أعوذ بالله السميع
العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
إن
الحمد لله نحمده ونستهديه ونستغفره ونعود بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من
يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة
للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، طبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم من الجنة منزلا.
·
أسأل
الله سبحانه وتعالى أن يجعل هذه اللقاءات لقاءات شفاء اللهم آمين! بكلام الله
وكلام النبي ﷺ لنفسياتنا وأبداننا
وأفكارنا وقلوبنا وصدورنا، اللهم علمنا من القرآن ما جهلنا وذكرنا منه ما أنسينا
واجعلنا نتلوه على الوجه الذي يرضيك عنا!
·
طبعا
نحن تكلمنا يوم الخميس الفائت من فتنة الطباع وأثرها على الصحة النفسية، وتعرضنا
لأنواع من الاضطرابات المنتشرة، عندما أتكلم أنا كأمنية عندما أتكلم عن سمات مثل
سمات الشخصية القارونية أو الشخصية النرجسية؛ لأن هذه سنتكلم عنها وتكلمت عنها
أثناء درس كتاب ماذا؟ كتاب الكبائر كثيرا، وفي سورة القصص، ولم أتكلم عن سمات
الشخصية الحساسة، عندما أتكلم عن سمات الحدية التي بدأنا فيها يوم الخميس الفائت
أو سمات الشخصية الهستيرية إلى آخره من السمات التي فيها شيء من الاضطراب.
·
أنا
لا اتكلم عنهم، أنت لو فتحت اليوتيوب وقلت الشخصية المشهورة بالشخصية الحدية
ستجدين دكاترة ممتازين جدا لكن هذا ليس مجالي، ليس هذا ما أريده، أنا الذي أريد أن
أوصله والنداء به، وأن أصرخ به.. أصرخ به.. أريد أن أصرخ حقيقة.
·
أكثر
النصوص من كلام الله وكلام النبي ﷺ على الصحة
النفسية، أنا واحدة أقرأ تفسير كلام الله.. أنا واحدة أقرأ كتاب الكبائر.. أنا
واحدة أقرأ أفعال الله أو صفات رب العالمين، أقول في البداية هناك تربية تربية على
كلام الله وكلام النبي ﷺ، وهذه النصوص
حاضرة في التربية، لن نعاني من هذه الاضطرابات التي نعاني منها، فعندما أتكلم،
أتكلم على كلام الله وكلام النبي ﷺ كيف نعالج به
هذه الاضطرابات.
·
ابتدأنا في
الحلقة السابقة أننا وصفنا الشخصية الحدية أو سمات الشخصية الحدية، وقلنا أن
الاضطرابات هذه الاضطرابات النفسية تكون نتيجة أن هناك طباع ابتلي الإنسان بها،
هذه الطباع لابد أن نهذبها، إن لم نهذبها هذه الطباع تتحول إلى اضطراب، هذا
الاضطراب عندما يتطور وأيضا لا يعالج وما يكون هناك ملاحظة، يتحول الاضطراب إلى
ماذا؟ إلى مرض، تمام هكذا؟
·
مثل مثلا ونحن
ندرس ماذا؟ كبائر القلوب، قلنا أنه من ضمن كبائر القلوب إرادة العلو، إن لم ألاحظ
في نفسي أني أريد أن أعلو على غيري ماذا سيحصل؟ سيصبح هذا الشيء بالنسبة لي ..
طبعي أنا أحب الذي يدخل أسيطر عليهم انتهى! أسيطر عليهم ولو لم يعطوني فرصة أن أسيطر
عليهم سأنكد عليهم! وسأنكد على من معهم، فأنا لم ألاحظ نفسي من الأول أنني عندي
إرادة ماذا؟ العلو وإرادة السيطرة وإرادة كذا وكذا وكذا.
