الحكم على الآخرين. لكن عندما نجد أحداً مضطرب ماذا نعطيه؟ نصوص من قال الله قال رسول الله تعالجه من هذا الإضطراب.

2.  ندخل على المرحلة، مرحلة هذه الشخصية المريضة.

·      طبعا هي مرض يصيب النساء أكثر بكثير من الرجال؛ نسأل الله السلامة والعافية وهذا المرض ترجمته في اللاتينيه تعني الرحم، معظم تفشي هذا المرض الهستيري في النساء ما السبب؟ ما السبب؟ غياب القيم الإيمانية في التربية أصبح في هذا الوقت الحالي يوجد مشكلتين.

·      ظهوره بنسبة كبيرة جدا في النساء (من 20 الى 30%)من النساء حاليا أصبحوا شخصيات هستيرية، مجنونه بالملابس والظهور والكعب ولفت الأنظار في جميع المجالات وظهر أيضا بقوة عند الرجال.

·      تعريف الشخصية الهستيرية: هو مرض نفسي عصابي إنفعالي، مع تحويل الحالة الإنفعالية إلى إسقاط جسدي لطلب التميز وجلب الإنتباه للهروب من الواقع.

·      انظرِ سيصل لمرحلة خطيرة، خطيرة جدا، هي تريد ان تلفت النظر بأي طريقة، تريد ان تلفت النظر بأي طريقة فتعمل لكِ حركة وأنتِ لا تمدحيها، تعمل لكِ حركة في العائلة وهم مجتمعين جميعا مع بعض ولا فائدة.

تعليق:

·      وإذا مدحناها

الاستاذة:

·      لا بأس، عالجي الناس بما يُرضي الله، أنت ماشاء الله ذكية تصلحي جدا في حفظ القرآن مارأيك أن تذهبي للدار، بمعنى حاولي أن تُعطي كل واحد شئ مما يحبه لجذبه للصلاح، وليس لينتفخ لماذا؟ لأنك إن نفختيها في البداية وظللت تنفخي وتنفخي وجئت في النهاية وقلتِ لها كلمة ماذا ستصنع؟ ستصرخ وتبكي وترتمي على الأرض، سيحدث أشياء غريبة.

·      انظرِ قال: مرض نفسي عصابي إنفعالي مع تحويل الحالة الإنفعالية إلى إسقاط جسدي لطلب التميز وجلب الإنتباه للهروب من الواقع.

·      ما معنى عصابي؟ عصابي يعني صاحبه مدرك واعي تماما لمشكلته في داخل قلبه يعرف أنه يريد التميز على كل الموجودين، هو يعلم أنه أنا داخل كي أكون أنا الذي في الصورة، لو أنا لست في الصورة سأُريهم؛ نسأل الله السلامة والعافية!

·      الذهاني: أمر مختلف تماما بدأ يحدث خلل بعد ذلك، نحن نقول إن الاضطراب سيتحول إلى ماذا؟ إلى مرض؛ الأول كان هناك شيء إرادي ثم سيدخل فيه الشئ اللاإرادي؛ يارب اشفِ كل مرضى المسلمين يا رب!

§      (تعليق من إحدى الحاضرات: مثل من تدعي المرض وتصرع) نعم.

§      الذهاني: الأمر مختلف تماما عنده بمعنى أنه لا يدري عن حقائق الأمور فإذاً هو مرض نفسي عصابي مدرك وواعي تماما لمشكلته.

§      إنفعالي لأنه مرتبط بالحالة الإنفعالية الوجدانية.

§      إما أن تكون فرحة جداً أو تكون متضايقة جدا لماذا؟ الإنسان يجب أن يكون عنده توازن حتى في حبك. حبك للآخرين.

·      قال علي:( (أحبب حبيبك هوناً ما عسى أن يكون بغيضك يوماً ما وأبغض بغيضك هوناً ما عسى أن يكون حبيبك يوماً ما))( الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : المجروحين الصفحة أو الرقم: 1/446 | خلاصة حكم المحدث : إنما هذا قول علي بن أبي طالب فقط)

·      أعطي الناس قدرهم، فلا تهتمي جدا جدا بهم ولا تعطليهم... فلا تهتمي جداً جداً بكلمة فلانة وتنفعلي أنها قالت لك كلمة دمرتك، لماذا؟ هي بشر ناقص، عملت موقف سخيف، ما المشكلة؟ كبري عقلك لأنه سيكون هناك نوع من الإتحاد بين الشخصية الإنفعالية الحدية والشخصية الهستيرية من ناحية ماذا؟ الانفعال... انفعالاتها مبالغ فيها.

