أعوذ
بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
إن
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات
أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأصلي وأسلم على المبعوث
رحمًة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، طبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم من
الجنة منزلًا.
·
نكمل بقية الحديث عن الوسواس وقد رُويت
أحاديث كثيرة تبين لك كيف أن الشيطان يوسوس!
·
دورة الوسوسة، دور الشيطان الوسوسة.. فما
طريقته؟ وما طريقة وسوستة؟ أنت تعلمي أنه لا غاية إلى مُرادة إلا إيقاع المؤمن في
الضلال والحيرة وظلمة العيش ونكد النفس فإنه عندما لا يقدر على المرأة بأن يجعلها
تخلع الحجاب.. أو لا يقدر على المرأة أن يجعلها تمشي او تتصرف بطريقة غير مضبوطة..
ينكد عليها وتظل دائما حزينة وحزينة إلى أن يتمكن منها ويُفسد عليها دينها، حديث
الرسول ﷺ قال: ((يأتي الشيطان أحدكم
فيقول من خلق كذا إلى ان يقول من خلق ربك فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينتهي))
[أخرجه البخاري ومسلم] هذا هو الدواء، دواء النبي ﷺ أجمل كلام
يستعذ بالله يلجأ إلى الرب الملك الذي أمره نافذ في دفع هذا الشيطان ويحسن الظن
بالرب أنه لا يرد سأله أبدا وينتهي (كلمة وينتهي التي قالها الرسول قد
ذكرناها من قبل وقلنا ما اسمها؟ قطع الاسترسال). الاستعاذة عبادة عظيمة سوف نأخذها
بالتفصيل عندما ننتهي من الوسواس.
·
قال أبو هريرة رضي الله عنه قال رسول
الله ﷺ ((يأتي الشيطان أحدكم
فيقول من خلق كذا حتى يقول من خلق ربك فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينتهي)) يوقف حدود
عقله لأن الله هو الأول الذي ليس قبله شيء والاخر الذي ليس بعده شيء، الشيطان
يأتيك بالوساوس اتبعي كلام النبي في أي شيء الشيطان يقول لك ضعي مكياج وأنت خارج
البيت، ارتدي ملابس ضيقة، تشاجري مع زوجك، فلان لا يأت بالحسنة، كل هذا الكلام
يناقض ما قال الله تعالى، فماذا يجب عليك أن تفعليه؟ كلام النبي ﷺ في وصيتين فليستعذ بالله ولينتهي، تلجأ إلى الله وتتعلم عن الله
تتربى بالعلم عن الله عز وجل وتقطع الاسترسال، عثمان ابن أبي العاص اتى النبي ﷺ ((فقال يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءاتي
يلبسها علي)) انظري بالضبط الوصف الجميل الذي وصفه الصحابة أهل الفصاحة ان
الانسان القوي يستطيع أن يصف حاله في ناس لا تعرف تصف ما هي فيه! وفي ناس تقول لك
أنا متضايقة، من ماذا؟ لا أعرف، لا تعرف ما بها يعني لا تعرف ما يجعلها ترتاح؟ لا
تدري، انظري هنا الرسول ﷺ ولذلك دائما نقول أسأل، وكذلك الذي
يُفتى يجب أن يستوضح ويتأمل في كلام السائل ويفهم هو ماذا يريد ((إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي
وقراءتي يلبسها علي قال الرسول ﷺ ذلك شيطان يقال له خنذب فإذا احسسته فتعوذ بالله
منه واتفل على يسارك ثلاث، قال ففعلت ذلك فأذهبه الله عني)) نعم هو من
السنة إنه يجب قبل الصلاة وقبل ان تقولي الله اكبر تتفلي في نفس فيه ريق خفيف
وتقولي أعوذ بالله من الشيطان الرجيم هناك من تقول أعوذ بالله وهي عندها علم بالرب
الملك والاله، وأخرى تقول هكذا فقط دون علم، فنحن سنتعرف إن شاء الله تفسير الرب
والملك والإله.
·
هذا يوسوس في أصل
الإيمان، عثمان ابن العاص أتى النبي ﷺ قال: ((إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي يلبسُها علي فقال النبي ذلك
شيطان يُقال له خنذب فإذا أحسسته فاستعذ بالله منه وأتفل على يسارك ثلاثا ففعلت
ذلك فأذهبه الله عني)) أيضا ما رواه أبو داوود في مراسيله عن عُبيد الله بن أبي جعفر مرسلا
أخرجه أبو داوود في المراسيل ((إذا صلى أحدكم فلم
يدري زاد أم نقص فليسجد سجدتين وهو قاعد فإذا أتاه الشيطان فقال إنك أحدثت فيقول
كذبت إلا ما وجد ريحا بأنفه أو صوتا باذنه)) انظري الجمال ماذا يعني؟ يعني الشيطان
يقول لك انت لم تغسلي هذا العضو، قولي له: لا أنت كاذب قد غسلته، خالفيه، الأخوات
عندما يتطهرن من البول تغسل مكان البول 10 مرات إلى أن يحدث لها التهابات، أقول لك
يا حبيبة قلبي لو أمسكت المنديل أو الفوطة البيضاء ومسحت مرة واحدة فقط طهرتي من
غير ماء، في (فقه الطهارة) عندما تسألني أخت لديها وسواس وتقول لي أنا لست متأكدة
هل الماء نظف أم لم ينظف. أقول لها صلي على النبي ثم اغسلي بالماء مرة واحدة وانت
تجففي بالفوطة.. خلاص طهرتي ولو جففتِ بالفوطة من غير ماء طهرتي، واحدة تقول لي
أنا لا أعرف إذا كان المكان الذي أصلي فيه طاهر أم نجس؟ أقول لها أليس المكان جاف؟
إذا كان نعم فهو طاهر حتى لو هناك من تبول عليه حتى لو مشيت عليه بالحذاء، صلوا
على النبي.. نحن نقول الان هناك شخص يقول أنا شعرت أن هناك شيء خرج مني وأنا أصلي..
