القائمة الرئيسية

الصفحات

اسم الله الحكيم "تتمة الجزء الثاني 2"

 

"الجزء الثاني 2"

اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان

الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم

   إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات اعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأُصلي وأسلم على المبعوث رحمةً للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. طبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم من الجنة منزلا.

·      من الذي لا يريد عزا بلا سلطان؟ كلنا نريد ذلك ليس لدينا سلطان والحمد لله ولا نحتاج إلى سلطان ولا نريد فتنة السلطان لا نريد أن نتعزز بأحد غير الله. وكفى بلا عشيرة، من منا لا تحتاج إلى عزوة؟ حتى فطرة الام دائماً تحب أولادها من حولها نحن نحب أن نلتقي ببعضنا البعض ونفرح لذلك لان هدانا من هدي السلف كلنا نريد الجماعة.

·     ﴿وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ﴾ [الكهف:28]

·      وكان من هدي النبي ﷺ انه يتزين لمقابلة الوفود وله رداء خاص به ﷺ كلنا نريد أن نكون ضمن العشيرة.

·       من منا لا يحب الغنى؟ كلنا نحب أن نستغني بالله عمن سواه وان نتعفف عن طلب السؤال من الخلق.

·      (قال فلينتقل من ذل المعصية الى عز الطاعة) وهل للطاعة عز؟

·      هناك عز للطاعة حيث يشد الصالحون بعضهم بعضاً كالبنيان لذلك من تريد صحبة تلزم الطاعة وتلزم كتاب الله لأن هؤلاء الناس الذين عندهم أصل وعندهم أخلاق، عندهم عزة -نسأل الله من فضله-. فالعزة من جنس القدرة والقوة، وقد ثبت في الصحيح عن النبي ﷺ أنه قال: ((المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كلٍ خير)) رواه مسلم.

·      مُدرسة فاضلة في إحدى المدارس يظهر عليها تقوى الله، قالت لي أنا مطالبة بتدريس القيم هي مدرسة قيم، عندهم القيمة هي تقدير الذات فقلت لها القوة الحقيقية أن تثقي في ربك، في عطاء الله لك إذا لجأت إليه، وأنه سيعطيك، وأنك تستطيعين فعل أي شيء بالاستعانة بالله، وان عونك الوحيد على ان تفعلي ما تريدين هو العبودية لله والذل والانكسار لله، فرق شاسع بين هذه المعاني من تعظيم الله ومعرفة رحمته بك، وعطاؤه لك، وأنه يجيبك إذا صدقتي في اللجوء إليه، وبين انت في داخلك اعتزاز ان لك قدرات ذاتية، تستطيع فعل أي شيء، فعلينا طلب العون من الله واللجوء إليه والانكسار بين يديه.

·      في السنة الماضية أخذنا كتاب تحقيق العبودية حيث ناقشنا كتاب الشيخ مجدي الهلالي ماذا قلنا عن معنى عبودية؟

·      معناها: قمة الذل والانكسار إلى الله جل وعلا.

·      فإذا فتح لك هذا الباب يعطيك الله كل ما تريدين تستقوي به تلجئي إليه ولذلك ركعتين في الليل انت فيهما ذليلة تصلح أمرك كله، لكن من الذي يجاهد؟ الذي يجاهد يصل.

·      وانتبهي كيف وصل الأنبياء من قبلنا؟ وهم قدوة لنا، ويعطينا الله كما يعطيهم، تأملي قصة مريم وهي في المحراب ويدخل عليها زكريا أنى لك هذا؟ أشياء استحالة تشتريها، فاكهة الصيف في الشتاء وفاكهة الشتاء في الصيف، وليست من أرض البلد. قالت هو من عند الله لما تذلي الى الله جل وعلا وتتقوي به، وتعتزي به ويكون هو وحده غايتك والمراد سيقويك على كل شيء. ولذلك الذي يريد الآخرة الله يعطيه الاثنين.

·      ﴿مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ﴾ [الشورى:20] سبحان الله لماذا الله عز وجل يأتيه بالدنيا؟

·      لأن هو القادر على أن يأتيه بها وهي راغمة غصبٍ عنها فإذا أردت أن تتقوي "تقوي بالله"، تأملي مثلاً حالك عند استيقاظك من النوم مرهقة جداً لا تقدرين ان تحركين أي عضلة في بدنك، وتبدئين بقول أذكار الصباح ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم أكثر من مرة وحسبنا الله ونعم الوكيل سبحان الله تستردين عافيتك، عندها تعلمين فائدة الاستقواء او الاستعانة بالله جل وعلا في ان يعافيك.

·      قارني بين من لديها نزلة برد وتظل طريحة الفراش وخاملة في السرير وأخرى وصل بها السرطان الى مرحلة متأخرة -نسأل الله العافية- لكنها تتحرك بشكل عادي كأن ما أصابها شيء، شتان بين هذه وتلك.

