أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، نعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
·
ما هذا الالتفاف على صريح النص والتأول على الله؟!
هذا كلام ربنا، يقول للرسول صلى الله عليه وسلم رُد عليهم انه الله سيعمل كذا وكذا
وأن ربي يقول كذا وكذا ثم ذرهم اتركهم فيما هم فيه، فتأتون أنتم وتجعلونها طريقة
ذكر! من أين لكم بهذا؟ فهذا ربنا في القرآن قال ﴿قُلْ إِن كُنتُمْ
تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ﴾ [آل عمران:31] إلى آخر حججهم الواهية...، المهم انهم دائماً
يلوون أعناق الآيات حتى يضللوا الناس -وأسال الله عز وجل لمن يقصد إضلال الناس أن ربنا سبحانه وتعالى يعاقبه بإضلاله-
يطلع شخص يقول على
الشيخ عائض القرني العلامة انت تقول ان ربنا جالس على العرش نحن نقول: ﴿الرَّحْمَٰنُ عَلَى
الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ ٥﴾ [طه:5] ويسب
في الشيخ ويسب في الوهابية ويأكل في أعراضهم ويقول انه نحن لا نشبّه، هو من الذي
يشبه؟ ليس فيها تشبيه أنتم عقولكم التي أصابها العور والعفن التي تقول انه فيها
تشبيه وماذا قال الامام محمد بن عبد الوهاب غير قال الله قال رسول الله قال
الصحابة أولوا العرفان، أقرئن كتبه وأطلعن على ما جاء فيها، الناس الذين عندهم
نظام الهلع من الفكر الوهابي افتحن الكتب وأنظرن لما فيها من الكلام والأحاديث من
رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا كانت صحيحة ليست صحيحة من صحيح البخاري ومسلم أو
لا.
· المهم
انه هناك من يخطط أن يمشي على سنة النبي صلى الله عليه وسلم بالضبط وهؤلاء يعرفوا
كيف يستغلوا كل دقيقة في العمل للورود على الحوض عند النبي صلى الله عليه وسلم، والتخطيط
أمر طبيعي كل واحد فينا يخطط لغدا ولأحوال الدنيا، فلماذا لا تخططين للدار الآخرة؟
عرفت لماذا ذكر الموت يُطيّب الحياة؟
· اجعل
ذكر الموت يصلح حياتك، هذا الأمر الأول بأن تجعليه واحد من الايمان وليس من
الشيطان فلا يكون وسواسا يكدر عليك حياتك بالعكس اجعليه سبب لكي تخططين لهذه
المرحلة من حياتك فهو مرحلة من حياتك، الموت ليس عدماً؛ النقطة هذه مهمة جدا، هناك
من تظن عندما تموت خلاص تموت وخلاص، ولا حساب ولا آخرة! تقول لك: سأحيا حياتي
بالطول والعرض، ألحق أعيش يومين، ألحق أعيش حياتي هذه وأريد أن أعيشها، ضعي تحتها
خطوط عريضة كثيرة، كيف تريدين أن تعيشي حياتك؟
· جئنا
هنا لنتعلم، كيف نحيا الحياة وكيف نخطط للحياة الحقيقية ونخطط للدار الآخرة؟
· أولا:
الموت ليس عدماً إنما مخلوق كما الحياة مخلوقة فإذا كان الموت مخلوق كالحياة فهذا
يعني أنك ستقبل على شيء جديد فلابد أن تخطط له لتنجح في هذا الأمر، واحدة جالسة
تعمل كل شيء نافع وكل شيء مبارك، هل استمعتن لسلسة "الوسائل المفيدة للحياة
السعيدة" هي جد مهمة، لماذا؟
· لتحفيز
الهمم، ذكرنني! اقول لكم على المشاريع التي عملناها الأسبوع الماضي يمكن ربنا
يوفقكم وتعملوا مثلها.