قال له في الحديث المرسل ((قل للشيطان كذبت إلا
ما وجد ريحا بأنفه أو سمع صوتا باذنه)) يعني شم فعلا ريحا أو غائط لكن تأتي
الأخت الموسوسة تقول لي أنا شعرت بشيء مثل فقاعة أنا شعرت بشيء خرج مني خفيف أقول
لها قولي للشيطان كذبت هو الذي يحدث ذلك، هناك أمر سأقول لكم عليه هناك ناس عندهم
سلس بول أو سلس ريح يعني اتصل بي ناس من العمرة يقولون لي الان بول بول بول عمال
ينزل هذا واحد مريض بسلس البول قلت له ولا يهمك توضأ للفرض وتوضأ قبل الطواف ولو
نزل بعد ذلك بحور لا تلتفت حتى ولو بول أقول له حتى لو بول لا تلتفت هذا فقه واحد
عنده سلس بول ينقط كل قليل نتيجة خلل عضوي هذا له فقه، انظري الدين يقوم على قاعدة
﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍۚ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ
إِبْرَاهِيمَ﴾ [الحج:78] هذه المله
الحنيفية السمحة كلها ليس فيها ثقل لماذا نثقل على أنفسنا من معه سلس ريح أو سلس
بول يتوضأ قبل كل الفريضة فإن خرج منه ما خرج فلا يلتفت ويصلي النفل والفرض بوضوء
واحد يتوضأ لكل صلاة أنتهى الكلام.
·
عن أبي سعيد الخضري قال أن رسول الله
قال: ((إذا صلى أحدكم فلم
يدري زاد أم نقص فليسجد سجدتين وهو قاعد فإذا أتاه الشيطان)) انظري يوجد
وصف أجمل من كلام النبي يعني رجل عجيب حريص عليكم يا أخواتي ﴿عَزِيزٌ
عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ﴾ [التوبة:128] هي هذه مواصفات النبي لا يريد أي شيء يتعبكم
ولا يضايقكم فاسمعوا كلامه ماذا يقول ((إذا صلى أحدكم فلم يدري زاد ام نقص فليسجد سجدتين وهو قاعد فإذا اتاه
الشيطان فقال إنك قد أحدثت فليقل كذبت إلا ما وجد ريحا بأنفه أو صوتا باُذنه)) على كل حال
هذه الاحاديث تُبين ثبوت وسوسة الشيطان وان غالبها في الدين وأنه يمكن يبدأ
الانسان الوسواس والشيطان يكمل عليه هذا ما ذكرناه في الوسواس القهري المتصل
بالأمور الدينية أما أيضا هناك وسواس من الشيطان في النظافة وتكرار غلق الباب أو
المرض وهذا كله من الشيطان، اسمعي الآية وجمالها ﴿إِنَّمَا النَّجْوَىٰ مِنَ
الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا﴾ [الـمجادلـة:10] وهذا يعني أن النساء اللائي يحببن النكد جدا سوف يذهب النكد إن شاء الله ربنا
سبحانه وتعالى هذه كانت تقع في الصدر ﴿إِنَّمَا النَّجْوَىٰ مِنَ
الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا﴾ بمعنى أن هدف الشيطان إدخال الحزن والنكد على المسلمين لماذا؟
ليضعفهم ويضيع وقتهم ليوصل الشيطان إلى مراده. يا ريت تسمعوا ست خطوات في تربية
الأبناء ياريت لأن أنا لما جئت أتكلم في أخر حلقة عن أهمية أن لا يكون في خلافات
بين الزوجين لأنهم ينشغلوا ببعض والابناء يضيعوا وتكلمت مع الامهات كيف تحضني ابنك
كثير جدا حتى الكبار لا يوجد شيء أسمه أستحي أنا حضرت لي حالات بفضل الله عز وجل
-لما العبد ينوي نفع المسلمين ينفعه الله- حالات من النساء تقول لي أنا لم أكن
أحضن أبنائي أبدا لأني لم أكن أحضن من أمي فطبعا هذا سبب لها شيء من النقص! انتبهي
من فضلك -صلوا على النبي- أنا الان ابني هل أُعين الشيطان عليه أو أحاول أجتذبه؟
هناك حالات تقول لي زوجي وأخواته يحضنوا بعض!! قلت لها هل هذا لا يجوز؟ ما هي
المشكلة؟ قالت لي أصل أنا وأخواتي لم نكن نحضن بعض لا أنتم المخطئين يجب أن يبقى في
شيء من الحب وكل الأمور في الوسط حلوة أنا بيني وبين أبنى في جفاء لماذا تأخرت يا
جميل؟ أنا كنت الأول أحاسبه أنت لا تسمع الكلام وأنت تأخرت أنت وأنت، تقريع تقريع
هذا الأمر أدى إلى النفور حاليا في بعض الأحيان ينام مع أصحابه أين أنت يا جميل؟
يا حبيبي وحشتني. هو أنتم ماذا كنتم تفعلون؟ يقول لي طبعا من الجيد أن يتحدث معي ويقول