·      لله في خلقه آيات وحكم.

·      لله في الآفاق آيات لعــلّ أقلها هو ما إليه هداك

·      ولعل ما في النفس من آياته عجبٌ عجابٌ لو ترى عيناك

·      والكون مشحون بأسرار إذا حاولت تفسيراً لها أعياك

·      قل للطبيب تخطفته يد الردى من يا طبيب بطبه أرداك

·      قل للمريض نجا وعوفي بعدما عجزت فنون الطب من عافاك

·      قل للصحيح يموت لا من علة من بالمنايا يا صحيح دهاك

·      قل للبصير وكان يحذر حفرة ً فهوى بها من ذا الذي أهواك

·      بل سائل الأعمى خطا بين الزحـام بلا اصطدام من يقود خطاك

·      أعمى ويمشي في الزحام بشكل جيد جدا كيف؟ انتِ هل تقدري أن تمشي وانت مغمضة العينين لغاية اخر الباب؟ استحالة.

·      قل للجنين يعيش معزولاً بلا راعٍ ومرعى ما الذي يرعاك

·      قل للوليد بكى وأجهش بالبكاء لدى الولادة ما الذي أبكاك

·      وإذا ترى الثعبان ينفث سمه فاسأله من ذا بالسموم حشاك

·      تأملي الثعبان وهو ممتلئ سم كيف لا يموت؟ بالرغم من أنه لو فرغ جزء من السم في أحد يموت إن لم يغيثوه في الحال في آيات لله جل وعلا

·      واسأله كيف تعيش يا ثعبان أو تحيا وهذا السم يملأُ فاك

·      واسأل بطون النحل كيف تقاطرت شهداً وقل للشهد من حلاّك

·      بل سائل اللبن المصفى كان بين دمٍ وفرثٍ من الذي صفّاك

·      وإذا رأيت الحي يخرج من حنا يا ميت فاسأله من يا حي قد أحياك

·      قل للنبات يجف بعد تعهدٍ ورعايةٍ من بالجفافِ رماك

·      وإذا رأيت النبت في الصحراء يربو وحد فاسأله من أرباك

·      وإذا رأيت البدر يسري ناشراً أنواره فاسأله من أسراك

·      واسأل شعاع الشمس يدنو وهي أبعد كل شيء ما الذي أدناك

·      قل للمرير من الثمار من الذي بالمر من دون الثمار غذاك

·      وإذا رأيت النخل مشقوق النوى فاسأله من يا نخل شق نواك

·      وإذا رأيت النار شب لهيبها فاسأل لهيب النار من أوراك

·      وإذا ترى الجبل الأشم مناطحاً قمم السحاب فسله من أرساك

·      وإذا ترى صخراً تفجر بالمياه فسله من بالماء شق صفاك

·      وإذا رأيت النهر بالعذب الزلال سرى فسله من الذي أجراك

·      وإذا رأيت البحر بالماء الأجاج طغى فسله من الذي أطغاك

·      وإذا رأيت الليل يغشي داجياً فاسأله من يا ليل حاك دجاك

·      وإذا رأيت الصبح يسفر ضاحكاً فاسأله من يا صبح صاغ ضحاكا

·      ستجيب ما في الكون من آياته عجبٌ عجابٌ لو ترى عيناك

·      ربي لك الحمد العظيم لذاتك حمداً وليس لواحدٍ إلاّ ك

·      يا مدرك الأبصار والأبصار لا تدري له ولكنهه إدراك

·      إن لم تكن عيني تراك فإنني في كل شيء أستبين علاك

·      يا منبت الأزهار عاطرة الشذى ما خاب يوماً من دعا ورجاك

·      يا مجري الأنهار عاذبة الندى ما خاب يوماً من دعا ورجاك

·      يا أيها الإنسان مهلاً ما الذي بالله جل جلاله أغراك.

·      فمن يعتصم بالله جل وعلا يعطيه الله، الى أن يصل الى حد الكرامات.

·      من حضر معي دورة الكهف، ان الصحابي وهو يقرأ سورة الكهف وجد سحابة اقترب السحاب منه والحديث في الصحيح. فسأل الرسول ﷺ فقال هي السكينة. نزلت عند تلاوة هذه السورة، سورة الكهف فكونك تعتصمين بالله هو المخرج من كل شيء، نسأل الله أن نعتصم به حقا وان تكوني في ذكر دائم لله هذه هي الحياة الحقيقية، ربيع القلوب، هي التي تعينك على كل ما تلقيه فيما بعد، وسوف تجدين كثيرا، لأن هذه الدنيا جبلت على كدر.

🌹الأستاذة أمنية بنت محمد🌹 

تعليقات