· ثانيا:
المهم كلما جاء ذكر الموت أدخل على الله من الباب الواسع وهو الاستغفار والتوبة،
فأول ما تذكر شيء من ذنوبك لا تنتظرين بل بادري الى الاستغفار كذلك معلوم جداً أن
القرآن يؤنسك في القبر صحيح أو لا؟
· ثالثا:
ماذا فعلت من أجل أن يؤنسك القرآن؟ وما الذي سيؤنسك هل مجرد الترديد؟ هل مجرد
التجويد؟ أم التدبر والعمل وجعله منهاج حياة، فأنا الآن داخلة على تخطيط انني
سأجعل القرآن حياتي، كيف سيكون القرآن حياتي؟
· حصل ان
الفترة الماضية عندما اخذنا دورات متعددة في التدبر، ظللت أذكر نفسي بكذا وأتمنى
أن نظل ليل ونهار نتدبر، فوجدت ما شاء الله وبارك الاخوات هنا تعلمن أن يتشاركن
ويعملوا دورات في تدارس القرآن.
· من ضمن
الدورات الجميلة جدا جدا عملوا في دار القرار دورة اسمها "قراءة تفسير الشيخ
السعدي" ركزن معي قراءة تفسير الشيخ السعدي، انا قلت يعني هي القراءة فقط أم
شيء آخر؟ وجدتها مجرد قراءة لكن المهم ماذا؟ الميعاد، انا يبقى عندي مواعيد في
الايام التي هم عاملينها لكن قلت: نستعين بالله عز وجل ونخلي الحلقة خاصتنا من 8
الى 10 يبقى عندنا حلقة لمراجعة القرآن في دار موزة، ثم نحضر قراءة تفسير السعدي
في دار القرار بتدابير الله ان الدورة اقيمت في دار القرار ودار القرار جنب دار
موزة خلاص يبدئن في قراءة من 10 الى 12 ساعتين قراءة، القراءة كانت بشكل سريع جدا،
مع تعليقات في قواعد التفسير، لا تتخيلن كيف كانوا مجرد القراءة السريعة من كلام
الشيخ السعدي تثقب القلب، فترين عجبا في الدعاء وفي القرآن ورد أن الدعاء اما أن
يكون دعاء عبادة واما دعاء مسألة "معية المؤمنين الصالحين كيف يعينهم الله؟
كيف يصلح امورهم كيف يتولاهم؟ كيف يشرح صدورهم؟ كيف ييسر امورهم؟
· وتكرار
القراءة وتأتيكِ أحكام كثيرة وهي قراءة فقط وتأتي تعليقات منيرة من قواعد التفسير
التي هي القواعد الحسان من كتاب أيضاً الشيخ السعدي تقول لك القاعدة هذه تنطبق على
هذا الكلام والقاعدة هذه تنطبق على هذا الكلام. خلصنا تفسير سورة البقرة كاملا
في ماذا؟ في ست لقاءات ست لقاءات بكم؟ ١٢ساعة، انت لو قرأتِ سورة البقرة
لوحدك ستقرأيها في كام ساعة؟
· لا انا
أتكلم عن التفسير وليس التلاوة انا أتكلم اننا جلسنا نقرأ تفسير سورة البقرة وليس
سورة البقرة، أنظرن لبركة الاجتماع على القرآن، لو كل واحدة فينا جلست
لوحدها ستقعد نصف ساعة وتقوم تقعد ساعة ستسرح لكن عندما تختارين انت صويحبات
لك وتجتمعن وتحضرين الكتاب وتقرأوه مجرد قراءة، اياك تتعجلين بعدم الفهم! أنتن ناس
"حفتهم الملائكة"، على أي شيء سيكون حالهم؟
· ستفهمن
إن شاء الله ببركة اجتماعكن والله لو فهمت نص الذي يقال لكنت الفائزة مئة في المئة
وسترين عجبا في الاجتماع على ذكر الله، سترين عجبا في الدعاء، هذا تخطيط لقبرنا،
هذا تخطيط لكيفية العيش في الحياة وكلام الشيخ السعدي عجيب عجيب وبعدها من حضرت
أول مرة غير التي حضرت ثاني مرة، سيغيرك الله للأفضل غير ثالث لقاء غير رابع
لقاء، قدرتك على التقاط التفسير وفهمه تزداد يوما بعد يوم. أول يوم كانوا الأخوات
يقلن "القراءة سريعة جدا"، هناك من نعجز عن فهمه، ثم رويدا رويدا تبدلت
حالهم ونجدهن في اللقاء الثاني هادئات منصتات، ثم ثالث لقاء تسرب إلينا نور الفهم
وشعرنا أننا نستفيد استفادة غير عادية مع ختام سورة البقرة لا تتخيلي كم السعادة
التي باشرت قلوبنا.