لي وطبعا هو يقول وأنا أتعصب لكن لو أني لم أسلم عليه وأحضنه أكون بذلك قد ألقيته
للشيطان، ألقيت به إلى الشيطان ومع ذلك نقول على الحلال حلال والحرام حرام لا يوجد
تهاون في دين الله المهم يعني أن لا يبقى في نكد في البيت بكل طريقة الواحد يحاول
يفر من النكد بكل طريقة ويستعن بالله ويبقى في هدوء والله لن تعرفي هذا الهدوء غير
لو تقرئي القرآن يوميا أي شيء آخر تعمله لن يسبب لك هذا الهدوء يبقى قول الله
عز وجل: ﴿إِنَّمَا النَّجْوَىٰ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا﴾ بمعنى أن من أهداف الشيطان إدخال الحزن والنكد على المسلمين ليضعفهم
ويضيع أوقاتهم ليحصل الشيطان على مراده والوسواس يدخل على القلب من الاحزان مالا
يعلمه إلا الله لذلك مع الوسواس دائما يوجد اكتئاب وقد كان الشيطان يزين لليهود
والمنافقين أن يتكلموا سراً أمام المؤمنين ليدخل الحزن على قلوب المؤمنين لذلك النبي ﷺ ماذا قال؟
((إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى
إثنان ويتركوا الثالث مخافة أن يحزنه)) لماذا؟ لأن الرسول ﷺ يعلم عمل الشيطان وان هذا شيء يضايق كذلك عندما يكون عندك ابن
تحضنيه وتحضني اخيه وتحضني الصغير وتهتمي بهم جميعا وعندما تشعري أن في سلوك معين
ممكن يعمل ضيق حاولي أن تتجنبي هذا السلوك المهم أن نبتعد عن النكد لماذا؟ لأن
النكد أرض خصبة للشيطان ليسلط على قلب المؤمن، النكد نحاول نبعد عنه ونستعين بالله
هل الوساوس تصيب غير المسلمين؟ نعم فالشيطان يتسلط على غير المؤمن ويزيد إضلاله
وصده عن سبيل الله وقد توعد أن يضلهم ويمنيهم ولذا في سورة
مريم ﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ
تَؤُزُّهُمْ أَزًّا ٨٣﴾ [مريم:83] حتى الكافرين أي تزعجهم إزعاجا من الطاعة إلى المعصية وحدثتني أخت أن أحد الممرضات
يعرضون عليها الإسلام وعندها طفل صغير ما تعدى السنتين يصرخ طفلها بكل صوته يشغل
أمه أثناء عرض الإسلام عليها ويشاغلها. الشيطان مُتسلط على الطفل من أجل يُلهي
الأم عن عرض الإسلام عليها وانت ترى عجبا أحيانا بين أولادك يكونون هادئين ومجرد
أنك تقولي الله أكبر حريق تقوم ياريت نفهم ولا نضرب اولادنا. وأنت تصلي في أمهات
تضرب الولد وهي تصلي وتقول السلام عليكم ورحمة الله تضربهم بشدة الشيطان هنا أشتغل
على الاثنين الأم والأولاد يعني هذا من عمل الشيطان فالأخت تقول الطفل السنتين
يشاغلها بصورة تلفت النظر إلى درجة أن المرشدة لما تأتي في كلامها لا إله إلا الله
يضع يده في أذنه وهذا أعجب ما يكون فألهم الله الأخت أن تُأذن في أذن الطفل وتقرأ
أية الكرسي فيقولون إنه تحول تحول عظيما ولزم الهدوء وما خرجت الام إلا وقد نطقت
الشهادة فلله الفضل والمنه أن قوى أهل الإسلام على الشيطان. أنا عندي صديقات أسأل
الله أن يشفيهن وينجيهن من الشيطان وأن يُنجي أبناءنا من الشيطان من كيد الشيطان
وألا يدخل الشيطان بيننا وبين أبناءنا وألا ينزغ بيننا وبين أبناءنا وبيننا وبين
ذوينا وكل من تحوط به شفقه قلوبنا اللهم آمين.. عندي إحدى الصديقات تقول لي يا أمنية
لا أقدر أن أقترب من المصعد ممسوسة -وهي تحبني جدا وأنا أحبها جدا-.. تقول لي أتأذى
لأن في قرآن باستمرار فهما ينفروا العبد من أماكن الطاعة. أحيانا كثيرة عندما يكون لي صديقة أضع يدي
عليها وانا أقرأ عليها القرآن تمسك يدي وترفعها طبعا كذا مرة كنت سأضرب لا يوجد
مشكلة، فأنتن افهمن وحاولن أن لا تدعن الشيطان يعمل دور بينك وبين زوجك بينك وبين
أولادك وعوا أولادكم، إن أنت لما تضرب أخوك وأخوك يضربك هذا الشيطان أنظري سيدنا
يوسف لما يحكي ﴿مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي﴾ [يوسف:100] أنظري الادب عرف أن الشيطان أستزلهم فنسب
الفعل الحسود للشيطان، قال الإمام ابن القيم في إغاثة اللهفان فصل ومن كيده العجيب
