اعوذ بالله السميع العليم من
الشيطان
الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
إن
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات
اعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأُصلي وأسلم على المبعوث
رحمةً للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. طبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم من
الجنة منزلا.
· نستكمل معا صفات الملك الذي أعتصم به
وألجأ إليه في أن ينجيني مما أنا فيه، من عجيب صفاته سبحانه وتعالى أن له العلم المحيط
والحكمة الواسعة.
·
وجميل
جدا أن تفهم الجمع بين العلم والحكمة وستجدينها مكررة في آيات كثيرة أكثرها في
سورة النساء ﴿وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا
حَكِيمًا﴾ [النساء:17].
· لأنه سبحانه وتعالى يعلم ما يصلحك، فهو الحكيم
العليم، يعلم ما يخيفك ويفزعك، يعلم ما ينفعك ويعلم ما يضرك، له الحكمة
الواسعة فيعطيك مصلحتك وما يناسبك وما تستقيم به نفسك وما يهذبك وتتأدب به
نفسك وفق حكمته.
· إذا هو سبحانه يمتلك القدرة التي لا حد
لها وقوة الفعل معك، فلا حول ولا قوة إلا به سبحانه، هذه النقطة مهمة
جدا، لأن الأخوات يتسخطن من الأقدار التي يرينها مؤلمة!؛ لماذا أنا تزوجت شخصا
كهذا؟ لأن ربي عليم حكيم له حكمة في ذلك؛ لأنك لن تتحاربي إلا بهذا، وقد لا يصلحك
إلا هذا فتلجأي الى ركن الله، لماذا أنا ابني يكون هكذا؟ عليم حكيم، حتى لا يطرأ على
نفسك أنك الهادية فلا هادي الا الله، لماذا تتعسر أموري ويحدث لي كل هذا؟ عليم
حكيم بما يصلحك، يعلم ما ينفعك، يعلم ما يضرك، يعلم ما يحيط بك، له الحكمة الواسعة
سبحانه وتعالى على دقائق الأمور، لماذا أنا دون عن من حولي خلقت على تلك الصورة
والهيئة؟ عليم حكيم، لماذا يهون الدين على الناس ولماذا لا يمكن الله لدينه في
الأرض ولماذا تحدث المهالك لمن هم على شرع الله؟ عليم حكيم ليهيئ الأسباب ويردها
إليه. كيف يردها إليه؟؛ عليم، حكيم، أنا من معي مؤهل وشهادات ووووو (كأنها من صنعت
كل هذا لنفسها!!) أتزوج مثل هذا الزوج وتكون هذه حياتي، أقل ممن هم أدنى مني!! من لا
تملك لا مال ولا جمال ولا ولا تتربع على عرش الحياة وتتزوج من يجعلها ملكة، عليم
حكيم.
· أليس الله أعلم بالشاكرين؛ بلى يا لله
تعلم، أن ربي عليم حكيم لماذا يفشل ابني وأعاني معه الآمرين رغم أنني لا أرد له
طلب ويعيش عيشة يحسده عليها كل من يراه، ورغم ذلك يظل من هم أقل منا شأنا أفضل
منه؟
· عليم حكيم بما يصلحك ويصلحه، وبما ينفعك
وينفعه،
دقائق الأمور لا يعلمها، إلا العليم
·
﴿أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ
وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ١٤﴾
[الـملك:14]
· لماذا يبتليني الله بمعاشرة الناس سيء
العشرة رغم أنني أتقي الله فيهم وأعاملهم معاملة حسنة؟ عليم خبير عليم حكيم، له
حكمة، من الجائز أنك لن تجاهدي إلا بمعاشرتهم!!، لن تكوني داعية الا معهم، لن يستخرج
منك انكسارك له ووضاعتك إلا بركنك إليه والى حوله وقوته، عندما تلجئي اليه ليعينك
على عشرتهم وتتوكلي عليه في درء آذاهم عنك، لأنه هو وحده القادر.
