القائمة الرئيسية

الصفحات

فتنة الطباع وأثرها على الصحة النفسية الجزء الثاني

 


أعوذ بالله السميع العليم من الشّيطان الرّجيم

بسم الله الرّحمن الرّحيم

إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا نعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مُضّل له ومن يُضلل فلا هادي له، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمةً للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


     الشفاء بيد الله هذه أمراض واضطرابات، الشفاء بيد الله وحده لا شريك له، يعني أنا لست طبيبة نفسية أعطي عقاقير المرض يزول بالمرة لا، ولا الاضطراب سيزول من كلمة أو كلمتين، ولا جلسة ولا جلستين نحن نعرّف الذي معنا أن حياتك تكون في كلام الله، ابني وابنتي حياتك في كلام الله، العلم بالله وبكلام النبي هو الأساس، وأي شيء آخر بجانبه لإصلاح أمور دنياك حسنا هذا شيء مهم، لكن أساس حياتك هو كلام الله وكلام الرسول .

      طبعا هذه الشخصيات توجد عوامل كثيرة أتت في التربية فنحاول كشف هذه السمات وهذه الطباع ونوقن أن الشفاء بيد الله، والتغلب على كافة البلاءات، كافة البلاءات وتجاوزها، و التغلب على كافة الأزمات و تجاوزها لا يكون إلا باعتبار أنها :ثلاثة أشياء عقائدية في معالجة هذه الطباع أول شيء أزمة سواء أزمة الطباع أو أزمة الاضطراب النفسي أو أزمة المال أو أزمة الأذى الغريب الذي يأتينا من الناس أول شيء أن هذا بلاء  اختبار من الله ﴿وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًاۗ وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ[هود:7]

    رقم اثنين: أن الله -عز وجل- هو المستعان الذي يعينني على تجاوز هذا، لذلك حال قلبنا يقول ماذا؟ ﴿هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِۖ حَتَّىٰ إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَٰذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ ٢٢[يونس:22] وتمر هذه و ينجيك منها وتأتيك التي بعدها وتقولين له : ﴿هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِۖ حَتَّىٰ إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَٰذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ ٢٢ [يونس:22] فقط تمر هذه يا رب وتمر ويأتيك غيرها  ﴿إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ١٤٠ [آل عمران:140] ﴿وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ١٥٥ [البقرة:155] انتهى، حسنا.. ربنا هو المستعان أسأل الله أن يجعل نفسياتنا سوية ونفسيات ذرارينا ويشفي بهذه الجلسات ومن قبل هذه الجلسات كلام الله العظيم في التفسير وفي علم الأسماء والصفات ما يذهب هذا كله والله الذي لا إله إلا هو.

    طول مدة دراستي لهذه الاضطرابات النفسية طبعا هي دراسة مؤلمة أنا أتألم جدًّا من عرض هذه الاضطرابات وكم أصحابها.. أشعر بالشفقة على أصحابها أنظر إليهم بعين الشفقة مع إنهم يغيظونني.. حسنا.

    والأمر الثاني يصعب على من يعاشرون هذه الشخصيات الذين يعاشرون هذه الشخصيات فهم يتقطعون وإذا كانوا لا يفهمون طبيعة هذه الشخصيات ما الذي يحصل؟ بعض الحالات وصلت للانتحار، الرغبة في الانتحار وكان من العجيب وسنحكي الآن أن زوجة شخصيتها قارونية، الزوج أراد الانتحار بعد 12عاما من الزواج من كثرة النكد فليس دائما الرجل هو الذي يكون بالشخصية المدمرة نفسيا للمرأة قد يكون العكس في أحيان كثيرة.

    المهم أن اعتقادي في أي بلاء سواء بلاء مادي أو بلاء نفسي أو بلاء كمرور بأذى معين أن ربنا هو المستعان وأن الله هو مفرج الهموم وبهذه الطريقة يبقى في النفس أمل بالله -عز وجل- وأمل في التغيير وأمل في التحسن وأمل في القدرة على ضبط النفس بالاستعاذة بالله وبكلام الله وكلام النبي والاستفادة مما طُبعنا عليه

     وهذا الاتفاق الأول.