يتحدث عن من؟ عن الشيطان "ومن كيده العجيب أنه يسأم النفس حتى يعلم أي القوتين تغلب"
ينظر النفس أي القوتين تغلب عليها قوة الاقدام والشجاعة أم قوة الانكفاف والإحجام
والمهانة يعني لو الشخص عنده حماسة يجعله يتحمس للغلط ولو عنده انكفاف وإحجام
يخوفونه ويصدوه عن قول الحق وعمل الحق طبعا سنأخذ اللهم أنت عضدي ونصيري بك أصول وبك
أجول وبك أُقاتل هنا يقول لك تؤزهم أزا يعني تدفعهم دفعا ﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّا
أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا ٨٣﴾ أي تدفعهم دفعا فالشياطين لا تكتفي بإضلال الكفار وفعل المعاصي من
مصيبة إلى مصيبة وتقدم معنا الكلام عن صفة الشخص الذي يتسلط علية الشيطان.. يقول
الإمام ابن القيم كلام يُبين صفة الشخص الذي يتسلط عليه الشيطان ومن كيده العظيم
أنه ينظر إلى النفس هو يفهم طبيعة الشخصية التي أمامه حتى يعلم أي القوتين تغلب
عليها قوة الإقدام والشجاعة أم قوة الانفكاك والإحجام والمهانة فإن رأى الغالب على
النفس المهانة والإحجام أخذ في تثبيطه بمعنى ينظر للمرأة الكسولة فيحرضها على
البقاء في البيت فليس هناك داع للذهاب لدروس العلم أنت تسمعين العلم في بيتك نسيت آية ﴿وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ
الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ﴾ [الكهف:28] يقول لك العلم موجود في الكتاب ونسيت أن طريقة النبي والصحابة أن
يأخذوا من بعضهم بعضا... وقول العلماء "أن من كان علمه من كتابه كان خطئه أكثر
من ثوابه" فإن رأي الغالب على النفس المهانة والإحجام أخذ في تثبيطه
وإضعاف همته وإرادته عن المأمور به وثقلة عليه فهون عليه تركة حتى يتركه جملة
واحدة أو يقصر فيه ويتهاون فيه فنجده يثقل المرأة عن أي شيء ينفعها لماذا؟ لأن
طبيعتها الكسل أنظري هو يعرف حتى انه يفسد عليها الأمور الحياتية نجدها لا تريد أن
تطبخ أو تكنس أو تمسح والبيت يصبح سيء المنظر هذا يكون بسبب الشيطان يثقلها، فعلى
من أُبتليت بهذا أن تكثر من التسبيح والتحميد والتهليل كما وصى
النبي ﷺ فاطمة الزهراء لما اشتكت له كثرة
أعباء الخدمة وأنها تريد خادم قال: ((أفلا أدلكم على خير
لكم من الخادم إذا أويتما إلى فراشكما تقولي)) تقولي طب زوجي لا يسبح معي أقول لها أتركيه
يسبح معك عندما تدخلا مع بعض السرير سبحوا حاولي "وإن رأي
الغالب عليه قوة الاقدام وعلو الهمة أخذ يقلل عنده المأمور به ويوهمه أنه لا يكفيه
وأنه يحتاج معه إلى المبالغة وزيادة فيقصر في الاول ويتجاوز في الثاني يترك العمل
جملة" يعني إذا كان عندك همة يقول متابعة السنة لا تكفيك فيقصر في
الاول ويتجاوز بالثاني فقد اقتطع أكثر الناس إلا القليل في هذين الواديين واد
التقصير وواد المجاوزة والتعدي والقليل منهم جدا الثابت على الصراط الذي كان عليه
رسول الله ﷺ فقوم قصر بهم الإتيان بواجبات الطهارة في
ناس من كثر التهاون أصلا لا تتطهر ولا تستنجى جيدا وهناك ناس يجد عندهم همة تجاوز
بدل أن يغسل العضو 3 مرات بقت 30 مرة، هذا الشاهد من كلامة المقصود أن الشيطان
ينظر لك إن كان الغالب عليك الإقدام وعلو الهمة والعناية والاهتمام ينزغك إلى
المبالغة والغلو ممكن واحدة تصلي قيام الليل 20 ركعة وزوجها يطلبها إلى الفراش
فتأبى عليه وفيها لعنة، أنت صلي 11 وأدي حق زوجك هو ينظر إلى ميول المرأة واحدة ثانية
تقول لك لا طول ما هو نائم يريدني إلى جواره على السرير خلاص أفضل بجواره هي هذه
عبادة أيضا ولا تقيم الليل خالص فهو الشيطان ينظر هل أنت شخصية متهاونة ولا مُقدمة
ويوقع بك في الخطأ سواء من هذا الجانب أو ذاك الجانب المهم معناة إن الناس مختلفين
في الاستعداد الشخصي في تقبل الفكرة الوسواسية والشيطان يلقى للإنسان ما يناسب هذا
الاستعداد.
