القائمة الرئيسية

الصفحات

فتنة الطباع وأثرها على الصحة النفسية الجزء الحادي عشر والأخير

 


أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

   إنّ الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستهديه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

·      بالنسبة لقول الله I ﴿أَفَمَن يَمۡشِي مُكِبًّا عَلَىٰ وَجۡهِهِۦٓ أَهۡدَىٰٓ أَمَّن يَمۡشِي سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٖ [الملك:22] قال: ﴿أَمَّن يَمۡشِي سَوِيًّا أي: منتصب القامة ﴿أَمَّن يَمۡشِي سَوِيًّا أي: على طريق واضح بيّن.

·      الطريق سيكون واضح وبيّن ببيان كلام الله بدليل قول الله I ﴿وَنَزَّلۡنَا عَلَيۡكَ ٱلۡكِتَٰبَ تِبۡيَٰنٗا لِّكُلِّ شَيۡءٖ[النحل:۸۹].

·      التبيان: الذي في كلام الله I سيجعل العبد يسير في طريق واضح بيّن في كل شيء في الدنيا وكذلك في الآخرة.

·      انظري ماذا قال المفسر: وهو في نفسه -هذا الشخص- في نفسه مستقيم وطريقه مستقيم، هذا مثلهم في هو في نفسه مستقيم، عندما يكون الإنسان يتبع كلام الله، وكلام النبي ستكون نفسه، النفس نفسها سوية مستقيمة، وإذا ما يوجد اتباع لكلام الله ستظهر الاضطرابات، الاضطرابات.

·      الآن أنا عندما أكون واحدة ما قرأت ولا تعلمت أن إرادة العلو على الغير، والسيطرة على الغير، واحتقار الغير، هذا حرام. وهو من الكبائر والله في سورة القصص يقول: ﴿تِلۡكَ ٱلدَّارُ ٱلۡأٓخِرَةُ نَجۡعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوّٗا فِي ٱلۡأَرۡضِ وَلَا فَسَادٗاۚ وَٱلۡعَٰقِبَةُ لِلۡمُتَّقِينَ [القصص:٨٣] فبداية سلوكهم كان أين؟ كان في الأرض، ولا فسادا. ماذا أخذوا؟ أخذوا حظهم الوافر من رضا الله عز وجل وجُعِلَت لهم أرض الجنة. ﴿وَقَالُواْ ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ ٱلَّذِي صَدَقَنَا وَعۡدَهُۥ وَأَوۡرَثَنَا ٱلۡأَرۡضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ ٱلۡجَنَّةِ حَيۡثُ نَشَآءُۖ[الزمر:٧٤]

·      فأنا الآن ما الذي جعلني أعرف أن إرادة العلو هي من الكبائر؟ قصة قارون، قصة قارون الذي خرج على قومه في زينته، انتبهي ﴿فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوۡمِهِۦ فِي زِينَتِهِۦۖ[القصص:٧٩] (على) لم يخرج في زينته انتبهي فخرج على قومه في زينته، لا بل الله يبين لكِ ما هي إرادته؟ ما هي إرادته؟ هل أنا أحب أن أكون مرتبة وأنيقة بمفردي وجميلة بمفردي؟ لا بأس، إن الله جميل يحب الجمال.

·      لكن أنا أريد أن أكون أحلى من فلانة، وأكثر أناقة من فلانة، وأن الناس تشكر فيّ أنا عن أي أحد، وملابسي أحسن منهم كلهم، وأريد من حولي كلهم يمدحوني، هذا، هذا شخصية ما علمت أن الميزان الحقيقي للعبد هو عند ربه. ما ميزانك عند الله؟

·      هذه الشخصية ما تعلمت أن إرادة العلو من الكبائر التي حرمها الله. لماذا؟ لأن القلب يلتفت لرؤية الخلق وليس رؤية الخالق، أنا لست مهتمة بمكانتي عند الله U ولذلك نحن درسنا في كتاب الكبائر: أن من راءى، من يُرائي، يرائي الله به ومن سمّعَ سمّعَ الله به. الذي يستمر يوصف على نفسه ويريد للناس أن تمدحه؛ لأنه مهتم بنظر الخلق وليس بنظر الخالق U فالله يُسمّع به.