· الرب
شكور والدورة هذه مستمرة "الاثنين والثلاثاء والاربعاء من كل شهر" لأنه
سورة البقرة سورة طويلة فجعلنا كل اثنين وثلاثاء واربعاء للتدبر وبعدها أيضا
الثلاثاء والأربعاء للمفصّل لأنه في ارساء لقواعد العقيدة فهذا مما يستحق من
الاخوات أن يخططن له ويخططن للحياة جنبا الى جنب، تخطط للدنيا والآخرة معاً، ولا تتخيلي
سعادة القوم في اجتماعهن، في أكلهن مع بعض في شربهن مع بعض، كل شيء كان جميل بدون
استثناء حتى كانوا مزينين المكان بالورود، فقلت لهن: ممكن اخذ وردة أهديها لزوجي
"فتضاحكن"، فحتى سبحان الله لقينا أثر الجلسات في بيوتنا، تجدي اثر
للجلسة انه انت تطبيقيها في بيتك، الحياة الحقيقية لا تصلح إلا بوجود ما يصلحها
ويهذبها ويقوم اعوجاجها لن تنصلح ونحن في حالة من الترف والراحة والكسل لا نريد أن
نبذل مجهود، فلا أحد يأتي بسيرة الموت تقول لك ما نجيب سيرة الموت حتى ما ننكد على
من أمامنا، لا نقول نأتي بسيرة الموت حتى نخطط للحياة.
· الأمر
الثاني: أن نعرف أن الحقائق التي ستواجهها كما قلت معرفة وعلم عميق بكل ما تخطط له
وليست معلومات ولا مسابقات ولا إثراء ليس مجرد حفظ علمي لا وكثير أنا قلت هذا
الكلام، لابد ان تتحول دروس العقيدة من دروس إلى سلوك فيه ثمرة تطرح أخلاقا، لا
يجوز أن يكون هناك أخوات من طالبات العلم ويدرسن العلم الشرعي ثم يمرضن بأمراض
القلوب وأهوائها! نحن في الدنيا لدينا اختياران ﴿وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ
١٠﴾ [الـبلد:10].
· وهذا
الأمر انا تكلمت عليه بالتفصيل في سلسة التقوى، أنت تمتلكين صوت يدفعك للحق، ماذا
يسمى؟ واعظ الرحمن في قلب المؤمن، وصوت آخر يدفعك للباطل الذي هو وسوسة الشيطان،
وكذلك عندما تستمعي لدروس عن الآخرة سترين قوم تستقبلهم ملائكة الرحمة وهم الذين استمعوا
لصوت الحق وقبلوه وعملوا به، وقوم تستقبلهم ملائكة العذاب. ماذا فعلوا من أجل أن
تستقبلهم ملائكة الرحمة؟ افعلي مثلهم.
