اعوذ بالله السميع العليم من
الشيطان
الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
إن
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات
اعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأُصلي وأسلم على المبعوث
رحمةً للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. طبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم من
الجنة منزلا.
فهنا
ما هو حالك وهذا هو الشاهد من حديث النبي ﷺ.
لا يحملك الحرص عليها ان تأخذها من كل باب لأنك لابد أن تبتلى في أخذها فلا تصاب بالبشم
فتموت بل حرر العشب
الذي تأخذ منه.
أي اختاري الحلال الطيب المبارك وخذيه بنفس راضية. كنت
أتكلم مع أبنائي وقلت لهم أنت عندما تأخذ ما يأتيك بنفس راضية وتقول يا رب فالله
سيبارك لك في المال، لكن لو كل مال يأتيك تراه قليلا وتقول لن يكفي فهو لن يكفي
فعلا. الغلاء فَتَنَ الناس وهذا واقع ونحن نتكلم من الواقع، نحن لسنا في برج عاجي،
نحن ناس ونعيش وسط الناس، فالحاصل أن أي مال ما عاد يكفي لكن نحن نسأل الله
البركات، يمكن تكون الصحة محدودة لكن واحدة صحتها محدودة لكن كل يوم في درس علم
بالرغم من انها تتحرك بلا حول ولا قوة إلا بالله، يمكن أن تكون واحدة رياضية تجري
ساعتين أو ثلاثة وصحتها قوية لكن ما أخذت الدنيا كما ينبغي أن تؤخذ فلا يُبارك
لها.
فالشاهد أن العبد عندما يقبل على الدنيا يأخذ منها
بالقدر الذي يقيم حياته فيها، وما يأخذ منها ما يلهي قلبه عن الله والدار الآخرة.
بل حرر العشب الذي تأخذ
منه ثم إن الربا وإن كثر كما قال ﷺ عاقبته إلى قُلْ.
نحن نحتاج أن ننشر هذا الكلام عند كل المسلمين يا
أخوات، لأن هناك ناس ليسوا على علم لدرجة أنك تتعجبي من آيات الله جل وعلا.
مليونيرات وضعوا أموالهم في بنوك ربوية من أجل قرض ربوي ينفقوا به على مصانعهم فهم
أصحاب مصانع؛ ووالله الآن هم يسألون الناس! فالعبد ما يفعل شيء يُغضب الله خاصةً
في أخذ المال، وأسأل الله أن يغفر لهم بجهلهم ويغفر لجميع المسلمين ويعلمنا
ويعلمهم.
بل حرر العشب الذي تأخذ
منه ثم إذا أعطاك الله فنعم العبد المسلم الذي يعطيه الله فيعطي للمؤمنين.
من أين أتى شُرَّاح الحديث بأن الله يعطي المسلم
فيعطي المؤمنين من نص الحديث؟ حالة الناقة أنها استقبلت الشمس فبالت وثلطت.
الشاهد من كلام النبي ﷺ: أنت ما حالك في الدنيا. هل
تقبلي على الدنيا وقلقة عليها وحزينة عليها! من يحزن على الدنيا وما فات ويحمل هم
القادم ماذا يفعل؟ يدرس كيفية دفع الحزن من القرآن.
سيأتينا في الكتاب؛ كتاب الرقاق، الذي قال الرسول في
بدايته أنه يخاف علينا ان تبسط علينا الدنيا وأنه يخاف علينا من المال وأن نأخذه
دون أن ننقيه؛ الرسول ﷺ يسأل الله أن يعطيه مثل جبل أحد ذهب ومال! يسأل الله مال!
لماذا؟ يقول: "فأعطي هكذا وأعطي
هكذا" وأشار باليمين وأشار بالشمال، يريد أن يكون معه مال
فيغرق المسلمين بماله ﷺ ويقضي حوائجهم. هذه هي أمنية النبي ﷺ.
عندما قال الرسول ﷺ أنه يريد أن يعطي ذات اليمين ويعطي ذات الشمال ومن امامه ومن خلفه
فهذه الأمنية لو
قامت صادقة في قلبك لا يخذلك الله أبدا.
