القائمة الرئيسية

الصفحات

فتنة الطباع وأثرها على الصحة النفسية الجزء الرابع

 


أعوذ بالله السميع العليم من الشّيطان الرّجيم

بسم الله الرّحمن الرّحيم

إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا نعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مُضّل له ومن يُضلل فلا هادي له، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمةً للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

·      في إسم الله الوكيل نقول من المفترض أن أكون أم و طالبة علم و داعية إلي الله و خادمة و طباخة وقت للترفيه و زوجة و إبنة و أخت ، يارب مالنا سواك طبعا لن تنالي إعجاب كل الأطراف التي تعيشين معهم نحن ليس لنا من غير الوكيل سبحانه وتعالى.

·      هذه الصورة التعددية هي صورة طبيعية هناك نية صالحة اذا هناك صدق أنني أريد أن أكون أخت، أخت نافعة لأختها لأخيها، أم نافعة لأبنائها لله، عندما أربيهم لله كل الذي أريده هو أن أوصلهم إلى الجنة.. غير أن أكون منتظرة منهم ماذا؟ ردود، وانتظار هذه الردود هو شيء طبيعي وفطري لكن أنا أهذبه، طبيعي جدا أنني أحسن إليك أكون محتاجة أنكِ أيضا تحسن إليّ نحن نقول يكون عندك دم، يعني خلي عندك دم يعني شيء طبيعي في النفوس لكن أنا أهذب الطبع الذي عندي بأن أكون دائما أتحرى الصدق والإخلاص.

·      فهذه الطباع أنت من الصغر تنشئي الأبناء عليها أنه أنت عندما تحب شخص حبه لله لا تنتظر منه شيء أنتِ عندما تفعلي شيء إفعليه لله لماذا؟ لكي لا تبقى تنتظر من كل من معها أنهم ماذا؟ يحتفلوا بها، يعملوا لها فرح عندما تعمل لهم أي شيء.

·       أيضا يظهر في مشاعرها هذه الشخصية الإنفعالية الحدية يظهر على مشاعرها أنها راضية على نفسها يوم ويظهر على أنها ساخطة على نفسها وهذا لا يزال يظهر بسبب أنها لها تقلبات شديدة، هذه التقلبات الشديدة وصلت لدرجة الإضطراب، إنفعالاتها شديدة وغير مستقرة ودائما متعبة للناس حولها.

·      من العلامات المميزة للشخصية الإنفعالية أو الحدية أن عند وضعها في أي وضع إجهاد أو الضغوط سواء الوضع الجسدي أو النفسي يعني بسبب أنها مثلا لم تنم الوقت التي معتادة تنامه، التي لم تنم خلاص، أنا لم أنم هذه من صفات الشخصية الإنفعالية، لم تنم الوقت الطويل أو الوقت الذي هي تحتاج إلى نومه أو أجهدت وقت طويل تجديها في حالة إنفعالية فظيعة ، في حالة من الشك في الناس حولها يعني ممكن يصل الإضطراب بسبب هذا الإنفعال الشديد أنها ماذا؟ تشك في من حولها أو تفقد إحساسها للحظات، أي لا تشعر بالناس من حولها من شدة ماذا؟ الإجهاد و الضغوط و ممكن تشعر أن من شدة الإجهاد و الضغط الذي وصلت إليه الناس معها متعمدين على أن يزعجوها أو يؤذوها.

·      أحيانا ، أحيانا فيه بعض الرجال يوصلوا المرأة يكونوا متعمدين لحالة من الإجهاد ، هو يريدها خادمة  باله لا يرتاح إلا ماذا؟ عندما يراها مبهدلة.. طبعا هي الآن شخصية الزوج هي المريضة هذه ماذا؟ سمة من سمات الشخصية القارونية يريدها دائما خادمة ويريدها دائما تصرف، ويريدها دائما، ولا يترك لها أي رأي في أي شيء الآن هذا الزوج لكن أحيانا يكون الزوج عادي لكن طلب طلبا ماذا؟ أن هي أجهدها هذا الطلب الصواب هو أنني أنا كزوجة أو أنا كأم أعمل ما أستطيعه لا أوصل نفسي لمرحلة من الإجهاد أنني ماذا؟ أجن على الذي معي ﴿لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَاۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَاۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ٢٨٦ [البقرة:286]

·      أعمل ما أستطيعه والباقي إذا أعجبه أعجبه إذا لم يعجبه ليست مشكلة الله الذي خلقني لم يكلفني مالا أطيق، فلا أعمل نفسي من البداية أنني قمة ولا أحد يستطيع القيام بما أقوم به وأنني ماذا؟ وبعدها أضطرب من شدة الجهد والضغوط أنتم فهمتوني طبعا.

