القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح الأصول الثلاثة الجزء الثامن عشر


أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

   إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستهديه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. طبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم من الجنة منزلًا! 

·      كم مرة ذُكِرَ اسم الرب في القرآن الكريم؟ 500 مرة.

·      التربية، ما معنى التربية في اللُغة؟ تحويلك من حال النقص إلى حال الكمال.

·      يُعلِّمِك، بدايةً أوجَدِكِ، أوجدك وهو يُحِبِّك، هو يُحِبِّك، ولذلك أعدَّكِ، وأمدَّكِ، وهيَّأكِ، هذا كله يجبُ أن تعرفيه، وأنه وحده هو الذي سبّب لكِ أسباب السعادة وأسعَدَكِ، كيف أسعَدَكِ؟ عملية أن تعرفي أن سعادة قلبكِ بيدِ المَلِك هذه من أهم الأشياء.

·      حتى لا نسمع كلمات: فقط لو كان زوجي عاطفي قليلا كُنتُ سأكون سعيدة، فقط لو أولادي كانوا مُريحين قليلا كنت سأكون سعيدة، فقط لو بيتي كان فيه كذا كنتُ سأكون سعيدة، فقط لو خادِمتي..، فقط لو أهل زوجي..، فقط لو أمي..، لو أبي..، كُنتُ سأكون سعيدة.

·      اعلمي أن الإسعاد والإشقاء بيدِ واحد هو: الله.

·      فالزمي جِوار الرب يُسعِدكِ؛ لأن من أفعال الرُبويبة: الإسعاد.

·      طيب وأسعدكِ، كيف أسعَدَكِ؟ ﴿إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا[الإنسان:3].

·      فهداية السبيل أتت عن طريق إرسال الرُسُل، فإرسال الرسول من الرُبوبية، من الرُبوبية، رَبَّاهُ الله تربية خاصَّة، تَقِي، نَقِي، حَفِظَهُ مما يقع فيه غيرهُ من البشر، ربَّاهُ ربَّه، الرسول ، لو تُشاهدي سيرة الرسول ، تجدين أن الله U يُحِيطُه I بِرِعايتهِ، يُحيطُهُ بِرِعايتهِ، تربية خاصَّة.

·      وأرسلهُ إليكِ، وهذا من تربيتِهِ الخاصَّة لكِ، يعني الذي يُطيعِهُ سيتربى تربية خاصة.

·      جميلة جدًا، رَبِّي رَبَّى الرسول، الله ربُنا ربَّى نبيُّنا تربية خاصَّة، وهذا من تربيتهِ الخاصَّة لنا نحن؛ لأن الذي يُطيع النبي ، ويُقَلِّد النبي ، سيتربى تربية خاصَّة، وهي التربية التى يُريدُها الله مِنَّا. فاهمين؟

·      يعني مثلًا -ولله المثل الأعلى ليس كمثله شيء- أنا ربيت ابني أن كل تفكيره يكون عن العِلم عن الله، وأصبحَ ربَّاني، هكذا سيكون مُميز أم غير مُميز؟ إذًا الطفل الذي سينجبه ماذا سيفعل معهُ؟.. لماذا؟ لأن هو تَربَّى تربية خاصَّة، فلما يمسك أحد سيُربِّيهِ تربية خاصَة.

·      فهنا الذي يُطيعُه سيتربى، الذي يُطيع النبي سيتربى تربية خاصَّة، والذي يَعصِيهِ سيبقى في التربية العامة، التي ما هي؟ يأكل ويشرب فقط، واضحة النقطة؟

·      قال الشيخ: فمن أطاعَهُ -على الرسول - دخل الجنة.

·      دخول الجنة نوعين .. أسأل الله U أن ندخل الجنة بغير حِساب ولا عِقاب!

·      دخول الجنة نوعين:

ü  النوع الأول: من أول وهلة بدون عذاب، النوع الأول من أول وهلة بدون عذاب أو عِقاب.

ü  أو دخول الجنة بعد أن استوجب شخص النار، سواء كان دخول الجنة بِشفاعة النبي ، أو تساوت حسناته وسيئاته فأُمِر به إلى النار، فيشفع فيه الرسول فيدخُل الجنة.