من عجيب الأمور أن من تكون تتمنى أن تنفق وتخرج
وتكرم، فإنها تُكرم وحتى إن كانت من أفقر الفقراء، والله إن كانت نفسها طيبة وحتى
وإن فقيرة وما عندها شيء في بيتها ثم يأتيها أي ضيف فهي تعرف كيف تكرمه.
من عجيب القصص التي سمعتها، قالت لي أختي ذهبت لواحدة
فقيرة جدا في مكان في مصر، وهي كانت من طالبات العلم عند أختي، فقالت أنا ذاهبة
لها وأعلم ظروفها، هي كانت من الصعيد ومن طبع الصعايدة أن من يذهب لهم لابد أن
يأكل حتى وإن كانوا لا يجدون الطعام ولكن هذا شيء أساسي عندهم، ومن لا تستطيع ربما
تقترض لتطعم ضيفها وتكرمه.
فأختي تقول: أنا ذهبت زيارة لأعطيها صدقة وأساعدها
بها من شدة فقرها، فقدمت لي قطعة دجاجة مسلوقة، وما كان عندها سمن فما حمرتها،
فسلقت قطعة الدجاج وقدمتها مع كيس شيبس وبعض الأرز. تقول أختي والله كان الأكل
رائع. رغم أنها فقيرة فقر مدقع، تعيش على حصيرة في الأرض، ما عندها الصالون مثلنا
ونحن نحمل هم تجديد الصالون.
فشرَّاح الحديث يقولون:
ان هذه الأمنية أمنية الإخراج لله والنفقة لله لو كانت صادقة في قلبك لا يخذلك الله أبدا، إما ان
يعطيكِ ويوفقك للقيام بحقها كما وعدتيه سبحانه وتعالى أنه لو أعطاكِ ستعطي وهذا ورائه خير كثير،
أو انه سيرفع درجتك على ما قام في قلبك لأن الله يعامل كل عبد بما قام في قلبه وهذا حقيقة اسم الله
الديان.
وهذا له أصل في الشرع عندما قال الرسول ﷺ اثنان
اعطاهم الله مال فأحدهم ينفقه في الخير فيراه فقير فيقول لو أن لي مالا فأنفقه مثل
فلان فالرسول ﷺ قال: "فهما في
الأجر سواء" وآخر معه مال يغضب به الله ويصاحب الفاسقات ويشرب
المنكرات ويتكبر على خلق الله فينظر له آخر فيقول لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل
فلان، فيقول الرسول ﷺ: "فهما في
الوزر سواء" رغم انه لم يعمل.
﴿فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ
الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ
قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ٧٩﴾ ([1])
عندما نجاهم
الله ولم يأخذهم بما قام في قلبهم قالوا: ﴿لَوْلَا أَنْ
مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ﴾ ([2])
من قال هذا الكلام؟ من تمنوا أن يكون لهم مثل قارون، حمدوا الله انه لم يخسف بهم
لأنهم يعلموا ان العبد يُعامل بما قام في قلبه، فحمدوا الله أن الله لم يخسف بهم كما
خسف بقارون.
نسأله سبحانه وتعالى ألا يجعل قلوبنا ممن امتلأت بحب
الدنيا.
الحديث السابق هو خوف الرسول ﷺ من فتح الدنيا.
زهرة الدنيا: ما فيها
من أنواع المتاع والثياب والزروع وغيرها مما يفتخر به الناس.
مثلا تجدي الناس تفتخر بجهاز ابنتها أو بشبكة ابنتها
أو بزفاف ابنها، حتى العوام يقولون أنا أنفقت في الزفاف كذا. للأسف الشديد أن مما
يعير به الناس بعضهم البعض.
يمكن واحدة تقول لزوجة أخيها ماذا أحضر لكِ أهلك
وبكم. أنا أحضرت لبنتي بكذا.
أو حمى تُعير زوجة ابنها وتقول لها أهلك ما اشتروا
لكِ شيء! فهذا مما لا ينبغي.
