القائمة الرئيسية

الصفحات

 

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

   إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، نعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

·      كذلك الزوجة لا تقول لزوجها انت لماذا لا تحبني؟ لماذا لا تحبني مثل حبي لك؟ لماذا لا أعرف لماذا؟ هو لا يملك مشاعره أصلاً مشاعره ليست ملكاً له وإنما ملك لله فمنك إلى الله الملك ومن الله اليهم عارفة المثلث يأتيك الله بهم ويأتيك الله بكل مرادك يبقى لابد أن نعرف أن الله توعّد من امتلأ قلبه بغير الله من تعلق بشيء وُكل اليه وأصبح سوط عذاب قال الله: ﴿قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ [التوبة:24] انظري إلى الترتيب العجيب وقول لي هل هذا فعلاً الترتيب في قلبك والا لا وأيهما في قلبك الاول انظري ﴿قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ [التوبة:24] انا أحب أبي وأمي أكثر من أولادي صراحة خلاص ﴿قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا [التوبة:24] ماذا يعني تربصوا؟ انتظروا العذاب، خلّي بالك جاهدي نفسك إن شغلي الشاغل هو ربي الذي هو أحق بي على الحقيقة لا أحد يستحق كل مشاعري وكل حبي وكل طاقتي أن تذهب اليه الا الله كل العباد ناقصون ولذلك عندما تأتي تتغري في أحد قوي ما الذي يحصل؟ انا أسألك ماذا؟ تنصدمي ما السبب؟ انت ربنا كان ساتره سبحانه وتعالى فلمن انت اتغريت به ورفعتيه لمكانة فوق مكانته البشرية كشفتيه فظهر عيبه وظهر نقصه فصدمت وانهرت والعلة فين فيك انت العله فيك انت تتربي فلا تزعلي بقى الجهاد ﴿أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ الجهاد في سبيله يبدأ بالجهاد الاكبر الى الجهاد الاصغر قال ابو حنيفة: عدنا من الجهاد الاصغر الى الجهاد الأكبر انا أقول قول ابو حنيفة لأن في ناس تقول هذا حديث وهذا ضعيف قول ضعيف جداً عدنا من الجهاد الاصغر الى الجهاد الأكبر. مجاهدة العدو هي الأصغر نعم ومجاهدة نفسك وصد قلبك أن يدخل أحد اليه فيزاحم حب الله هو الجهاد الاكبر أمنتبهين يعني انا الان عندما أجد تزاحم في قلبي بأحب ماذا الشكل وأريد أن أخرج وأكشف نفسي والبس استرتش وانطر الشعرتين وأجري على الكورنيش طيب لازم اجاهد هذا لا يبقى أحب إلىّ من أمر الله عز وجل ﴿وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ [النّور:31]

·      كل واحدة نفسها ماذا تنطلق تتنفس في واحدة تقول لك مخنوقة خلاص انظري لكلام الشيخ السعدي في تفسيره ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَىٰ [الحُـجُـرات:3] يقول لك امتحن الله القلب كلمة امتحن القلب بالأمر والنهي فمن لازم امر الله وسارع الى رضاه تحقق له التقوى. امتحن الله قلوبهم يعني ابتلاها واختبرها فظهر نتيجة ذلك أنا فسرت لك كلمة الشيخ فظهر نتيجة ذلك أتسمعوا التفسير والا لا؟ قلت لك أتذكري لما في سلسلة التقوى شرحت لك ان القلب عبارة عن مائدة مفاوضات أتذكرون الذين كانوا معي يأتيك واعظ من الرحمن يقول قال الله قال رسول الله قال الصحابة اولوا العرفان ويأتيك وسوسة من الشيطان اكشفي نفسك عيشي حياتك لا تعقدي حالك هذه وسوسة من الشيطان فيه ماذا الان على القلب؟ صراع رهيب في كل أمور الحياة صح أو لا؟ أليس هذا الذي يحصل؟ الشيخ يقول لك فظهر نتيجة ذلك أن صلحت قلوبهم أمتى تصلح قلوبهم بالتقوى لما تقفي عندما يأتيك فتغلبي أمر الله وأمر رسول الله قال الحسن البصري فرحم الله أمرئ وقف عند همه ما كان من الرحمن أمضاه وما كان من الشيطان صرفه ادفعي ادفعي ادفعي استعيني بالله وادفعي كل ما يأتيك يغضب الله ادفعي وتمسكي بكل ما يريد الله عزوجل منك ربنا يريدك بلبس معين يريدك بكلام معين يريدك بذكر معين يريدك بعلاقات معينة  بنوايا معينة  بشريعة معينة ومحددة أوامر ونواهي كوني كما يريد الله عزوجل فقال لك ظهرت نتيجة ذلك فصلحت قلوبهم أمتي يصلح القلب وتحدث التقوى لما تغلّبي أمر الله وتسارعي الى لزوم أمر الله وتغلّبي هواك والشيطان والدنيا والنفس.