·      مرت في البحث حالة ذكرت قصة حالة حدية هي زوجة و كان الزمن وقت رمضان أنتهى هي في ماذا؟ هي  في ماذا رمضان و خرج الزوج من البيت وطلب يصلي العشاء و التراويح هو قال لها أنا سأصلي العشاء و التراويح والطعام  يكون بعد صلاة التراويح ماذا يريد؟ يتعشى بعد صلاة التراويح و كانت هي مجهدة جدا مع الصيام و كانت في بداية حمل بدون أن تشعر ، الصواب أنني الآن عندما زوجي يقول لي أنا سآكل بعد التراويح مباشرة : نعم حبيبي من عيني سأضع طاولة ماذا؟ الفطور سأضع الذي أستطيعه لست واقفة من وقت صلاة المغرب عندما يأتي من التراويح و أجهد نفسي و أصلي هو يصلي وأنا لا أصلي، يعني أنا أريد أنظري ربنا سبحانه وتعالى كرمنا ، وربنا عز وجل أعزنا أنا أريد الطعام  بعد صلاة التراويح من عيني، الطعام  الذي أستطيع تجهيز الطعام  الذي كان في الفطور طيب أنا مجهدة سامحني أنا وضعت .. متعبة بأدب وبأخلاق.

·      لا لا يتدمروا نفسيا و يدمرهم نفسيا انتهى.

·      ما الذي ترغبه؟ أنا أرغب في كذا من عيني غدا صباحا أعمله لك ، لكن لا أوصل نفسي إلى مرحلة أنني لا أستطيع الوقوف و أقف ..مالذي حصل؟ كانت مجهدة جدا من الصيام و كانت في بداية حمل و هي لا تعلم و قدر الله .. طبعاً من عدم التركيز أن يكون الغاز مفتوح و متسرب في المطبخ و في بداية الطبخ إشتعل المطبخ ،كل المطبخ، و لكن الله عز وجل بفضله و لطفه أنقذها بصورة عجيبة بدون تدخل من أحد هي بنفسها علمت ماذا؟ تتصرف بطريقة صحيحة وأخمدت النار .. هل له دخل في هذا الموضوع؟

تعليق :

·      لكن عندما يأتي.

الأستاذة :

·      نعم..هذا الذي حصل.

تعليق:

·      بسببك.

الأستاذة :

·       هذا الذي حصل هو ليس له دخل .. لكن لأنها شخصية إنفعالية و الشخصية الإنفعالية حاصل الضغط الشديد عليها عندما أتى الزوج قالت أنت الذي سربت الغاز.. أنظري وصلت لحالة من الشكوك أخرجتها عن حد التفكير الطبيعي خلاص.. و لذلك ماذا؟ إن أنتي كذلك شخصية شكاكة لا تستجيبي لنفسك يجب أن تعالجي هذا الموضوع بحسن الظن التي هي خطبة الشيخ محمد مختار الشنقيطي..طيب قالت له أنت الذي سربت الغاز و أنت الذي تضغط علي وأنت تريد التخلص مني.

·      والرجل طبعا ماذا؟ مصابه عظيم وجد زوجته مجنونة لأن طبعا وجد البيت يكاد يحترق لولا لطف الله من جهة أخرى المنظر العجيب الذي رآه الزوجة كذلك تتهمه أنه الفاعل بعد أيام هي هدأت لكن هو.. طبعاً الرجال كالجمال إنتبهي لا تفكري أنكي ستؤذيه في شيء ولن يمرره لا ليس صحيح وزوجي طيب وزوجي لا أدري ماذا و أنا من صغرت عقلي عليه و لا أعرف ماذا..والله أبدا..لابأس.. الرجال كالجمال تملأ، تعرفي التي تخزن فيهم الطعام و تعمل عملية الإجترار، أوليس الجمل يعمل عملية إجترار، الرجال كذلك يقومون بعملية إجترار.