· قد تصطدم بواقع إن شخص ضعيف جدا ولا
تستطيعين أخذ الحق منه، رغم ضعفه الواضح يمتلك جبروت شديد الوطأة عليك؟ كنت أتخيل أني
انا أقدر "أفوت في الحجر زي ما يقولوا"؛ لكن أتي من يضعني عند أطراف
حدودي لأعلم جيدا أن الانسان مهما بلغت قوته "ضعيف" إلا بحول من الله
وقوة، فماذا نقول؟ عليم حكيم.
· هل فهمت الحكمة وتهذبت نفسك؟ أه تربيت يا
رب، تحسبين قدراتك كذا وكذا وكذا ويبقى العليم الحكيم، لا يوجد من يعلم ما ينفعك
وما يضرك إلا هو، له الحكمة الواسعة سبحانه وتعالى على دقائق الأمر ومشيئته نافذة وله كمال
التصرف. يستطيع سبحانه وتعالى أن يصرف عنك ما سبب لك الضيق وما يؤلمك، هو
يملكه، ويملكك، هو يستطيع أن ينفذ ما أردت إن كان هذا فيه نفع لك، بمعنى أن ربي
ممكن ينفذ لك كل ما تريدين وتتمنين "إذا كان هذا نافع لك". ولذلك من حسن
ظنك بالله أن تعلم "يقينا أن حاجة لك لا يؤخرها ولا يقدمها الا بحكمة." وخرجنا
من درس اسم الوكيل بأمنياتك لو بينك وبينها بحور، هل تتذكرن الحديث؟ تتذكرون حديث
البحر؟
· أمنيتك لو بينك وبينها بحور ثم صدقت في لجئك الى الله فيها
لساقها إليك في أجمل ما يكون وأحسن ما يكون وأنسب ما يكون وفي الوقت الذي يكون
صالحا لك، لأن المقدم والمؤخر يقدم ويؤخر وفق علمه وحكمته
﴿مَّا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْۚ
وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا ١٤٧﴾
[النساء:147] لماذا
الحزن والألم والمعاناة؟ بعد هذا العلم عن مراد الله ولطفه.
· تيقني أن الحكم في الدنيا والآخرة له. وأن
آثار رحمته سبحانه وتعالى ظاهرة في تفاصيل حياتك ﴿وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْۚ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ
لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ ١٤٣﴾
[البقرة:143] عشر
مواضع يعلمك ربك فيها، حتى تهدأ النفوس وتطمئن أن لها رب رحمن رحيم، عدل عليم حكيم،
اطمئنوا، ولا تسيء الظن به.
· عشر مواضع لاسم الله الرؤوف،
فيها تأكيد على أنه هو سيرحمك، الرأفة أخف من الرحمة، فالرؤوف لا يأتي إلا بما يسعد
القلب.
· الرحمن يرحمك
بما يصلحك سواء هذا الذي يصلحك مؤلم ام مفرح، فيه حاجات مؤلمة لكن لابد وأن تحدث رحمة
بك. مثلما يمرض طفلك وتضطرين لإعطائه الدواء المر شديد المرارة أحيانا حتى يشفى من
علته، فهل تمتنعين عن إعطائه له لأنه مر؟ الرحمة
هنا تكون بالإعطاء أو بالمنع!! أكيد بإعطائه لأن فيه الشفاء. هذه الرحمة، لكن الرأفة كلها مفرحة، الرأفة سيفرحك، سيرأف بك،
فأحسني الظن وابذل الجهد. معرفة الله معرفة تحتاج الى بذل الجهد.
· التمتع بالعمل عند الله يحتاج الى بذل
الجهد والتخطيط. فأنت في طريقك إلى الحلقة تخططين للحلقة من أمس، تحددين الموعد
وتنتهين من جميع أمورك العالقة، حتى لا تظهر ماذا؟ عوائق ومعوقات، واستغيث بالله
يا رب التوفيق منك وحدك؟ فهنا ضعي في بالك علمك بمن تلجئي اليه وأنك بلجئك إليه
تصبحين في جواره، كوني على ثقة أنه رؤوف، فلا يمكن أن تكوني محبة مقبلة متعلقة
ويردك.