·      حديث آخر ((تُعرض الفتن على القلوب  كعرض الحصير)) أنتم فاهمين الذي يحصل، انا أفهمك الذي يحصل جُوّاك في القلب خلي بالك  الذي يحدث ((تُعرض القلوب على الفتن كعرض الحصير عوداً عودا فأي قلب أُشربها نكت فيه نكتة سوداء وأي قلب أنكرها نُكت فيه نُكتة بيضاء)) في الحديث يقول لك حتى تصير القلوب على قلبين أسود مربادا كالكوز مجخياً -نسأل الله العفو والعافية- من كثر المعاصي وتغليب الهوى وميول النفس ينكت في القلب نكتة سوداء حقيقة حتى يصبح أسود لا يعرف معروفاً ولا يُنكر منكراً أو ينكر ويدفع الفتنة ويستعين بالله عز وجل ويجاهد نفسه حتى يتغلب على الفتنة فينكت في القلب نكتة ماذا؟ بيضاء فيكون القلب كما وصف النبي في الحديث أبيض مثل الصفا لا تضره فتنة مادامت السماوات والأرض طيب لماذا لا تضره فتنة؟ هذا القلب الأبيض لماذا؟ لأنه جاهد هواه حفظ أوامر الله فحفظه الله من الفتن -اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن- فهنا لما يمتلئ قلبك بغير الله يقول الله عز وجل لك ﴿فَتَرَبَّصُوا يعني انتظروا وترقبوا أن تتحول هذه المحبوبات لسوط عذاب تُعذّبون به هل هذا يعني ان لا نقوم بعمل علاقات مع الخلق لا طبعا بالعكس ((مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد؛ إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد)) هل معنى هذا انه نحن لا نحب بعض جدا لا نحب بعض جداً ((المتحابون فيّ على منابر من نور يغبطهم النبيون والصديقين والشهداء))، لكن المهم ان محور حياتك لا يدور هذا الدوران أو كلك تدوري حول شخص أو حول شيء فتتعلقي به من دون الله وتنشغلي به من دون الله عزوجل فيتحول هذا المحبوب الى سوط عذاب. طيب لابد ان تعلمي بأن الاشياء التي تحبيها كما قال النبي ستفارقيها وعلى هذا نأتي بالمعنى العكسي -مركزين معي- لابد أن تعلمي المعنى العكسي الذي هو مفهوم ماذا؟ مفهوم المخالفة ((احبب من شئت فإنك مفارقه)) يعني المفروض تتعلقي بمن؟ بمن لا تفارقيه بالحي القيوم. عن حكيم بن حزام قال: سألت رسول الله فأعطاني -أنظري لجمال الحديث هذا الحديث من كتاب الرقاق صحيح البخاري يا ليت كلكُم تسمعوه حلقات الرقاق-