· النقطة
الثالثة: في ذكر الموت يطيب الحياة كوني قوية في حسن الظن بالله -اللهم
ارزقنا حسن الظن بك يا رب اللهم ارزقنا الثقة فيك يا رب- من أين أتيت بهذه النقطة؟
في الحديث القدسي ((أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء))،
لكن
اجعليها مع النقطة السابقة التي هي، ماذا؟ علم وتخطيط لا تظن وانت مهملة لا تظن
وانت نائمة على فراشك لا تعملين بعمل نافع مثمر، كثيرات جدا من العاصيات تقول لك: ربنا
غفور رحيم. صح ربنا غفور رحيم وربنا شديد العقاب، ولو أحسنوا الظن لأحسنوا العمل، فلا
تقولين ربنا غفور رحيم ثم تهملين في الاتيان بأسباب المغفرة، غفور رحيم لمن؟ طيب
وشكور لمن؟ وسريع العقاب لمن؟ ((أنا عند ظن عبدي بي)) أعرف ربك بماذا؟
·
بأسمائه كلها، وتعلمي عن الحقائق التي
ستلقينها وخططي أن تكوني في قبرك في أنس، خططي للحظة التي تسكر فيها العقول، ركزن
معي! ما معنى سكرة؟ ﴿وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّۖ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ
تَحِيدُ ١٩﴾ [ق:19] ما معنى سكرة؟
· السكرة
غياب العقل، أي أنك تعملين لحظة الموت ما كنت معتادة أن تعمليه فهل أنت معتادة على ذكر
أو شكر أم على الاهتمام بآراء الناس وأوضاعهم؟ فلانة تقول على كذا وفلانة تفعل لي
كذا او أنا أريد مالا وفيرا، هاتوا مالي "مااالي! حقيبتي، المال فيها -نسأل
الله العفو والعافية- ومن يختم لهن وهن يرددن الغناء ناس تموت وهي تغني أو -نسأل
الله العفو والعافية- ناس تقول البيت وترتيب البيت واعملوا كذا وابنوا كذا
والديكور كذا أو -نسأل الله العفو والعافية- واحدة تقول فلانة كانت تمشي مع واحد
وتعمل معه كذا. الأفلام.. الأفلام.. -نسأل الله العفو والعافية- من يقول لك عليها
فن الفسق بين الرجل والمرأة الذي يسميه بعض القوم للأسف وهم مسلمين انه فن يسموا
مقدمات الجماع علناً فن ماذا؟ مقدمات الجماع ما هي؟ القبلة، الحضن، التلامس فن! من
اين أتى الفن؟ خطوات للشيطان، لابد من توعية هؤلاء القوم لابد والله، في ناس منهم
لما تعرف أن هذا حرام تتركه يبقى انا وظيفتي أين؟ وانت وظيفتك أين؟ أكيد في ناس
يعرفوا فنانات وصلوا لهم الدروس، في ناس كثير تعرف فنانات صح أو لا وصلوا لهم
الدروس علموهم لله لله.
· أتتذكرون
سحر حمدي تتذكرون نحن كنا صغيرين جدا ساعة ما طلعت، انظري لما تقول لك والله ما كنت
اعرف انه هو حرام، لكن انت تعرفين ان العري حرام، فإذا سكت فهو تقصير من من؟ من
طالبات العلم صحيح كلامي أو لا؟
· في
واحدة أخرى لا تعلم ان الرقص حرام عرفوها ان الرقص حرام والتعري حرام، لأن الله
أمرنا بالستر، ربنا سبحانه وتعالى أمر المرأة المسلمة بالستر وربي حيي ستير يحب
الستر عرّفُوها انه حرام.
· يبقى
ننتقل من دور الانتقاد إلى دور التعليم، المهم.. خططي راجعي نفسك واعرفي ما الذي
اعتدت عليه.
· تذكر
الأستاذة مثال لامرأة مريضة في المستشفى كانت طوال عمرها تهتم بضيوفها فكانت تشير
لبناتها في كل حين صبوا لهم قهوة ضعوا لهم كذا وهي تعاني من الالام، أنظرن إليها!
واحدة تهتم بإكرام الضيف، هذه عبادة كثير من النساء لا يعملنها صحيح ولا خطأ؟ في
كثيرات من النساء لا ترى أحد أن يزورها، ولا أنا أزور أحد لماذا؟ لماذا النكد؟
والغم؟ لا أريد أحد يزورني ولا أزور أحد، لا أريد أحد يجاملني ولا أجامل أحد.