·
الأمر الثاني إن الشيطان يركز على المُجد
فيلقى عليه الوساوس التي تجعله يُعاق عن العمل وهذا أمر مُلاحظ عند الذين عندهم شيء
من الجد والحرص والحب للاستقامة يأتيهم الشيطان في كل مكان سواء ما يتصل بأعمالهم
أو الناس المحيطين بهم فتراهم بعد أن كان مُجد لمعاملة الناس ودعوتهم والاجتماع
بهم لنفعهم تسيطر عليه أفكار أنهم يحتكرونه لا يريدون أن يسمعوا منك لا يريدون أن
يختلطوا بك وبعد خروجه من المجلس يتكلمون عني وأن كلامهم يدل على عدم احترامي
وقبول كل شيء منهم، كذب فهذا يجعل الشخص في عزلة ويسيطر عليه الشيطان والله شاهدنا
بأُم أعيننا الشخصيات الانطوائية كل كلامهم هكذا الناس هؤلاء لا يحترمونني ماذا
تقصد بهذه الكلمة؟ ماذا تقصد بهذه الحركة؟ لن أذهب لها ولن تأتي هي لي (والباب الذي
يأتي لك منه الريح سده واستريح) وهذا صحيح في بعض الحالات تحتاج إلى الهجر في الله
لكن الهجر في الله كم يوم؟ واحدة ضايقتك ستهجريها في الله فترة كام يوم؟ 3 أيام مش
3 سنين واحدة مستفزة جدا في حاجة اسمها تجنب بدون قطيعة لكن يبقى الأصل كلام الله ﴿ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ
أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ
حَمِيمٌ ٣٤ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا
الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا ٣٥ يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ﴾ [فصّلت:34-36] يبقى أي
إنسان يثرى من نفسه صدق وصبر هذه وصايا علمائنا عندما أتصل بواحدة أقول لها أنا
أُحسن وأُحسن ويبدأ يتحرق دمي من التي أمامي أقول لها أحسني إليها واصبري عليها
ستجدي منها خيرا ﴿هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ﴾ [الـرحـمـن:60] لكن هو يبقى اختبارات ﴿لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ
أَحْسَنُ عَمَلًا﴾ [هود:7] أنا مختبرة في صديقتي أنا مختبرة في زوجي
أنا مختبرة في ابنت أنا مختبرة في حماتي أنا مختبرة في زوجة أخي أنا مختبرة في
مديرتي أنا مختبرة في موجهتي، الشياطين تجعل الإنسان يريد أن يعيش في عزلة فيسيطر
عليه الشيطان أكثر لأنه مستعد لقبول هذه الوساوس أكثر ما يُؤخر المرض عدم معرفة
تفسيره والاتجاه في تفسيره إلى جهات لا ينبغي التفسير فيها مثل ما أتفقنا أن كثير
من الناس يعتقد أنه مس أو عين أو سحر، لا هذا هو جنبك يوسوس في صدرك ويوسوس في قلبك من غير أن يكون عليك مس أو سحر أو عين قد يشتد البلاء ويزيد
بتعرضك للعين أو الحسد أو السحر ولكنها أمور تقع بقدر الله المهم إن أنت مختارة
تختاري الطاعة أم تختاري الوسواس قلنا إن مصطلح وسواس قهري أيضا يتضمن كلام خفي
غير نافع متكرر يوسوس في كلام في بعض الحالات تسمع كلام واضح ما هي الصورة
الأساسية؟ كلام في الصدر كلام خفي غير نافع لا يستطيع صاحبه أن يدفعه بسهولة إلا
الذي يقوم بعمل الاستعاذة هو حالة تعتري الانسان فيهجم عليه أفكار مزعجة لا يستطيع
الخلاص منها أو تجعله يفكر في أفعاله ويعمل أعمال مقتضى الاوهام هذه النقطة مهمة
جدا.. إن نتيجة وهمك يؤدي بيك إلى سلوك مثل ما نقول أخلاق الإنسان فرع عن تصوره
فلو تصورك سيء ستكون أخلاقك سيئة ولو تصورك حلو أخلاقك ستبقى حلوة مثل التي عندها
تصور إن الأقارب عقارب يتعامل مع الاقارب وهو خائف وحذر غير الذي يتعامل مع
الاقارب على أنه صلة رحم تزيد في الرزق وتبارك في العمر تجديه ملهوف عليهم حتى ولو
هم فيهم سوء وبعدها نحن نريد ننطلق من شيء مهم جدا أنا أتعامل مع من؟ مع الله أم
مع الناس؟ فهم حتى لو سيئين وانا لدي إرادة الخير والله لن يضيعك الله كما قال
الرسول ﷺ ((إن كنت كما كنت وهم كما قلت فكأنما تسفهم المل)) الإحسان في
المعاملة لا يتنافى مع الكرامة افرضي أنك تعرضت لإهانة من فلانة قلت لك الهجر
ثلاثة أيام تأديبا لها وردعا لها لكن لا نقطع الأرحام أنا أقول لك وقفت عند نقطة
الانسان الذي عنده تصور سيء يكون أفعاله سيئة أنا لو تصورت إنك تريدين أن تغيظيني
