القائمة الرئيسية

الصفحات

 

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

   إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأصلي وأسلم على المبعوث رحمًة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، طبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم من الجنة منزلًا وما مررتِ على حجر ولا شجر إلا وهو يستغفر لك لأن سلوك الطلب طلب العلم عن الله عز وجل هو سلوك لرضا الله عز وجل حتى أبشر الأخوات اللاتي يستمعن للدروس أن استماعها للمحاضرة هذا أيضاً ينطبق عليها ((من سلك طريقا يلتمس فيه علما)) اسأل الله عز وجل أن نكون ممن تقول لهم الملائكة قوموا مغفوراً لكم كما أشعر بمنة الله عز وجل خاصة في هذه الفترة الحرجة في الأمة يعني كثير من البلدان لا تتمتع بمثل لقاء الصالحين كما نتمتع نحن فلله الحمد والمنة والله منه من الله أن تكوني ذاهبة لتقابلي أناس يذكروك بالله وتذكريهم بالله وتدرسي العلم عن الله عز وجل الذي خلقتي من أجله وهذا من أهم الأمور التي يجب تعلمها.

 من أهم الأمور التي يجب تعلمها وهذا سنفسره في رسالة الأصول الثلاثة الذي هو سورة العصر ﴿وَالْعَصْرِ ١ إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ٢﴾ [الـعصر:1-2] هناك قسم من الله أن كل إنسان سيفر إلا الذين سيستثنيهم ﴿إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ٣ [الـعصر:3] الذين آمنوا كيف يؤمنوا بما أنزله الله إلا أن تعلموا ما أنزله الله ثم يعملوا به ثم يدعوا إليه يتواصوا ﴿تَوَاصَوْا بِالْحَقِّ يعني أنا أوصيك أدعوك وانت توصي غيرك ﴿وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ لأنه لابد عندما تبدئي تدعي ستجدي صبر لأن هناك شياطين موجودين يوجد شياطين للإنس ويوجد شياطين للجن هذا إن شاء الله سنتناوله بالتفصيل في دورة الأصول الثلاثة أختكم ميساء مصممة إني أعرض هذا العرض الذي هو للتسهيل في طلب العلم قالت أن الآن محاضرات نور العلم عن الله والإصلاح النفسي بمعرفة الله بأسمائه وصفاته بشرح أسماء الله الحسنى ودروس شيقة جداً وبأسلوب ممتع وسهل على برنامج تلجرام، تلجرام برنامج تلجرام هذا نعمة من الله عز وجل نسأل الله عز وجل من خيره ونعوذ بالله من شره من مميزاته أن الأخت الجديدة التي تدخل تجد كل ما فاتها من المحاضرات السابقة وقد وضعوا محاضرات الخمس سنوات السابقة حوالي سبعمائة درس بفضل الله عز وجل أيضا أنك عندما تشغلي المحاضرة كان على الواتس أب لو حدث أي انقطاع يعيد لك المحاضرة من أولها لكن في التلجرام فكأنك مشغلة مسجل تقفي عنده ثم تكملي من الجزء الذي وقفتي عنده طبعا مع مراعاة أن لا يسمع الرجال، طبعا هذا شرط أساسي في محاضراتنا نستكمل؛ نستكمل دورة المعوذات ونحن ابتدأنا في شرح الوسواس القهري ثم قلنا أن لنا ملجأ نستعيذ به وقلنا أن الوسواس القهري هذا من الأشياء التي تضايق النفس وتؤثر عليها إن لم يتقوى المسلم بصدق اللجئ إلى الله من الذي يصلح ذلك؟ نحن عرفنا في الوسواس القهري أنه ماذا يفعل؟ يضيق النفس عن طريق وسواس الاجترار يفكرك بالأشياء القديمة كلها التي تضايقك موقف حدث من سنة أو سنتين أو ممكن من عشرين سنة أو ممكن من البارحة المفروض أنت كمسلمة ليس لديك وقت مشغولة بالله فهو يعمل لك عملية اجترار يعني يذكرك بالأشياء التي تضايقك تكلمنا عن وسواس الصور يعني يكون في بالك صورة معينة غير طيبة فيأتي لك بها دائما ليضايقك ويحزنك تكلمنا عن الوسواس في الطهارة وكيف أنه يجعل العبد يكرر التطهر وتكلمنا على القواعد الفقهية التي تزيل هذا الأمر أن اليقين لا يزول بالشك يعني مثلا أنا الآن توضأت ثم وجدت يدي جفت هو أنا توضأت أم لا؟ لا قولي توضأت أنا نشفت كذا مرة ازلت البول يقول لك ممكن أن لا يكون قد نظف لا قولي له نظف اليقين لا يزول بالشك الماء هذا المسكوب (هذا من الناحية الفقهية من الناحية الفقهية سنة النبي ﷺ وطريقة تعبده) المكان هذا طاهر أم غير طاهر الأصل في الأشياء الطهارة الماء المسكوب هذا طاهر أم غير طاهر؟ الأصل في الأشياء فقهيا الطهارة فلا تقعدي تبحثِي هناك قواعد في الفقه وقواعد أصول في التوحيد هي فقط التي ترد هذا وتكلمنا في اللقاءات السابقة بالتفصيل في هذه الأمور أنا الآن هناك شيطان مسلط علي ويريد أن ينكد علي يريد أن يضايقني يريد أن يشككني في كل شيء يريد أن يقلقني من المرض يريد أن يقلقني من العلاقات التي من حولي الذي هو وسواس العلاقات تذكرون وسواس العلاقات ويقلبك على اختك ويقلبك على حماتك ويقلبك على جارتك ويقلبك على زميلتك في العمل حتى في مجالس الدعوة إلى الله (حياكم الله) يأتي الوسواس الشيطان الخناس العلاقات الحساسة بين المسلمين يخربها الشيطان هذا من ماذا؟ من الوسواس العلاقات الحساسة كعلاقتك بأستاذتك علاقتك بمديرتك لابد أن يفعل الأفاعيل حتى يخرب هذه العلاقة، العلاقة الاساسية بالزوج علاقة الأخوات ببعض يبقى الشيطان مترصد للأخوات يريد أن يعمل بينهم وبين بعض حساسية في التعامل مع إن المفروض أن الاخوات يلموا بعض ويطبطبوا على بعض ﴿أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ﴾ [المائدة:54] هذا في الاخوة في الله فما بالك في الأخوة في الرحم التي هي أعلى درجات الترابط ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ ٢٢﴾ [محمّـد:22] فالوسواس القهري هذا يسيطر على العبد لتخريب العلاقات يسبب له عدم صلاح البال، غير مرتاح التوتر القلق هذه كلها أمراض تأتي مِن مَن؟ من الشيطان الذي هو ﴿الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ٤ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ٥ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ٦﴾ [الـناس:4-6] ربي ذكر لك العلاج في سورة الناس ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ١ مَلِكِ النَّاسِ ٢﴾ [الـناس:1-2] من الذي يصلح البال؟ الرب يدفع عن العبد مخاوفه فهذه كلها معاني لابد لقلبك وهو يقول يا رب أعوذ بك أن يستظهرها تقول أنا اعوذ بك ما معنى أعوذ -مركزين- ما معنى أعوذ؟ ألجأ إليك يعني أنا أغرق يا رب ولا ينجيني إلا أنت كما نقول ﴿لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ ٥٨﴾ [الـنحـم:58]) أنا في ضيق أنا في قلق من المرض من الموت من الوحدة من الفقر من العلاقات من.. من.. من نفسي ألم أنا ألجأ إليك أعتصم بك أتحرج وأستجير بمن أعتقد يقينا جازما أنه مدبر لشأني ولمن أعتقد نحن عرفنا أعتقد ما معناها؟ يعني يسيطر على مشاعري شيء ثابت أنني لا ألجأ إلى الكريم ويضيعني تعالى الله فاهمين ما معنى أعتقد؟ يعني أنا متأكدة فهناك فرق بين أن أظن أو يمكن من أن أعتقد (جزاك الله خيرا، جزاك الله خيرا) أنا أعتقد يعني أنا متأكدة أنا الآن أراك أمامي هذا شيء عين اليقين أنا كذلك مشاعري يسيطر على مشاعري أن الرب كريم لا يرد من سأله بصدق إذا أين العلة؟ في أنا صدقت أم لم أصدق ولذلك التوكل هو صدق الاعتماد على الله يعني أنا فعلا معتمدة عليك يا رب في جلب المنافع ودفع المضار فكلمة أعتقد يعني شيء راسخ داخلي لا يقبل الشك أنا أعتقد بوجود الله لا أحد يستطيع أن يقول لي: لا هذا من الطبيعة لا يوجد إله في الكون لا أحد يتجرأ أن يقول لي هذا أنا متأكدة أنه يوجد إله لأني أكلمه ويجيبني وألجأ إليه ويدبر أمري ويتولاني ويعتني بي وهذه أمور ظاهرة في حياة كل واحد منا كم مررنا بكروب ولم ينجينا إلا الله وتسخيره كل شيء للنجاة أليس كذلك؟ إذا عندما أقول ربي موجود أنا متأكدة لا أحد يستطيع أن يزعزعني كذلك بما إنك متأكدة بوجود الإله هو أخبرك بصفات عنه ملاصقة لوجوده فكيف تكوني متأكدة أنه موجود وليس كريم أو تكوني متأكدة أنه سبحانه وتعالى موجود وليس مؤمن أو تكوني متأكدة أنه موجود وليس ديان أو ليس رزاق أو ليس عظيم أو ليس حكيم إذا أنت يقينك بوجوده، هذا الإله الموجود مرتبط به صفات سبحانه وتعالى وأفعال لابد منطقيا وعقليا وقلبيا أن تكوني متأكدة بالصفات التي أخبرك عنها سبحانه وتعالى أي أنك تعتقدي يعني يسيطر على مشاعرك كلمة يسيطر على مشاعرك يعني تتعبدي لله بيقين يعني تجعلي اليقين يستقر في قلبك أني ما أبذل مجهود ويضيعه الله وهذه نقطة مهمة جداً حتى تبذلي وأنت مبسوطة ولا تنظري للنتائج أنا ليس لي دعوة بالنتيجة ﴿عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ﴾ [الشورى:48] ﴿فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ﴾ [الرّعد:40] إذا هنا أعتقد أنه معتن بي يرشدني إلى الطريق الصواب دافع عني طريق العذاب عندما أقول يا رب أعوذ بك فاسم الرب من الأسماء التي تورث العبد ثقة بالله سبحانه وتعالى فالعبد يقول: أنا اشهدك يا رب على تربيتك لي تكلمي ربك تقولي يا رب لك الحمد كم كنت ناقصة وعلمتني كم كنت جاهلة وعلمتني كم كنت ضعيفة وأقدرتني تشهدي ربك على تكميله لك سبحانه وتعالى وأنا أشهد أنك حفظتني من الشرور ودفعت عني كثير من الأمور وليس لي يد في دفعها وليس لي قدرة على اختيار الصواب فيها فعندما تقولي يا رب يا رب تشهدي أن لك رباً يحفظك من الشرور التي ليس لي في دفعها وليس لي القدرة على اختيار الصواب فيها ولكنه وحده هو الذي يدبر ما يصلحني كثير جداً من الحالات التي يتحول معها الوسواس لوسواس قهري