القائمة الرئيسية

الصفحات

 

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

   أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، نعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

·      مثال سورة الحديد ذكر الله سبحانه وتعالى أرزاقنا وأنها مكتوبة ثم قال: ﴿لِّكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ [الحـديد:23]، أنت عندما تنضجي نضجاً فكرياً يصبح لديك عقل الرشد.

·      هذا العقل تكتسبينه نتيجة لازدياد معرفتك عن الله عز وجل لأن عقل الرشد يأتي من زيادة الإيمان، من زيادة التأدب بأحكام الله عز وجل، الذي يتعلم عن الله عز وجل يتعلم كيف يعلّق قلبه بالله وحده وان ربي أكبر في حياته من أي شيء آخر ينضج فكرياً وعقلياً.

·      مثال للنضج الفكري، عندما تنظري للعب الاطفال هل ممكن أن تجلسي الان وتلعبي بلعب أطفال؟ أفلام الكرتون التي كنت تشاهدينها وانت صغيرة هل ممكن ان تشاهديها الان؟

·      لا، لن تجلسي وتشاهدي توم وجيري مثلاً (الا لو أنت متعبة نفسيا ومشتتة)، أما طالبة العلم عندما تتعب نفسيا تلجأ للسّماع عن الله عز وجل، لكن عندما لا يكون هناك طلب علم أو رغبة في زيادة الإيمان تنظري وتجدي الواحدة ترغب بقتل الوقت بأي طريقة، تريد أن يمر الوقت بأي طريقة.

·      فأنت عندما تتعلمي عن الله ستجدي الدنيا انها مرّت وكل الذي كنت متضايقة من أجله ليس ضرورياً، أو أن تتضايقي بكل هذا الضيق عليه.

·      إذا نجد ان النضج يقلل من قيمة التوافه ويفهمّك أن الدنيا ﴿لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ [الحـديد:20]. فلا تشغلي نفسك وتعطي للدنيا حجم زائد عن الحجم الحقيقي الذي ذكره الله عز وجل لك في القرآن واستعدي للقاء بعد الموت، ماذا سيكون اللقاء بعد الموت؟

·      سيكون تبعاً لعملك الصالح وطاعتك والتزامك بأمر الله سبحانه وتعالى.

·      أيضا قواطع الطريق الى الله، الاهتمام بكلام الناس ورأيهم ومحاولة ارضائهم، قال الفضيل بن عياض: من عرف الناس استراح، فلا يطرب لمدحهم ولا يجزع لذمهم فإنهم سريعو الرضا سريعو الغضب والهوى يحركهم.

·      فلا تضيعي نفسك بالاهتمام بإرضاء الناس والسعي إلى رضاهم والطواف حول رضاهم، ثم تأتي تجاملي هذا وتجاملي هذا على حساب علاقتك بربك!

·      علاقتك بربك هي الأساس، ليس من المعقول أن تضيّعي نفسك لأجل الناس ليرضوا، وهم لن يرضوا مهما فعلت! فلا يبقى شغلك الشاغل من أجل الناس ماذا ستقول؟ ولكن تنشغلي دائما بالسؤال كيف هو شكلي أمام الله عز وجل؟

·      لا تفكري في ارضائهم على حساب دينك وعلاقتك بربك من طلب رضا الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط الناس عليه ومن أرضى الله في سخط الناس رضي الله عنه وأرضى الناس عنه.

·      ماذا يعني؟ يعني أنك عندما يكون كل تفكيرك انا ارضيك انت يا رب وليس مهم ما يقولونه أو ما عملوه، لان ربي هو الذي يملك قلوبهم ويقلبها كيف يشاء وسيأتي بكل من تحبين اليك ويمتّعُك بعد رضاه بمن تحبين كما ورد في حديث النبي ﷺ: ((إنَّ قُلُوبَ بَنِي آدَمَ كُلَّهَا بيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِن أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ، كَقَلْبٍ وَاحِدٍ، يُصَرِّفُهُ حَيْثُ يَشَاءُ)).