·      ما معنى يُسمّع به؟ يعني أصبحوا على رؤوس الخلائق، يعني موضوع كبير جداً، أن يكون هناك شرك في الإرادات وشرك في التوجهات وشرك في القصد.

·      هذا الكلام كله مُبيَّن في كلام الله، فعندما تفهمي ما معنى الإخلاص، وما معنى أن الرسول يفهمك أن خير عباد الله التقي النقي الخفي، أليس هذا أفضل الخلق عند الله؟ واحد تقي نقي خفي ليس كل تفكيره في الشهرة أريد ان أشتهر، أريد أن أشتهر؛ أريد أن الناس كلها تثني علي، كل الناس تمدحني فيُنزل الفيديوهات ويهتم باللايكات وكل يوم عنده حالة مختلفة، إذا كان امرأة فحدث ولا حرج.

·      اليوم تضع نفسها وهي تتنزة، اليوم التالي تضع نفسها وهي تغني، اليوم الثالث تضع نفسها وهي تلبس لبس غريب...غريب، وااااو قمة في الإغراء، يوم آخر وهي ترقص، نسأل الله السلامة والعافية! هذا كله لماذا حتى يُثنوا عليها، الناس تثني عليها، تعالي إذا كانت هي واحدة في العائلة، إذا كانت هي واحدة في العائلة فتريد ثناء الجميع، انتبهي.

·      التقية النقية المباركة التي تعلم أن الله عز وجل هو الشكور، تمشي على صراط مستقيم، ستعمل أتقن ما يكون وأحسن ما يكون، وهي لا تنتظر كلمة مدح من أحد، حتى لو انتظرت كجبر خاطر فلن يكون هذا هو ما يغيرها، لكن الشخصية المضطربة التي هي كل حين تعوج، هي شخصية تريد لفت النظر باستمرار، تفعل كل غريب ولو وُجِدَت في العائلة، لو وُجِدَت في العائلة وليس كل من معها أب، أخ، زوج، أهل زوج مدحوها، تكون المكافئة لهم إذا لم يمدحوها تكون المكافئة لهم بنوبة هستيرية فظيعة.

·      عبارة عن ماذا هذه النوبة؟ الهستيرية؟ افهمي كيف تأتي القصة؟ القصة تأتي بجهل بكلام الله، وجهل بالإخلاص، وجهل بالتوجه إلى الله، جهل بكبائر القلوب مثل الرياء، مثل التسميع، مثل إرادة العلو، الرغبة فيما عند الناس الذي هو الشرك في الرجاء.

·      مجموعة مركبة من الأمراض القلبية ستؤدي إلى:

ü  اضطراب شخصية.

ü  اضطراب نفسي؛ لأن القلب هو المسؤول عن كل شيء.

·      فلو أن القلب يسير إلى الله وحده سيسير وهو منتصب، منتصب القامة على صراط مستيقم، ولا يهمه أي أحد من البشر، فلان مدحني أم لم يمدحني، ذمني أم لم يذمني، انتهى أنا الشكور يكفيني يُعطي المتحملين من أجله الأثقال جزيل الثواب، ولا أحد مدحه زين وذمه شين كما قال النبي ((إنما ذاك الله)). فأنا لست منتظرة وقلقة ومضطربة.

·      أما الأقوام والنفسيات التي لا تعلم هذا ما الذي يحدث لها؟ هي كل يوم تلفت النظر بشيء جديد، ولو لم تمدحيها وأثنيتِ عليها وأعطيتيها وضعها تفاجئك بنوبة هستيرية: عبارة عن انفعالات قوية جداً -ركزي معي- هذه الانفعالات في البداية، في البداية، أنا أتكلم في ماذا؟ في البداية، تكون مُتعمَدة، صراخ، يمكن أن ترمي نفسها في الأرض، لو أحد قال لها كلمة أو أحد علق عليها، لو لم يمدحها أحد لو لم يُحس بها أحد أو لم يعطها وضع قارون، فتبدأ ترمي نفسها في الأرض وتصرخ.