·      عن حكيم بن حزام قال: سألت رسول الله فأعطاني ثم سألته فأعطاني يطلب منه مال يطلب منه شيء فأعطاه النبي ثم سألته فأعطاني ثم سألته فأعطاني ثم قال: ((يا حكيم ان هذا المال خضرة حلوة فمن اخذه بسخاوة نفس بورك له فيه هذا الكلام مهم جداً ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه وكان كالذي يأكل ولا يشبع واليد العليا خير من اليد السفلى)) صلوا على الرسول الذي أوتي جوامع الكلم بكلام مختصر عن الحديث الذي يأخذها وهو مستشرف يعني شديد الحب متعلق بالمال متعلق بمعنى انه ان لن يأتيه المال يسخط على ربه ألم يأتي إن لم يأتي خلاص الحمد لله رب العالمين كله خير ليس معه هكذا يلح ويجعل المال معيار سعادته أو ماذا؟ أو تعاسته ((تعس عبد الدرهم تعس عبد الدينار تعس عبد الخميصة تعس عبد الخميلة تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش)) لما يحبه حب شديد ويجعله معيار لرضاه عن ربه لا يبارك له فيه ولا يشفع اما الذي يأخذها بطيب نفس راضي بما قسم له من الله لا يجري ولا يستشرف لا يتعلق سيعطيه الله عزوجل ما يريده ولكن ماذا؟ يبارك له فيه يعني ماذا يبارك يا أخوات يعني ينبسط فيه من داخله ينتفع به يحقق له السعادة لأن السعادة بيد الله يضعها في القلوب التي شاء وقتما شاء ولهذا نحن دائما نقول لك الشيء الذي أتمناه واريده لو طلبته بطيب خاطر وفوضت أمري لله عز وجل فيه ربي سيأتيك به في أجمل ما يكون وأحسن ما يكون ويبارك لك لو انت راضية بقسمة الله تعلمي ان العطاء نعمة والمنع عين الرحمة. لكن دائما النساء تقول لك الحاجة التي أتمناها وأشتهيها لا تأتي تأتيني بالعافية هذه الدنيا تسير معي بالعافية كلام قبيح جداً سوء أدب مع الله يبقى ليست الدنيا بالعكس انما الحديث يفسر لك هذه الحقيقة أي شيء تستشرفيه تتعلقي به أنا لا أستطيع العيش بدون سيارة انا لا أستطيع العيش بدون البيت بمواصفات معينة انا لا أستطيع العيش بدون انه انا لي برستيج معين انا لا استطيع كذا وتبدأ المرأة تريد كذا وأريد كذا وربما تملي على الزوج اشياء وتطلب منه اشياء وتنكّد عليه من أجل اشياء ولو ما آتاها بهذه الاشياء التي هي تريدها تكرهه كأنه هو الفقر تكرهه تكره الزوج تقول حظوظ كلام ومشين جداً أي شيء تكرهين ﴿اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ[الرّعد:26] هذا الضيق في الرزق من فعل الله عزوجل لماذا تضايقي منه وتكرهيه لأنك لا تعلمي عن ربك ولذلك كثير من النساء يفتنوا ازواجهم من كثر طلباتها ونكدها واستشرافها وطمعها في المال تدعه يسرق أو تجعله يترك البيت ويمشي مشي حرام وبعدين تقول له انت مجرم طيب ما انت التي دفعتيه لكذا من النكد لذلك أي واحدة تتصل بي وتستشرني زوجي يمشي مع الفاسقات أو يدردش على الفيس او كذا اقول لها طريقة معاملتك في البيت كيف هي معه؟ -"ابلة نظيرة والا يعني ممشياه بالأوامر والنواهي هذا مثل عندنا"- يعني الواحدة تبقى شديدة جدا لا يوجد فيها رقة المرأة هل أنت جميلة جداً معه هل انت مغرية بالنسبة لزوجك هل انت مطيعة له؟ لأنه ممكن عند المرأة يجعل الزوج لا يعاشرها بالشهور مع حاجته الجنسية الشديدة لأنها منكّدة عليه انا أريد كذا وانت لا تأتيني به أنا ابغي كذا وانت لا تقوم به فتبدأ تعانده فيتركها تماما لا يلمسها وممكن تبقى قمر لكن من طمعها يكرهها فتدفعه للفتنة طيب فانتبهي انتبهي ان تقعي في استشراف او تقعي في عدم الرضا عن عطاء الله عزوجل  ثم تقولي ليس لي حظ في الحياة المطلوب ان تعرفي ان كل قسمة قسمها الله عزوجل لك هي خير لك ﴿نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَاۚ وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّاۗ وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ [الزخرف:32] طيب ما علاقة هذا باستشرافك للمال، هذه النفس نصيب مبارك وهذا غير مبارك طيب، انظري شرح هذه العبارة لأهل العلم ((أحبب من شئت من الخلق فإنك مفارقه إما بموت أو غيره)) والمعنى تأمل من تصاحب من الاخوان عالماً بانه لابد من مفارقته انظري الجمال فلا تسكن اليه بقلبك ولا تطعه قيما يعصي ربك فانه لابد من فرقة الاخلاء كلهم الي يوم قيل ﴿الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ٦٧ [الزخرف:67] -اللهم اجعلنا من المتقين اللهم اجعلنا من المتقين اللهم اجعلنا من المتقين