 أننا نتكلم هنا عن طباع لم يتم ضبطها فتحولت هذه الطباع إلى ماذا؟ إلى اضطرابات، والشخصية التي نتكلم عنها الشخصية الانفعالية تحول الطبع الغضوب لانفعالات زائدة التي يسميها الغرب الشخصية الحدية، والشخصية المتفاخرة التي تريد جذب الأصوات والأنظار والحركات الشخصية الهستيرية غالبا ما تكون نسائية وهذا لا يمنع أن تكون موجودة في الرجال، حسنا.. أيضا سنتكلم عن الشخصية ماذا؟ الشخصية النرجسية وفق تصنيف ماذا؟ الغرب لكنها عندنا في القرآن معروفة بالشخصية القارونية.

    الشخصية الهستيرية التي هي الشخصية المرائية، الشخصية الحدية التي هي الشخصية الانفعالية الغضوبة، انظري ما الذي آتيك به؟ هذا وهذا حسنا.. من أجل أن تتصوري وتتأكدي أننا نتكلم عن طباع وهذه الطباع ذكرت في القرآن وفي السنة حسنا...

    يعني أنا الآن عندي ثلاثة أشياء، عندي وفق كلامنا وكلام النبي : ((إنَّ اللهَ قسمَ بينَكُمْ أخلاقَكمْ كما قسمَ بينَكمْ أرزاقَكمْ)) هذه طباع يسميها علماء النفس: سمات الشخصية ثم هذه السمات الشخصية والطباع لا تنضبط ولا يعرف صاحبها أن يتصرف معها كما يجب فتتحول إلى اضطراب ثم هذا الاضطراب يتحول إلى مرض، عرفنا الخطوات الثلاثة؟ ماهي الخطوات الثلاثة؟

    طباع لم يتم ضبطها، توجد طباع جميلة أغذيها وتوجد طباع ماذا؟

أخوات يجبن: سيئة.

الأستاذة:

    سيئة، مثل شح نفسه، مثل: ﴿۞إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا  (١٩) إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا  (٢٠) وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا  (٢١) إِلَّا الْمُصَلِّينَ  (٢٢) الَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ  (٢٣) وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ  (٢٤) لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ  (٢٥) وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ  (٢٦) وَالَّذِينَ هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ  (٢٧) إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ  (٢٨) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ  (٢٩) إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ  (٣٠) [الـمعارج:19-30]  إذاً لو لم أهذبها بكلام الله والصلاة ستتحول إلى ماذا؟ نوبات ماذا؟ هلع على أي شيء في الدنيا أي شيء يحصل لها في أمور الدنيا تنظرين تجدين نوبات خوف وهلع، حسنا..

    لو تركناها تماما ستتحول لماذا؟ لمرض نسأل الله -عز وجل- أن يبعد عنا الشر جميعا.

     من ممكن أن يتحول المرض إلى حالة الحزن الدائم، حسنا.. حالة الحزن الدائم التي يسمونها بالاكتئاب وقد يتطور الأمر لحصول شيء من الفصام مثلما يقولون لماذا؟ لأن ما الذي يحصل؟ عندما يكون الإنسان عنده عدم يقين تكون انفعالاته زائدة جدًّا، الانفعالات الزائدة هذه تظل تظل تظل حتى (وهو الإنسان في البداية يستطيع ماذا؟ التحكم فيها بكلام الله ودفعها باليقين والإقبال على الله) حتى تصل أنه من شدة الانفعال يحصل خلل في كيمياء الدماغ هكذا أنا رغما عني دخلت في ماذا؟ في أشياء ليست فقط نفسية لا بل أثرت عضويا والعضوي بالتالي سيأتي بأعراض مهولة نفسيا، مثل من تبدأ تمثل أنها تنفعل كثيرا، وتصرخ وترمي نفسها على الأرض في البداية يكون

تعليق

    يكون تمثيلا

الأستاذة

    يكون تمثيلا وبعدها فعلًا تصبح حركات شتي لا إرادية لدرجة ماذا؟

تعليق

    هناك شخصيات تنكد على من حولها وتحس أنها وهي منفعلة ليست منفعلة الانفعال الذي هي تظهره هذا

الأستاذة

    انظري هي في البداية يبتدئ بشيء من الكيد والمكر حسنا؟ لكن بعد هذا نسأل الله السلامة والعافية فعلا يصبح رغما عنها هي داخليا ليست قادرة على التحكم في نفسها، فهذه مرحلة المرض الخطيرة، نسأل الله أن يعافينا ويعافي ذرارينا انتهى وصلت لمرحلة عدم السيطرة على نفسها لكن في البداية كان ماذا؟ إرادات المهم الكلام سابق لوقته، قلنا إن طباع الإنسان تؤثر على إصابته بالمرض والطباع التي ابتلي الله بها الخلق فيها ما هو حسن بنفسه وفيها ما هو فيه شيء من الصعوبة فيحتاج إلى تهذيبها وإصلاحها.