·      وفي الإعلام حاليا، يأتوا لك بالشخصية التي تصرخ ثم تشق ملابسها صح؟ في المسلسلات والأفلام، أو امرأة جاء لها حالة نفسية، فتبدأ تتصرف تصرفات غريبة وكأنها تقول لهم أنتم لم تفعلوا ما أريد فانظروا ما سيحدث لكم، وتُحمَل وتُنقل على الطوارئ وضربات القلب تكون سريعة.

·      في البداية هي تقصد هذا الموضوع، ولكن بعد ذلك فعلاً يحدث نتيجة للانفعالات يستجيب الجسد وتصبح أشياء لا إرادية، ويظهر الأمر جداً جداً إذا كان هناك طبع، نحن قلنا إن السمات الشخصية أو الاضطرابات النفسية يكون هناك طبع ابتُليَ به الإنسان، لو لم يُهَذَّب في التربية، لهذا لمَ أقول لكم هذه الأشياء حتى تنتبهوا جداً أن أولادك عندما يتكلمون، أهم شيء يا حبيبي الإخلاص، احذر أن تكون مرائي، ليس الإنسان الصحيح هو الذي ينتفخ على الآخرين.

·      قارون خرج على قومه في زينته وربنا عاقبه بالخسف، طوال ما أنتِ تربين تعطين نصوص تحمي أولادك من هذا، نعم احذر أن تلفت الإنتباه! الآن هذه طباع ستظهر في الصغر أو قريب جدا من مرحلة البلوغ وتتفاقم وقت البلوغ، قريب من مرحلة ماذا؟ البلوغ. فتكون من تفعل هذا عرفيها ... عرفيها أن هذا نوع من أنواع الهستريا وأن هذه الانفعالات خاطئة، واحذري أن تُمثلي ((لا تمارضوا فتمرضوا)) الإنسان المؤمن صادق فلا يمثل شيء كاذب، ربنا سبحانه وتعالى جعل الكذب من الكبائر. مهم جدا جدا التربية على الصدق حتى تتلافي كل هذه الاضطرابات.

·      (تعليق من إحدى الحاضرات: هم لهم صوت عالي ولا يتحملون فبسرعة يصرخون) نعم هم لهم صوت عالي، من صفاتهم (تُكمل: نحن لا نفعل ذلك ولكن فقط صوت عالي) نعم يوجد من سماتهم أن لهم صوت عالي (الحاضرة: أقصد كيف نتعامل معهم؟) لو حاليا الصوت العالي هذا طبيعة فيه وهو ليس لديه أن يُرائي ولا يلفت النظر ولا أي شيء فهي طبيعة، فأنتِ تتعاملي معها بالصبر وكل حين اخفض صوتك ... اخفض صوتك وذلك للتقوى ﴿إِنَّ أَنكَرَ ٱلۡأَصۡوَٰتِ لَصَوۡتُ ٱلۡحَمِيرِ [لقمان:١٩] راعي من معك لكن ستتعاملي بالصبر؛ لأن كل واحد منا له طباع، ما هي طباعه؟ والطبع غلّاب كما يقولون؛ لكن أهم شيء أن هذا الطبع لا يكون فيه شيء يُغضب الله.

·      الشخصية التي أتكلم عنها التي هي كل يوم تُلفت النظر بشيء، هي تُغضب الله؛ لأنها تلتفت لرؤية الآخرين، وعندما لا يلتفتوا لها ويثنوا عليها ويُمجدوها ويحمدوها تبدأ تصرخ، تنفعل، ترتمي في الأرض. في البداية يكون هناك شيء من القصد بعد ذلك يتحول لمرض ذهني عصابي حقيقة لا خيالاً، إذن أنتِ ستعطي حب.

·      (تعليق من إحدى الحاضرات: هل هذا نقص حنان؟) نعم، لو الطفل محتاج حب، مهم جداً جداً في التربية الحب والاحتواء.