·      قال بعض العارفين طبعا لا تسكني اليه بقلبك يعني لا يشغل قلبك عن ربك لكن لو في ناس هي التي تملأ قلبك بالاشتغال بربك هؤلاء ماذا؟ تصبري نفسك معهم ﴿وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ [الكهف:28] طيب من يعينك على طاعة الله أحبيه وسيري معه وأيضاً لا تعلقي قلبك إلا بحب الله يعني نحن لماذا نتقابل؟ حباً في الله حباً في ذكره حبا في الاجتماع على الله ترا اخواتي الاجتماع له بركة الاجتماع له بركة والرسول دائما يرغب في مجالسة الصالحين "مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير" كذلك الأمر من الله عزوجل بصحبة أهل الدين ﴿وَاصْبِرْ نَفْسَكَ [الكهف:28] قارب النجاة من فتن الدنيا انك تلزمي نفسك بالصحبة الصالحة كذلك لما تجتمعي على البحث مع قوم تتنزل البركات ولا يستطيع الشيطان ان يأكل الا من الغنم القاصية طيب يعني انت اعرفي حديث الرسول ((الزموا الجماعة فان الذئب لا تأكل الا من الغنم القاصية)) انا لأقول هذا الكلام لأن هناك نوعية كبيرة جداً من النساء تقول لك ماذا لا أريد أن أعرف أحد ولا أن أكلم أحد ولا أن يكلمني أحد ولا أزور أحد ولا أحد يزورني ولا أجامل أحد ولا أحد يجاملني تريد الجلوس بمفردها مع من؟ مع الشيطان، قال بعض العارفين يعلق على حديث النبي ﷺ: ((أحبب من شئت فإنك مفارقه)) قال بعض العارفين من أحب بقلبه من يموت مات قلبه قبل أن يموت يعني الذي يتعلق بأحد قبل أن يموت قلبه يموت قبل ما يموت فاهمينها؟