أنا سوف يكون تصوري أن أغيظك فأنا لما أغيظك أنت سوف تردي علي أسوأ مما فعلته معك، فتنشأ المشكلة بسبب سماع الشخصية
الوسواسية لكلام الوسواس السلوك ناتج عن ماذا؟ عندما تسمع لكلام الله إما عندما
تسمع لكلام الشيطان تقع في الخطأ أنت عندما تتعاملين مع إنسان سلوكه سيء تكرري
عليه العلم عندما أقول لك الآن من فضلك دعيني وشأني ستردي علي تقولي ماذا؟ في
واحدة تقول أحسن وينتصر الشيطان واحدة تقول لك ((مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد)) طيب أنت
متضايقة مني؟ طيب ماذا يرضيك؟ هي تريد قوة شديدة في الشخصية وتريد صبر نحن نقول ﴿وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ
صَبَرُوا﴾ [فصّلت:35] واحدة زوجها نكدي مهما ترضية تقول لي لا
يوجد فائدة لا في فائدة إما أن يدخر الله عز وجل لها قرة عين يعوضها به عن هذا
النكدِ إما أن يهديه لها يعني نتيجة الصبر خير والله الصبر خير إما أن هذا الشخص
واحد ثاني تماما، من هذا؟ هو أنت زوجي هذا أنت أصبحت واحد ثاني رائع وإما أن
يخلصها الله منه ويعوضها خيرا وإما أن يعوضها في أبنائها يكونوا قرة عين لها
يكونوا بمائة زوج ومائة راجل يعني المهم كرم الكريم لا استطيع أنا او انت أن نتحدث
عنه لكن والله إن كل واحده فينا ترى أنها حرمت من شيء عوضها الله بأشياء أي كان الحرمان حرمان من مال حرمان من جمال حرمان من جاه حرمان من زوج
تجدي عوض من الله قلنا ان الشيطان على جهات معينة جهة الدين يعمل لك وساوس في
الدين -جهة الصحة يعمل لك وساوس في المرض- جهة العلاقات الاجتماعية، يبقى أنت ما
عليك إلا أن تلتزمِ باب الله هذه الخواطر والوساوس لما نأتي نتكلم مع الانسان
الموسوس لا بد نوضحها للمصاب بها ونبين له أنها صادرة من فعل الشيطان وعلى الإنسان
المقاومة ما أستطاع إلى ذلك سبيلا يعني لما تأتي تتكلم مع شخصية انطوائية أو شخصية
موسوسة أو شخصية نكديه أو شخصية واهمة أو شخصية مغيبة تعالى يا ابني أنت لماذا
مغيب؟ انتبه الشيطان يريد أن يعزلك عليك المقاومة ما استطعت إلى ذلك سبيلا والالتجاء
إلى الله ولا يخلو أحد من الوساوس ولكن مقدار الاستجابة هو الذي يحولها من مجرد
وساوس إلى حقيقة يعني خواطر يُلقها الشيطان فتدفعيها عنه أم يحولها الى وساوس
قهريه وكثير ما يظنون في أنفسهم أنهم يفهمون وأن يدركون المسائل على حقيقتها
يكونون مصابين بهذا المرض يقولون لا تكملي فهؤلاء مستهزئين كل الناس عنده مستهزئين
هو فقط الطيب النوع من الموسوسين في مجموعة من الموسوسين وضعوا مجموعة من القوانين
يروا أن من لا يطبقها ليس بصالح أو ليس بتقي أو ليس بورع هذه أيضا مشكلة المهم إن
دورك الان تُبين للمريض ما معنى وسواس بالتفصيل وأضيفي إلى هذا أن توضحي له الفرق
بين الشك والورع تقول احتياط أغسل هذا الجزء احتياط تورعا تجنب الشبهة اتقاء
للنسيان هذا ليس ورع هذا تجاوز وتعدي وإسراف، فهمتم الفرق بين الشك والورع، الفرق
إن الوساوس لا تستند إلى دليل مقبول ولهذا تجدي أن قوانين وضعت من موسوسين من لم
يطبقها ليس بصالح قال في إعانة الطالبين "الفرق بين الوسوسة والشك أن الشك يكون
بعلامة كترك سيان من عادته مباشرة النجاسة والاحتياط منها مطلوب والوسوسة كإرادة
غسل ثوب جديد اشتراه احتياط" في ناس كثير تعمل هذا تقول لا هذا الثوب جديد لازم أغسله قد
يكون في أمراض ففي إعانة الطالبين "والوسوسة كإرادة غسل ثوب جديد اشتراه
احتياط من أي نجاسة تكون قد لحقته" طول الوقت يتحسس نفسه ويقيس درجة حرارته ثم ينفق أموال
للمستشفيات ذهابا وإيابا يريد أن يتأكد كل
فترة من سلامته طيب تأكدي من سلامتك بالرقية وكذلك بسماع اسم من أسماء الله الحسنى
طالما أنت جيدة لن يوجد شكوى -سبحان الله- أحيانا تبقى الواحدة سليمة ولا يوجد أي
حاجة تقول لك أنا أريد أن أطمئن، طيب أنت بصحة جيدة عندما تحاول أن تتطمأن أكثر
تجد مصائب طيب لماذا فتحتي على نفسك فتحة؟ المهم يُنفق الاموال في المستشفيات