    المجموعة التي كانت حاضرة معي أمس عندما قلت: عندما في الطبع سوء الظن نصحتكم بخطبتين ماذا؟ ما هما الخطبتان؟ هل استمعتم لهما؟

    يجب أن تسمعيها وتكتبيها نحن كنا نُختبر في هذه الخطب وتأتينا أسئلة ونرفعها وتأنينا أسئلة ونرفعها حسنا..

    الخطبة اسمها (التغافل) للشيخ سعود الشريم، عندما يكون في نفسي أنا أنتبه من حركات أحلل وأربط حسنا؟ وهو قصده هكذا كل شيء عندي قوة ملاحظة فظيعة انتهى هذه شخصية حساسة، هذا مرض الانشغال بكلام الناس زيادة عن اللازم، وبعدها تأتي في الليل تضع رأسها على الوسادة ماذا!

    انتهي، النوم بالنسبة لها مشكلة، نسأل الله السلامة والعافية، يا رب تعافينا وتعافي ذرارينا ونظل هكذا كما نحن بمجرد أن نصل إلى السرير يغمى علينا، نأتي على السرير يغمى علينا.

تعليق

    سلامة نفسية وسلامة جسدية.

الأستاذة

    هذه التي تشغل نفسها علاجها، انظري علاج الشخصية الحساسة هذه سنأخذه، الشخصية الحساسة علاجها أنها تبذل أقصى ما تستطيع في فهم القرآن وربط آياته بعضها ببعض وأثرها عليها، هذا علاجها، الانشغال بالصالح؛ لأنها عندما تكون منشغلة بكلام الناس وربط أفعالهم وتصرفاتهم ستجن وتكون سببا في جنون من معها من كثرة العتاب و(القمص) والحزن والبكاء وعدم النوم في الليل.

    التغافل في خطبة الشيخ سعود الشريم، يوجد عندي (سوء الظن وعلاجه) في خطبة الشيخ محمد مختار الشنقيطي أسأل الله أن يجمعني به قدام عرش الرحمن، مختار الشنقيطي، محمد مختار الشنقيطي.

تعليق

    ما اسم المحاضرة؟

الأستاذة

    علاج سوء الظن مقطع سأقول لميساء تنزله لكم تذكري أن أرسل لهم المادة

      الآن عندي حاجات أنه أنا داخلي ألاحظ نفسي، لا أجد اثنين يتكلمان أقول يتكلمون عني، لماذا هم يضحكون؟ واحدة هذا مرض الأول كان طبع وبعدها أصبح اضطراب وبعدها أصبح مرض لا يحتمل يعني الإنسانة الحساسة تحول حياة من معها لجحيم بدون مبالغة.

    هذه الشخصية تحاولين أن تأتيها من جهة اليمين تحاولين أن تأتيها من جهة الشمال لا تطاق ولا تحتمل دائما تنكد على نفسها وتنكد على من معها، وشيء من اثنين إما أن تسايريها تسايرها حتى تأتيك علة في قلبك.. أو ستضطرين إلى عزلها وهكذا تكونين دمرتِها حسنا.. هذه فقط انتقالات أنا فقط أعطيك فقط إشارات نحن الآن فقط نحن نتكلم في الطباع، فتنة الطباع، نحن ونحن صغارا، هيا صلوا على النبي يا جماعة..

    عندما كنا صغارا كنا أي شخص يؤذينا نستغرب لماذا؟ فأنا جيدة معه! لماذا يفعل هكذا؟!