·      ولابد أن تُعطي نصوص، لابد أن تُعطي نصوص ((إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حتَّى يُكْتَبَ صِدِّيقًا، وإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حتَّى يُكْتَبَ كَذّابًا)) (الراوي: عبد الله بن مسعود | المحدث: مسلم | المصدر: صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2607 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح]).

·      فلابد لابد أن يكون هناك كلام، أنتِ تُربي بكلام الله وكلام النبي وإن أنتِ فعلتِ هذا فهذه الانفعالات يمكن أن تصيبك بكذا، وتصيبك بكذا، وهذا ليس سليماً (تعليق من إحدى الحاضرات: حوار هادئ) الحوار الهادئ لكن لا تكون الأم نفسها انفعالية، انفعالية بصورة غير عادية ستُخرج شخصية مضطربة، حقيقة لا خيالاً وهي مسؤولة أمام الله U؛ لأن المضطرب يعي ما يفعل هو ليس مريض بالجنون، لا... لا، هو ليس مريض بالجنون هو يُسقط غيره حتى يعلو هو، إذا من بعيد إلى بعيد انظروا مثلا الشخصية مثلا التي تكلمت عنها هي الشخصية الهستيرية ويوجد الشخصية القارونية. القارونية هي التي تريد السيطرة، وتبدأي تحضري من النصوص، من النصوص التي تمنع المسلم.

·      يعني الرسول لما يقابل أحد الصحابة -أنا أريد أن تكشفوا عن صحة هذا الحديث- فيقول له: ((أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- ضربَ على مَنكبيهِ، ثُمَّ قالَ: أفلحتَ يا قديمُ! إن متَّ ولمْ تكنْ أميرًا، ولا كاتبًا، ولا عريفًا)) (الراوي: المقدام بن معدي كرب | المحدث: الألباني | المصدر: تخريج مشكاة المصابيح الصفحة أو الرقم: 3630 | خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف).

·      يعني أنا أكون لا أريد أن أتأمر على من أمامي حتى أنجو بنفسي، تُظهري لها شخصية امرأة العزيز عندما قالت: ﴿وَلَئِن لَّمۡ يَفۡعَلۡ مَآ ءَامُرُهُۥ لَيُسۡجَنَنَّ وَلَيَكُونٗا مِّنَ ٱلصَّٰغِرِين[يوسف:٣٢] هي وضعت في عقلها أنه إن لم ينفذ ما قالته له ويقع معها في البغاء ماذا ستفعل به؟ ستسجنه، وللأسف الشديد يوجد شخصيات زوجية مثل هذه كثير، امرأة تضع في عقلها، لو لم يسمع زوجها كلامها ستنغص عليه وعلى أهله، طبعا هذه شخصية قارونية محاسبة.

·      (تعليق من إحدى الحاضرات: سمعت يا أستاذة قصة أمس أن واحد مصري تجادل مع زوجته وقامت عليه بالسكين، حبس نفسه بالحمام وكلم الشرطة، ليتخلص منها).

·      إن الشخصية القارونية، انظري كل هذه الاضطرابات نتيجة عدم العلم، بالنصوص لو نربي أولادنا على هذا التفسير العظيم، لو تربي أولادك على كتاب الكبائر، شرح كتاب الكبائر، على تفسير سور القرآن.

·      انظري امرأة العزيز عندما قالت: ﴿وَلَئِن لَّمۡ يَفۡعَلۡ مَآ ءَامُرُهُۥ لَيُسۡجَنَنَّ فهذه صفة من الصفات القارونية التي هي إرادة السيطرة على الغير بأي وسيلة، حلال أو حرام بأي وسيلة، بدون مبرر، أنا ممكن مثلا أكون أريد أن أسيطر على المكان، لماذا؟ حتى أعرف أشرح كلام الله، يكون هناك حزم.

·      مثلا في التربية أنا أريد أن أسيطر، لماذا؟ لماذا؟ ليس لأني أم فقط. لا، أريد أن أسيطر حتى يتعلموا الصواب من الخطأ.