·      هذه من ضمن الأشياء التي يجب أن تُربي أولادك عليها، حتى عندما تكلمت مع أولادي قلت: هناك من المُسلِمين مَن يدخُل النار حتى يمتحص ويصير فحمًا -أسأل الله العفو والعافية!- فابنتي الصغيرة قالت لي: أي لون العباءة، سيكون فحم هكذا، قلت لها: نعم، الذي لم يُطِع الله، ولم يُطِع الرسول ولكن كان في قلبه مثقال ذرة من لا إله إلا الله، بعد أن يمتحص ويصير فحمًا، يخرجون من النار، فيُلقَوْن في نهر اسمه نهر الحياة، فتنبُت جلودُهم كما تنبُت الحبة الخضراء -أسأل الله العفو والعافية!- أو يدخُل النار ويخرج بشفاعة النبي فيدخُل الجنة.

·      المهم أن هؤلاء دخلوا الجنة وهم الموحدين الذين نتمنى أن نكون مثلهم يارب! دون أن يدخُلوا النار، هذا هو النوع الأول.

·      النوع الثاني: هناك مسلمين ويدخُلون النار حتى يمتحِصوا ويصيروا فحمًا -أسأل الله U أن يُعافينا!- ولكن كما هو معلوم نار التطهير، تطهير، ومآله إلى الجنة بشفاعة النبي ، أو شفاعة الشافعين الآخِرين، أو بِمحض رحمة أرحم الراحمين، ولكن في النهاية مَآلُه إلى الجنة، وهو مَن قال: لا إله إلا الله خالِصًا من قلبه، يعني يُوقِن حقيقةً أن الرب إله، وأن محمد هو الرسول "لا إله إلا الله محمد رسول الله".

·      انتبهي هنا .. تفاوت دخول المسلمين الجنة، تفاوتهُم هذا الحاصل حسب طاعتهُم للرسول ، أي على حسب علاقتِهم بالرسول محبةً، وطاعةً، واتباعًا، فيكون الفرق، ولا تنسي أن محبة الرسول تابِعة لمحبة الله ﴿قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ[آل عمران:31].

·      أنت كمسلم تأتي تقول لي ليس لي علاقة بالسُنة، إذاً أنت تنتزع جُزء من الشهادة، شهادة التوحيد ماذا؟ أن لا إله إلا الله فقط؟ ومحمدٌ رسول الله.

·      هذه النقطة في غاية الأهمية، حتى هؤلاء الذين يقولون ما لنا شأن بالسنة، نحن يكفي علينا بالقرآن، إذًا كيف ستعبُد الله؟ الرسول هو الذي بيّن لك العِبادة.

·      إذًا كل مَن كان تقيًا كان وليًا، كل المؤمنين أولياء لله، لكن الأولياء درجات، وهذا يظهر من طاعة الرسول ، وأنتِ بعينيكِ تَرِين اختلاف الناس في طاعتهم وفي مبلغ طاعتِهِم.

·      هل من حُب النبي أن أتمسح بقبره؟ لا .. لماذا؟ لأنه لم يفعل ذلك، فأنا لو أحبه، أتبعه وأسير على خُطاه، وحُبّي يكون مضبوط بفعلِهِ هو، لو أنا صادِقة.

·      نجد أن أخواننا من الصُوفيين يقولون لك: الوِجد والحب، الحُب يجعلكِ تعملين أشياء أنتِ لا تَشْعُرين بها، هذا الكلام ليس مضبوط شرعًا وغير مقبول، وغير مقبول.

·      المؤمن يتعبد لله بما يُحبُّه الله، وبما فعل رسول الله ، فإن كُنت تُحب الله اتبع الرسول ، وإن كُنت تتبع الرسول افعل ما فعل، واترُك ما ترك.

·      كيف كيف هذا؟ يعني حتى إن هذا لَعَمري في القياس عجيب، هو يقول لكِ: من كثرة الحُب يعملون تصرُّفات مُعيَّنة: يتمسَّحوا بجانب القبور، يأخذوا من جنب القبر ويمسحوا، هذا ليس حُبًا، هذا ليس حُبًا، هذه حركات لا معنى لها، الذي يُحِب يُركِّز كيف أتقرب إلى المحبُوب.

·      مَن عصاهُ، مَن عصى الرسول دخل النار؛ لأن معصِية النبي ، معصية لله تبارك وتعالى، لهذا أتى الحديث ‏((كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى))، قالوا: يا رسول الله ومن يأبى؟ قال: ((من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى)) صحيح البخاري.