تقول لك (أنا لست قادرة على نفسي أنا دائما متضايقة أنا دائما حزينة تقول لك أنا لا أقدر على نفسي دائما أكرر كذا) فنقول لها (أنت لن تستطيعي بمفردك لكن لك رباً تأوين إليه هو الذي يدفع عنك) فهذه كلمة أعوذ العبد في ذلك ليثق أن الرب يعيذه ويحرزه لابد أن يحتاج إلى ذاكرة قوية فكلما نجاك وأخرجك وأصلحك ودفع عنك لابد أن تكون ذاكرتك قوية ويكون في قلبك تمام حسن الظن بالله فأنت معك من الشواهد الكثير الذي تدلك على أنه ربك الذي رباك برحمته وربك الذي أحسن إليك من أن كنت نطفة وخلقك وبرأك على أحسن حال قوة الذاكرة أنك تتذكري الذي ربي أكرمك به هذا سيؤدي بك إلى حسن الظن لكن هناك ناس تصاب بالجحود نسأل الله العفو والعافية ينجيها الله ويكرمها ويمن عليها وتقول (ما هذه العيشة التي أعيشها لا يوجد في حياتي شيء حلو) لا نقول لك انتبهي هكذا الشيطان يقول لك كلام وأنت تكرريه انتبهوا هو لازم يوسوس يعني يتكلم الشيطان يتكلم فأنت إما تدفعي كلامه ووسوسته بالعلم وإما تكرري الذي يقوله أنا نفسي الناس تفهم هذا الكلام وأنتم تربوا أولادكم على هذا (كل ما الشيطان يقول لك حاجة حبيبي تأتي وتكررها؟ ما هذا؟ ما هذا؟) إذاً لابد أن يكون عندك قوة ذاكرة كم من الآلاء والنعم التي رزقني بها وكم من الكروب وكنت في ضيق وربي نجاني منها كيف علمني، قوة الذاكرة تسبب حسن الظن بالله لو أحسن العبد تفسيرها وأنت أمرتي بذلك ما معنى أمرتي بذلك؟ يعني أمرتي أنت أن تتذكري كرم الله ونعمه وتحدثي بها تحدثي بها من؟ نفسك تحدثِ بها نفسك كم كنت جاهله فعلمني الله كم كنت في ضيق فوسع الله صدري كم كنت موسوسة وكل حاجة قلقة منها ومتوترة فلما لجأت إلى الله وسمعت عنه وانشغلت به ابتدأت أعرف أحارب عدوي أنا لم أكن أعرف أصلا كثير حبايبي من الذين سمعوا درس الوسواس قالوا أننا لم نكن نعرف ان هذا وسواس لا تعرف ان الذي يؤلبها في علاقاتها ويضايقها في علاقاتها ويؤلب الناس عليها ويؤلب عليها الناس أو الذي يوسوسها في الطهارة هو شيطان إذاً هنا أمرتِ ببقاء الذاكرة ﴿وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ١١﴾ [الضـحى:11] فما يحصل لك من نعم الله الكثيرة عليك واجباً عليك أن تقولي (نجاني ربي رزقني ربي) كلما جلستي مجلسا أثنيتي على عطائه سبحانه وتعالى (ألهمني الله أعطاني الله وفقني الله سددني الله) -قالت أحدى الأخوات سبحان الله في المجالس أكثر شيء في هذا العصر تقول لماذا أنا ليس لدي مثل ما لديها لماذا ليس عندي هذا- فأجابت الأستاذة نعم أصبحت المجالس الآن ليست مجال للثناء على الله وإنما مجالس للسخط على أقدار الله فتجدي النساء إلا من رحم الله إلا أنتم طبعا طالبات العلم عندما يلتقوا ماذا يكون كلامهم الحظ والرجل والأولاد والزواج والذي كان والوقعة والمدرسة والبيت والشغل حياة نقط حظ نقط كله نقط لا أستطيع أن اقول لا أستطيع أن أقول والجو مثل نقط قولي الجو برد قولي الجو حار لكن لا تتسخطي الجو مثل نقط (الجو هوووو يقرف) الكلام هذا كله خطأ لا تكون مجالسنا كلها غم غم تكون الأخت خرجت حتى تنبسط مع صاحباتها تغمهم ويغمونها وترجع ممسوخة من الغم لماذا؟ لماذا؟ اطردي الشيطان خلقتني للعبادة والعلم عن الله ركزي ركزي، اصحي.. اصحي أنت عندما تجدي أحدهم سرحان ممن أمامك أولادك أو زوجك أو أي أحد وأنت تقولي له على حاجة مهمة يقول لك ماذا؟ اصحي ويكون غاضب جدا وأنت تكوني غاضبة لو الذي معك ليس مركز نحن أنفسنا نتعامل بهذه الصورة مع الله خلقنا لشيء خلقنا سبحانه وتعالى لشيء لنتعلم عنه ونعبده فتركنا هذا الهدف تماما وانشغلنا بماذا؟ بالدنيا والنفس والشيطان والهوى الله المستعان إذاً مجالسك (أخت تريد ان تسأل) تفضلي -أن هناك أخوات لا تذكر نعم ربنا عليها خوفا من العين والحسد- فأجابت الأستاذة الكلام هذا كله من الشيطان لا أنا أتحصن ثم أني عندما أذكر نعمة الله أذكر نعمة الله في ماذا؟ أنت الآن جالسة في مجموعة ستذكرِ نعمة الله في ماذا؟ في أنه عرفك به في أنه رزقك دروس العلم عنه سبحانه وتعالى ستذكرِ نعمة الله في نعمة الإسلام والتوحيد أن أنت لست مذلولة لبقرة ولا لضفدعة ولا لبوذا أنه لا يوجد أحد يقدر أن يستعبدك فتجعلي الكلام كله عن الله فهل المقصود عندما اقول لك ﴿وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ أني أنا اقول لك أنظري زوجي أحضر لي القميص هذا أو أنظري زوجي أحضر لي الإسورة هذه أنظري خالتي أحضرت لي كذا انظري جدتي أحضرت لي كذا، لا ليس المقصود هذا ليس المقصود هذا ﴿وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ نعمه سبحانه وتعالى في الرزق في الكفاية في الكفالة في الحالة النفسية والمؤمن الذي يؤمن عبادة من المخاوف هذه الامور هذه هي ﴿وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ نجاني رزقني كلامه كله عن الله حب ورضا واحدة مثلا -أنتم حولوا المجالس يا أخوات- يعني واحدة جاءت تشتكي لي مثلا من زوجها هو عصبي جداً هو يعمل هو يفعل وليكن واحدة تشتكي من بخل الزوج أقول لها ألا تعتقدي في ربك أنه وحده الرزاق انظري أنت حولي الغيبة والنميمة لدرس عن الله ألا تعتقدي في ربك أنه وحده الرزاق لو مقسوم لك رزق سيأتي لك من تحت ضرسه فأنت لا تشغلي نفسك بفعله هو وأطلبي من الله فعله هو وهو الرزق فهمتي الآن تقول لك (أن هذا الرجل لا يناسبني) علميها اسم الله الحكيم (طالما اختار لك هذا وإن كان هذا بلاء فهذا تصلح به نفسيتك هذا يلجؤك إلى ربك) تقول لك (أنا ربيت إبني على العلم والدين ومع ذلك وجدته ضائع -يا إبني أنت ابن من؟ يا إبني أنت تربيت أين في الشارع؟) علميها اسم الله الهادي وأن الهداية يعلمك الله أن الهداية منه وحده لكن لابد ان تبذلي أنت هداية العلم وهداية التوفيق تعلمي أنها لن تكون إلا من الله فكل مجالسك تقلبيها عن من؟ الله والله الذي لا إله إلا هو أن الصادقة عندما تروح حتى للمجموعة فاسدة تحولها مئة وثمانين درجة، تحولها مئة وثمانين درجة عندما تأتي إحداهن -اجعلي مجلسك يستوعب الجميع- عندما تأتي إحداهن تكون تكلمك من الصوفيات عن زيارة الأضرحة قولي لها: هل تشعري بمناجاتك مع الله ولجئك إليه واستغاثتك به نفس المشاعر التي تشعري بها وأنت ذاهبة للحسين؟ إذاً انتبهي انتبهي قلبك معلق بمن؟ نحن جميعا نحب آل بيت النبي ﷺ الحسن والحسين ريحانة الجنة سيدنا رسول الله ﷺ كلنا نحب فاطمة وعلي والحسن والحسين ونحب كل من يحبه الله من أنبيائه أولا من أنبيائه وأوليائه وأصفيائه وشهدائه نحب كل من يحبهم الله سبحانه وتعالى لكن قلوبنا معلقة بمن؟ نذهب لمن؟ نناجي من؟ نطلب مِن من؟ نسأل من؟ فأنت عندما تلاقي هناك جلسة أنت تحولي دفة الجلسة (أخت تقول إن تعرضت للتهكم هل أكمل؟) لا يوجد مشكلة في الله طبعا تكملي تكملي بابتسامة عريضة وهذا اختبارك هذا اختبارك ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ﴾ [العنكبوت:10] هل نحن إذا جاءنا الأذى بسبب دعوتنا سنعتبر أننا نعذب في نار جهنم لا طبعا، لا طبعا ادعي واستمري على دعوتك وصممي عليها وكوني أنت القوية بربك كيف؟ ﴿وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ ٤٥﴾ [البقرة:45] ربي يعرفك أنه هو الذي سيمكن لك ﴿وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا﴾ [السجدة:24] متى؟ ﴿لَمَّا صَبَرُواۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ﴾ [السجدة:24] أنا متأكدة أن ربي لن يضيع جهدي أبداً فقال لك العلماء في تفسير هذه الآية عبارة جميلة جداً قال لك بالصبر واليقين تنال الإيمان في الدين، صبر لابد من صبر تصبري كل يوم تكرري على ابنك نفس الاسطوانة كل يوم تكرري على ابنتك نفس الاسطوانة البسي فضفاض غطي نفسك اعملي كذا هذا التكرار ممكن يستمر ثلاثين أربعين سنة والله لن يضيعك الله لن يضيعك سيدنا نوح، نوح من أولي العزم من الرسل تسعمائة وخمسين سنة يدعوا قومه المهم أنك لابد أن تدعي إلى الله وسنأخذ في الفقه سنأخذ في دراسة الأصول الثلاثة ما حكم الدعوة إلى الله؟ واجب، واجب كل بحسب استطاعته علماءنا فسروا لنا ﴿وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ﴾ [آل عمران:104] إذاً هنا ما حكم الدعوة إلى الله؟ واجب كل بحسب استطاعته لا تقولي لي أن العلماء يتحملوا عنك هل يتحملوا عنك ابنك؟ هل يتحملوا عنك ابنتك؟ يتحملوا عنك أمك؟ أختك؟ جارتك؟ الشيء الذي ترينه خطأ هم يتحملوه عنك؟ إذاً كل بحسب استطاعته إذاً أنتم المفروض تحولوا المجالس فتبقي تذكري نفسك وتنصحي إخوانك بأن يجعلوه إلاههم المحبوب ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ١﴾ [الـناس:1] فتتكلمي عن ربك نحن نتكلم الآن عن الرب بشكل مجمل تتكلمي عن ربك ومعبودك كلاماً كله رضا وكله حب فتبقي تذكري نفسك وتنصحي اخوانك بأن يجعلوه وحده المحبوب الذي هو معنى الإله الذي تتعلق به وحده القلوب إذا كان ربك الذي ينجيك ويعطيك ويبعدك عن الشرور ويدلك على معالي الأمور وجب عليك أن تستعيذي به ما معنى أن تستعيذي به؟ (قالت أخت تلجأي) أحسنت ما معنى أن تستعيذي به؟ تعتصمي به ما معنى أن تستعيذي به؟ تدخلي في جواره سبحانه وتعالى ولذلك قال موسى عليه الصلاة والسلام في سورة غافر ﴿إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ﴾ [غافر:27]

تعليقات