·      لكن الشخصية القارونية تريد السيطرة لمجرد السيطرة والاستعلاء، تريد نقد من معها، تريد أن تفعل به الأفاعيل، ولو من معها لم ينفذ لها انتهى ﴿وَلَئِن لَّمۡ يَفۡعَلۡ مَآ ءَامُرُهُۥ لَيُسۡجَنَنَّ

·      انظري عندما تضع الزوجة في عقلها أن زوجها لو لم يصنع لها ما تريد ستنغص عليه، وتحرجه أمام أمه وإخوته، هذا من الكبائر، إرادة الأذى، من يؤذي مؤمن ﴿وَٱلَّذِينَ يُؤۡذُونَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ وَٱلۡمُؤۡمِنَٰتِ بِغَيۡرِ مَا ٱكۡتَسَبُواْ فَقَدِ ٱحۡتَمَلُواْ بُهۡتَٰنٗا وَإِثۡمٗا مُّبِينٗا[الأحزاب:58] إثم، بهتان وإثم.

·      لماذا أريد أن أؤذي من معي؟ ولو لم يصنع ما تريد تقول فيه صفات تدميرية وليست فيه ((من قَفَّى مؤمِنًا بما ليسَ فيه حبَسهُ اللَّهُ في ردغَةِ الخبالِ حتى يأتِيَ بالمَخرَجِ)) (الراوي: -| المحدث: ابن حجر العسقلاني | المصدر: الكافي الشاف الصفحة أو الرقم: 169 | خلاصة حكم المحدث: لم أره بهذا اللفظ مرفوعاً توضيح حكم المحدث: إشارة إلى عدم ثبوته عنده)).

·      (سؤال من إحدى الحاضرات: ما معناه) يعني سيشرب من عصارة صديد أهل النار من يقول على مؤمن أو مسلم ما ليس فيه.

·      انظري كيف أن النصوص تحميك من أنكِ تبغي، هذا بغي سواء شخصية هستيرية، أو شخصية حدية، أو شخصية قارونية، نرجسية: هي تريد السيطرة والعلو ولفت النظر وأذى الغير وأنا فقط، أنا ومن بعدي الطوفان، تتميز بالأنانية المطلقة. هل ستسعدون بدوني؟ هل عقلكم سيعلو بدوني؟ وتفكر كثيراً جداً جداً في رأي الآخرين.

·      (تعليق من إحدى الحاضرات: ولكن بعضهم ...) من كثر ما تُعاني، طبعا، هي فعلا تكون محل للإشفاق ربنا يشفي الجميع، ونحن ندرس إحدى الشخصيات الزوجات، شخصية زوجة زوجها بعد 12 سنة زواج، 12 سنة حاول الانتحار؛ لأنه غير مدرك أن زوجته أصلا مضطربة فمهما يصنع لها لا ترضى، مهما يصنع.

·      المفروض إذا أنتِ إنسانة سوية ومدركة، تعرفي أنكِ تفعلين ما عليك ومن يعجبه الأمر أو لا، فلا تهتمي لأنك تعملي لله، ولا أحد مدحه زين وذمه شين إلا الله.

·      كذلك الزوجات اللاتي زوجها كل شيء ينتقدها، صنعت الأكل في منتهى الجمال ويأتي ويعمل مشكلة؛ لأن الأكل ليس نفس طعم أكل والدته، إنه ليس به كذا أو كذا وأنتِ إنسانة فاشلة وأنت إنسانة لا تستطيع التصرف ومهما تعمل له -لكن المهم أنها تعمل- مهما تعمل له، ما هذا الأكل؟ إنه مقرف ما هذا الشراب؟ مقرف، ما هذا البيت؟ مقرف أنتِ أصلا إنسانة فاشلة، فأنتِ لو لم تعرفي أن من معك مضطرب، ستصدمين رأسك في الحائط، ستصبحين أنت نفسك مريضة.

