أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأصلي وأسلم على المبعوث رحمًة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، طبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم من الجنة منزلًا.
· في سورة الفلق استعاذة من شر ما خلق ومن
شر غاسق إذا وقب -سنفسر ذلك إن شاء الله- ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا
حسد هذا كله من الخارج "من برة" في خلق مؤذين في شياطين في عين في سحر
في حسد أي أذى ممكن يأتي من الخارج وسورة الناس استعاذة من الوسوسة التي هي شيء في
صدرك شيء داخلي حتى أحيانا نعبر عنها بأننا متضايقين من لا شيء، ولما يسألك أحد هل
أنت متضايقة من شيء؟ تقولي لا أنا لوحدي من داخلي متضايقة صح أو لا؟ طيب في شيء
حصل من الخارج؟ لا انا من داخلي انا من داخلي، طيب في سورة الناس استعاذة من أصل
الوسوسة التي هي أصل الشرور داخل الإنسان لما تتحصني بالسورتين وأنت فاهمة ما معنى
رب الناس * ملك الناس * اله الناس؟ إذا انت تتحصني من الشرور كلها الداخلية والخارجية
سورة الناس موضوعها يدور حول الوسواس وهو ظاهرة وهو أمر كما اتفقنا مهم مناقشته
ولا يستهان به كثير من الشباب والكبار يستهينون بأمر الوسواس ويشعرون بأنهم يمكنهم
تخطيه لو أصيبوا به وليس شرطا أن يصابوا به اصابة قهرية أي يصلو لحد الوسواس
القهري ولكن لماذا كل عبد معرض للوسواس؟ هؤلاء غاب عن أذهانهم ان أول معصية للبشر
كانت عن طريق الوسوسة من أجل ذلك أقول لك انتبهي:
لأن الوسوسة تعطيك تصورات والتصورات تعطيك أخلاق ولذلك قاعدة أخلاق الإنسان فرع
تصوراته وتصوراته هذه ممكن يلعب فيها الوسواس أول معصية كانت للبشر عن طريق الوسوسة
-وسوس الشيطان إلى آدم وحواء طيب فلا يظن العبد أنه في مأمن من الشيطان إلا أن
يكون في جوار من رب الناس ملك الناس إله الناس (فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما) طيب
سورة الناس تضمنت مستعاذ به ومستعاذ منه ذكر الله عز وجل ربوبيته للناس قل أعوذ
برب الناس ربوبيته للناس وملكه إياهم ربوبيته ما معنى ربوبيته أنه وحده هو الذي
خلقهم ورزقهم وهو الذي بدأهم وهو الذي سيعيدهم وهو الذي يرفعهم وهو الذي يخفضهم
وهو الذي بيده الاعزاز والاذلال والاسعاد والاشقاء والتدبير لا راد لحكمه لا يتصرف
في الكون ولا يدبر الأمور إلا هو رب الناس هم ملك له فذكرت السورة رب الناس لتذكرك
بربوبية ربك طيب وألوهيته إله الناس عندما تعرفين أنه الرب لابد أن يستلزم ذلك بعد
معرفتك له بأفعاله وأسمائه وصفاته أن يتجه قلبك له وحده.. قصد قلبك وإرادة قلبك
لله وحده هذا اسمه (توحيد الألوهية) يسميه العلماء (توحيد القصد- وتوحيد الطلب -أو
توحيد الإرادة أو توحيد الألوهية أو التوحيد العملي) عمل طالع منك أنت لواحد هو
الله مفهوم؟ طيب إذا لما تنظري للثلاثة رب الناس * ملك الناس * إله الناس تجدي
أيضا أنها آخر سورة! أليست هذه أخر سورة في القرآن؟ أليس كذلك؟ ستجدي أنهم موجودون
أيضا في أول سورة في القرآن سورة الفاتحة فيها ذكر للرب
﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ٢ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ ٣
مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ٤ إِيَّاكَ نَعْبُدُ﴾ [الفاتحة:2-5] هذا
توحيد ألوهية ﴿وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ٥ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ٦﴾ [الفاتحة:5-6] الى
أخر السورة إذا
في سورة الفاتحة ذكر لألوهيته وربوبيته وملكه مالك يوم الدين رب العالمين إياك
نعبد توحيد ألوهية ففي أول الفاتحة ذكر الربوبية والألوهية بالحمد لله أخص ربي
بالحمد لأنه رب العالمين الله والرب ومالك الحمد لله رب العالمين مالك إذا الله
الرب الملك انتم معي ام لا؟ اربط أول سورة مع أخر سورة فهذه ثلاثة أوصاف للرب