و كنا نستغرب جدا، وماذا أيضا نحسن إليه بزيادة، لأننا لسنا فاهمين ، و هذه من نعمة الله -جل جلاله- تكونين لست فاهمة لكي تكوني ممن يتقي الله مما يعين على التقوى ، عندما  تبدئين بفهم إراداته ويعبر لك عن إراداته تبدئين في التأزم النفسي، لماذا؟ لأنك أنت أيضا لم تفهمي أنه مريض وأنه تعرض لظروف مرضية عندما تكونين غير قادرة أن تفهمي أن هذا طبعه ..عندما كنا صغارا لا نعرف ما معنى طباع صحيح أم غير صحيح؟ أم أنا فقط من كنت هكذا؟

    نعم لا نعرف شيئا اسمه طباع و أنه يوجد اختلاف في الطباع فما الذي يحدث ؟حسنا أنا جيدة معهم لماذا هم يقومون بهذا؟ حسنا أنا أحبهم وأريد أن أكرمهم لماذا هم يصدونني؟ حسنا أنا أريد أن أعمل كذا هم.. طبعا هذا كله لأنه نحن كنا ماذا؟

    رقم واحد لم نكن مشغولين كما ينبغي بالقرآن والسنة فانشغلنا بما لا ينبغي والاهتمام والاكتراث المبالغ فيه بالآخرين حسنا..  وجعلنا رضاهم عنا أو عدم رضاهم عنا معيار ماذا؟  لحالتنا النفسية وهذا خطأ.

      فأنا الآن يجب أن يكون في ذهني أن طباعي أهذبها، طباع من معي أهذبها، قال -تعالى-: الدليل من القرآن: ﴿وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ٧ فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ٨ قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا ٩ وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا ١٠[الـشـمـس:7-10]

مراحل الإصابة بالأمراض النفسية:

    الطباع السيئة

    إذا لم يحصل ضبط لتلك السمات فإنها تتحول إلى اضطراب، هذا رقم ماذا؟ اثنين.

    ذلك الاضطراب الذي لم يتم ضبطه يتحول إلى مرض نفسي، فأنا من البداية ما عليَّ؟ هل ملاحظة الطباع ؟

تعليق

    لا

الأستاذة

    إذن ما الذي يجب عليّ قبل ملاحظة الطباع؟ ما الذي يجب قبل ملاحظة نفسي؟ وملاحظة الذين معي؟

تعليق

    العلم

الأستاذة

    العلم، انتهى أخذ حقن التطعيم قبل أن يأتيني المرض فأنا من البداية جالسة مع ابني على كتاب الكبائر، باب كبائر القلوب الرياء، باب السخط، باب الغضب، باب الكذب، حسنا أنا من البداية قبل أن ألاحظه وهو يلاحظني وندخل في القصة الصعبة هذه ما الذي أفعله؟ أعمل حقن تطعيم بماذا؟ بالعلم.

    تقولين لي حياتنا كلها تصبح علم؟ أقول لك: نعم حياتنا كلها تصبح علم بالإضافة إلى الوظائف الحياتية بجانب العلم، لكن الأساس ماذا؟ الأساس العلم الشرعي، والعلم الدنيوي بجانبه، والوظائف الحياتية من ماذا؟ من النظافة والاهتمام بأن الله جميل يحب الجمال وكذا وكذا، هذا إلى جانب الحقن الأساسية أو الإيمان قيمة الإيمان التي ستدفع من البداية أو التي ستعمل من البداية في ترسيخها تهذيب ماذا؟ الطباع حسنا.

    فطباع الإنسان السيئة تؤثر على الإصابة بالمرض لذلك لابد من ضبطها بعلم، العلم اسمه ماذا؟ الذي يضبط الطباع، طبعا هو كله من قيمة الإيمان ومن الخبر في كلام الله وكلام النبي وقراءة تفسير العلماء طلعوا لك بماذا؟ علم تزكية النفس من القرآن والسنة.

     علم تزكية النفس وهذا هدف رئيسي من دعوة محمد ماذا؟ ﴿رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ١٢٩ [البقرة:129]

ويوجد ترتيب آخر ﴿لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ١٦٤ [آل عمران:164]

، والمعنى أن العلم سيزكي نفسه، وأنه حتى تنالي العلم وتكوني فعلا ربانية صادقة يجب أن يكون لديك زكاة لنفسك لأنه إذا نزل العلم على قلب ليس متزكيا مثل الماء الذي ينزل على أرض فيها حنظل ما تخرج لك؟ حنظل.. علم نازل على طباع في منتهى السوء، إذا كانت الطباع طباع سوءٍ فلا أدب ينفع ولا ماذا؟ ولا أديب، أنا يجب أهذب ماذا؟ الطباع.

    فأنا عندي الآن علم تزكية النفس هو الذي سأنتبه به لنفسي وللدواخل النفسية.

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


تعليقات