مرَّ معنا في التفسير في الدنيا بأنها متاع، ما معنى
متاع، ومتاع الغرور؟
كأنك ذهبتي
لتشتري بضاعة من السوق وكانت بضاعة غالية جدًا وجميلة جدًا ثم وضعتيها في حقيبتك،
وبعد ما ذهبتي للبيت فتحتي الحقيبة وجدتيها تالفة. هذا هو متاع الغرور.
أي يأتي سريعا ويذهب سريعًا لا قيمة له.
عندما صمت النبي ﷺ جعل يمسح جبينه، من أين فهم
الصحابة أنه ﷺ يوحى إليه؟
لأنها قرينة، أي دليل على أن هذا الشيء مصاحب معه.
جرت العادة انه ﷺ عندما تعلوه الرُحَضَاء أو الرَّحْضاء أي العرق فلما مسح جبينه كانت هذه قرينة
لكونه
يوحى إليه ﷺ.
ثم قال النبي ﷺ: "لا يأتي الخير إلا بالخير" وهذ التقرير معناه أن الرزق لو كثر فهو من جملة الخير لكن
له عوارض، هذه العوارض المترتبة على زيادة الرزق يمكن أن تحول الخير على شر، وهو البخل
والإسراف والشُحْ.
كان النبي ﷺ: يستعيذ من ثمانية أشياء: "اللهم
إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وضلع الدين وغلبة
الرجال"[3]
البخل: ترك الإنفاق.
فهذا من الشر الذي سيأتي به المال إن كان صاحبه بخيل.
الجبن: ترك الإحسان.
أي لا يكون نافعًا، الجبان يعني لا تجامل الناس ولا تريد منهم شيئًا، ما تريد
إعطاء أحد كوب ماء. ما تريد إكرام ضيف، ما تريد أن تمشي في حاجة مسلم. هذه حالة
نفسية نتيجة حزن.
فيمكن الخير وهو المال أن يأتي بشر عندما يكون العبد
بخيل أو جبان.
الإسراف: مجاوزة حدود
الاعتدال. وطبعا يا أخوات هذه أمر نسبي، فمثلا دخلي 4 آلاف ريال، فلو اشتريت حقيبة
بـ 4 آلاف ريال فهذا إسراف.
لكن لو دخلها 40 ألف ريال فليس إسراف أن تشتري شنطة ب
4 آلاف ريال، فعملية الإسراف نسبية حتى لا تلقوا التُّهم على أحد. أهم شيء أن
الغني يعطي حق الله في ماله.
يمكن لواحدة ان تشتري شنطة ب 10 آلاف ريال ولا تكون
مسرفة لأن الله عز وجل منَّ عليها بدخل كبير. فلا تنظري لأهل الغنى أنهم مسرفين.
التبذير: هو الإسراف في
حرام. يعني لو اشتريت بريال واحد سيجارة فأنا من المبذرين وهذا هو الشر الذي أتى
به الخير ﴿إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ﴾
([4])
الشُّحْ: ضيق النفس أن
تنفع أو تُنفق. ﴿وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفۡسِهِۦ
فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ٩﴾ ([5])
فالمال بنفسه ليس خيرًا حقيقيًا بل هو بلاء من البلايا، كأنه لا شيء، إذا أنفقت منه أصبح خيرًا وإذا
أمسكت وشححت وبذرت أصبح شرًا.
بلاء: أي اختبار.
مثلا واحدة تأخذ المال فتشتري به إسدال أسود، ويمكن
واحدة تأخذ المال وتشتري به مايوه تخرج به أمام الناس، وهكذا.
كل هذه الأمثلة لأوضح لكِ ما استشكل على الصحابي
"هل يأتي الخير بالشر؟" نعم.
لكن القاعدة الأساسية أن الخير لا يأتي إلا بالخير.
واحدة تلبس الأسورة وتقول اللهم لك الحمد على رزقك
وواحدة أخرى كل ما رأت صاحبة لها تتباهى عليها بالأسورة. فهي تحولت معها للفخر
والخيلاء.