·      إذًا عِصيان الرسول إباء لدخول الجنة، معصية الرسول أنتِ ترفضي أن تدخلي الجنة بلا حِساب، عصيان الرسول إباء لدخول الجنة.

·      وليس كل من عصاه على مستوى واحد، بل هُم درجات:

ü  هناك من عصاه خالد مُخلد في النار، الذين هم الكفار، الذين لم يؤمنوا به تمامًا، الذين يكون عِصيانهم بالكُفر، والشِرك الأكبر، أو النِفاق الاعتقادي.

ü  أو هناك عُصاة يدخلون نار التطهير، وهم القوم الذين يكون عِصيانهم أقل من الشِرك الأكبر، أو الكُفر، أو النِفاق الاعتقادي، الذين هم عُصاة المُسلمين، الذين لا يأخذون بكلام النبي ، ولا يُلقون له بالًا.

·      إذًا يجِبُ عليكِ من ضمن العلوم الواجبة، العِلم بالله بأسمائه وصِفاته والدليل، ﴿فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ[محمد: 19].

·      يجبُ عليكِ أن تعرفي الله ونبيه، ودين الإسلام قبل أن تدخُلي إلى هذه المعلومات التفصيلية عن من ربك؟ ما دينك؟ من نبيك؟ لابد أن تُأسسي هذا الأمر في نفسك.

·      لذلك لما يأتي لكم الإعلان عن الدورة، مكتوب أن هذه الدورة ستُحدد هدفِك في الحياة، تُحَددِ هدفك في الحياة.

·      إذًا من أين أتيتِ بموضوع هدفي؟ لأنك لذلك خُلِقتِ ﴿اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا[الطلاق:12] I.

·      إذًا المطلوب مني أن أعرف الله، وأعرف نبيه، وأعرف الدين.

·      افهمي أن الله خلقنا، ورزقنا، ولم يترُكنا هَمَلًا، بل أرسل إلينا رسولًا، من أطاعه دخل الجنة، ومن عصاه دخل النار، وأتى بالدليل.

·      ما وجه دلالتهُ أن من أطاع النبي دخل الجنة، ومن عصاه دخل النار؟

·      أتى بقوله تعالى: ﴿إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ يعني يا قريش، ربي يُخاطب قُريش، يعني يا قُريش ﴿إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولًا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولًا[المزمل: 15]

·      الرسول الأول مَن هو؟ محمد .

·      والرسول الثاني مَن هو؟ موسى عليه الصلاة والسلام.

·      والقومين هما: قريش مع النبي ، وفرعون مع موسى.

·      ﴿فَعَصَىٰ فِرْعَوْنُ الرَّسُولَيعني حصلت منه المعصية ﴿فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلًا[المزمل:16]، أنتم يا قريش انظُروا إلى حالكم إذا عصيتم الرسول أخذكم الله أخذًا وبيلا، إذا أطعتُمُوه نفعكم الله بِطاعتِهِ.

·      المسألة الثانية: أن الله لا يرضى أن يُشرَك معه في عِبادتِهِ أحد، لا ملَك مُقرب، ولا نبي مُرسل ولا أحد.

·      إذا علمتِ هذا أن الله لا يرضى أن يكون له شريك في العِبادة، ملَك مثل من؟ جبريل، وهل هناك ناس تعبد جبريل؟ طبعا، باسم الأب والابن والروح القدس إله واحد آمين، النصارى يقولون: أن ربنا ثلاثة في واحد ﴿مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ[المؤمنون:91] I ﴿كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا[الكهف: 5]

·      هناك ناس تعبد مَن؟ سيدنا جبريل، لا يرضى، العبادة للواحد الأحد، العِبادة للواحد الأحد، لا يكون في العبادة ملَك مثل جبريل، لا يرضى الله أن تدعو جبريل، ولا أن تستغيث بجبريل، ولا أن تذبح تَقَرُّبًا لسيدنا جبريل مقدم الملائكة.

·      وأيضًا يمنع عليك أن تستغيث بالنبي أو تدعوه، مثل الناس الذين يقولون: مدد يا رسول الله، انتبهي المدد والقوة من الواحد الأحد، الرب، هو الذي يُمِد عِبادُه، الرسول لا يُمِد أحدًا إلا بالنور والعلم الذي علَّمهُ لنا ، فتجدين ناس طيبة جدًا وتقول: مدد يا رسول الله، وفي مصر تقول: شِلله - لا أعرف ماذا تعنى شِلله - شِلله يا رسول الله.