· سخر
لنا الأنعام من عظيم رأفته سبحانه وتعالى انه سخر لنا وبسط لنا. انت لو تفكرت
والتفكر من العبادات التي تجعل القلب يرق للرب. وانت بركوبك الحديد كيف آلان لك
الحديد؟ هذه السيارة كانت عبارة عن ماذا؟ كتلة واحدة معدن واحد، من أجل هذا وانت
تركبينها ما الدعاء الذي ترددينه؟ بسم الله وبعدها الحمد لله.. نفصل أكثر!! وانت
تفتحي الباب ماذا ترددين؟ بسم الله، تجلسين على الكرسي تقولي الحمد لله فاذا
استويت قل؟ الحمد لله، وبعدها ماذا تقولين؟ سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له
مقرنين وإنا الى ربنا لمنقلبون. الحمد لله الحمد لله الحمد لله الله أكبر الله
أكبر الله أكبر سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب الا أنت.
· وبعدها؟ تبتسمي!! لماذا؟ سيدنا علي ابتسم ولما سئل قال تبسم النبي ﷺ فلما سألنا النبي ﷺ لماذا ضحكت يا رسول الله؟ قال لأن الله
يضحك، ربنا يضحك لرجل يعلم أن له رب يغفر الذنوب (من مواطن اثبات الضحك).
·
هنا الملك سبحانه وتعالى من عظيم رأفته تسخير
الأنعام، من عظيم رأفته أنه لا يعاجل الناس بالعقوبة، بل يمهلهم ويعافيهم ويرزقهم
ويدعوهم الى الاقلاع عن السيئات.
· المقصود من هذا كله ان الملك الذي أنت
عبد له من صفاته "انه رؤوف رحيم" فلا يمكن أن تلجئي له وتطلبين منه العون
والحماية ثم يردك عن بابه، لكن المهم أنك تلجئين حقا لله عز وجل.
· جاءني سؤال حبيبة قلبي، حالة تقول: تأتي
إلي حالة أصبح بعدها متضايقة جدا وزهقانة جدا لدرجة أني أنا لابد انكد على من معي،
كلهم ولا أستريح ويهدأ لي بال إلا بتكديرهم، وهذا حظ الشيطان منها ووسوسته اليها،
الشيطان أمسكها فلن يتركها الا بعد ماذا؟ ينتصر.
· تقول لي: "ثم تصيبني حالة فظيعة من
البكاء والضيق، إذا لم تقم بهذا الفعل وكدرتهم، لابد من التخلص من الإنفجار الذي
ينهش داخلها، هذا من ضمن الأسئلة التي آتت إلي! قلت لها هذا من الشيطان هذا من عمل
الشيطان، لا تسترسلي معه، لا تستجيبي له،
استعيذي بالله، اقرئي القرآن بصوت، تصبحي بسبع ثمرات، استغيثي بربك، الجئي إليه، اسمعي
عن الله، ارقي نفسك يوميا لكن في نقطة لابد
وأن أوضحها، أنك محاسبة على هذا. لابد أن تعرف انها محاسبة على هذا.
· آه.. لا... لازم أقول لك أنك محاسبة على ذلك،
تكدرين حياة زوجك، وحياة من معك، تنكدي على أي أحد وتؤذيه، لا يجوز، فالمسلم من سلم
المسلمون من لسانه ويده، وربي ديان كل ما تفعليه سيرد لك، لا يوجد شيء اسمه
أني
أستجيب للشيطان وأقول غصبا عني، أبدا.