·      (تعليق من الحاضرات: كل الأزواج هكذا؟) إذا هو تربى بطريقة خاطئة لهذا نحن نتكلم معا في التربية، نحن نلتقي ونبذل هذا الجهد من أجل أن نصلح أنفسنا، أهم شيء أهم شيء أنني نفسي لا أكون قارونية، ألا أضع في رأسي أن أنكد على من معي، ألا أضع في رأسي أن أذل من معي.

·      يوجد بعض النساء، إحدى الأخوات اشتكت لي: قبل أن يموت أخي بستة أشهر، وكان عنده سرطان لم أكن أستطيع أن أدخل بيته أزوره من زوجته، أسأل الله أن يقتص منها! تدخل عندها، الاستقبال سيئ جداً، تصدم الستارة، هي تريد أن توصل شيء معين أن أنتِ لا تأتي، ولو جئت بشروطي أنا، تقول لي: أنا اتصلت بأخي أقول له هل آتي لكم؟ هل آتي؟ قال لها: تعالي يا حبيبتي. وهي كانت عند والدتها، الزوجة كانت تزور والدتها، ما المشكلة هذا بيت أخيها، تدخل بيت أخوها، البيت بيت الرجل، البيت بيت الزوج تريد أن تزور أخوها فلتزُره، هو سمح لها، دخلت عليها قالت لها: أيضاً، أيضاً جئتِ بدون ميعاد ألم أقل يجب أن تتصلي يا فلانة؟ أمام الناس، انتهى الموضوع، لم تدخل حتى مات أخوها، لم تزر أخوها وهو مريض على فراش المرض.

·      )تعليق من إحدى الحاضرات: إذا كنت مكانها سأزوره ولن أهتم) طبعا أنتِ ستقولين، مثلا أنتِ كشخصية قوية ستقولين سأزوره رغما عنها، لكن من يستطيع أن يفعل ذلك؟ من يستطيع أن يفعل ذلك؟ هذا شبيه ماذا؟ هذا شبيه الطرد، شبيه الطرد.

·      وقيسي على هذا تصرفات زوجات تكون سبب في أنها تخبب الزوج على أخواته أو على أمه، أو الأخت تخبب أخوها على زوجته، من تريد أن تُسيطر وتريد أن تنفذ شيء في عقلها، ولو لم يفعلوا هذا الشيء سأُنكد عليهم... سأُنكد عليهم يوجد زوجات هكذا، بهذه النية، تدخل حتى تفرق بين الأهل، أو تجدي أم أو حماة أو أخت زوج تريد أن تتحكم في أخيها وزوجة أخيها.

·      الأشياء تأتي بالحب، بالود وليس بالإجبار، ليس بالإجبار، فهذه الشخصية القارونية التي تريد السيطرة على من أمامها، وإن لم تسيطر تنكد عليهم وتخطط، تخطط للأذى، تخطط للأذى والمشاكل وتأليب القلوب بعضها على بعض.

·      مثل بالضبط امرأة العزيز -طبعا هي تابت وحسنت توبتها- لكن نحن نذكر نموذج ﴿قَالَتِ ٱمۡرَأَتُ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡـَٰٔنَ حَصۡحَصَ ٱلۡحَقُّ أَنَا۠ رَٰوَدتُّهُۥ عَن نَّفۡسِهِۦ [يوسف:٥١] وتابت بفضل الله، ولكن انظري كيف تسبب بإيذاء بالغ، بالغ وشديد لمن عصاها، هذه شخصية قارونية نرجسية.

·      (تعليق من إحدى الحاضرات: مثل فرعون؟) ممتازة نفس شخصية فرعون، وشخصية قارون وشخصية إبليس لم يعجبه الأمر وتحدى رب العالمين ﴿ثُمَّ لَأٓتِيَنَّهُم مِّنۢ بَيۡنِ أَيۡدِيهِمۡ وَمِنۡ خَلۡفِهِمۡ وَعَنۡ أَيۡمَٰنِهِمۡ وَعَن شَمَآئِلِهِمۡۖ وَلَا تَجِدُ أَكۡثَرَهُمۡ شَٰكِرِينَ[الأعراف:17] انظري يهدد من معه، وظيفته التهديد والوعيد إما أن ينفذ ما برأسه، لو ما في رأسه حسن فلا بأس، لكنه لا يكون حسناً لا يكون حسن فأنتِ لاحظي، لاحظي من معك.