·      اقولها مرة أخرى يعني لو انشغل قلبك بغير الله قلبك ميت قبل ما تموتي طيب هاتي لي دليل من القرآن أن الذي قلبه عامر بالله عزوجل بأسمائه وصفاته بالعلم به قلب حي وان القلب الذي ليس عنده علم بالله ولا انشغال به قلب ميت الآية في سورة الانعام ﴿أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَاۚ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ١٢٢ [الأنعام:122] قلب ليس معلقاً بالله وليس مشغولاً بالله ولا يعلم عن الله قلب ماذا؟ ميّت طيب متى تُبعث فيه الحياة؟ فأحييناه وجعلنا له نوراً يمشي به في الناس. العلم بالله يخليك حتى تعرفي تتعاملي مع الناس من غير ما تدرسي ماذا؟ صفات الشخصيات من كتب الكفرة والملاحدة الذي أنفه أرنبيه وطويلة يعني ماذا؟ ماذا يقولوا؟ يعني شخصيته ماذا والذي فمه كبير شخصيته ماذا؟ والذي حواجبه شكلها هكذا شخصيته ماذا؟ والذي خطه بطريقة معينة كل هذه دروج من الكهانة بفتوى العلماء ليس بفتواي ارجعوا لفتاوى الشيخ الفوزان. الدورات التي تقام عن تحليل الشخصية عن طريق الخط وحدث ولا حرج برجك ماذا؟ وحظك ماذا؟ وفلكك ماذا؟ والله المستعان قال احدهم: مات قلبه لأن حياة القلب حب الله فكأنه يقال لك فرغي قلبك من حب غيره حتى يبقى قلبك حياً بحبه سبحانه وتعالي وما من أحد في الدنيا الا ضيف اسمعي هذا الكلام وما في يده عاريه فالضيف مرتحل نحن سنموت والذي نملكه كله والعارية مردودة قال أحدهم أحد العارفين بالله: وفراق المحبوب شديد فينبغي على العاقل الواعي ان يحب من لا يفارقه وهو الله ولا يحب من يفارقه وهي الدنيا فإذا أحب الدنيا كره لقاء الله فيكون القدوم بالموت على ما يكره والفراق لما يحب وكل من فارق محبوباً سيكون اذاه في فراقه بقدر حبه وأنسه وأنس الواجد للدنيا اكثر من أنس فاقدها كأنه يقال: أحبب من شئت فإنك مفارقه وهذا أمر صعب عليه فمادام هو صعب ينبغي ان تحب من لا يفارقك وهو الله ولا تحب من يفارقك وهو الدنيا وأهلها. طيب وصفة عملية من أجل ان لا أتعلق بشيء تحسسي قلبك وانظري بماذا انت متعلقة؟ انظري لممارسات التعلق انا متعلقة بماذا؟ بماذا انا متعلقة به؟ شخص رجل امرأة نقطة التعلق طول النهار متعلقة بالمرآه مفتونة بالميك-اب بالشّعر بالخروج بالفُسح انت كل واحدة فينا عندها نقطة تعلق. 

