القائمة الرئيسية

الصفحات

 


أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

   إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، نعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

·   نسأل الله عز وجل أن يُنَزِل علينا السكينة والطمأنينة، وأن يرفعنا بالقرآن العظيم، اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا وغمومنا.

· وقفنا عند شرح الممانعة الطبيعية وقلنا إنها ضد التأزم، الممانعة الطبيعية التي تأتي من مباشرة العقيدة للقلب، العلم الواصل للقلب كما قال العلامة عبد الرحمن السعدي: اليقين هو العلم الذي باشر القلب.

· أن أكون متأكدة ومصدقة إن لي عظيم في السماء، يوم ما أُبتلى سيلطف بي

· أنا متأكدة ومصدقة ولا أعطل أن ربي لطيف لما يشاء، أنا مصدقة أني إن اتقيت ﴿وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا ٢ وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ [الـطلاق:2-3]

· أنا متأكدة ومصدقة وأنا في عز احتياجي لمشاعر وأعاني من فقدها ممن معي أن الرب وهَّاب، وأن في الله عِوَض من كل شيء ومن كل أحد، أنا متأكدة إن الرب رزاق.

· أنا متأكدة ومصدقة أن الله خير حافظًا وهو أرحم الراحمين، عندما يكون في سلطان لا أقدر عليه لي عزيزٌ في السماء، لي حافظ، لي حفيظ، لي واحد قهار، أنا متأكدة ومصدقة أني لو عَفَّيْتُ نفسي وصبرت لله خوفًا وخشية وتعظيمًا ورغبة فيما عنده أنه سيعوضني.

· هذه هي العقيدة؛ شيء أنتِ متأكدة منه في جنب الله، وهي الأصل الأول بهذا التصديق بهذا العلم التام يوجب العمل التام، يؤدي إلى صفاء حالي ﴿أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ١٤[الـملك:14]، الرب ودود.

· عندما يأتيني الشيطان ويقول لي [لن يُغفر لكِ]، أول كلمة في القرآن ﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ ١ [الفاتحة:1] طول ما صَدَقتُ في اللجوء إليه حاشاه تعالى الله الكريم الأكرم أن يرد سائله، هذه ممانعة طبيعية.

  ما هي الممانعة المكتسبة للأحزان؟

· اتفقنا أن الممانعة الطبيعية ضد الأحزان هي ممانعة ضد التأزم والقلق وهي موجودة في طبيعة الإنسان المؤمن لما معه من يقين في الله وفي كلام الله، ولن تكون ولن توجد أبدًا إلا بمعرفة الأصل الأول من أصول الإيمان وهو علم الأسماء والصفات.

· تخيلي أن أقول لكِ: [هل الصلاة فرض أم سُنَّة؟] هي ليست فرض، هي ركن من أركان الاسلام.

· تسألني أحدهم: [هل لابد أن نتعلم علم الأسماء والصفات؟] هو الأصل الأول من أصول الإيمان، ليس بمؤمن من لا يعلم عن ربه. كيف أكون متفوقة في فقه وكيف أكون فقيهة وأنا ما عندي علم بالذي فرض هذا الفقه؟!

· كيف أكون منذ عشر سنين وأنا أتعلم التجويد وأنا ما أفهم الكلام الذي أقرأه ولا أعلم صفات وأفعال صاحب الكلام؟! هل ينفع أن أصلي من غير وضوء؟! فكيف أنا أقرأ القرآن وأنا لا أعرف صاحب القرآن بأسمائه وصفاته وأفعاله؟ ما أفهم ماذا يقول لي.

· فالممانعة الطبيعية لن تأتي إلا بأعلى علوم القرآن وهو العلم بالله بأسمائه وصفاته، ثم فهم الكلام؛ كلام الله.

· ولذلك هذه الدورة هي رزق لمن أتاها، لأنه كان المتقرر في سياسة الدار إن هذه الدورة للمعلمات، ثم تمنيت أن تُفْتح لَكُنَّ جميعًا فمن غير أنا ما أقول ما أتمنى قررت الدار فتح الدورة للجمهور وتنزل تسجيلاتها.

فأساس المسلمة العلم عن الله بأسمائه وصفاته هذا الذي سيجعل لديكِ الممانعة الطبيعية.

· نأتي للمانعة المكتسبة، ما هي الممانعة المكتسبة؟ الممانعة المكتسبة: هي ﴿وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللَّهِ [إبراهيم:5].

· أي أن كل واحدة حزينة أو جاءت حزينة أو في شيء يحزنها أو في شيء يضايقها أو تحمل همه، هل مررتِ في حياتك السابقة بأمور كنتِ قلقة منها جدًا ونجاكِ الله؟!