·      عندما أتكلم معكم في هذا الكلام نحن لا نُشخص ولا نحلل الناس هذا ممتنع تماما، لا تنظري إلى من معك.

·      (رد من إحدى الحاضرات عن الحديث) "أبو ذر" هو الذي قال: ((وإني أنشدكم الله أن لا يكفنني رجل منكم كان أميرًا، أو عريفًا، أو بريدًا)) (الراوي: إبراهيم بن الأشتر | المحدث: شعيب الأرناؤوط | المصدر: تخريج سير أعلام النبلاء الصفحة أو الرقم: 2/76 | خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات إلا أن فيه انقطاعا).

·      قولي ما معنى هذا الكلام؟ حتى نبتعد تماما، لماذا أؤمر على من معي؟ لماذا أُأمر؟ أنا أربي أولادي، وأربي نفسي، لماذا اُأَمر على من معي؟

·      (تكملة من الحضور: فسبحان الله كل القوم كانوا قد نالوا من ذلك شيئا غير فتى من الأنصار فكفنه في ثوبين، ذلك الفتى وصلى عليه عبد الله بن مسعود فكان في ذلك القوم رضي الله عنهم جميعا) كل القوم نالوا من هذه الأشياء ولو قليلا إلا فتى من الأنصار، انظري سيدنا أبو ذر يريد أنقى القلوب، هل فسر لك ما معنى عريف وأمير وبريد؟ هل من الممكن أن تبحثي عنهم؟

·      (تعليق من إحدى الحاضرات: يوجد كثير من الأحاديث تقول سيكون من آخر أمراء الأمه يؤخر الصلاة وكذا وكذا فلا تكون لهم عريف ولا شرطي ولا كذا) نعم لا عريف ولا بريداً لهؤلاء.

·      (تكملة من الحضور: قال: رأيت علي بن أبي طالب خرج، فنظر إلى النجوم، فقال: يا نوف، أراقد أنت أم رامق؟ قلت: بل رامق يا أمير المؤمنين، فقال: يا نوف، طوبى للزاهدين في الدنيا، الراغبين في الآخرة، أولئك قوم اتخذوا الأرض بساطا، وترابها فراشا، وماءها طيبا، والقرآن والدعاء دثارا وشعارا، قرضوا الدنيا على منهاج المسيح عليه السلام، يا نوف، إن الله تعالى أوحى إلى عيسى أن مر بني إسرائيل أن لا يدخلوا بيتا من بيوتي إلا بقلوب طاهرة، وأبصار خاشعة، وأيد نقية، فإني لا أستجيب لأحد منهم ولأحد من خلقي عنده مظلمة، يا نوف، لا تكن شاعرا، ولا عريفا، ولا شرطيا، ولا جابيا، ولا عشارا. فإن داود عليه السلام قام في ساعة من الليل فقال: إنها ساعة لا يدعو عبد إلا استجيب له فيها، إلا أن يكون عريفا، أو شرطيا، أو جابيا، أو عشارا، أو صاحب عرطبة -وهو الطنبور -أو صاحب كوبة -وهو الطبل). نقرأه مرة أخرى لأنه جميل جدا جدا، هذا في أي موقع؟

·      حدثنا سلمان بن أحمد حدثنا أبو مسلم الكشي ثنا عبد العزيز بن الخطاب عن عن إلى أن قال عن نوف البكالين، قال: رأيت علي بن أبي طالب خرج، فنظر إلى النجوم، فقال: يا نوف، أراقد أنت أم رامق؟ قلت: بل رامق يا أمير المؤمنين: يعني مستيقظ ولكن متمدد يعني، فقال: يا نوف، طوبى للزاهدين في الدنيا، لماذا أريد أن أُأَمر وأذي وأسيطر إلا إذا يوجد غرض تربوي أو دعوي وهذا سيكون لأي مدة؟ ساعة ساعتان.