· ولم أعرف أن هذه من كبائر القلب وبعدها لم أعرف
﴿وَٱلَّذِينَ يُؤۡذُونَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ
وَٱلۡمُؤۡمِنَٰتِ بِغَيۡرِ مَا ٱكۡتَسَبُواْ فَقَدِ ٱحۡتَمَلُواْ بُهۡتَٰنٗا
وَإِثۡمٗا مُّبِينٗا﴾ [الأحزاب:58] يعني أني لم
أدرس كتاب الكبائر وأن إيذاء المسلم أو القول في المسلم ما ليس فيه ((من قال في مؤمنٍ ما ليس فيه أسكنه اللهُ رَدْغَةَ الخَبالِ
حتَّى يخرُجَ ممَّا قال)) الراوي:
عبدالله بن عمر / المحدث: المنذري / المصدر: الترغيب والترهيب التي هي صديد
أهل النار.
·
أنا ليس عندي
هذا، إذا سأسترسل وأنفذ ما برأسي وسأنكد عليهم، ترين واحدة دخلت على العائلة لن
تنكد فقط على نفسها تنكد على زوجها وأخواته وأمه وتجمعهم، كل هذا لأنها ماذا؟
شخصية قارونية .. شخصية قارونية!
·
الشخصية
القارونية .. الذي حصل أن هناك طباع ابتليت بها، أمها ما هذبتها يعني ما لاحظت هذا،
ما قالت لها قال الله قال رسول الله، يبتدئ هذا مرض، الذي في رأسي سأنفذه سأنفذه
وهكذا.
·
فالشاهد من
كلامي أننا نكون منتبهين جدا جدا لأنفسنا، أنفسنا وذرارينا أهم شيء انا لا أكون
مريضة ولا أصنع بيئة مريضة لأبنائي.
يعني ماذا بيئة مريضة لأبنائي؟
·
يعني الأم دائما
منكدة، الأم الموسوسة ستكوِّن بيئة وسواسية، الام الدائمة النقد ولا يعجبها أي شيئ
في أبنائها، تريد المثالية، ستنشئ شخصية حدية، ستربي طفل حدي، دائما ينتقد نفسه،
صورته أمام نفسه مشوهة، صورته أمام نفسه مشوهة.
·
لكن التي ترضى
بما قسمه الله عز وجل وتعرف أن طلب المثالية سبب من أسباب الاعتلال النفسي، وأن أشجع
أبنائي وأن أنميهم، نعم هناك أشياء محتاجة فيها حزم في كلام الله عز وجل وكلام
النبي ﷺ لكن لا أكون يد هادئة، من سمات
الشخصية الحدية أول شيء الزيادة في الانفعالات .. زيادة الانفعالات إذا هناك نصوص
سأربي بها ابني أو ابنتي: لا تغضب لا تغضب لا تغضب.
·
من سمات
الشخصية الحدية التأثر الشديد بأي كلام للناس، سأبدأ أعرفها
أن النصوص:
ü
لا أحد مدحه
زين ولا أحد ذمه شين إلا الله.
ü
قول الفضيل ابن
عياض: ((من
عرف الناس استراح فلا يطرب لمدحهم، ولا يجزع من ذمهم، فإنهم سريعو الرضا، سريعو
الغضب، والهوى يقلبهم)).
· وهي من البداية، الأبناء أهم جزئية لابد أن
يعرفوها أنهم لا يجب أن يكونوا على رياء، أهم شيء يعرفوه أنهم لا يكونوا على رياء،
أنتم معي يا أخوات؟؟
·
يعني أنت الان
لو أنت كأم كثيرة النقد لأبنائك، ستكونيين من الطفل أو الطفلة شخصية صورتها مشوهة
عن نفسها، فهذا هو أصل الاضطراب الحدي، هذا أصل الاضطراب ماذا؟ الحدي.
·
إحدى الحاضرات: ستنقلينه منك
لأولادك.