واحدة ذاهبة لمكان ما وتقول اللهم استرنا فوق الأرض
وتحت الأرض ويوم العرض عليك، وواحدة أخرى مهم جدا بالنسبة لها ألا يكون أحد أحلى
منها أو ما في أخرى ترتدي عباءة أحسن منها. هذا عدَّه العلماء من كلام علي بن أبي
طالب من إرادة العلو من الكبائر الباطلة.
سُئِل علي ابن أبي طالب عن إرادة العلو قال: أن يحب الرجل ان يكون نعله أحسن من نعل أخيه.
إرادة العلو هو ان أقارن نفسي بغيري وأريد ان أكون
أحسن من الناس دنيويا، وهو ان تحبي أن تتعالي على غيرك بلبسك أو بجاهك أو مكانتك وأن
تكون عليها الأضواء فهذا من إرادة العلو التي قال الله فيها في سورة القصص بعد قصة
قارون ﴿تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا
لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ
لِلْمُتَّقِينَ٨٣﴾ ([6])
عندما يقول الرسول ﷺ: "المال
خضرة حلوة" كلمة المال مذكر وكلمة خضرة جاءت مؤنث! كيف جاءت
هكذا والصفة لابد أن تتبع الموصوف!
المال هو صورة الدنيا، والدنيا مؤنث، فهي حسنة مؤنقة والعرب تسمي كل شيء مشرقا ناضر:
أخضر، فالمال خضرة حلوة ليست هي صفة للمال وإنما صفة للدنيا، وإنما هو للتشبيه كأنه ﷺ قال
إن هذا المال كالبقلة الخضرة الحلوة.
وقيل حلوة خضرة باعتبار ما يشتمل عليه المال من زهرة الدنيا، فإذا غيرنا كلمة المال ووضعنا مكانها
زهرة الدنيا تصبح: زهرة الدنيا خضرة حلوة، فالتاء لزهرة الدنيا.
كلمة النبي ﷺ في الحديث:
"فنعم المعونة هو" أي المعونة على عيش الدنيا، لأن المال
هو شريان الحياة الذي تقضي به أمور حياتك الدنيا.
الشاهد انه لن تنطفئ في قلبك جمرة شهوة المال إلا إذا
فعلت مثلما قال النبي ﷺ أن تأخذيه بحقه وتنفقيه في حقه.
*****
6428- حدثني محمد بن بشار، حدثنا
محمد بن جعفر، حدثنا شعبة قال: سمعت أبا جمرة قال: حدثني زهدم بن مُضَرِّب قال:
سمعت عمران بن حصين رضي الله عنهما عن النبي ﷺ قال: "خيركم قرني، ثم الذين
يلونهم، ثم الذين يلونهم".
سيدنا عمران بن حصين نموذج عجيب لأهل البلاء، بلغ به
البلاء والمرض سنين أن أقعده في فراشه فما يستطيع حتى أن يقضي حاجته حتى صنعوا له
ثقبا في سريره ليقضي منه حاجته، لكن الله عز وجل عوضه بالكرامات.
ما هي الكرامات يا أخوات؟ ما هي حدود الكرامة عند أهل
السنة والجماعة؟
قال الشافعي رحمه الله: إذا رأيتم الرجل يسير على
الماء أو يطير في الهواء فلا تصدقوا له حتى تعلموا صدق متابعته للنبي ﷺ.
لأنه لو فعل ذلك ربما كان مسخر جن وساحر لكن ما الذي
يدل على أنها كرامة؟ صدق متابعته للنبي ﷺ.
وأن الذي بينه وبين الله كرامة ما يقولها أبدًا..
أبدَا، لأن الكرامة سر بين الولي وربه فاحفظ سر الله.