·      مالذي حصل؟ هي هدأت لكن هو لم يستطع  أن ينسى ماذا؟ هذا الإتهام و شعر بعدم الثقة المهم أن ماذا؟ القصة إنتهت بالطلاق

·      الأستاذة: نعم..و كان سبب ذلك عدم قدرته على هذه الشخصية الإنفعالية الشكاكة ..نعم لأنها تحت أي نوع من أنواع الضغط سواء ضغط عمل أو ضغط مشاكل أو التفاجئ بشيء ماذا؟ تحت أي ضغط لا تتحمل من معها، تأخذ قرارات متسرعة تبني هذه القرارات على الشك في الآخرين، عندها صفة التسرع.

·      هذه الشخصية عندها صفة التسرع، تقوم بمغامرات في الحياة، قرار أنها تقطع العلاقة أو قرار أنها تهاجم من معها، أو قرار أنها ممكن تتعدى على من معها، المهم أسوأ شيء في هذا كله ان تحت الضغوط تشعر بالفشل لا تشعر بنعمة الله عليها أبدا.

·      طيب من ضمن الأشياء التي لابد أنظري ما دمنا في التفسير نتكلم ﴿يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍۚ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًاۚ وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ ١٣[سبإ:13]

·      ﴿نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ ١١٢ [النحل:112]

·       دائما في التربية أتركي أولادك لهم عين شاكرة، أنت ليس لديك  لباس هذه السنة إحمد ربنا أنك لابس، إحمد ربنا أنك في بيت فيه جدران ،إخواننا ربنا ينجبهم الشوام والسوريات أصحاب القصور و أهل السنة و الجماعة في العراق ربنا ينجيهم ، وأهل السنة و الجماعة في فلسطين ربنا ينجيهم و الذين هم في بوسنا و في الصين و الذين هم في مشارق الأرض ومغاربها يعيشون في الخيام ، و الله الذي لا إله إلا هو بعض الأخوات بعثت لي صورة الخيام عبارة عن برميل وصابونة بجانب البرميل وقضاء الحاجة في براميل والذي يتغطون به رأيتي في عز الثلج لما نكون نرتعش متغطيين بالغطاء وهم في خيام و أكيد رأيتم الخيام و الثلج يغطيها و الثلج يوقع الخيام و لا مدارس و لا دخل و لا أي شيء.

·      علموا الأولاد أن تكون لهم عين شاكرة و لا تتهاونوا في مقابلة بطر الأولاد هذا ليس مناً هذا تذكير بالنعمة فهذه الشخصية الإنفعالية الحدية صورتها عن نفسها مشوهة لماذا؟ لا تشعر أبدا بنعم الله و عدم تقدير هذه النعم فهي لا ترضى أبدا عن ما أعطاها الله  ولا أحد يستطيع أن يقنعها بهذا الأمر إلا أن يهديها الله والله عز وجل يهدي الكثير و يشفي الكثير مهما تذكري لها النعم لا تقتنع ، لأنها لم تتربى على شكر النعم و من البداية الطباع لم تهذب برؤية النعم و بشكر النعم و احمدوا الله و نحن في نعمة و نحن ملوك و ربنا يديم علينا النعم هي لم تتربى على أن تكون دائما فرحة و دائما تكون سعيدة هذه الشخصية، و للأسف الشديد و أحيانا كثيرة تكون ضحية لأم نكدية الأم ذاتها دائما منكدة ، الأم نفسها دائما تصرخ تشتكي لأبنائها أنظروا أبوكم ماذا فعل أو هو يقول لهم أنظروا أمكم ، دائما نكد نكد..لم تتربى على أنها في نعماء وأنها دائما فرحة لذلك الأم السوية دائما فرحة إنا لله وإنا إليه راجعون ..

·      فالأم عندما تكون دائما فرحة و دائما تذكر نعمة ربنا و دائما تقول هناك شئ جميل في أكلة حرشة مثلا جبنة و طماطم و تعمل لهم فرح على الجبنة تعمل لهم فرح على أقل من  الجبنة و تعمل على اللباس العادي لهم جدا ليست مشكلة إن لم يلبسوا شيك جدا ليست مشكل إن لم يكن لديهم نقود ليست مشكلة إن لم يأخذوا مصروفا ليست مشكلة أبدا.