·
المعلمة: نعم ستنقلينه منك لأولادك، أي شيء على
فكرة ينتقل، أي شيء ينتقل، يعني نحن الآن وأنا لم أتكلم معك على أهمية النصوص في
تغيير الطباع، والإنسان ابتلي بطبع العجلة، نحن عندنا في عائلتنا، طبعا معروف أن
الصعيد (حاميين) عجلة، كل شيء فيه عجلة عجلة! فماذا؟ وجدت بناتي يعني ماذا؟ يريدون
بسرعة بسرعة بسرعة حتى في طلباتهم معي أنا، يا ماما تعالي، يا ماما اعملي كذا
...كأن ماذا؟ التعامل مع آلة يريدون شيء بضغة زر هكذا، بعدها انتبهت انتبهت، أقول
بسرعة كثيرا، أنا نفسي اقول بسرعة كثيرا، وهم دائما.. مع أني ماذا؟ في الأول تكون هناك
مقاومة لكن الإنسان فعلا يتشرب، ولذلك طبعا الشفاء الشفاء الشفاء بيد الله جل
جلاله.
·
شفاء
الشخصيات واضطراب الشخصيات وأمراض القلوب كلها بيد الله سبحانه وتعالى، لكن أعظم
وسيلة أعظم وسيلة لعلاج الاضطرابات هي صحبة كلام الله جل جلاله، وصحبة الصالحين
لماذا؟
·
لأن
الناس كأسراب القطا، الناس الذين معك سيأثرون عليك، يقلد بعضها بعض، فأنت عندما
تصاحبي المضطربين أنت ستضطربين، عندما تصاحبي الأسوياء ستصبحين سوية، شيئا فشيئا
ستصبحين ماذا؟ سوية.
·
طيب
أنا أتكلم الآن على العلاج، هي طبعا من صفات هذه الشخصية المضطربة أن حساسيتها
زائدة تجاه كل شيء، مهتمة جدا جدا بماذا؟ بأن الناس يمدحوها يمدحوها، تريد مدح
رهيب رهيب من الناس.
·
وعلى
هذا عندما تكون زوجة وتكون مثلا تتعامل مع مجموعة تكون يعني صعبة جدا في التعامل
لماذا؟ لأنها دائما تريدهم ماذا؟ نعم يثنوا عليها.
·
فأخذنا
من النصوص كلام سيدنا علي رضي الله عنه: أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون عدوك يوما
ما، وأبغض عدوك هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما، أنت الآن لا تحبين أحد بصورة
مبالغ فيها، التي هي مشكلة التعلق التي عالجناها.
·
طبعا
التعلق هذا.. كل الناس تتعلق بعضها ببعض، لكن أنا أقصد أنني عندنا أحب الذين معي
جدا أكون على علم أنهم بشر وأنهم ناقصون وأنهم لو مدحوني، المهم أني أكون هكذا عند
الله سبحانه وتعالى، وأنهم هم لو ذموني، أنا لو فيّ خطأ أصلحه لله، ليس بي خطأ دعي
الذي ينقد ينقد، وهذا الأمر في غاية الخطورة وغاية الأهمية، لماذا؟ يعني الآن في
سمات الشخصية التي هي الانفعالية الحدية.
·
عندما
نأتي نأخذ الشخصية القارونية، لو المرأة ابتليت بشخص قاروني أو نرجسي كما يسمونه،
هو شديد النقد شديد النقد، فهي لو عندها مسألة التأثر بنقد الآخرين، ممكن يؤدي بها
للانتحار؛ لأن زوجها النرجسي أو القاروني، مهما تعمل مهما تعمل، طبخ.. لبس..