سيدنا عمران بن حصين دخل عليه يومًا أحد طلابه فكاد
أن يفتتن، ما معنى كاد ان يفتتن؟ إما أن معناه ظن ان سيدنا عمران فعل معصية فأوجدت
له هذا البلاء، أو أنه قال في نفسه لمَ يفعل الله فيك هكذا وأنت عمران بن حصين! أي
يتهم الله في عدله ورحمته والله عدل رحمن رحيم عليم حكيم، بلائي هو عدل الله فيَّ
كما قال النبي ﷺ: "ناصيتي بيدك
ماض فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك" هذا عدل. [لماذا يحدث لي كذا] الله يربيني، الله يرفع درجاتي،
الله يبتليني لأصل لدرجة لا يعلمها إلا هو.
فسيدنا عمران بن حصين حتى يُثبت صاحبه قال له: أخبرك
بشيء ولا تخبر به أحد إلا بعد أن أموت؟
قال: نعم.
قال: فإني اسمع تسليم الملائكة عليَّ في أول النهار
وفي آخره.
هو قال له ليطرد عنه الفتنة لكنه لم يكن يتحدث،
فسيدنا عمران بن حصين أشفق عليه من أن يقع في الكبيرة وهو سوء الظن في الله جل وعلا
فأخبره أنه يسمع تسليم الملائكة، يسمع صوت الملائكة تسلم عليه.
أسأل الله عز وجل أن يرزقنا البشارات والكرامات وأن
يتوفانا على ذلك.
ومن ضمن الكرامات الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو
تُرى له، كثيرًا جدًا كانوا يقولون عن الشيخ ابن باز كلام مثلا واحد كان مدخن يقول
رأيت في المنام الشيخ ابن باز آتاني ونهاني عن التدخين في المنام.
واحدة مثلا قالت للشيخ ابن عثيمين (وهذه قصة مشهورة):
يا شيخ رأيت -في المنام- رجلا يطوف بالكعبة عريانًا. وكانت تبكي ومتضايقة وهي تحكي
له.
قال: هذا دليل على إخلاصه وتجرده لله. فقالت يا شيخ:
فإنك هذا الرجل. فبكى الشيخ.
من ضمن الكرامات أن تجدي أحدًا فذ في العمل عند الله
عز وجل لا يكل ولا يمل ويموت على ذلك، من يحكون عن الشيخ ابن باز أيام مِنَى في
الحج كانوا يقولون أنه يدرس للناس خمس وست دروس في اليوم، وهو آخر واحد ينام
ويوقظنا لصلاة القيام فما ندري متى نام ومتى قام!
من يجلسون معه كانوا يلحظوا تسبيحه وهو يأكل كل لقمة.
الدكتورة رقية المحارب أسأل الله أن يفرج عنها وعن
جميع المسلمات والمسلمين تقول: كنت عندما أكلم الشيخ ابن باز تسمع تسبيح، فتقول يا
شيخ هل أنت تسمعني؟ فيقول: نعم أسمعك أكملي. يعني يسمعها وهو يسبح!
... سمعت عمران بن حصين رضي الله
عنهما عن النبي ﷺ قال: "خيركم قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم".
قال عمران: فما أدري قال النبي ﷺ: بعد قوله مرتين أو ثلاثا. "ثم يكون بعدهم
قوم يَشْهَدُون ولا يُسْتَشْهَدون، ويخونون ولا يؤتمنون، وينْذِرون ولا يوفون
ويظهر فيهم السِّمْنُ"
اسم الباب عند البخاري: ما يحذر من زهرة الدنيا
والتنافس فيها.
ما الشاهد من كلام النبي ﷺ؟
القوم المتأخرين الذين أخبر عنهم النبي ﷺ كأنه يعيش
معنا ويرى ما نحن فيه. ماذا قال فيهم؟
يَشْهَدُون ولا يُسْتَشْهَدون: شهادة زور. ويخونون
ولا يؤتمنون، فتظهر هذه الصفات عليهم بسبب حرصهم على الدنيا.
مثلا أنت تفتحي قناة من قنوات التواصل تجدي رجلا
يتكلم بكلام خاطئ في الدين فتكوني متأكدة انه يعلم أنه على خطأ، فلماذا إذًا يفعل
هذا؟
من أجل زهرة
الحياة الدنيا.