·       إحمدي ربنا حتى لو عندك مرض نعمة تأخذي أجور البلاءات كفارت فالأم من البداية تهذب طباع الشخصية الإنفعالية تذكيرها دائما بماذا ؟ بالنعم وأنتي نعمة إحمدي ربنا على شعرك هذا واحمدي ربنا أنه أعطاكي الذكاء و حتى إذا كنتي سمينة قليلا لكن أنتي حلوة و حتى اذا أنتي قصيرة أنتي كذا..حتى إذا نظرك ضعيف أو قصيرة أنتي ذكية فدائما أظهري لها النعم لماذا ؟ لأن رؤية الشخصية لنفسها أكثر الأمور تدميرية لكن عندما تكون الأم تصرخ ، و المتخلفين الذين هم بجانب الأم يقولوا لك ما هذه الوحشية من أين أتيتي بهذه البنت؟

·      أنتم تدمرون شيئا و أنتم لا تفقهوا انتم تدمروا أنا طبعا أتتني  يعني أناس عندهم أزمة شخصية بسبب الأم بسبب ماذا؟ بسبب تعليقات من هم معهم لماذا ياحبيبتي لماذا؟ أنتي قولي لإبنتك اللهم بارك ما هذا الجمال حتى إذا هي عادية إحمدي ربنا على النعمة إحمدي ربنا على كذا.

·      إفرضي أن إبنك معيد راسب في الثانوية العامة ، راسب في الكلية إجتهد لكن إحمدي ربنا أنه ليس ملحدا مهما بلغ به اذاً هو في ماذا؟ لا تتصوري أبدا أن إستغاثاتك  تضيع بين يدي الله جل جلاله ..قولي له أنت نعمة لكن أنا أريدك كذا و كذا الحمد لله أنك إبني وانتي من داخلك إرضي أن هذا إبنك حتى إذا هو فاشل دراسيا حتى إذا هو عنده بعض الإعوجاج في السلوك إحمدي ربنا.

·       أحيانا كثيرة يعني كنا نجد أم تقول لي أنا أرى إبني هذا مدمرني نفسيا لأن كل سلوكياته سيئة فمررت بالسوق رأيت خادمة تمشي و وراءها واحد بعمر إبني منغولي وهي تجره حبيبي ، تجره يمشي بشكل ليس طبيعيا طبعا فقلت لاا الحمد لله حتى ماذا هو فيه ماذا..أنظري يعني تربية أنفسنا على ماذا ؟ على العين الشاكرة سمي سيدنا نوح على أنه عبد شكور لأنه كان يأكل الأكلة فيحمد الله عليها فأنتي عندما تأكلي قولي لهم الله ..عبري عن فرحك بالنعمة ساعة الأكل ساعة الشرب ساعة الخروج ساعة التفسح ليس دائما إنفعالات إنفعالات.

·       عندما الطفل أو الطفلة يتربى دائما سيء وعندما الأم تجد الأب ليس طبيعيا يجب أن لا تترك الأولاد يتعرضوا له لا نكون ممحين تحاول الأم فصل القوات بعضها عن بعض لما يكون فيه طرفين يجب أن تستعيني بالله أن تعمل عملية ماذا فصل قوات يالله في ثواني إفصلي القوات.

·      انا اذا عندي مثلا الزوج ليس طبيعيا في الإنفعال لا أترك الطفل دائما يتعرض له ، أو الأم عندما تكون إنفعالية يحاول الأب أن يسحب قليلا أن لا يكون فيه إحتكاك كبيربين.. طبعا هذه من أصعب الإبتلاءات أن يكون الرجل سويا والمرأة هي الغير سوية نفسيا طبعا بحكم أنها أم سيكون فيه إلتصاق بماذا؟ فيجب عليه دائما يعطي تعليمات.

·      من صفاتها أنه عندما يحدث غضب شديد خصوصا المواقف التي يظهر فيها عدم تقدير الآخرين لها ممكن يصل الأمر  أن تؤذي نفسها ، انظري انا أقول لك أشياء حتى نسأل الله أن يحفظ لنا ذرارينا ممكن يصل الأمر من شدة الضغط أنها تؤذي نفسها أو تؤدي عملية إنتحار بسبب ثورة شديدة جدا تؤدي بها إلى فقدان السيطرة على نفسها فتؤذي نفسها وتنقلب وتنهار وتغتم نفسيا و هذه تشبه فيها في تشابك شديد جدا بين الشخصية الإنفعالية الحدية و الشخصية الهستيرية ، الشخصيات الهستيرية سنأخذ أنها تريد كل من معها يراعوها وأنها تكون بارزة فلما يحدث منهم سوء تصرف تبدأ تعمل ماذا؟ رد فعل هستيري وحينها نكون إن شاء الله.