·      مثال شخصي للأستاذة (أول ما نزلت لأهلي بعدما عكفت على الدراسة الشرعية هنا في قطر وبدأت اتكلم معهم في أمور الدين قالوا هذه البنت أصبحت معقدة كثيرا، كل شيء ستقول لنا حرام! وخاصة أنني أكلمهم في العقيدة يعني اللفظة أحاسبهم عليها.. فشعروا بالضيق مني..  فأصبحوا يقولوا لي كفاك كلاما انت أصبحت ثرثارة! لكن بقليل من الصبر سبحان الملك أصحبت الان عندما اسكت هم يقولوا لي ألن تحدثينا بشيء يا أمنية اليوم؟ سبحااااان الله الأمر تبدل 180 درجة، الصبر يا أخوات..

·      أولاً إيااااك أن تغضبي الله عز وجل من أجل كلام الناس ولا رؤية الناس ولا صحبتك، إذا فلنراجع سويا قطاع الطريق الى الله كما قال صاحب الابيات:

·      إني ابتليت بأربع ما سلطوا...

§      الا لأجل بليتي وهواني...

·      ابليس ونفسي والدنيا والهوى...

·      كيف الخلاص وكلهم اعدائي.

·      أيضا التعلق بالأشخاص من أخطر قطاع الطريق إلى الله عز وجل، فلا تجعليه باب يقطع علاقتك بالله سبحانه وتعالى، مسألة التعلق هذه كارثة تقع فيها كثير من النساء.

·      ما الفرق بين الحب والتعلق؟

·      يوجد محبة عادية يعني انا أحب زوجي وأحب أن أتكلم معه وأحب أن اهتم به طيب وأحب صديقتي وأحب أن أراها في حدود اللقاءات الطبيعية.. الكلام الطبيعي. لكن هناك مرض قلبي اسمه التعلق...

·      التعلق يعني ليلا ونهارا أفكر فيه، مثلا بعض النساء عندما يخرج زوجها تتصل به 20 مرة ماذا؟ من أين أتيت؟ إلى أين ذهبت؟ إلى من تحدثت؟ ماذا فعلت؟

·      أصبح الأمر بالنسبة لها وسواس، ممكن لو سافر مثلا لن تستطيع النوم طوال الليل، تصبح قلقة يا ترى هو الان ممكن يكون يكلم أحد وماذا يفعل الان؟ ممكن أنه سيتزوج الثانية؟ خواطر خواطر خواطر... هذا التعلق يصدك عن طريق الله وأنك تتفرغي للعلم عن ربك.

·      أنت خلقت من أجل ربك وليس من أجل الناس، أياً كانوا الناس، فهناك فرق شاسع بين الحب والتعلق انا مثلاً أحب فلانة أحب أن أكلمها مثلاً مرة كل كم يوم أزورها مرة في الأسبوع ولكن بعض النساء -عافانا الله وإياكم- يتحدثون مع بعض أكثر من عشر مرات في اليوم وإذا لم تراها تتعب نفسيا وإذا لم ترى صديقتها اليوم يأتيها اكتئاب هذا نوع من أنواع التعلق.

·      مسألة العشق أيضاً، وهو الحب بجنون الذي يجعل الإنسان هائما يفكر في معشوقه، سيدنا عبد الله بن عباس رأى شخصا شارد الذهن ويبدو عليه التعب فقال للصحابة: ما به؟ ما به؟

·      سيدنا عبد الله استعجب منه فقالوا: به العشق قال: اللهم إني أعوذ بك من العشق.

·      طيب بالنسبة لعشق الزوجة لزوجها أو عشق الزوج لزوجته؟ أنا لا أقول إنه حرام خاصة أن هذه علاقة ميثاق غليظ لكن انا أقول أن من تعلق بشيء وُكِّل إليه، يعني سيذوق مرارة التعلق بهذا الشخص..

·      وتذكري دائما ((وأحبب من أحببت فإنك مفارقه))، الان دعونا ننتقل للنقطة الخامسة..

·      الموت مصلحا للحياة

·      كيف يكون الموت مصلحاً للحياة؟ استعمال عبادتي الاستعاذة والاستعانة، هاتان النقطتان في غاية الأهمية لا تأتي: إياك نعبد الا وبعدها إياك نستعين.. ألسنا نستعد للموت بالعبادة؟ نحن نتعبد لله عز وجل بطلب العون والقوة منه وحده.