·      انظري لممارسات التعلق، ما هي ممارسات التعلق طول الوقت تريدي ان تكلمي من تعلقت به لو تعلقت بالزوج تجدي ان هو ماذا مسكين في تحقيق ليل نهار متعرض للتحقيق كأنه في النيابة العامة وهو داخل المنزل تحقيق وهو خارج المنزل تحقيق في الدخلة والخرجة تفتشي في الجوال وهذا حرام انظري مشكلة الان الازواج كلهم أصبحوا يلجؤوا للباسورد "كلمة السر" لأن المرأة تمارس كبيرة التجسس ﴿وَلَا تَجَسَّسُوا [الحُـجُـرات:12] طيب حتى لو انا أشك فيه نعم انا عملت دورة ولم تسجل لأن النساء لا يطلبونها من ميساء كنت عملت دورة من حوالي 5 سنوات اسمها أشك في زوجي فكيف اتعامل مع هذا الشك وفق وصية النبي : ((لا تتبع الريبة في القوم فتفسدهم)) لا تتجسسي لا تتبعي العورات ليس هذا الذي سيصلحه انه انت تكشفيه وتقولي له انت تعمل وتسوي بالعكس لن ينكسف بالعكس ستأخذه العزة بالإثم ويقول لك نعم وبسبب تقصيرك وانت فيك كذا وكذا وكذا ويعجبك إن لم يعجبك الباب يفوت جمل فانت لما تشُكّي الجأي لزيادة الايمان عندك وعنده خلي حوارك في الكلام عن الله وفضله ونعم دينك طيب لكن التجسس حرام حتى لو هو فيه ما فيه ليست هذه الطريقة لإرجاعه أبداً بل هي طريقة لتضييعه يعني لا أواجهه وأتعامل معه عادي صعب جداً ان الزوج  يبقى قليل الادب والزوجة تتعامل معه عادي جدا استعينوا بالله واصبروا كأنه ابنك ويمر بفترة ضعف وخلل وتخلف وانت تطببيه لله ثم تلجأي للملك ان يأتي بقلبه ويكف عنه الفتن ما ظهر منها وما بطن يعني تأتيني كم هائل من الاستشارات شكاوى ان الرجالة تبص -تنظر- بالخارج أقول للمرأة نفس العبارة أحسني اليه وكوني جميلة وعفيه بالحلال حتى لا يلجأ الى الحرام طيب يبقى هنا ممارسات التعلق في ناس متعلقة بالمدح تطبخ وتطعم الجيران وتشتغل حلو جدا وتتكلم حلو جدا وتلبس الجميل من اجل ماذا؟ تمدح هذه معلقة هذه ضائعة اضاعت مجهودها من اجل أن يقال لها يا جميلة تسلم ايديك رائعة فذة لا لا تتعلقي بالمدح ابداً لا أحد مدحه جميل ولا ذمه قبيح الا الله خليها قاعدة لما يمدحك الخلق كلهم قولي يا رب ماذا أساوي عندك اسمعي محاضرة ما ميزانك عند الله طيب يبقى هذه ماذا ممارسات.

·      اكبحي نفسك عن الممارسة يعني ماذا كل قليل اتصل بالذي انا أحبه او الذي انا متوسوسة منه كل قليل افتح الجوال كل قليل اعمل نفس التصرف في الشيء الذي انا متعلقة به في واحدة كل قليل تنظر في وجهها أتجعد أو لا كل قليل تقيس بالناظورة الوسط بقى كم؟ انا لا أقول أن لا تهتمي بجمالك ليس بالتعلق ولا الفتنة هذه ليست كل قليل تنظر في المرآة وتجلسي يعني هوس خلاص اكبحي جماح نفسك ليس كل قليل تفتشي في الجوال وتبقى مصيبة سوداء لو عمل له باسورد في نساء كانت ستتطلق بسبب الباسورد على فكرة وفي نساء تطلقت يعني بسبب الفيس بوك والباسورد ويسافر ويمشي يبقى اكبحي نفسك عن الممارسة والله انا اتذكر اسال الله عزوجل أن يفرج على جميع المبتليات واحدة اتصلت بي وقالت لي يا أم عمر زوجي يخوني قلت لها وسواس ولا انت متأكدة قالت لي لا انا حاطت له سماعات في الموبايل أجهزة تصنت آه مهارة رهيبة في النساء قلت لها معقولة لهذه للدرجة قالت لي يا أم عمر لو تري الذي نحن نراه لا تتعجبين لماذا نقوم بهذه الامور طبعا انا اعلم ان هذا شيء مؤلم جدا جدا ان يكون الرجل قذرا نجساً أعلم لكن ليست هذه هي الطريقة لإعادته ابداً واحد باب تقفي عليه هو باب الله واحد شيء تنشغلي به هو العلم به وبأسمائه وصفاته وتنمي طيب بعدين بعدما قالت لي: تتبعته ذهبت ورائه بالسيارة وبعد ذلك طلع مكان طلعت المكان لم يرضوا أن يفتحوا بدأت تخبط بصورة هستيرية فتحوا من أجل الفضائح دخلت المكان لقت كل الغرف كل الغرف مغلقة المطبخ فيه كم هائل من الخمر طيب بدأت تكسر فيه بهستيريا كان سيتعدى عليها بالضرب وبعد ذلك ما هي النهاية قالت لي تطلق قلت لها لالا سالتها لحظة هل سلوكه الان يؤثر على أولاده هل يؤثر على دينهم؟ قالت لي بالعكس هو مع أولاده قمة في الآدب والأخلاق لا يتركهم يسمعوا أغاني قلت لها يبقى هو يمر بفتن وأنت استعيني بالله وأصلحيه كأن ابن فاسد لك سترميه في الشارع؟ في أم ترمي طفلها حتى لو هو فاسد؟ انا أسألك سؤال يمكن انا لست واخدة بالي.