·
واحدة تعاني من سحر من مس في الرحم -نسأل الله
العفو والعافية- من أي شيء، تمتنع عن زوجها، تقول لي لست قادرة، أقول لها لا
انت محاسبة، اضغطي على نفسك... ربي سبحانه وتعالى أعطى لك قدرة ومشيئة ولكنها تحت
قدرته ومشيئته. لا تأتي أخت وتتحجج أنها ليست قادرة، استعيذي بالله، الجئي
الى الله، اسجدي وابكي وقولي يا رب اجعلني على الوجه الذي يرضيك معك ومع خلقك، لكن
أسترسل؟! لا أقطعي أي إسترسال.
· وحدة تقول لي أنا عصبية نرفيز (nervous) نار، -صلوا على النبي- ﷺ وعلى أله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا، هذه فترة اختبار نسقط أو
ننجح؟ قبل الدورة قبل الحيض فيه تغيرات... لا بأس.. أه.. كتفي القرائن... انتبهن!!
· الآن انا
الملكين الذين يكتبوا لي الحسنات والسيئات هل يتوقفون عن العمل وقت الحيض ويتوقفوا
عن الكتابة؟ أكيد لا لن يتوقف القلم إلا بالموت، موتك وموتي، اسألوني من الجائز
انني لست أعلم!! ما سيكتبونه سوف نحاسب عليه أو لن نحاسب عليه؟
· معنى أني انا سأحاسب
عليه أن عندي
القدرة على التحكم فيه أو لست أملك هذه القدرة؟ انا
الآن أمر بظروف نفسية معينة، بدل ما أتشاجر مع من حولي أنكب على المصحف أربع خمس
ساعات في اليوم، حينها لن أستطيع الشجار ولا النكاف مع غيري.. قسما بالله هذا ما
يحدث... وهل نستطيع إمساك المصحف ونحن حائضات؟ نعم بالقفازات امسكن المصحف واقرئن
وردكن، ستنشرح الصدور وتهدأ النفوس وتعم السكينة بحول الله وقوته ورأفته، لكن إذا التفتت
الأخت للخواطر الرديئة وتوجهت بكل طاقتها للوساوس الشيطانية واندفعت كطلقة منفلتة
تؤذي من حولها وتظن أن هذا غصبا عنها وأنها نرفيز ولا أستطيع أتحكم في نفسي ولا أملك
نفسي والكلام هذا، هنا لنا وقفة معك!! نقول لك أنت محاسبة أمام الله.
· وماذا يكون الحل يا أمنية؟
·
عليك
بالمداومة على الرقية الشرعية. واحدة تقول لي أول ما شفت فلانة او علانة أو كذا تعصبت
عليها، اقول لها: طيب امسك المصحف قراءة خمس ساعات في اليوم وتابع نفسك بعدها
وراقبيها؟ هل استطعت الأذى والمناكفة والشجار أو لا؟
· راجعي وردك، احفظي كل يوم جزء، نحن في
الدورة الأخيرة للخاتمات عندنا تسميع أربع أجزاء في الأسبوع، خمسة!! ما شاء الله
خمسة أيضا، أصلا بح صوتك تأتي تسمعي تصبحين غير قادرة تسمعين، صوتك اتبح خلاص. أفرغت
طاقتها فيما يرضي الله وغيرك أتبعت صوتها فيما يرضي ماذا؟ الشيطان. لا عالج نفسك، نحن
في اسم الله ماذا؟ الشافي وفي دورة المعوذات، *أنا إذا أتيت الآن أقول لك تفسير سورة
الناس، نحن
ندرس ماذا؟ "دورة المعوذات"
· لكن حاجة اسمها قراءة تصورية، ماذا تعني؟
· أن قلبي يستقر فيه معاني القرآن، معنى
الرب معنى الملك؟ فلا تأتي لتقول لي "أنا لا أستطيع التحكم في نفسي".
· أقول لك ألتمسي القرآن خمس ساعات ست
ساعات شوفي طاقتك هذه ستكون فيما يرضي الله ولا ما يرضي الشيطان.
·
أنا أتعرض لضغوط! أقول لك "واستعينوا بالصبر والصلاة".