·      ولذلك أنت دائما عند الآذان عندما ينادي عليك حي على الصلاة ماذا تقولي؟ لا حول ولا قوة الا بالله.

·      إذا فأنت تستعدي للموت بأقصى جهد لك في العبادة حتى يكون اللقاء جميل وحتى يكون القبر روضة من رياض الجنة وهذا كله محتاج لجهد -اللهم أحسن خاتمتنا يا رب واجعل قبورنا روضة من رياض الجنة ونأمل في الكريم كما يرزقنا الرياض في الدنيا أن يجعلها لنا في القبر يا رب-.

·      إذا تطلبي العون من الله أن تجعلي الله عز وجل كافيك ولهذا ورد عن النبي وانظري الى طريقة تفكير النبي في الموت وفي النفخ أنه قال: ((كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم القرن واستمع الاذن متى يؤمر بالنفخ فينفخ)) صاحب القرن هو سيدنا اسرافيل الموكل بالنفخ في الصور، وهناك نفخة الصعق ونفخة البعث، نفخة الصعق ﴿فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّهُ [الزمر:68] يعني كله يموت، فالرسول يقول: ((كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم القرن واستمع الاذن متى يؤمر بالنفخ فينفخ)) هل معنى كيف أنعم؟ يعني ان الرسول لا يشعر بسعادة في الدنيا؟

·      لا طبعاً المؤمن دائماً يشعر بسعادة ويشعر بشرح الصدر ﴿أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ ١ [الـشرح:1] ربي شرح صدره يعني هو سعيد أصلاً، ولكن ماذا تعني كلمة كيف أنعم؟ تعني الانشغال بالدنيا والتعلق بالدنيا وترك العمل والدعوة.

·      وبعدما سمع الصحابة هذا الحديث فكأنما ثقل هذا على اصحاب النبي فقال لهم: ((قولوا: حسبنا الله ونعم الوكيل على الله.. على الله توكلنا)) فهنا أرشدهم النبي للاستعانة وطلب العون من الله وصدق اعتماد القلب على الله.

·      وهذا هو معنى التوكل؟ التوكل هو صدق اعتماد القلب على الله في جلب المنافع ودفع المضار، التوكل هو صدق اعتماد القلب (أنا لي ركن شديد اثق به أعتمد عليه).

·      دفع المضار هذه هي الكفاية، يكفيك ويأويك ويتكفلك إذا فستبقى الدائرة كلها حول تعلقك بالله عز وجل، أتتذكرون عندما خرجنا من درس من اسم الله الوكيل بجملة (لو أن أمنيتك بينك وبينها بحور ثم صدقت في اللجوء إلى الله فيها لساقها اليك في أجمل ما يكون وأحسن ما يكون وأيسر ما يكون) شيء انت تحتاجين اليه حقيقةً وفيه مصلحة لك حقيقةً يأتيك به الله والله يعلم وأنتم لا تعلمون ربي هو الذي يعلم ما الذي ينفعك وما الذي يضرك.

·      إذا ربنا ستقولين لماذا أدعو وأدعو ولا يستجاب لي؟ لان التقديم والتأخير بيد الله عز وجل لماذا؟ لحكمة يعلمها هو وحده، المهم مبدأ الأمر ومنتهاه هو التعلق بالله تستعيني بالله تكتفي بالله تسألي الله أن يرشدك الى أعمال صالحة تكون سببا لنجاتك وقتما تلقي الله فتبقى الدائرة كلها حول تعلقك بالله.

·      يقول النبي كما ورد في صحيح البخاري: ((موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها)) تعرفون السوط؟ أقل من نصف متر وهو خير من الدنيا وما فيها يعني خير من الدنيا منذ خلقت الخليقة الى قيام الساعة يعني كل النعماء التي تعرفينها والتي لا تعرفينها في الدنيا لا تساوي نصف متر في الجنة. هذا معنى الحديث. الدنيا كلها لا تساوي نصف متر في الجنة مما يزيد حقارة الدنيا والشوق الى الجنة. تكملة الحديث يقول ﷺ: ((ولغدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها))، إذا ما علاقة هذا بـ ((عش ما شئت فإنك ميت))؟

·      أنك تستعدي بالقدوم والذهاب في سبيل الله الى ما بعد الموت لذلك فإن ذكر الموت يطيب حياتك انا الان عندما أقول هذا الحديث وأذكرك بانك ستموت.. فما الذي ستقومين به؟

·      ستغدين وتروحين سبيل الله إنها متعة تشعري بها وأنت في روضة من رياض الجنة التي هي مجالس الذكر، هل ستبقي مستمتعة أكثر وانت تتجولين الاسواق ام وانت في حلقة ذكر؟ هل وانت تشتري الذهب تشعرين بنفس السعادة والاطمئنان والاستقرار الذي تشعرين به في مجلس العلم؟ لا والله.