سبحانه وتعالى ذكرها مجموعة في أول القرآن وفي أخر القرآن ينبغي لمن نصح نفسه وإعتنى
بها أن يبذل جهده في البحث عنها ويعلم أن العليم الخبير لم يجمع بينهما في أول
القرآن وآخر القرآن الا لما يعلم سبحانه وتعالى من شدة حاجة العباد لمعرفتها
ومعرفة الفرق بين هذه الصفات وكما تعلمون كل صفة من صفات الله لها معنى غير الصفة
الأخرى.. طيب فكأنه يقال لك اهتمي بأسمائه سبحانه وتعالى كذلك وردت وتكررت في سورة
المؤمنون الآية التي قال عنها أهل العلم أنها لو نزلت على جبــل لهدم وتقوليها من
أذكار الصباح والمساء ما هي؟ ﴿أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا
لَا تُرْجَعُونَ ١١٥ فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا
هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ ١١٦﴾
[المؤمنون:115-116] فتعالى
الله -أين الله فتعالى الله؟ أين الملك الملك الحق؟ وأين رب العرش؟
· في مواطن كثيرة تتكرر الأسماء الثلاثة
معا الرب الملك الإله أو بلفظ الله طيب في سورة الزمر ﴿ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ﴾ [الزمر:6] كل ذلك يدلك على وجوب
العناية بهذه الأسماء الثلاثة وفهمك لها سيكون سببا لإنتفاعك بالإستعاذة وفي سورة فاطر ﴿ذَٰلِكُمُ اللَّهُ
رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُۚ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن
قِطْمِيرٍ﴾ [فاطر:13] كل
هذا يدلك على الرابطة.
· نبدأ بالكلام حول الربوبية وكيف يكون
التعامل مع هذا الاسم العظيم التي تريد تفصيل أكثر وأوسع تطلبه -من الأخت (ميساء)
على الواتس اب- اسم الرب سنتعرض له سريعا كيف يكون التعامل مع هذا الاسم العظيم
وكيف يتعلق القلب بمعاني الربوبية، اسم الرب كم مرة ورد في كتاب الله؟ أكثر من 500
مرة ما معنى الرب؟ الرب هو المربي لعباده بعد إيجادهم فهو ذو الربوبية على خلقه
أجمعين، والرب هو القادر الخالق البارئ المصور الحي القيوم فتجدي ان الرب من
الاسماء الجامعة التي تجمع معاني الربوبية كلها ربوبية الله عز وجل تشمل جميع
الخلق العالم كله انسهم وجنهم مؤمنهم وكافرهم فهو الذي ربى جميع المخلوقات بنعمه وأوجدها
بمشيئته وأمدها بما تحتاج اليه، من الذي يغذي السمك في البحار؟ من الذي يغذي
الكواكب والافلاك؟ من الذي يغذي الجن والانس؟ عوالم يعني عوالم وليس عالم ليس عالم
الانس ولا عالم الجن ولا عالم الطير ولا عالم الحيوان ولا عالم الحشرات هذه عوالم
لا حصر لها تجدي أن اسم الرب أغدق على جميع خلقه بالنعم ونماهم وغذاهم ورباهم أكمل
تربية أعطى كل شيء من خلقه اللائق به سبحانه وتعالى ثم هدى كل مخلوق لما خلق له لو
بحثتي في معنى التربية (ستجدي انها إكمال الناقص) كلمة تربية تعني اكمال الناقص
لذلك عندما نقول لك ربي كيف أربي؟ ما معنى أربي؟ يعني الذي أمامك يحتاجك عنده نقص
فأنت إملئي النقص عنده إملئي النقص وهو سبحانه يحولهم من حال النقص الى حال التمام
بما يناسبهم ويربيهم -ما معنى يربيهم لما أقول يارب ربينا يارب ربي اولادنا غـالب
دعـاء الانبياء ﴿رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا﴾ [آل عمران:8] ﴿رَبِّ
اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِيۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ﴾ [إبراهيم:40] ﴿وَإِذْ
يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا
تَقَبَّلْ مِنَّا﴾ [البقرة:127] طيب
ربنا
﴿رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ
أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا﴾ [الفرقان:74] ﴿رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ
أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ﴾ [النمل:19] طيب -ما معنى
ربي سبحانه يحولهم من حال النقص الى حال التمام بما يناسبهم؟ ولذلك انت لما تفهمي