·      المفروض أن الإنسان يضبط نفسه، يضبط نفسه.

·      جاءت الشريعة لضبط الشهوات وضبط الحرمات وضبط المشاعر، حتى المشاعر لأن الإيمان عبارة عن مشاعر، الحب في الله مشاعر وهذا أوثق عُرى الإيمان؛ أحبي... أحبي ولكن توقعي أن من أمامك يمكن أن يأتي بنقص.

·      إفرحي بالكلمة الطيبة ولكن لو واحدة قالت لكِ كلمة سخيفة أو انتقدتك فهي ليست ربنا ولا هي الرسول فإذا انتقدت إذا أنا عندي شيء خطأ أقول: أُصلح نفسي وإذا ليس عندي خطأ (خلّي يولّي) لا أهتم (يطق راسة في الطوفة) يصدم رأسه في الحائط.

·      إذن هناك قيم إيمانية؛ الرسول ﷺ عندما دخل عليه أحد الشعراء وقال: يا محمد إن شئت مدحتك فمدحك العرب وإن شئت هجوتك فهجاك العرب؛ لأن الشعر كان مؤثر جداً.

·      انظرِ الآن إذا خرجت أغنية أو يخرج خبر في الإذاعة والتلفزيون هذه وسيلة الإعلام فكان الشعر يتطاير بين القبائل؛ فيقول له إن شئت مدحتك فمدحك العرب وإن شئت هجوتك فهجاك العرب فإن مدحي زين وذمي شين فقال النبي ﷺ: ما ذاك إلا الله، قاله له: ما ذاك إلا الله، يعني قال الشُرّاح ليس أحد مدحه زين ولا ذمه شين إلا الله.

·      دعي من أمامك ينتقدك ليل نهار أنتِ كوني عند الله طيبة، الله الطيب يقبل كل طيب (يطقوا راسهم في الطوفة) يصدموا رأسهم في الحائط الذين ينتقدون ليل نهار، فلا تنفعلي ولا يكون عملك من أجل أنهم يمدحوك ولكن من أجل أن يُثني عليك العظيم الذي في السماء، فانظري كيف أن القيم الإيمانية ستحمي من ماذا؟  من هذه الإضطرابات.

·      فنحن قلنا إنه مرض عصابي ذهاني انفعالي والمرأة أكثر حساسية وأكثر وجدانية ولذلك نرى أن هذا المرض يظهر أكثر عندهن مع تحويل الحالة الانفعالية إلى إسقاط جسدي: يعني تريد من شدة ما تعصبت أن توقع نفسها في الأرض حتى تُعلمهم كيف يتعاملوا معها.

·      في الإعلام حاليا يعلموك في المسلسلات أن الواحدة تصرخ صريخ هستيري صح أم لا؟ وفي المسسلات العربية والخليجية وكلها، هذه ماذا؟ هستيريا.

·      بيُقصد تحويل الحالة الإنفعالية إلى إسقاط جسدي يُقصد بذلك أن يتحول بعد النوبة الأمر إلى الجسد للتنفيس عن حالة الرغبة بالظهور أو هروباً من واقع معين أو جلباً للإنتباه.

·      مثل واحدة مثلا تريد أن تُربي زوجها من شدة الإنفعال ومتضايقة جدا وتريد أن تلفت نظره وتريد أن تحرق دمه فتمنع الأكل تماماً بيحدث ام لا؟ حتى تقع وتُنقل إلى المستشفى ويُعلق لها الجلوكوز، لماذا؟ لماذا الحدية في الإنفعال؟ نسأل الله السلامة والعافية!

·      ما أحد أتعلق به إلا الله، علاقة، انظرِ اسم الله الذي هو كل تعلقه بالله يحميني من التعلق بأي أحد ورغبة أي أحد وأن أركز على أحد معين حتى يتعلق بي وانا أتعلق به وألفن نظره، اسم الله يدفع عني هذا.

·      لكم أن تتصوروا _ الباحثة تقول_ يصل المر إلى حد الشلل اي شلل نصفي والعمى وهم يسموه الشلل الهيستيري لوقت معين، نتيجة لشدة الإنفعال الشديد، الإنفعال ممكن أن يُسبب شلل، واحدة يمكن أن تفقد نظرها في إنفعال.

·      والله إحدى الأخوات قريبة جدا مني تقول لي: أمي دخلت على أبي مع زوجته وهي لا تعلم انها زوجته، شُلّت وقعت وشُلّت؛ من ماذا؟ من شدة الانفعال. نسأل الله السلامة والعافية!