·      يعني أنا أسألك انت كأم لو ابنك فاسد هل تقولي هذه مقدرة والا تعصري على نفسك غريب فروته ليست ليمونة وتبدئي تعالجيه تحبي اليه وتتوددي اليه وتري لي كذا وطالما ان الامر ليس مؤثر لا على دينك ولا على دين أولادك فتحاولي أن تعالجيه المهم اكبحي عن نفسك ممارسات التجسس والتعلق لأنها تؤدي بك في النهاية الى طريق مسدود كأنه دواء تتراجعين عن استخدامه لكن بأسلوب حكيم.

·      اشغلي نفسك بطاعة الله ﴿لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ ٥٨ [الـنحـم:58] ثانية ﴿لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ ٥٨ [الـنحـم:58] أي شيء علاجه ومفتاح السعادة هذا العلاج هو الانشغال بالله.

·      خوفي نفسك ان الأخلاء سيصبحون أعداء والتفصيل نازل في المحاضرات التي نازلة على الواتس اب طبعاً التي تستجيب لحالات التعلق تؤدي حالات التعلق لحالات انتحار طبعا انت تحسبوا انه أنا ببالغ في حالات انتحار في المستشفيات نتيجة ان المرأة رأت انه زوجها قد تزوج عليها هذا طبعا تعلق وليس حب وليس ارتباط واحدة لمن زوجها يتزوج تقع من طولها ويحطوا لها الجلكوز لماذا من هو؟ هذه حالات تعلق ارضي بشرع الله ارضي بقسمتك يبارك لك فيها يبارك لك فيها يبارك لك فيها. في واحدة معها ثلاثة وتعيش سعيدة جدا جدا مع زوجها هي رابعة وحاسة بنعيم معه وفي واحدة زوجها لها لوحدها وليل ونهار نكد ومشاكل الذي يرضى بقسمته ربنا يمتعه بالقسمة التي عنده.

·      هذا كله تحت ((أحبب من شئت فإنك مفارقه)) كذلك الأخوة في الله لا تلبس علينا ويبقى أريد أن أقابلها لأنني أحبها ليس من أجل أن نذكر الله عز وجل. نخاطب الاخوات في الله أكثر ما نخاطب غيرهم خلي بالك انه يكون لقاءك مع اخواتك في الله فعلا حبا لله وزيادة لمنسوب الايمان. الأستاذة كانت تحكي لنا على واحدة -نسأل الله العفو والعافية- ابنها مات شاب عنده 21 سنة الكلام هذا كان من 9 سنوات تقول يعني قابلناها كأن ابنها توفي بالأمس، هي مؤلمة لا شك انها مؤلمة لكن لو هي تحبه حب طبيعي غير لما تحبه حب التعلق الرضا بالمصيبة ينزل معها الجبر. ربي يجبر القلوب ربي جبار يا أخوات طيب -أسال الله عزوجل ان يحفظ علينا ما وهبنا ولا يفتنا في ديننا- لكن المقصود ان هذا نوع محبة قد يفتتن فيه الانسان والتعلق ليس من هدي النبي ((أحبب من شئت فإنك مفارقه)) بقية ثلاث جمل في الحديث.

سبحانك الله وبحمدك أشهد ان لا إله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك.

 


تعليقات