·
في واحدة ممكن تقطع علاقات في فترة ما قبل الحيض،
خناق رهيب، البيت يحترق، حرام الأطفال حرام، المراهقين حرام. في حالات تأتي وتشكوا
من طباع الأب والأم كنت أفكر أهرب من البيت. طباع
الأب والأم أنتم محاسبون كلكم راع وكلكم مسؤول على رعيته.
لا تسترسلي مع الشيطان ويأخذك لزاوية بعيدة وحشة. من البداية راقبي نفسك وحاسبيها،
اعلمي إنك ستخسري ميزانك عند الله، لن أقول لك ستخسري علاقتك مع زوجك أو سيحدث
نفور وقطيعة بينكما أو كذا، لا، أول ما تجد نفسك متعصبة أسرع وتوضئي وصلي واقرئي
قرآن، أجده سائرا خلفي ويستفزني، كأن الشيطان يكيد لي ليقطع عني وردي، أرجوه آسفة
أعذرني أريد أن احفظ السورة هذه، لا بأس أريد أن أخلص وبعدما تخلص الفرج جاء لأن
أحيانا تأتيني الشكاوي العكس، (أنا أبقى احفظ قرآن
وهو يدور من حولي أينما ذهبت، يأتيني ويستفزني، أذهب لحجرتي أقفل على نفسي يفتح
الباب علي، نعم الشيطان يؤلبه نعم، أحاول أتجنبه مصمم يتكلم، أمرك يا حبيبي، طلباتك
أوامر، فقط دعني أنهي قراءتي، حاضر، حاضر.. أنت باردة، انت لا تعتنين بي، انت كذا،
أنت لا تلقين الي بالا ولا اهتماما، طيب ماشي حاضر لكن عندي ورد سأحفظه وإن شاء
الله خير... الكلام والرفض والعجن لا). خلاص دخل الشيطان ونفخ انت هنا ماذا
تفعلين؟ تفهمي ماذا يفعل الشيطان. وتقطعين عليه ما بدأ
· فإذا قرأت {قل
أعوذ برب الناس ملك الناس} علمت أن الله ملك في هذا المقام انتفعت مقام
الاستعاذة، وإذا أردت أن تنالك غاية النفع يبقى أمامك أمران:
·
الأمر الأول: "انه الملك الذي له صفات عظيمة وهي لله عز وجل"
· وإذا كان الله هو الملك الموصوف بصفات الكمال،
إذا نحن العبيد الذين علينا السمع والطاعة، هذا مختصر الكلام الذي نستخرجه من اول
المحاضرة. نحن العبيد وجب علينا وانت تقولين {ملك الناس}
أن تشعرين تمام وكمال صفاته.
· هو أوصلك لحالة من العصبية وفيها نرفزة
والشيطان يلعب بك قول إذا بقلب خاشع متيقن {أعوذ برب
الناس ملك الناس} أنت هنا تستسلمين له يا رب انا مفتقرة لك حصني من الشيطان، لا يشغلك من حولك، فكري في شيء واحد فقط، أنك انت تلجئي
لله من شر الشيطان الذي أوقعك مع هؤلاء، هل
تفهمين مقصدي؟ فإذا وجدت نفسك متعصبة وأخذك الجنون في كل مأخذ، لا تسترسلي مع
الوساوس وسد عنك مداخل الشيطان.
·
الجئي الى الله، قول يا رب انت الملك نجني مما أخاف
وأحذر.
· استشعري كمال صفاته واستشعري كمال
عبوديتك وافتقارك واضطرارك اليه سبحانه وتعالى في جميع شؤونك.
·
تعلمي أن لا مصلحة تستطيعين قضاءها أو الانتفاع
بشيء تملكينه الا بعد اذنه. لا أحد له القدرة على الخروج من ملكه ولا مخلوق غني عن
ايجاده وامداده ونفعه ودفعه ومنته وعطائه.
· هذا الذي اهرب منه تحت ملك وقبضة الملك،
الضر والنفع بيد الملك.
·
انفعني يا رب، عذني يا رب عذني يا ملك.