·      عندما يكون تعلقك بالشخص أو بالإنسي شديد جدا جدا وهو كل إنشغالك فعندما يضيع منكِ يحدث لك انفعال مبالغ فيه؛ لكن لو أنتِ كل إنشغالك بحب الله وبأفعال الله وتحبي زوجك المحبة الفطرية أو الحب الطبيعي لن يكون الإنفعال بهذة الدرجة.

·      عندما أحب المال مثل اي أحد يحب المال، غير حب عظيم لشركتي... شركتي فجأه تم تأميمها تذكرون أيام مصر كان هناك ناس تتقبل الأمر عادي جدا وناس تقع وتُشل كانت والدتي تحكي لي وهناك ناس إنتحرت، ما حدث هو نوبة هيستيرية من شدة الإنفعال.

·      هناك فرق بين الصرع الهيستيري والصرع المرضي الحقيقي لكي تتصوري أنه خائف على بدنه ومحافظ عليه.

·      في البداية هي عندما توقع نفسها بتوقع نفسها بطريقة لا تؤذي نفسها بها؛ بعد ذلك لن تستطيع أن تملك ذلك، ستظل تمثل، وتمثل حتى يحدث ماذا؟ نسأل الله السلامة والعافية!

تعليق:

·      لا تمارضوا فتمرضوا

الاستاذة

·      نعم، لا تمارضوا فتمرضوا، فتموتوا كذلك الكذب، هذا نوع من أنواع الكذب.

·      نحن درسنا في باب الكبائر أن الإنسان عندما يكذب يتباعد عنه المَلَك ميلاً من نتن ما جاء به. طبعا ربنا يا رب يعافينا، طوال ما فيه قرآن وسنة ما تقعي في هذه الإضطرابات.

·      عنده أيضا حاله من فقدان الإحساس لا يشعر حتى لو آلمناه أشد الألم أيضا هناك حالات الغياب عن الوعي هذا في المراحل المرضية المتأخرة؛ الأول هي كانت تبدأ وهي واعية وبعد ذلك هتصل من شدة الإنفعال والإنفعال والإنفعال حتى تلفت الأنظار أو تحقق شيء هي تريده أنها تصاب فعلا بأشياء هي لا تشعر بها.

·      تصبح حالات طوارئ اي حالات طارئة تذهب إلى المستشفى وغالباً ما يكون هذا ليلاً

·      إذاً معالم هذه الشخصية الهيستيرية، غالباً ما تكون فتاة وفي مقتبل العمر وتتصف بالصفات الآتيه:

1)  عاطفية جداً تحب المجاملة، التي هي حب المدح، وحب ماذا؟ حب الجاه.

·      اهم شيء من الذي يثني علي؟ الله. طيب إذا الناس كلهم انتقدوني وأنا مع كلام الله وكلام النبي ﷺ، هنا لا توجد مشكلة.

تعليق:

·      عندنا في العمل دائما تقول انا عملت وعملت ولا يوجد أحد قال لي شكرا، ولا أحد قدّرني

الاستاذة:

·      هذه غير، هذه ليست شخصية هيستيرية. أولا: ((من لم يشكر الناس لم يشكر الله)) وهذا حديث عن الرسول ﷺ (الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح الصفحة أو الرقم: 3/222 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة]).

·      من الإيمان عندما يسدي أحد إليكِ معروفاً أن تحسي بهذا الفعل الذي فعله معكِ وتُرجعي الأمر إلى عِظَم، عِظَم عطاء الله لكِ وتسخير الله لكِ ولكن تشكري من أسدى إليكِ معروفاً.

·      الرسول ﷺ قالها صريحةً:( (من صنع إليكم معروفًا فكافِئوه، فإن لم تجدوا ما تكافِئونه فادعوا له حتى ترَوا أنكم كافأتموه.)) (الراوي: -| المحدث: ابن باز | المصدر: فتاوى نور على الدرب لابن باز الصفحة أو الرقم: 17/102 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح]).

تعليق:

·      هي تقصد أنه يسبب له أذى نفسي.

الاستاذة:

·      لا... لا يسبب لك أذى نفسي، حبك أن أحد يشعر بما فعلت هذا شيء طبيعي، شيء فطري طبيعي، مثلما تفعلي لأولادك شيء وتقولي لهم ما هذا؟ ألا يوجد كلمة شكر!! هذا ليس طبيعي أنهم لا يشكروني عيب... عيب أنك لا تقولي شكراً، عيب ألا تحسي بالمجهود الذي عملته أمك. صح أم لا؟

تعليق:

·      يعني لو قلت لها الأكل حلو؟

الاستاذة:

·      إذاً جزاك الله خيرا، أتعبناك، هذا شئ طبيعي في المعاملات، لكن لا توصلني الرغبة في شكر الناس أن أكون مدمرة نفسياً بسبب عدم الثناء لأن الشكور هو الله؛ أنتظر الشكر من الله.