·      ((فقال: يا نوف، طوبى للزاهدين في الدنيا)) هذا كلام من؟ علي بن أبي طالب ابن عم النبي من المبشرين بالجنة الذي هو من آل بيت النبي ، الذي قال فيه النبي ((ليحملن الراية غدا رجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله)) هذا علي، كلام علي معتبر أم غير معتبر؟ فقال له: يا نوف، طوبى للزاهدين في الدنيا الراغبين في الآخرة، أولئك قوم اتخذوا الأرض بساطا، وترابها فراشا -معيشتهم بسيطة- وماءها طيبا، والقرآن والدعاء دثارا وشعارا، قرضوا الدنيا على منهاج المسيح عليه السلام، يا نوف، إن الله تعالى أوحى إلى عيسى أن مر بني إسرائيل أن لا يدخلوا بيتا من بيوتي إلا بقلوب طاهرة.

·      سيبدأ يقول ما هي القلوب الطاهرة؟ انتبهي أن القلب هو الذي يؤثر على النفس أو النفس هي التي ثؤثر على القلب، أرجو أن تنتبهوا لهذا التعلق، الإمام ابن القيم يقول: النفس مركب الشيطان، الشيطان يدخل على النفس ينظر ما هي ميولها ورغباتها وتؤثر على القلب، لو القلب قوي هو الذي يؤثر على النفس، وبالتالي إما النفس هي التي تُمرض القلب، أو أن القلب هو الذي يُصلح النفس أو يمرضها.

·      (قال: يا نوف إن الله تعالى أوحى إلى عيسى أن مر بني إسرائيل أن لا يدخلوا بيتا من بيوتي إلا بقلوب طاهرة، وأبصار خاشعة، وأيد نقية، فإني لا أستجيب لأحد منهم ولأحد من خلقي عنده مظلمة) كلام خطير جدا، أنا حتى أظلم أحد يكون ظلمي هذا سبب لمنع رحمة الله U.

·      (فإني لا أستجيب لأحد منهم ولأحد من خلقي عنده مظلمة، يا نوف، لا تكن شاعرا) ﴿وَٱلشُّعَرَآءُ يَتَّبِعُهُمُ ٱلۡغَاوُۥنَ [الشعراء:224] لماذا؟ ﴿أَلَمۡ تَرَ أَنَّهُمۡ فِي كُلِّ وَادٖ يَهِيمُونَ ٢٢٥ وَأَنَّهُمۡ يَقُولُونَ مَا لَا يَفۡعَلُونَ ٢٢٦ إِلَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ وَذَكَرُواْ ٱللَّهَ كَثِيرٗا وَٱنتَصَرُواْ مِنۢ بَعۡدِ مَا ظُلِمُواْۗ وَسَيَعۡلَمُ ٱلَّذِينَ ظَلَمُوٓاْ أَيَّ مُنقَلَبٖ يَنقَلِبُونَ٢٢٧ [الشعراء:225-227]  يوجد شعراء مؤمنين لا نتكلم عنهم، لكن نحن نتكلم عن الإعلاميين الكذابين، الإعلاميين المنافقين الذين يعرفون أن ما يقولون كذب ويقولونه، وتبلغ الكذبة الآفاق (يا نوف، لا تكن شاعرا ولا عريف) من العرافة (ولا شرطيا، ولا جابيا، ولا عشارا).

·      فإن داود عليه السلام قام في ساعة من الليل فقال: ((إنها ساعة لا يدعو عبد إلا استجيب له فيها، إلا أن يكون عريفا، أو شرطيا)) شرطي ظالم... شرطي ظالم يا رب اهدِ كل الشرطة!  

·      ((أو جابيا)) يحصل الأموال بالظلم والقهر.  

·      ((أو عشارا، أو صاحب عرطبة)) وهو الطنبور.

·      ((أو صاحب كوبة)): وهو الطبل.

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.


تعليقات