تنظيف! البيت مثل الفل يقول لها ما هذا؟ ما هذا؟ ولماذا هذا هكذا؟ البيت فيه أطفال
نعم لابد أن يكون نظيف وكل شيء، لكن ليس سفن ستار يعني ليس هناك طاقم عمل، واحدة
تحكي لي تقول أصبت بالتهاب في الأعصاب من كثرة شغل البيت من رقبتي حتى رجلي من تحت،
لماذا؟
·
لأن
يعني بيت نظيف ومثل الفل وأنا أحب النظافة ولأن هو يعني لو شيء فيه خطب ينتقدها،
فطبعا لو لم تكوني منتبهة أن لا أحد يعني أتأخر بنقده وكلامه، ماذا يحصل؟ يحصل
هناك حالات تكون فعلا تريد قتل نفسها! فلاحظي تأثير كلام الله على مواجهة الأزمات،
تأثير كلام النبي ﷺ تأثير كلام
الصحابة، فأنا الآن افترضي أن مئة واحدة نقدتني،
أقول يا رب، يا رب، طبب! طبب قلبي! طبب بدني! دائي باطن ولديك طبي ومن لي بمثل طبك
يا طبيبي! انتهى.
·
الرغبة
في المثالية سبب من أسباب الاعتلال النفسي، أنت مثلا ستقولين لي يا أمنية أنت فيك عيوب
واحد واثنين وألف، الناس كلها فيها عيوب الناس كلها ماذا؟ عيوب.
·
ليس
معنى هذا أنني لا أصلح عيوبي، لا، أصلح عيوبي، لكن أنا لن أكون مئة من مئة، وكذلك
أنت كأم أنت كأم لا تكونين.. نحن في بداية التربية، والحماس الذي نحن فيه نريد
أولادنا مثاليين، وطبعا هذه من أكبر الأخطاء التربوية.. من أكبر الأخطاء التربوية.
·
أنني
أريد ابني أن يكون إماما مفوها أو ابنتي عائش أم المؤمنين، فماذا يحصل؟ نبتدأ
مباشرة مباشرة مباشرة ، المفروض أن الأمر يكون فيه هدوء، يكون فيه هدوء.
·
نعم
هناك تربية وهناك توجيه، لكن الأمر يجب أن يكون فيه هدوء، تربية لكي لا تأتي للذي أمامي
صورة مشوهه عن ماذا؟ عن نفسه.
·
وبعدها
يكون من المبادئ الرئيسية، احذري التأثر بالآخرين، لو هناك أمر سيئ أنت غلطانة فيه
.. أنت غلطانة، ولكن أنت لست غلطانة، انتهى.
·
لقد
جاءتني بعض الحالات التي زوجها كثير النقد، قالت لي يا أمنية لقد وجدت نفسي ألطم،
مرة ثانية فتحت البلكونة وكنت أريد أن أرمي نفسي من البلكونة وموحدة، لماذا؟ اتركيه
لماذا يعني؟ أنت تعرفين أنه يوجد اضطراب معك، ما الذي أوصلك إلى هذه المرحلة؟
لأنها شديدة الحساسية تجاه النقد.
·
الأستاذة
لإحدى الحاضرات: لا، هذا اضطراب، تكون شديدة الحساسية تجاه أي أحد ينتقدني هذا
اضطراب في نفسي، أنا المفروض أن أعرف أنه لا أحد مدحه يرفعني ولا أحد ذمه ينزلني
من مكاني إلا الله، دعي من يقول يقول ولكن أنا لو على خطأ كما يقولون، بهدوء جدا أرى
أين الخطأ.
·
لو
لا يوجد خطأ انتهى، إذا كلامهم هذا لا شيء، لكن لو أنا شديدة الحساسية تجاه أي نقد
يأتيني، وأنا هذا الكلام قلته من قبل أن أدرس هذه الاضطرابات، قلت حساسية المرأة
لكل كلمة تقال لها دليل على أن نورا في الأذن ليس موجود، صح أو ليس صحيحا؟؟؟
·
الذين
يدرسون معي أسماء الله الحسنى! فمن أسباب التي هي الفعالية جدا هذه الشخصية
انفعالية جدا حساسيتها شديدة تجاه أي نقد، وهذا من أنواع الاضطراب.