·      إذن هم صفات الشخصية الهستيرية: أنها عاطفية جداً، تحب المجاملة، وإن لم تُجَامَل تكون مأساة.

·      أيضا أحيانا تتصف بتضحية المشاعر، فجأة تحب، فجأة تكره.

·      أنتِ قلتِ لها كلمة حلوة تصعد بها فوق، قلتِ لها ما هذا الذي تلبسين؟ أو ما هذا التصرف؟ تنزلي بها الأرض.

لما تقولي لها كلمة حلوة تحبك جداً، إذا نصحتيها أي نصيحة تكوني أنتِ عدوة لها وتكرهك جداً؛ لكن لو أنا عندي نص

§      ((الدِّينُ النَّصِيحَةُ)) (الراوي: تميم الداري | المحدث: الألباني | المصدر: صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 1776 | خلاصة حكم المحدث: صحيح |) سأقبل.

§      )) المُسلِمُ مِرآةُ المُسلِمِ (((الراوي : أبو هريرة | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة الصفحة أو الرقم : 6/160 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف) سأقبل... سأقبل.

§      ((انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا، قالوا: يا رَسُولَ اللَّهِ، هذا نَنْصُرُهُ مَظْلُومًا، فَكيفَ نَنْصُرُهُ ظَالِمًا؟ قالَ: تَأْخُذُ فَوْقَ يَدَيْهِ)) (الراوي: أنس بن مالك | المحدث: البخاري | المصدر: صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 2444 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح])

·      إذن أنا عندما أمنعك من الظلم أو أمنعك من الخطأ وأنتِ تعلمي النصوص ستقبلِ...ستقبلِ لن يكون هناك عُجب على قبول النصيحة، انظري كل هذة الإضطرابات ستزول بماذا؟ بفهم كلام الله وكلام النبي ﷺ.

·      من صفات الشخصية الهيستيرية: التقلب في المزاج، تجديها مرة دائما تضحك، ومرة ثانية عندها نوبات إكتئاب شديدة، نتيجة لرغبتها في ماذا؟ نتيجة لرغبتها في الدنيا والمدح ولفت الأنظار وكلام الناس فيها نسأل الله السلامة والعافية! استدرار العطف.

·      يا رب لا تكتب على بناتنا ولا بنات المسلمين ولا شبابنا استدرار العطف؛ ما معنى ذلك؟ تظل تقول له أمك قالت لي كذا، وأختك قالت لي كذا وهم يعاملونني بهذه الطريقة، ولا يطعمونني ولا يعملون لي... تستدر مشاعر من معها؛ أو أنا رأيت أيام كذا وأيام كذا هي راغبة في إستدرار العطف ممن أمامها.

·      من الذي لا يستدر العطف ممن أمامه؟ (رد من إحدى الحاضرات: الممتلئ بال.) من الذي لا يشتكي؟ (رد من إحدى الحاضرات: المكتفي بالشكوى لله) ممتازة الذي يعرف الله باسمه القريب وأنه لماذا قريب؟ أنا عندما أكون متضايقة أجلس وأحكي لربنا من ماذا أنا متضايقة عندما أكون محتاجة للنقود لا أستدر العطف من فلانة أو فلانة ولكن أنا اقول يا رزاق يا رب واصلي ركعتين في الليل فانظري كل شيء له ماذا؟ له نص.

·      من صفات الشخصية الهيستيرية: التمركز حول الذات.

·      ما معنى التمركز حول الذات؟ (رد من إحدى الحاضرات: أهم شيء عندنا نفسها) الأنانية، أنا أهم من اي أحد. لا تتخيلي هذه الشخصية عندما تكون زوجة (تعليق من إحدى الحاضرات: او زوج) أو زوج يدخلوا في تقطيع العلاقات، يؤدي بهم الأمر إلى ماذا؟ لتقطيع العلاقات؛ أهم شيء أنا ومن ورائي ماذا؟ الطوفان.

·      من صفات الشخصية الهيستيرية: أنها شخصية إستعراضية، نسأل الله السلامة والعافية! تستعرض ماذا؟ طريقة المشي، طريقة الكلام، استعراضية.