نسأل الله
الثبات، دائما ادعي بدعاء اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
*****
ثم قال البخاري رحمه الله:
6429- حدثنا عبدان، عن أبي حمزة، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن عبيدة، عن عبد الله رضي الله
عنه عن النبي ﷺ قال: "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يجيء من بعدهم قوم
تسبق شهادَتُهُم أَيْمَانَهُم وأَيْمَانُهُم شَهَادَتَهُمْ"
صحابة الرسول ﷺ العدول حبك للصحابة وإجلالك لهم عقيدة،
ولذلك نقول بملء فينا إن من يلعن أبا بكر وعمر وعثمان كافر بإجماع أهل العلم، لأنه
ينقض كلام الله القرآن وكلام الرسول ﷺ ومن نقض القرآن فقد كَفَرَ كُفْر أكبر مخرج
من الملة.
فما تقولي لي من يتشهد أن أبا بكر وعمر وعثمان وحفصة
في النار أنه مسلم لأنه في بداية الكلام يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا
رسول الله وأن أبا بكر وعمر وعثمان وعائشة وحفصة في النار! سمعته بأم أذني، لو قال
لي أحد أنهم يقولون ذلك ما كنت صدقت، لكن الكشف
والتبيين أتى من عالم الغيب والشهادة.
كنا زمان نرى الشيعيات يرتدين العباءات السوداء من
فوق لتحت ويظهرن عين واحدة، والزي من اوله لآخره رائع ما شاء الله، كنا نقول ما
شاء الله! ما هذا! ما كل هذا الجمال! كأن في جزيرة الرسول ﷺ! وهم يتزوجون زواج
المتعة أي الزنا ويتعبدون لله بهذا، ويتبادلون الأزواج ويلعنون أبا بكر وعمر وعثمان،
ليس بعد لعن الصحابة ذنب، ليس بعد الكفر ذنب، نسأل الله السلامة والعافية.
في الحديث يقول الرسول ﷺ: "خير
الناس قرني" فهذه عقيدتك
"ثم الذين يلونهم، ثم الذين
يلونهم": أي التابعين ثم تابعي التابعين.
"ثم يجيء من بعدهم قوم تسبق
شهادَتُهُم أَيْمَانَهُم وأَيْمَانُهُم شَهَادَتَهُمْ" ما
الشاهد؟ التسارع في الشهادة، ما المصلحة من ورائها؟ الدنيا.
6430- حدثني يحيى بن
موسى، حدثنا وكيع، ...
من هو وكيع؟ الذي قال فيه الشافعي: شكوت إلى وكيع سوء
حفظي.
من الذي يشكو؟ الشافعي! هذا من تواضع العلماء.
كان الشافعي عندما يفتح كتاب كان يخفي صفحة بيده
ليحفظ الأولى حتى لا يختلط عليه الحفظ، وهذا من قوة حفظه لأن التقوى تؤدي للحفظ،
فعندما قل حفظه قليلا ذهب لأستاذه يشكي له ويستنصحه:
شكوت إلى وكيع سوء
حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرني بأن
العلم نور ونور الله لا يُهْدَى لعاصي
هذا الشافعي فما بالنا نحن!
6430- حدثني يحيى بن
موسى، حدثنا وكيع، حدثنا إسماعيل عن قيس، قال: سمعت خبابًا وقد اكتوى يومئذٍ سبعًا
في بطنه، وقال: لولا أن رسول الله ﷺ نهانا أن ندعو بالموتِ لدعوتُ بالموتِ، إن
أصحاب محمد ﷺ مَضَوا ولم تَنْقُصْهُمُ الدنيا بشيء، وإنا أصبنا من بعدهم شيئًا، لا
نجد له موضعًا إلا في التراب.
هل خباب يتمنى الموت بسبب المرض؟ الأتقياء يصبرون،
فمتى يجوز تمني الموت؟ عند خوف الفتنة.
فقال لو لا أن رسول ﷺ نهانا أن ندعو بالموت لدعوتُ
بالموت.
*****
سبحانك
اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا انت استغفرك وأتوب اليك
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك إذا كان لديك أي تساؤل وسنجيبك فور مشاهدة التعليق