·
سيأمر
كل من حولك ويدفعهم عنك مع صدق لجئك.
﴿۞إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا﴾ [الحج:38]
·
وفي
قراءة السوسي ﴿۞إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ
عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا﴾، يدفع الملك عنك كل شر، قراءة
السوسي قراءة جميلة، الملك هو الآمر الناهي فإذا كان
هو الآمر الناهي وهو المالك المدبر والمصرف ولا شيء يخرج عن ملكه لا الشيطان ولا
العين ولا سحر ولا المس ولا الزوج ولا الأولاد ولا الوسواس القهري ولا حالة الاكتئاب..
لا أريد سماع أسمع كلمة اكتئاب نهائيا مع العلم بالله، أمنعي أحزانك بالعلم والفم
عن الله، لا تسأليني، أنا الاعراض التي عندي ماذا اسمها؟ ممكن نستبدلها أنا عندي
حالة جهاد، ما رأيك؟ حلوة؟
· هناك غم يجري ورائي ويطاردني وأنا أجاهده،
ما هو رأيكن ننزع مصطلح أنا عندي اكتئاب ونقول
أنا عندي جهاد، أنا متخانقة مع زوجي لا أنا لست
متخانقة، أنا أجاهد مع زوجي والله هذا جهاد، يكتب لك عملك ويرفع عملك، الجهاد أعظم
جهاد جهاد ماذا؟ جهاد النفس على ماذا؟
·
النفس على اعلم ان جهاد أربع:
· صلين على النبي وركزن.. طلب العلم انت في جهاد الآن
·
والعمل به والدعوة إليه والصبر على مشقة
الدعوة إليه.
·
انكب على السماع عن الله، كثير من الاخوات ما
شاء الله يشتكين أنهن يضعن السماعات في آذانهن ليل ونهار يستمعن إلى أورادهن من
القرآن وإلى الأحاديث واللقاءات، يستمعن في هدوء وهن هادئات ويغتاظ من حولهن اصبرن
حبيباتي، اصبرن واحتسبن! وأعرضي لهم ما تستمعين اليه، برر لهم السبب في استماعك من
أجل أن ترققي قلوبهم لله، لكن لا تفتني بهم ويشغلوك عما رزقك الله به وتترك العلم،
ليس 24 ساعة طبعا، لابد وأداء الحقوق وأنا دائما أقول لهم أداء الحقوق ينزل
البركات.
· كان زوجي يقول لي ماذا؟ كلما تريني تمسك
كتاب؟! هو ما شاء الله هادي جدا، الآن أصبح بفضل الله يمسك الكتاب هو كمان الحمد
لله. هو باللاب خاصته وانا باللاب خاصتي، لا أحد يزعل من أحد، الحمد لله ربي ييسر
الأمور، لكن لابد تكون على علم، لأن أداء حقه واجب عليك، أمره بالمعروف ونهيه عن
المنكر بطريقة لائقة وجميلة ليس ابله نظيرة.. أبدا، أبله نظيرة والناظر في البيت لن
ينفع أبدا، لكن الجئي الى الله انه يسخر لك من معك أنك
تطلبين العلم.
· المالك المدبر هو
الذي سيصرف لك هؤلاء ولا شيء يخرج عن ملكه، فوجب أن تلجئي اليه ان يدفع عنك
شر العدو وهكذا. ومن أعدائي؟
· العدو نفسي والدنيا والهوى والشيطان والإنس والجن. الجن منهم
كافر يبقى الشيطان ولما الشيطان يمسك
الإنس يتحولون هم أيضا لشيطانين.
· قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من ماذا؟
·
من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس
من الجنة والناس، انت ما شاء الله اللهم
بارك منكبة عن العلم عن الله، علمت أنك خلقت لتعلم أن الله على كل شيء قدير وأن
الله قد احاط بكل شيء علما. فيأتي الشيطان ويؤلب عليك من؟ الزوج، الأولاد، الصحبة،
فلابد أنك تلجئين الى الله. آية جميلة جدا
· ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ
وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ﴾ [الـتغابن:14]
·
ستشغليني عن ربي،
هنا تحولت من الود والمودة لمن؟ للعدو وأبدأ آخذ حذري. ﴿وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ [الـتغابن:14] لكن
انت تكون ماذا؟ حذرة.
· الأولاد لا يفرحون غير في السينما أخذهم
وأذهب الى السينما، ضعت وضيعتهم. يريدون أن يشاهدوا الفيلم، أتركهم للفيلم، ما أنا
قلت لهم، ﴿أَلَا فِي الْفِتْنَةِ
سَقَطُوا﴾ [التوبة:49]، أين الجهاد؟
· جهاد الكلمة والابتسامة والأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر وأنت ولية أمر ممكن
التلفزيون يرديهم ويفتنوا، ممكن التليفزيون يتعطل قدرا، من الجائز أن السلسلة التي
يرتديها الولد تضيع قدرا، ممكن الكوتشينة ترمي قدرا، ممكن الأونو يرمي قدرا صح أو
لا؟ ممكن
الحاجات الحرام تضيع قدرا، ما هو كل شيء بقدر الله وباستعانة بالله، هو
يدفع عنك شر العدو
· وتعلمي أنك تتعاملين من لا يخرج أحد عن
ملكه، هؤلاء الذين كدروك وأصابوك بالحزن والضيق، هم تحت ملك الله، وسيطرته وهذا
يجعلك تطمئني أنك عبدة أو أمة لسيد كامل الصفات قوي وسلطانه نافذ وعلمه محيط وهو
مع ذلك رؤوف رحيم، ما معنى رؤوف رحيم؟
· معناها أن الله لن يضيع مجهودك
الذي اجتهدت فيه، لكن ابذل مجهود، كرري العلم النافع.
· عندما تأتي حالات، واحدة تستجيب للشيطان
وتسأل في أمر الله وشرعه وتجادل، من يأتي اليك بالخطأ كرر له الصواب ولا تيأسي
كلما كرر لك الخطأ كرر له الصواب، تقول لك "لا أستطيع البس الأسود الفضفاض هو
لا يتناسب مع ظروف عملي، أنصحيها أن "تنظر الى ربها، تنظر الى ميزانها عند الله
وليس ميزانها عند الناس"
·
﴿يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُل
لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن
جَلَابِيبِهِنَّۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ﴾ [الأحزاب:59]
·
تتغطى
فلا يشتهيها الرجل، والرجل سيشتهيها من ماذا؟ أول ما يشتهيه الوجه، وبعده الجسد،
فكلما يقول لك ما هذا الذي ترتدينه وماذا تضعين على وجهك؟ عاملة مثل العفريتة، قولي له ربنا قال: ﴿يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ
الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن
يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ﴾
·
كرري، هم يكرروا حاجة، انت كرري.
· واحدة تقول لك أصحابي يقولوا لي معقدة،
انت معقدة، قولي لها الرسول ﷺ
يقول:
· ((لا يكونن أحدكم إمعة.
يقول إن أحسن الناس أحسنت وإن أساءوا أسأت)) [إسناده ضعيف ومعناه صحيح]، لا
تكوني ضعيفة أمام كلامهم، هم من معهم ضعيف الشيطان،
أنت كوني قوية بالله، ربك
عزيز، أنت تحت ملكه وهم أيضا تحت ملكه، ربنا سيسخرهم لك وانت أيضا أثري
عليهم لكن لا تجعليهم هم من يأثرون عليك. وسترجع كل يوم تبكي وتقول لك نفس الكلام،
وأنت كل يوم ستبتسم وتقولي لها نفس الكلام حتى متى؟ الى حتى يأتي النصر من الله ﴿وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْۚ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ
لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ﴾ [البقرة:143]
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك إذا كان لديك أي تساؤل وسنجيبك فور مشاهدة التعليق