·      هذه الشخصية خطيرة جداً على المجتمع خطرها انها استعراضيه أنانية وأنه يهمها لفت النظر في الزمن الماضي كانت مثل هذه الشخصيات أثرها محدود في وسطها الذي تعيش فيه.

تعليق:

·      الآن انتشر

الاستاذة:

·      نعم، مأساة، مأساة، كيف تفتن رجال، عندما تكون إمرأه كيف ترسل بصورها للرجال، كيف تتكلم بطريقه فيها؛ نسأل الله السلامة والعافية! جذب جنسي نسأل الله السلامة والعافية! بيتطور الأمر لمرض فيه فجور.

·      انظرِ عندما تكون واحدة تمشي وسط رجال وتلبس لبس ضيق... ضيق... ضيق لدرجة أنه يحدد حجم الأفخاذ وحجم العورة من الأمام والخلف، نصف الصدر للخارج (الكت أو الحمالات) لماذا كل هذا؟ أنتِ تريدي أن تلبسي إلبسي داخل منزلك، مع صديقاتك، مع أن هذا حتى أمام النساء غير جائز.

·      أمام النساء غير جائز شرعاً.  لماذا أنت تخرجين هكذا؟ استعراض، اضطراب مرضي، اضطراب وصل إلى حد المرض، المرض وصل إلى حد الفُجر.

·      تنزل بالبكيني في حمامات السباحة، لماذا؟ انظري كيف أن المرض من الممكن أن يصل لماذا؟ للفُجر

·      تحب أن تتزين بأشياء ملفتة للنظر، غريبة شاذة. بمعنى أن الناس لم يعتادوا على لبسها أو أنها مختلفة فهي إذا فعلت هذا وأنتِ في المقابل، لو قلنا إن الزوج أو الأم أو هذا الأب أو هؤلاء الأصحاب أو صديقاتها ما بالغت في الثناء عليها، من حولها لم يبالغوا في الثناء عليها والإعجاب بها حتى تصبح موضوع في هذة الزيارة أو في هذا المجلس، إذا ما فعلت هذا ستدفع (أنتَ المحتك بهذه الشخصية) ثمنه بنوبة هيستيرية؛ ماذا؟ لأنها تحس أنها مقهورة وأن من أمامها لا ينفخها، ينفخها، ينفخها وهي تلبس ملابس ماذا؟ غريب، او تعمل حركات معينة.

·      فالنوبة الهستيرية للتنفيس عن حالتها لإحساسها بالقهر الداخلي، أو نتيجه انها وجدت نفسها ليست محط للأنظار فتأتي هنا المشكله، أنها لابد أن تكون هي محط للأنظار سأختم بأنها تحب أن تكون محط للأنظار.

·      من الذين تريد أن تكون محط لأنظارهم؟ يوجد شخصيات تحب ان تكون محط للكل، محط نظر الكل الكل الكل يثني عليها والجميع طبعا هؤلاء وصلوا لحد الإضطراب، ويوجد ناس لا يهمهم إلا المجتمع المحيط بهم فقط، ويوجد ناس يهمهم شخص بعينه فإذا ما وجدت الإعجاب المبالغ فيه تجازيه.

·      تجازي من معها، الذي لم يستمر ليل نهار يشكر وينفخ تجازيه على عدم افعجاب المبالغ فيه بنوبة هستيريه فيتحول هذا الذي في نفسها إلى أمر بدني فتبدأ الشكاوى، تبدأ الشكاوى الآن نوبات عالية جداً يمكن ان تصل إلى نوبات عالية جدا من الشلل لفترة، وتتحسن احيانا وهي في بداية الأمر في داخلها مدركة وكأنها تقول تستحقوا ذلك...تستحقوا البهدله التي أنتم فيها معي والتعب في المستشفيات وعند الاطباء لأنكم أنتم لم تعطوني وضعي .

·      مثلا السيدة التي ضايقها زوجها في شئ تقول انا سأوريه بعض الجنون فهي بدأت الموضوع وهي مدركة حتى أُرهِقَت وظلت تصرخ وتلطم وتضرب وتصرخ وفي النهاية ماذا يحدث معها؟ بدون إرادتها يغمى عليها في الأرض أو تتشنج أو تعمل حركات فهي كانت تريد أن تعاقبهم لأن الله عز وجل خبير، الجزاء من جنس العمل هي كانت تريد أن تعاقبهم بشئ فتقع العقوبة عليها هي.

سنكتفي بهذا القدر ونكمل في المرة القادمة

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

نسأل الله السلامة والعافية! هذه تحتاج جلسات سلوكية عديدة جدا من البداية في قال الله قال رسول الله قال الصحابة.

تعليقات