· كثير، أزمات، فالمفروض أنكِ عندما تأتيكِ أزمة تتعاملي مع ربك بذاكرة قوية، هذه تُسمى مناعة مكتسبة، مثل يا رب أنا كنت في أزمات وأنت أخرجتني منها وقادر يا رب كما أخرجتني من الأزمات التي من قبل أن تخرجني من هذه الأزمة. ﴿وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللَّهِ تتعاملي مع الله بذاكرة قوية وهي قراءة أفعال الله ﴿قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَّئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَٰذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ ٦٣[الأنعام:63]، فعيب جدًا جدًا أن كل مرة تتعاملي مع البلاء بنفْسٍ يائسة، هذا من سوء الأدب مع الله أن ما يكون عندك أمل أن الله سيُصْلِح الحال وإنه قدير مقتدر، أو يعوضك أو يجعل لك فرجًا ومخرجًا، لماذا؟! أفعال الله معكِ واضحة طول سنين حياتك، فلماذا لا ترين نعمه؟! لماذا لا ترين آلائه؟! من الدائرة التي يغلقها عليكِ الشيطان.

· فالمناعة المكتسبة يكتسبها الإنسان من التعلم من الخبرات من المهارات التي تمر عليه، أي يمر عليه سابقًا، أنه يدخل في أحزان ثم يراها بعد فترة تتقطع وتذهب وليس لها قيمة، فرَّج الله عز وجل عليه، فهذه تعتبر بمثابة التطعيم يتنشط عند الموقف الذي أمر به كأنه الموقف كان سابقًا ونجاني الله منه لقاح لتنشيط جهاز لمناعة فهذا يجعله أقل عرضة للهموم والأحزان حتى لو جاءه شيء محزن يُذَكِّر نفسه بذكرى حسنة.

· كيف نجاني الله، كيف أخرجني من هذا البلاء، كيف كنت أمر بهذه الإعاقة التي أظن أنها ليس بعدها إعاقة ونجاني الله. وكل واحدة فينا تتذكر عدد من البلاءات وربما يكون نفس البلاء متكرر من نفس الأشخاص وفي كل مرة ينجيها الله، فليس في كل مرة يحدث لكِ فيها بلاء تقولي [مرة أخرى!! الذي نحن فيه لا ينتهي!!] الله سبحانه كان ينجيكِ فهو سبحان الله يحدث بلاء معين في أشخاص معينين والله يلطف.

· ابني أخذ 12 غرزة في وجهه، والشباب بالطبع يحبون شكلهم فقلت له إحمد الله ان الله نجاك لا فُقئت عين ولا كُسِرت أنف، دوما يحدث له كسور، ولكن آخر بلاء تحطمت فيه رجله، ولم يكن الأطباء يعرفون هل يوجد رِجل أم لا في الأشعة.

· كل الأطباء تجمعوا ولم يكن يعرفون هل يوجد رِجل أم لا، سيارة دخلت فيه وكان على دراجته النارية فلم تكسر الرِجل لا بل تهشمت هذا كان كلام الأطباء، فابني سألهم هل الكسور كثيرة فقالوا له: لا هذا ليس كسر هذا تهشم، وأنا كنت أقف بجانبه فقلت له: لا تتكلم ولا تفكر في كلام البشر، قل يا رب.

· لدرجة أننا ظللنا ثلاثة أيام في العناية المركزة، لا يعرفون من الذي سيجري له هذه العملية حتى جاء طبيب بارك الله فيه وفي صحته.

· ومازال منذ ست شهور لا يستطيع التحرك تماما والحمد لله رب العالمين، الآن عندما تؤلمه أقول له الذي نجاك مما مضى ينجيك مم هو آت. اللهم نجه.

· كل واحد فينا أكيد مر بمصيبة يقول أنا لن أقوم منها، ومثلا نرى سرطانات في أهالينا والدم كله مسرطن تنظري للمريضة: أنت كيف قادرة على الوقوف والكلام! كله سرطان!

· هناك لطف؛ هذه مناعة مكتسبة أن كل واحد فينا مر بأشياء والله عز وجل جعل حياته تستمر وتستمر، هذه مناعة تأتي من حسن الأدب مع الله أني أقرأ أفعال الله معي وأتذكرها.

· نأتي للنوع الثالث الذي أوصي نفسي وإياكم به إذا كنتِ أكرمك الله بنفسية سوية، المناعة الصناعية للأحزان:

· هذه المناعة الصناعية تتكون من الجلسات الخاصة وهي ما نسميه اليوم بورش العمل المكثفة، جلسات العمل المكثفة وتكون موجهة من التربويين والدعاة ومن المتخصصين في دراسة الاضطرابات النفسية وعلاجها بكلام الله وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم.