·      دائما تشعر انها إنسانة نسأل الله السلامة و العافية حقيرة و ما تساوي شيء و أحيانا يتسلط عليها الشيطان يقول لها أنتي مذنبة أنتي غير مستقيمة فتزداد بغضا لنفسها.

·      لاحظوا أنه طبعاً هذه الطباع السيئة من الذي يغذيها؟ الشيطان.

·      كيف يتمكن هذا الطبع الشيطان يجعل متمكن من الإنسان إذا لم يقاومه فهذا ينمو ويكبر مع الإنسان في المجتمع الشديد الإهتمام برضا الناس هذه النقطة التي سأختم بها.

·      النقطة التي سأختم بها الطبع الشديد الإهتمام برضا الناس هذا مريض طبع لم يعني يهتم من البداية و يصلح نفسه من البداية أنه أي شيء هو رضوان الله طبع ما علم قول عبد الله بن مسعود : "من أرضى الناس بسخط الله سخط الله عليه و أسخط الناس عليه، ومن أسخط الناس برضا الله رضى الله عنه و أرضى الناس عليه" و اعلم أن الروح والفرح  في اليقين و أن السخط في الشك طبعا أحذنا هذا النص بالتفصيل في كتاب الكبائر.

·      فهذه الشخصية ما الذي يوصلها إلى انتبهوا هذا الطبع الاهتمام الشديد برضى الناس ونحن عندنا في الشريعة حالة من التوازن لا تسخط الله برضى الناس ومن جهة أخرى لكي يكون فيه توازن رحم الله إمرىء جب عن نفسه الغيبة يعني أنا عن نفسي الآن اجب عن نفسي الغيبة لكن ليس كل تفكيري أنني ما مكانتي عند الناس وأبرر أبرر لا.

·      نهتم أننا لا نعرض أنفسنا للناس يغتبونا و في الوقت نفسه لا تجعلي رضى الناس هو الغاية فبهذا نتصور أين الإشكال ما الإشكال لدى الشخصية الإنفعالية الحدية ؟ كيف عينها معلقة في الناس و طبعا هذا سمة من سمات الشخصية الهستيرية ، ما هي صورتي عند مديرتي ما هي صورتي عند موجهتي ما هي صورتي عند أهل زوجي أعمل يعني عزومة أحسن من كنتي بمراحل انا أريد ا أن ألبس أحسن من فلانة و فلانة لا أريد لباسي و لباس أولادي أقل من الناس.

·       انتبهي هذا شيء أساسي في الشخصية نعم  عينها.. نحن لازلنا مع بعض في البحث ، عينها معلقة في الناس ..تريد أن تتكلم و في المجلس من هو أكبر منها و هي التي تبدأ بالكلام و إذا هي بدأت بالكلام و قاطعها الأكبر منها ففي أحسن الأحوال إذا هي مؤدبة ..أتركوني أكمل كلامي و لا تريد أحدا يتكلم ما دامت تتكلم و لو لم يعطوها وضعها فهم مستخفون بها على الجهة العادلة لان المقسطين  على منابر من نور المفروض أننا نهتم بكلام أولادنا وأن إبني أحسن من ألف واحد آخر ينتظرني.

·      نعم هذه عندما تكبر بدون تحسين هذه الطباع يا إما هي التي تأكل الجو يا إما تأخذ جنبا وتتقمص هذه طبعا سمة من سمات الشخصية الهستيرية و القارونية هذه أشياء متشابكة مع بعض سنأخذ نصوص أن الرسول صلى الله عليه و سلم يقول ((إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي)) صحيح مسلم و أن️ الصحابة كانوا يفرون من الشهرة و أن السلف الصالح كانوا يفرون من الشهرة و قصة ابن المنكدر.

·      نكتفي بهذا نصلي نصلي الظهر

تعليق:

·      الشخصية حكيتي أشياء واقعية.

الأستاذة:

·       نعم نسأل الله أن يشفيهم نعم ربنا يشفي الجميع أسأل الله أن يشفي الجميع و يشفينا و يشفي ذرارينا و يرزقنا أخلاق القرآن و يجعلنا شخصيات سوية.

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

تعليقات