· ليس من
هدي النبي هذا الكلام، بل يذكر عنه أنه قال: ((مثل المؤمنين في
توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد
بالسهر والحمى)) فما الذي يحدث لو ان كل واحدة تنطوي على نفسها وتقفل على نفسها فما الذي
يحصل؟
· هي تعيش
مع قرين الآن هي والشيطان لا ثالث لهما فستبقى تريد ضيوف؟ طبعا لا؟ وتعمل لهم في
شاي وقهوة وتتعب نفسها، هي لا تسير على هدي النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال: ((من كان يؤمن بالله
واليوم الآخر فليكرم ضيفه)) يعني سبب من أسباب زيادة الايمان اكرام الضيف، فتجدي كثير من النساء لو
أحد دق الباب الآن "يتذمرن"! تذكر مثل اريحي نفسك وهي لا تريح نفسها لأنه
هذا الذي يغلي في قلبها ان هي تكرم الخلق ومن أحسن الى الخلق أحسن الله اليه.
· المهم
أن يكون استقبال الضيف وفق الضوابط الشرعية لا تبقى مختلطة، يعني ليس نساء على
رجال ونقزقز مع بعض ونأكل سوداني مع بعض ونسهر نشاهد الفيلم مصيبة سوداء ان تجدي
بعض العائلات تجتمع على الفيلم او المسلسل والله ستحاسبون، ستحاسبين، كيف المرأة
تسمح لزوجها أن ينظر إلى امرأة غيرها تقول لك أصل هذه في التلفزيون يعني بلاستيك
والا بجد، ست حقيقية ولا تقليد كذلك الرجل كيف يسمح لزوجته أن تنظر للرجال لا يوجد
غيرة على دين الله.
· أهتم
بالتخطيط لأعمال تؤنسك في القبر، خططي لأعمال تجعلك من الصديقين. كذلك اهتمي
بالصدق والصدقات وهذه النقطة الجميلة جدا جدا جدا التي تعجّبنا لها في بحث استمر
عام كامل عن الصدق في القرآن اهتممن بالصدق لان الصديقين لا يقفون في الحشر
ليحاسبوا.
·
عارفة السبعين ألف الذين يدخلون الجنة بغير
حساب ولا سابقة عذاب هؤلاء كانوا صدّيقين يقال لهم أنهم حققوا التوكل الذي مبدأه
الصدق في القول والفعل والعمل وإرادة وجه الله عز وجل ما يكذبوا لحظة، أقوالهم
كلها صدق يخشوا الله عز وجل أنظرن لكم الكذب الحاصل الآن! كمّ الكذب العجيب، كذب
دمر الأمة. الأمة تدمرت بسبب الكذب، كله يكذب إلا من رحم الله الا الصديقين -أسأل
الله ان يجعلنا منهم- الصديقين فوق مقام الشهداء، ﴿فَأُولَٰئِكَ مَعَ
الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ
وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ﴾ [النساء:69]
· اقرئي
في كتاب الله وأنظرن لآياته التي "يبشّر بالمغفرة ومن يبشّر بالجنة"،
انظري لصفات المؤمنين، التي وردت في القرآن وابذلي جهودك لتتحلي بها ولا تكون كل
حياتك يا رب بيت جميل نجّح الأولاد، وفقهم يا رب، يا رب نصيّف مصيف حلو يعني كل
دعاءنا ماذا؟ دنيوي، وأين الدار الآخرة ونحن نقترب من الموت، في من الناس ينقسم
فريقين:
·
﴿فَمِنَ النَّاسِ مَن
يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ
٢٠٠ وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي
الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ٢٠١﴾ [البقرة:200-201]
· يبقى
إذاً القاعدة التي نكررها وسنظل نكررها ان في ذكر الموت تصلح لك الحياة لأن تسألي
الله عز وجل التوفيق في الدنيا والتوفيق في الآخرة، صلاح الدنيا كيف يرزقه الله عز
وجل للتقي؟ يشرح صدره، تبقي مبسوطة سعيدة ويشرح صدره ييسر أمره ويلطف به في البلاء
سبحانه وتعالى والذي كل همه الدنيا، ماذا يكون مصيره؟
·
((من كانت الدنيا
همه فرق الله شمله وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له)) هل ذكر الموت يطيّب الحياة أو لا يطيّب الحياة؟ الدنيا أم الآخرة؟
· الاثنين
يطيب الدنيا ويطيب الآخرة ولذلك مات شاب صغير لأحد الشعراء فقال الشاعر في تعزية
نفسه: جاورت أعدائي وجاور ربه -أنظرن التفكير جاورت أعدائي وجاور ربه- شتان
بين جواره وجواري.