· ليس بالتنمية البشرية ولا بدورات الطاقة يا أخوات، ارحموا المسلمين من الجهل.

· ما معنى الممانعة الصناعية: مثلا واحدة منَّ الله عز وجل عليها بمننه العظيمة وتعلمت عن الله، ثم تأتيها أخت مدمرة نفسيًا من المخاوف، فتبدئي تعملي معها جلسات لتعطيها اليقين، فأنتِ امتلأتِ فتفيضي، ﴿وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا [المائدة:32]، لو أنتِ من النوع الذي يتأثر بالغم فلابد أن تهربي منها.

· من تقوم بعمل الجلسات الصناعية واحدة ممتلئة سعادة بربها وتبدأ تجلس مع الناس المريضة وتتحملهم وتوسع صدرها لهم وتريحهم بكلام الله وكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي هو الحق المبين وليس بالوهم، [انظري للمنظر الجميل وتخيلي أنك في الحديقة أو في الكعبة..] ثم يقولوا أننا نريح الناس بالوهم؛ وهذا غير أن تريحي واحدة بعقيدة فيوم ما تموتي يبقى معها كلام الله ﴿وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِۚ وَكَفَىٰ بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا ٥٨[الفرقان:58]

· القرآن كلام الله وصفة من صفات الله وكل صفات الله حية، كلام الله يحيي القلوب، لذلك قال: ﴿وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ تشبثي بحق مبين وليس بجلسات وهم.

· في التقارير العلمية الأخيرة في أمريكا أن دورات الطاقة أوصلت أمريكا إلى حالة من الوهم وشباب أمريكا إلى حالة من الوهم، فإذا انتبهوا من الوهم ينتحروا، تقرير كان قد أورده الشيخ محمد العريفي يقول: ربع مليون سنويا -هذا في الظاهر- من شباب أمريكا حالات انتحار.

· 250 ألف شاب منتحرين هذا غير العيادات النفسية وهذا غير حقن الموت السريع، تخيلي!!

· فعندما تأتي لتخففي عن المسلمين خففي عنهم بكلام الله؛ الله الحي الذي لا يموت الذي يحيي القلوب بحق وما سيجدون مع حسن ظنهم بربهم فعل ربهم الحق المبين، ((أنا عند ظن عبدي بي فليظن عبدي بي ما شاء))

· ننتقل الآن بعد أن ذكرنا أنواع الممانعة إلى التكلم عن الحزن كيف قسمه أهل العلم لنتصور تفاصيل الحزن وأضراره، ومن ثم نتصور الممانعة التي تحصل له.

· قسم العلماء الحزن إلى مستويات.

· سوف ندرس ما هي المستويات وصور وأشكال وتطورات حتى عندما تجدي التطورات تبدأي فورا بالرقية الشرعية وسماع القرآن بانتظام وقراءة كتب التفسير.

· ومن عجيب ما لاحظته أننا عندما نطرح دورة مثل هذه الدورة المهمة أعداد كبيرة تحضر وأعداد أضعاف وأضعاف تسمعها، وعندما أطرح دورة تفسير ابن كثير لماذا يكون العدد قليل؟ هنا شبهة أن التفسير لأهل العلم فقط، ثم أنهم لا يتخيلوا أن الأساس في صلاح الحال هو فهم كلام الله ولا يتخيلوا أن قراءة كتب التفسير فريضة وإن فهم كلام الله فريضة، لأن استحالة أحد سيعمل بكلام الله إلا من يفهم كلام الله وما يعرف أن الإيمان بتفاصيله لم يتأتى إلا بالعلم والدراسة.

· سيدنا أبو بكر الصديق يقول: أي أرض تُقلني وأي سماء تُظلني إذا قلت في كلام الله برأيي.

· صحيح أن ﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ ١٧ [الـقمـر:17] الله سهَّل فهمه وبيانه لكن لابد أن تعرفي بيانه، ﴿إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ١٧ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ١٨ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ ١٩ [الـقـيامـة:17-19] فأين بيانه؟ لابد أن تمكثي على بيانه، الرسول صلى الله عليه وسلم أُعطي بيانه.

· كَون أن بعض النساء يقلن [لا وقت] هذه شبهة إبليسية، لابد أن أكون صريحة معكِ، لن أقول لكِ كيف تنظمي وقتك ولن أتي بمتخصصة ومُنَظِمة، أنتِ عندما تمكثي على كلام الله تدبرًا وتلاوةً وفهمًا ستعرفين كيف تأتي البركات، كل شيء ستفعلينه، لكن اسألي الله عز وجل الصدق، وابدأي ببذل الجهد، اللهم اجعلنا من الصادقات.