·
هذا
نوع من أنواع الاضطراب فأنت وأنت تربين أبناءك علميهم، لو أنت فيك شيئ خطأ أنت
تستطيعين أن تغيري نفسك لله وتستطيعين تغيير نفسك.
·
لكن
لو الذي أمامك ينتقدك ينتقدك، وهذا النقد ليس في محله، لا تتأثري أبدا لماذا؟ لأن
أهم شيء مكانتك عند الله جل جلاله.
·
إذا
أنا الآن سمة من سمات الشخصية المضطربة الانفعالية أو الحدية أن هي صورتها عن
نفسها مشوهة مشوهة جدا، فأنت كأم -أنا أعطي حلول- نحن كأمهات نمشي بالنصوص من كلام
الله ومن كلام النبي ﷺ
ألا تنتقدي تنتقدي تنتقدي بحيث أن الذي أمامك
يضطرب.
·
ومن نقدك ومن
عصبيتك أنتم فاهمين الكلام طبعا، هي البيوت هكذا دائما في ماذا؟ نقد، إحدى
الحاضرات: نشعر أنك جالسة معنا داخل كل بيت، الأستاذة: ربنا يتقبل أنت تكلمت ربنا
يبارك فيك، أديت رسالتك اللهم بارك، انتهى.
·
هي الآن عندما
تكون شخصيتها عن نفسها مشوهة، تكون سريعة التقلب كل مرة تظهر بصورة، ونحن أخذنا
مرة في صورة المرأة المثقف ومرة صورة المرأة المتدينة ومرة بصورة المرأة الشيك
ومرة ...
·
طبعا عندها من
ضمن المشاكل الأساسية في هذه الشخصية الانفعالية الحدية أنها شديدة الإحساس
بالفراغ، شديدة الإحساس بالفراغ.
·
يعني تشعر
بفراغ شديد جدا! ولذلك هي كثيرة العلاقات، تعمل علاقات كثيرة جدا، نسأل الله
السلامة والعافية ولو هي ليست مسلمة ممكن ماذا؟ تنحرف وللأسف الشديد ولو مسلمة
أيضا، وعندها هذا الاضطراب زائد جدا جدا نسأل الله السلامة والعافية، يعني زوجها
دائما نقد نقد نقد نسأل الله السلامة والعافية، هناك بعض النساء فعلا تنحرف.
· (إحدى الحاضرات يعني هي تبحث عن أحد يثني
عليها) الأستاذة: نعم؛ لأن هذا الأمر في غاية الأهمية، هذا الأمر بالنسبة لها في
غاية الأهمية، مدح الناس بالنسبة لها في غاية الأهمية، فهي دائما تبحث عن هذا،
تنقل من هذا لهذا، واليوم الذي تجد فيه أحد يمدحها تكون شديدة الحب له، لو قال لها
بعد ذلك ما هذا الذي تلبسينه أو ما هذه الألوان غيريها، تصبح شديدة الكره له، يعني
شيء يعني نسأل الله السلامة والعافية هناك تسلط شديد جدا من الشيطان.
·
وطبعا لما هي لا
يوجد من يدللها أو الذي يثني عليها، حقيقة حقيقة حالات من الزنا أتتني بسبب هذا
الاضطراب، أن زوجي طريقة معاملته معي دائما فيها نرفزة ودائما هو لا ينظر إلي ودائما
هو لا يهتم بي كأنثى (إحدى الحاضرات تتحدث..) الذي سيتنبه .. الذي سيتنبه الممتلئ
بالنصوص، هو هذا الذي نتكلم فيه كيف أطبب
نفسي بكلام الله وكلام النبي ﷺ.
·
فهي طبعا
عندما يكون عندها مشاعر النقص، طبعا هذه يعني أهم سمة من سمات هذه الشخصية
المضطربة.