ذهابا وإيابا ويعمل تحاليل ودائما يقول يجب ان أجعل رصيد في البنك أخاف أمرض ولا
أجد من يعالجني هكذا دائما يأتيه من اللوم ضيعت نفسي هذا من كلام الشيطان، الشيطان
يتسلط عليك و يكرر عليك أفكارا فيجب أن تكرري مسألة لا تسيء الظن بالله لا يأتي من
الله إلا الخير، انتبهي نحن نعطي علاجات أنا الان سأكبر ولما أكبر أولادي سوف
يرمونني في الشارع ولن أجد من يحفظني ويرعاني ومن يخاف علي هذه وساوس تأتي للمرأة
نقول لها لا تسيء الظن بالله لا يأتي من الله إلا الخير الذي حفظك وانت في بطن أمك
سوف يحفظك وأنت كبيرة ﴿۞اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ
ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةًۚ يَخْلُقُ مَا
يَشَاءُ﴾ [الروم:54] الذي خلقك من ضعف الاول ثم تضعفي ثانية
وتبقى شيبة سيحفظك ويحميك ﴿أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ﴾ [الزمر:36] نكرر لا تسيء الظن بالله لا يأتي من الله إلا الخير يبقى دورك مع
الموسوس أن تخلصه من اللوم ونمنع عنه الغضب أيضا كثير من الموسوسين في حالة من
الغضب وشدة حساسية من المحيطين سببها أن الناس يكذبونه لا أحد يصدقه أنه يشعر بالألم
في بدنه وكل طبيب يقول له لا يوجد عندك شيء -فذلك يناسبها من يقول له أكيد فيكم
عين أكيد فيكم سحر ولأن مقاييس هؤلاء غير سوية ممكن يدخل في دوامتها فيضيع تماما
ويدخل في باب أخر مُهلك فكثير من الأحيان يكون الموسوسين في حالة من الغضب فيكون
غضب الوسواس وشدة حساسية بسبب عدم إحساس من حوله به يعني في أشياء سبحان الله
كثيرة، المهم مطلوب منا أن نقوم بعملية محاصرة فكرية، هل تعرفين محاصرة فكرية ماذا
تعني؟ يعني أنت تبقى في فكرة معينة تُلح عليك وكلام خفي وكلام في نكد وكلام في زهق
وكلام في خوف من المرض والام منقلة ويا ترى أنا وصلت فين مطلوب منك أن تقومي
بعملية محاصرة فكرية بصورة معينة، تنتبهي أن الوسواس يتنقل الكلام هذا أنا ذكرته
أكثر من مرة لا بد أن تعالجي نفسك من الوسواس لأنه ينتقل من وسواس في الوضوء إلى
وسواس في الطهارة إلى وسواس في المرض إلى وسواس في الأفكار تستعيذي بالله من
الشيطان الرجيم يعني الأمر فيه كذا حالة تسمعي كثير من الفتيات ونكون طاهره وفي
بيت مُحافظ ثم تأتي وتقول أنا عندي خوف من الزواج أريد قبل عقد القرآن أن أذهب
لطبيبه أخاف ألا أكون بكرا! هذه تحدث كثير جدا.. أنا خائفة أن لا أكون بكر خائفة
أن أكون تطهرت بطريقة خاطئة خائفة أكون وأنا أعمل رياضة حصل كذا يأتي لها وسواس أن
تكون خائفة إن هي لا تكون بكر فاسمعي هذا لا تتصوري لما تذهبي بها إلى أن هذه مسألة
سهلة لابد أن تحسني ظنها في الله وتفهميها أن هذا مجرد وساوس من الشيطان وإن أنت
حتى لو تعرضت لهذا نتيجة حركة رياضية أو أي شيء يعرف تماما من البكر التي ليست لها
أي ممارسة جنسية من المرأة السوء التي لها ممارسة جنسية لابد يكون حوار هادئ مع
الموسوس لدرجة إن أحيانا من شدة الوسواس من هذا الأمر البنت تُحجب تماما عن الزواج
لا حول ولا قوة إلا بالله تعيش بمشكلة نفسية إن هي خائفة إن يرجعني بيت أهلي لو لم
يجدني بكرا أحسن أن لا أتزوج، ان اكون مستورة بلا فضيحة مثل هذه الأفكار قد تكون
تسبب لها بموقف صديقة لها أو موقف التقته قفزت اليها الفكرة استجابت لها فتُبيني
لها أنها موسوسة تسرب هذه الأفكار من الشيطان وشغلة على الدماغ أصبحت فريسة
للوسواس نقطة مهمة جدا في الموسوس أكثر وقت في يوم الانسان يكون خطير في الوساوس
ما قبل النوم وما بعد اليقظة مباشرة يشتغل بجد قبل ما تنامى يأتي لك بالنكد كله
وأول ما تصحي لا حول ولا قوة إلا بالله قول أصبحنا وأصبح الملك لله افرحي أنك
أصبحت على يوم ذكر، انظري المشغولة بالله تقول انا ورايا ورد المفروض أحفظ اليوم
كذا المفروض أسمع درس كذا المفروض أنشر الدرس المفروض أجهز لأولادي كذا هذا أنا
المفروض أتحرك أنفع الأخوات غير واحدة استيقظت متضايقة وأشعر بالملل سأظل في غرفتي