· قسَّم العلماء الحزن إلى مستويات، قالوا منه:

· الكمد ومعناه تغير اللون، ولهذا يُقال كَمَدَ لونه إذا تغير، ورأيته كامد اللون إذا ذهب لونه وصفائه، وأكمده الحزن بمعنى غير لونه.

· مثلا واحدة وجهها أصفر هل لأن عندها أنيميا؟ لا؛ مكتئبة والحزن أثر على لونها، أحيانا يكون الوجه لونه قريب من الرمادي هذا من الكمد، نسأل الله السلامة.

· والله العظيم من عجيب ما تري النور الذي يظهر على أهل الإيمان، إن واحدة سوداء وتجدي وجهها يلمع من النور، فعلًا أن اللون الطبيعي ليس له دخل، المهم ما في القلب، النور الذي يدخل قلب المؤمن من أنوار الله عز وجل، كل اسم له نور كل صفة لها نور، كل علم له نور كل آية لها نور، كل حديث له نور، هذا النور يدخل قلوبهم حتى يظهر على وجوههم ودورهم وثيابهم كما يقول الأمام ابن القيم.

· في ثيابهم نور: أي تكون الهيئة هيئة ربانية، لا هي متبرجة ولا هي مبتذلة ولا مبهرجة، حتى إننا نقول في أشياء كثيرة حلال لكن أنا مثلا لو جئت للمحاضرة أنا ألبس لبس مبتذل سيكون له عليكن نتيجة عكسية، أحيانا أن اللبس يكون فيه وقار وهيبة وأيضا جميل، وأحيانا يكون اللبس مبهرج زيادة عن اللزوم، نسأل الله عز وجل أن يرزقنا النور.

· يمكن تجدي واحدة ترتدي ملابس ليست بحرام لكنها غير مقبولة. مثل أن تكون عجوز وتفعل أفعال الصبية.

· عندما تكون واحدة حزينة يكون عندها كمد وهو تغير في لون الوجه.

· رجل كامد أي عابس، والكمد هم وحزن لا يستطيع إمضاؤه وقيل ان الكمد من أشد الحزن.

· البث: أشد الحزن كما قال سيدنا يعقوب يشتكي ويناجي ربه ﴿قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ[يوسف:86]

· البث عندما تبحثي في مفردات اللغة من الباء والثاء فيها تفريق، تعطي دلالة التفريق في أصل اللغة، والحزين يشعر داخلياً أن نفسه داخليًا متفرقة، تقول لك: [ما أعرف أتلم على نفسي] مشتتة، تعبيرات معينة تدلك على تفرق النفس "اللهم اجمع عليَّ شتات قلبي"، اللهم اربط على قلبي كما ربطت على قلب أم موسى.

· كل واحد فينا يقول الأدعية التي بينه وبين الله ولكن لا تنشري غير المأثور، أعظم وأجمع دعاء: "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من غلبة الدين (أو ضلع الدين) وقهر الرجال"

· البث: من كثر ما هو ممتليء فيريد أن يشتكي ويشتكي..، يُخرج حزنه للخارج.

· ومن أنواع الحزن:

· الكرب، والكرب هو الغم الذي يأخذ النفس كلها، وهو وصف للمشاعر الداخلية.

· وعرفنا الكرب من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم)) أو كما قال. وله صيغة أخرى بترتيب آخر.

· الكرب: هو غم يأخذ النفس، دعوة سيدنا يونس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما دعا مكروب بها إلا فرَّج الله عنه لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)) الله عز وجل يعلم أنه ستأتيكِ مشاعر ويُعلمك ما تدفعي به هذه المشاعر.

· الأسى والأسف على فوات الشيء؛ الأسى: مرتبة من مراتب الحزن وهي الحزن على فوات شيء.

· قلنا أن الحزن على فوات شيء عالجه الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل: ((أحبب من شئت فإنك مفارقه)).

· الأسف: من مشاعر الحزن وهي في حق الإنسان حزن مع غضب، ﴿وَقَالَ يَا أَسَفَىٰ عَلَىٰ يُوسُفَ [يوسف:84] هو ممتلئ غيظ منهم وغضب عليهم مع حزنه.

· الكآبة: من آثار الحزن، ماهي الكآبة؟ الكآبة: هي تغير النفس بالانكسار من شدة الهم والحَزَن.

· تشعري أن الحزين مكسور، مكسورة نفسه، يقولون: فلان مكسور جدا، ليس أنتِ من تغيري النفس هي تتغير من شدة الانكسار.

تعليقات