·      انت ممكن ان تسعدي لحظيا بلذّة الشراء ولكنك تتعرضين للحيرة أشترى هذا أم ذاك؟ وإذا قال لك أحد بعد هذا انه ليس جميلا فستشعرين بالحزن وتذهب سعادتك سدى، أما جلسة العلم فلا تذهب لأنها خير من الدنيا وما فيها، يعني كل النعماء التي في الدنيا كلها هذه الجلسة خير منها لأنك ستخرجين مغفورا لك ان شاء الله؛ (تقول بعض الاخوات ان حسناتك يمكن ان يؤخذ منها وتذهب الى من اسأت إليهم الا مجالس العلم إذا ختمت بكفارة المجلس -سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا إله الا انت أستغفرك واتوب اليك-)

·      انظروا كيف يعظم الرسول عندك هذا الأمر فيقول: ((ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها)).

·      شخص سأل الشيخ فتح الباب الموجه الشرعي لوزارة الأوقاف بدولة قطر -اسأل الله عز وجل ان يرزقه الصحة والعافية اللهم امين- يقول له يعني 100 ألف أفضل أم سنة الفجر؟ ماذا قال له؟

·      قال له: ركعتي الفجر.. قال له لماذا يا شيخ؟ قال له: لأن ركعتي الفجر ستأخذها معك القبر وستؤنسك في القبر لكن المئة ألف لن تأخذها معك للقبر، وهذا يؤيده قول النبي ﷺ: ((اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة)) هذه سنة الناس غافلة عنها، عندما تنظري إلى شيء يبهرك كثيرا ويأخذ قلبك دائما تذكري نفسك بماذا؟ ((اللهم لا عيش الا عيش الآخرة))، كل هذا يشعرك بأن الدنيا لا تستحق منك التعلق فتبقي دائماً في ذكر الدار الآخرة ﴿إِنَّا أَخْلَصْنَاهُم بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ ٤٦ [ص:46]، المتقون دائما ذكري الدار في قلوبهم وقال النبي لعبد الله بن عمر هل تعرفون عبد الله بن عمر؟ طيب ((كن في الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل)) وكان ابن عمر يقول ((إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء)).

·      انظري لليوم لا تفكري في الغد وتغتمي على القادم في المستقبل وغدا ماذا سأعمل؟ ((إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء))، يعني عيشي بكل ما تملكي من قوة وأعطي دينك وأمتك يعني اقصى جهد وأحسني لربك ثم أحسني لخلقه حتى ترتفعي إلى مقام الاحسان.

·      ((وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك)) هذا الأمر لابد أن يكون في بالك دائما، انت الان في صحة قادرة على الذهاب والقدوم لمجالس العلم، قادرة أن تسمعي ربما في وقت اخر لا تستطيعين من شدة الصداع أو الألم الذي يبقي في الدماغ عند الابتلاء (عافاني الله واياكم) انت الان تسمعي وقادرة على العطاء والدعوة ربما في وقت لاحق لا تستطيعين أن تعطي المحاضرة وتلغيها من شدة التعب.

·      ((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا)) هذه مقولة وليست حديث ولكن العلماء عندنا فسروا هذا القول قالوا انه يعني ان تعملي كأنك ستعيشين للأبد يعني أمامك الكثير من الوقت فتأخذي أمور الدنيا ببساطة وبهدوء وليس باللهفة والسعي المفرط الذي يأتي على حساب العبادة.