ولا أحد يطرق الباب عليا انا أعصابي في أنفي، الان ارادت أن تجلس معه ويعيشوا مع
بعض هي والوسواس طبعا ما قبل النوم وما بعد اليقظة مباشرة أثناء مراحل الحياة تمر
عليه أنواع من الوساوس الذين له طالعين يا دوبك يَبلُغ الرجل والمرأة يشتغل عليهم
لماذا؟ لأن ((من السبعة الذين
يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله شاب نشأ في عبادة الله)) فيحجمه عن
هذا يحجبك عن هذا يبقى أثناء مراحل الحياة الانسان تمر عليه أنواع من الوساوس
وأكثر زمن في يوم الانسان ما قبل النوم وما بعد اليقظة هذان أخطر وقتان لممارسة
عملية الوسوسة والله هذا الكلام بديع والله هذا البحث أنا أعتبره نعمة من الله لي
قبلكم واما تمتعت به فدعيت الله عز وجل أن أمتعكم به وأسأل الله أن ينفعكم به
وأسأل الله أن يجعل هذا العلم خالصا لوجهه لا نبتغي به سمعة ولا رياء ولا غرورا
وإنما أبتغي به أن أدفع عنكم الشيطان، ركزوا سوف تجدي حاجات تشتغل قبل ما تنامي
وبعد أن تستيقظي مثل أن تقول يا فتاح يا عليم يا رزاق يا كريم هو يقول معاك هيا هجوم لذلك يُسن لك مع
قيامك من الفراش ذكر الله في واحدة تقوم غاضبة تنفض الغطاء وعلى أخرها وتقول
الواحد كان يتمنى الموت ولم يمت أو الواحد كان يريد أن ينام لا يوجد فائدة لا أريد
أن يكلمني أحد وإذا أراد أحد أن يكلمها الصبح تقول لا أريد أن أتكلم أول ما أستيقظ
من النوم تجدي أن المرأة تزأر تحولت لأسد ما شاء الله الرجال أصبحوا يخافوا من
النساء.
·
لذلك أول ما تستيقظي من النوم قولي الحمد
لله الذي احيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور اللهم إني أسألك خير هذا اليوم نوره
وبركته وهداه وأعوذ بك، يعني يا رب ألتجأ إليك هو قائم معك جالس لك أنت تنامين وهو مستيقظ
ترفعي قدمك من السرير تضعيها على الأرض يشتغل على صدرك على طول هذا وقت الوسوسة
أول ما تستيقظي وقبل النوم أنت لما تقولي اللهم إني أسألك خير هذا اليوم نوره
وبركته وهداه واعوذ بك من شره وشر ما فيه من الذي فيه وشر ما
قبله وشر ما بعده في الليل تقولي اللهم إني أسألك خير هذه الليلة نورها وبركتها وهداها ونعوذ بك من
شرها وشر ما فيها وشر ما قبلها وشر ما بعدها رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ
بك رب أن يحضرون في دعاء للمردة، مردة الشياطين من هو الذي حفظه؟ في الرقية الشرعية أعوذ
بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزة ونفثه وأعوذ بكلمات الله التامات
من شر ما خلق وذرء وبرء من شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما
يلج في الأرض ومن شر ما يخرج منها ومن شر كل طارق إلا طارق يطرق بخير يا رحمن لزوم ذكر
الله يملئ القلب بالإيمان اجعلي نفسك أو أي انسان موسوس يقرأ القرآن وهو يفهم ما
يقرأ يعيش ما يقرأ كلميه عن الله وكمال صفاته اسمعوا اسم الله الوكيل اسمعوا اسم
الله الكافي.
·
نحن لم ندخل على الاستعاذة بالملك بعد، الملك
الذي يملك عدوك وهو قادر عليه وهو قاهره وأمره نافذ، تضطري إلى الملك كيف ينجيك
كيف يحميك كيف يحفظك هذا ما نكمله بإذن الله في الحلقات القادمة.
·
أسأل الله عز وجل أن ينفعكم اللهم
علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما اللهم إنا نعوذ بك من الشر كله
عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وأجله
ما علمنا منه وما لم نعلم اللهم أنت عضدي ونصيري بك أصول وبك أجول وبك اُقاتل
اللهم أنصرنا على الشيطان اللهم أنصرنا على الشيطان اللهم لا تجعل الشيطان ينزغ
بيننا اللهم هب لنا من أزواجنا وذرياتنا وأزواجنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما
اللهم هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين وأجعلنا للمتقين إماما...
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك واتوب إليك.
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك إذا كان لديك أي تساؤل وسنجيبك فور مشاهدة التعليق