·      انتبهوا يا جماعة وانشُروا هذا العِلم، سنُحاسب أمام الله U، هناك ناس طيبة جدا وعِندها شِرك، العقيدة شيء هام جدًا.

·      تستغيث بالرسول، فيمتنِعُ عليكِ أن تستغيثي بالنبي، أو تذبحي له فما بالك بغيره.

·      على ذلك لابد أن تفهمي أن باب الإشراك، لا فرق بين أن يُشِرك به إنسانًا صالحًا، أو طالِحًا، أو ملَكًا، أو نبيًا، أو جِنِّيًا، أو إنسيًا، أو شيطانًا، أو حجرًا، أو شجرًا، كُلهُم على حد سواء لا فرق بينهم؛ لأن العِبادة مَحض لله.

·      إذًا الذين يذهبون ويقطعون الطُرُق لزيارة الأولياء، نذهب إلى زيارة سيدي أبو العباس، أو الحسين، سنُسَافِر سنَشُد الرِحال لهذه المساجد، هل هذا الكلام فعله الرسول ؟

·      الرسول كان يزور موتى البقيع، لا بأس، زوري أبوكِ المُتوفى، أو أُمك المُتوفاة، أو من تُريدين، لكن تسافري، تسافري لزيارة أولياء، من أين أتيتُم بهذا؟

·      لو أنتِ مارة على القبر، ستقولين .. مرور، مَرّ على قبور المسلمين كلها حتى لو بالسيارة ستقولي: السلام عليكُم دار قومٍ مؤمنين، أنتم السابِقون، وإنا شاء الله بِكم لاحِقون، اللهم ارحمهم واغفر لهم، وتبدئين تدعين لهم، اللهم ارحمنا إذا صِرنا إلى ما صاروا إليه.

·      لكن أن واحد يُسافِر يزور الضريح، أو يتمسح به، أو يذبح عِندهُ، وشخص معين، هل فعل ذلك النبي ؟ هل فعله عمر؟ أبو بكر أَحَبَّ من أَحَبَّ النبي ، هل فعله ذلك؟ لم يفعل هذا الكلام أحد منهم.

·      إذًا لا نؤلف، لا نُؤلَّف، نتعبد لله بما يُحبُّه الله.

·      ملايين من المُسلمين تعمل هذا الأمر، في مولد البَدَوي في طنطا، وأجزاء كبيرة جدًا في كل دول المسلمين للأسف مِصرَ وغيرها، والصعيد وغيره، والخليج وغيره، تجدين يوم المولد الخاص بالوَلِي كأنه يوم حج.

·      هل فرض الله عليكم حج بيت وَلِي من الأولياء؟ أو قبر من القبور؟ البَدَوِي يكون فيه اثنين مليون، يعني أنا أضرب لكِ مثلا بما رأيتَهُ بِأُم عيني، غير أيضا كل بلاد المسلمين تجدين أن هناك واحد يذهبون إليه، يزورونه ويتمسَّحون بقبره.

·      شد الرِحال لا يكون إلا لثلاثة، كما قال النبي ، أصلًا بناء مسجد على الضريح هذا نهى عنه النبي : ((لَعَنَ اللَّهُ اليَهُودَ والنَّصَارَى، اتَّخَذُوا قُبُورَ أنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ)) صحيح مسلم.

·      ﴿وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ[الجن:18] دور العبادة هذه لله يُعبد فيها الله، لم يذكُر أن نَتَبَرَّك بِوَلِي ولا غيرِهِ.

·      ولما سيدنا عمر مر على شجرة الرِضْوَان، أنتم تعرِفون الشجرة التي تمت عندها بَيعة الرِضْوَان، وذُكِر في سورة الفتح: ﴿لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ [الفتح:15] انظري الشجرة هذه ذُكِرَت في القُرآن.

·      لما تَبَرَّكَ بها المسلمون في عهد سيدنا عمر قَطَعَها، فالموضوع خطير.

·      إذًا لا تَصْرِفي نوع من العِبادة لغير الله، نعم فكل ما تطلُبِينه، كل ما تفعَلِينهِ، تفعَلِينهِ وفي قلبك الواحد الأحد.

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.


تعليقات