·      واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً يعني بأقصى جهد تستفرغي جهدك في العمل لله، إذا تذكري دائما أنك كلما تمتعت بالصحة تذكري زمناً قد لا تكوني فيه صاحبة صحة وكلما تتمتعي بالحياة تذكري وقت لابد ان تفقدي فيه هذه الحياة -ربنا يحسن ختامي وختامكم- وقال ﷺ: ((أعذر الله إلى أمرئ أخَّر أجله حتى بلغه ستين سنة)) بعض النساء يفهمون هذا الحديث بطريقة خاطئة يقولون اعيش حتى أبلغ ستين ثم أتوب بعدها! ومن يدريك أنك ستعيشين؟ ثم إن الاصرار على المعصية مع العلم بها يحولها الى كبيرة وقد يُحبط العمل ويُمنع العبد حسن الخاتمة لأنه متعمد.

·      وكثير من النساء تقول لك انتظري اتمتع حتى الخمسين سنة! أقول لها هذه هي المتعة الحقيقية المتعة في ذكر الله وفي العلم عن الله.

·      نأتي للجملة الثانية ((وأحبب من أحببت فإنك مفارقه)) يؤيد هذا حديث النبي ﷺ: ((لايزال قلبي الكبير شاباً في اثنتين في حب الدنيا وطول الأمل)) أي لا تظني أن الانسان عندما يكبر (وهو لم يعالج نفسه من هواها) سيتوقف عن حب هذه المحبوبات، من يعيش على شيء يموت عليه ويُبعث عليه، فخلصي قلبك من التعلق بالأشياء أو الأشخاص سواء كانت أموال أماكن أوضاع، مساكن لابد أن تعرفي أنها ستفارقك أو تفارقيها.

·      حتى هنا ___________________

·      الجملة الثانية من الحديث متفرعة عن الجملة الأولى ((عش ما شئت فإنك ميت وأحبب من شئت فإنك مفارقه)). الاثنين ماذا فيهم؟ أنه ينتهي الأمر. عرفت وجه الشبه والربط بين الاثنين الفرقة لابد ان تكون في الدنيا سواء أنت تزولي عن الشيء أو الشيء يزول عنك والموت من أهم أسباب الفرقة لكن ليس هو السبب الوحيد بمعنى قد يكون لك خليل حبيب قريب شغلت قلبك به من دون الله ليل ونهار يفكر فيك هي هذه أغنية؟ صراحة لا أعرف يعني لم ندرسها طيب وبعد زمن يسير ويتحول هذا المحبوب الى عدو يحصل أو لا؟ لذلك يأتي اليك الميزان النبوي الجميل ((أحبب من شئت فإنك مفارقه)).

·      الرسول يريد أن يعرّفك قاعدة أحبب من شئت فإنك مفارقه ستفترقوا يبقى المفروض أنك تكوني ماذا؟ في عندك اتزان يفسره حديث آخر جميل جدا للرسول ﷺ: ((أحبب حبيبك هوناً ما أو كما قال ﷺ: عسى أن يكون بغيضك يوماً ما وابغض بغيضك هوناً  ما عسى أن يكون حبيبك يوماً ما)) أو كما قال في ميزان انظري كل شيء يعلمه لنا حتى الاتزان في المشاعر، لما العبد يتعلق بشيء وينشغل به عن الله يتربى لو ربنا يحبه يعني فتجد الابن محبوبا عند أمه وله مكانه تفرح به ثم يحصل منه أنه يتزوج ويحصل منه أو من زوجته مشاكل المهم في النهاية يبقى بالشهر والشهرين لا يرى أمه ولاهي تراه ولا هو يراها -نسأل الله العفو والعافية طبعاً- هذه قطيعة من الجهة الشرعية لكن من الجهة الكونية هذا حال ماذا؟ الدنيا من الجهة الكونية أني أحببته ثم فارقته بالرغم أني مازلت حية وهو كذلك، لما الأم تُبتلى بهذا تتوسل باسم الله ماذا؟ مالك الملك، الملك الذي يملك قلبه -اللهم أنت مالك قلبه والقادر عليه الله فأتني به- طيب أبقى أي شيء أريده آتي به بهذه بالطريقة منك إلى الله ومن الله إليهم يأتيك بهم لكن أبداً ما تذلّي نفسك لأحد أبداً لا تذلّي نفسك -اللهم انت مالك قلبه والقادر عليه اللهم فأتني به-.


تعليقات