·
تلجأ لماذا؟
لإقامة علاقات تمدحها سواء كانت هذه العلاقات خير أو شر، وتكون هذه المسألة
بالنسبة لها نقطة ضعف شديدة جدا، المفروض أنني لو ممتلئة بكلام الله وكلام النبي ﷺ، أعرض نفسي على
كلام الله.
·
أنا الآن وأنا
أربي بنتي .. أهم شيء ميزاني عند الله، رأي الناس ليس مهما أبدا، إذا كنت أنا على صواب
وطبعا سيكون هناك توازن هناك توازن، أنت لا يعني رأي الناس ليس مهم أن تتركيهم يطقوا
رأسهم في الحائط، أو الذي يقول لك نصيحة لن تسمعيها له، لا الدين النصيحة.
·
لكن أنا اقصد
لو أحد يقول لك على نقد معين، أنت انظري حالك وغيري وكل الناس كل الناس فيهم عيوب،
ما المشكلة؟ ما المشكلة أن يكون فيك عيب وأحد ما ينتقدك؟ ما المشكلة؟ فأنت
تتناقشين مع أبنائك وبناتك في هذا الأمر ولابد لابد يعني، أولا هذه الاضطرابات
أصبحت كثيرة جدا جدا، يعني أنا لما أسمع كلام الأطباء بالدائرة يقولون أعداد هائلة
تأتي لنا، أعداد هائلة!
·
ما سبب هذه الأعداد
الهائلة؟ يوجد اضطراب في التربية، اضطراب في التربية، أو أن هناك أم فعلا ربت صح
لكن الطباع، واحد شيطانه غلب عليه، بالرغم من أن الأم تقول بلاش أهم شيء نظر الله
إليك، أنت يعني لا تريد العلو على غيرك.
· لكن الذي يكون تربى صح حتى لو جاءت له فترة
اضطرابات، إلا سيرجع ﴿وَمَا
كَانَ ٱللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَٰنَكُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ بِٱلنَّاسِ لَرَءُوفٞ
رَّحِيم﴾ [البقرة:143].
·
إذا هذه مشكلة،
تريد التقدير الدائم، الاحترام الدائم! تجعل رضا الناس هو الغاية، نحن تكلمنا أن
أهم شيء هو رضا الله سبحانه وتعالى، وذكرنا أنه من ضمن الحلول لهذا الاضطراب في
التربية التوازن في المحبة، تقدير نعم الله هذه مهمة جدا جدا كحل لكل الاضطرابات.
·
واحد يشعر
بالفقر، لابد أن تضعي دائما هناك في محور من محاور تربيتك الإحساس بنعم الله عز
وجل، واحدة ممكن تقول لواحدة احمدي ربنا، تقول لك على ماذا؟ الزوج فيه وفيه ...
والعيال فيهم وفيهم والبيت فيه وفيه والزمن نقط .. وكذا نقط .. خلاص!
·
(إحدى
الحاضرات: يمكنك أن تنبهيها لأشياء هي لم تنتبه لها) الأستاذة: نعم نعم، يعني أنت
الآن حتى لو أن هذا الزوج لا يطاق، يعني يكفي أنك متزوجة، لست مطمع لو فيه كذا
وكذا وكذا..
·
يكفي أنه يصرف
عليك، إذا لم يصرف عليك احمدي ربنا أنه يأتي لك بفلوس تستطيعي أن تصرفيها، أين
العين الشاكرة؟
·
دائما بعض
النساء يقلن لي أنا متضايقة جدا هو يحملني مصاريف ولا يعطيني وأضع كل الذي معي، أقول
لها احمدي الله أنه يأتيك مال أصلاً، نعمة، لا شك أن هذا استفزاز من الرجال.