· من
يعلم حقيقة الدار الآخرة وأنها تكون جميلة للأتقياء والأنقياء والصالحين تفسير قول
الشاعر نحن في الدنيا نجاور بشراً كلهم نقائص مؤذيين فمن الذي يجاور ربه؟ الذي مات،
وشتان بين جواره وجواري هذا لمن عرف حقيقة الموت وعرف أنه ليس مجرد عدم إنما مخلوق
جديد تدخل فيه ويدخل فيك وهذا المخلوق الجديد متى ينفعك الله به إذا خططت له في
الدنيا فهل نستطيع الآن؟
· هل
تستطيعي انت في اللحظة هذه قبل سماع هذا الدرس ان نقول عندما نقابل ربنا سبحانه
وتعالى سيحدث لنا كذا وكذا فهل نبدأ الآن؟ نبدأ ونستعد ونستعد، لما سنواجه نكتفي
بهذا القدر.
· سبحانك
اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
· المرة
القادمة -إن شاء الله تعالى- سنأخذ أن الناس ستنقسم لقسمين قسم أهل الإيمان وقسم
أهل الكفر، هذه النقطة مهمة جدا، ما هي الحقائق التي ستكون يوم قيامتك انت يعني
يوم لحظة وفاتك انت؟ ماذا سيحدث لكل فريق من الفريقين؟ وبعدها ننطلق للنقطة الرابعة
ادفعي عنك قطّاع الطريق، النقطة الخامسة تعرّفي على الله في الرخاء يعرفك في
الشدة، ما هي التي قلت لك عليها؟ أننا: نلتقي 3 مرات في الأسبوع، انت ممكن تنفذي
هذه الفكرة النساء العاملات ينفذن الفكرة هذه ولو مرة في الأسبوع تلتقي مع صديقاتك
أو تلتقي مع أبناءك على قراءة تفسير القرآن وكما أقول لك ليس شرط أن تفهمي كل حاجة
تقرأيها ليس شرطاً والله انت منتفعة مئة في المئة لو فهمت نصف ما تقرئين او ثلاث
ارباعه او حتى ربعه كل يوم كل يوم كل يوم.
· لو تريدين
أن تقرأي قراءة سريعة التي هي من كتاب الشيخ السعدي في قراءة متأنية وما أروعها وهذا
لمشروع الذي نحن نفذناه "لو المجموعة متابعين معي على المجموعات التي هي
فقرة تدبر لي ولأبنائي نجتمع انا وابنائي او انتم وابنائكم على قراءة التفسير جزء
عم من كتاب التسهيل في التأويل للشيخ مصطفى العدوي رائع وسهل جدا لو كل يوم انا أسألك
فقط، من أجل الرد على من تسأل؟ من أين الوقت لو كل يوم قعدت مع أولادك نصف ساعة
على التفسير يبقى كم ستجلس؟ في الاسبوع؟ دعي الاسبوع 6 ايام ليس سبعة، 3 ساعات
تفسير في القرآن ماذا تتوقعين أن يخرج منهم؟
· ﴿رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ
وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِۙ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ
فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ ٣٧﴾ [النّور:37]
· عُلم
وينفذ.. ربنا يوفقكم
· السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته.
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك إذا كان لديك أي تساؤل وسنجيبك فور مشاهدة التعليق