·
(إحدى
الحاضرات تتحدت) الأستاذة: نعم.. هي ما الذي سيعالجها؟ رؤية أفعال الله، يعني هو بخيل
علي لكن من الذي يكرمني؟ أكرم الأكرمين. هو الآن لا يريد أن يعززني من الذي يعززني؟
الله جل جلاله. واعلم أن رزق الله، قول عبد الله ابن مسعود: واعلم أن رزق الله لا
يجره حرص حريص، ولا يرده كراهية كاره.
·
فنسأل ..
تقدير نعم الله هذه مهمة جدا اثناء التربية (إحدى الحاضرات: الحال لا يدوم في أي
وقت الحال يتغير) الأستاذة: نعم ما الذي يعرفني (إحدى الحاضرات تداخل الأستاذة:
حتى لو كان هذا الزوج نفسه لو كان بخيل سيأتي يوم و يتغير) الأستاذة: يتغير يتغير،
ما الذي يجعلني أفكر بهذه الطريقة؟ ما هو الفكر المعتدل؟ سيأتيني من أين؟ من العلم
بالله وأفعال الله، ولذلك أنا الآن اكلمك على طباع ابتلي بها الإنسان فأصبح ابتلاء،
فأصبح مرض.
·
أنت تسمعين
كلامك الدكاترة على اليوتيوب، وهناك دكاترة كلامهم طيب جدا، هناك دكتور اسمه محمد
علي سمعت له حلقة واحدة، قال: أنا أريدكم أن تعرفوا ماذا تعني الشخصية؟ قال إن
الشخصية عبارة عن مشاعر وأفكار وسلوك وهذا نفس كلامنا.
·
الذين يحضرون
معي التفسير، الإيمان عبارة عن ماذا؟ مشاعر، هذه المشاعر تؤثر على ماذا؟ القلب
الذي هو محل الفكر، هذا الفكر يؤثر على ماذا؟ على الجوارح الذي هو السلوك، فعندما
تلفين وتدورين تلفين وتدورين، استحالة يكون الشخص سوي إلا بكلام الله وكلام النبي ﷺ ﴿وَنَفۡسٖ وَمَا سَوَّىٰهَا
٧ فَأَلۡهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقۡوَىٰهَا ٨ قَدۡ أَفۡلَحَ مَن زَكَّىٰهَا ٩
وَقَدۡ خَابَ مَن دَسَّىٰهَا﴾ [الشمس:7-10].
·
إذا هناك ثلاث
مفاهيم أساسية في معالجة اضطراب الشخصية الحدية، التي هي ماذا؟ التوازن في المحبة،
حتى لا يأتي واحد تعلق بعلاقة قوية جدا، علاقة قوية جدا وبعدها، أحكي لكم عن قصة،
أول شيئ لكي تكتبوا حالات مفاهيم أساسية تساعد في الوقاية من الاضطراب في الشخصية.
ü
التوازن في
المحبة: وأعطيت النص الذي يتعلق بها.
ü
تقدير نعم
الله: عين شاكرة من أول القران إلى آخره محور الشكر نتكلم فيه.
ü
مقياس الرضا
الصحيح: ما هو مقياس الرضا الصحيح أن يرضى عني الله وليس الناس ليس الناس، ما
ميزانك عند الله؟ عندما تجدين واحدة لاحظوا من معكم يا أخوات أنقذوا المسلمات أنقذوا
المسلمات، عندما تجدين واحدة معك مهتمة كثيرا كثيرا برأي الآخرين فيها، ابعتي لها
ما ميزانك عند الله.
·
ربنا سبحانه
وتعالى هو الشافي فقط، نحن نؤدي ما علينا، يعني من ضمن الحالات التي تتسبب في هذه
الشخصية، أنه تكون أم تقول لابنتها ما هذا القبح! ما هذا القبح! هذه كلمة عادية الآن
مندرجة...ما هذا أنت مثل القمر كيف ابنتك قبيحة؟ البنت تلتقط هذه الصورة عن نفسها.
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك إذا كان لديك أي تساؤل وسنجيبك فور مشاهدة التعليق