والله ستوفرين على نفسك كثير جدا والله العظيم.. انظري عندما أقول لك تأملي ﴿رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ
أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ﴾
ما هي قرة الأعين؟ الاخوات يحببن القرة في الشيء عند
وقوع عينك عليه قلبك من الداخل يسعد فبدلا من ان تقولي أنا ابني أريده أن يكون كذا
وكذا واحد اثنين ثلاثة أربعة خمسة.. وهو لو كان كذا وكذا كنت أنا فرحت.. ولو كان
كذا وكذا.. اختصري الموضوع وقولي: ربنا هب لنا من أزوجانا وذرياتنا قرة أعين
· الواحد الذي يعلم ما الذي يسعدك وما الذي
يشقيك مثال: واحدة تقول نفسي في واحد طويل كان نفسي في واحد (أنيق) يلبس (رابطة
عنق) لون الشراب.. ولا يخطر على عقلها هل يصلي في المسجد؟ مثلا (إحدى الأخوات
تتحدث) يمسك (الغليون) بطريقة معينة، الغليون؟ يعني مدخن مرتكب كبيرة أو تقول أريد
ان يكون ابني واحد إثنين ثلاثة أربعة خمسة (وحدة من الأخوات تسأل عن حكم التدخين)
التدخين يؤدي الى التهلكة وهو من الخبائث وهو عصيان لأمر الله عز وجل عصيان لأمر
الله وأمر الرسول ﷺ ما التدخين؟ غير أنه من الخبائث
-لما نرجع لموضوعنا أنا أريد ان تكون بنتي واحد إثنين ثلاثة أربعة خمسة ستة وأكون
حاملة هم أنها تصبح ماذا وماذا طيب أنت لما تطلبي من ربنا أن هو يسعد قلبك بها ﴿رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ
أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ
إِمَامًا﴾ [الفرقان:74] أنت جمعتي بين خيري الدنيا والآخرة
اللهم اجعلهم قرة أعين لنا يا رب طيب هنا عندما تقولي ربنا إذا الرب يحولهم من حال
النقص الذي حال التمام بما يناسبهم ذكر تدبير العالم وتسليط هذا على هذا ومنع هذا
من هذا في أحداث رب يجريها على عباده ليربيهم أنت لا تعرفي.. أنت لا تعرفي كيف
يربي الله عباده؟ أو إعطاء مثل هذا أو
تولية مثل هذا ربي يولي ويعطي أو أخذ الملك من هذا من عدله أو القبض أو البسط كل
هذا من أفعال الربوبية والتربية كما تعلمون تنقسم إلى قسمين:
· تربية عامة
يدخل فيها كل مخلوق كما قلنا سواء كان برا أو فاجرا مؤمنا أو كافرا وهذه التربية
تبدأ من عند الايجاد ثم الامداد الدائم أمداد ما معنى امداد؟ يعني يرزقك يعلمك
يدبرك يعطيك يمنعك يخفضك يرفعك فتري تدبير العالم كيف يسلط الله عز وجل هذا على
هذا يسلط خلاص هذا على هذا أو يمنع هذا أو يعطي هذا يولي هو الذي بيده التولية لما
واحدة تقول فلانة أصبحت مديرة عليا وأنا كنت أحق، من الذي ولاها؟ على من تعترضين؟
عندما أقول أنا لا أسمع كلام المديرة مثل ما قلت لك أنا ما أسمع كلام رئيستي في
العمل أنا لا أحد يتحكم بي لا أحد يتحكم فيّ الكلمة هذه تقال كثيرا، أصلا أنتم لا
تعرفون من الناحية الشرعية أن كل من له حق عليك مثل مديرك مديرتك يعني ليس مديرك
على أساس أن أعمالنا شرعية خلاص الأب الأم لو أحد كبير مسؤول عنك طيب حد كبير
مسؤول عنك زوجك ربي هو ولاه عليك قومه عليك فطاعتك لهؤلاء مأمورة بها شرعا ومعاقبة
عليها إلا إذا أمروك بماذا؟ بمعصية هنا لا سمع ولا طاعة إلا في المعروف إذا
الاعطاء للملك أو التولية هذا أو عزل هذا أو بسط أو قبض هذا كله من أفعال الربوبية
كذلك كشف الكروبات ما علاقة الوسواس يا أمنية بالكلام الذي تقولينه؟ الوسواس هذا
أليس هو كرب؟ والوسواس هذا عندما يمسك الواحد ويمسك دماغه ويجعله محتار يلف حول
نفسه وينكد عليه أليس هذا كربا؟ الوسواس عندما يجعلك تعملين أعمال تغضب ربنا أليس
هذا كربا؟ مين الرب الذي بيده تدبير أمرك؟ ودفع هذا وكشف كربك؟ إغاثة الملهوفين اجابة
المضطرين كل هذا من أفعاله سبحانه وتعالى هذا ما يختص بالتربية العامة.
·
أما
التربية الخاصة التي أخذناها لأوليائه فيها
مما يزيد إيمانهم الشيء الكثير طيب كيف يربيني؟ عندما سمعتي درس الوسواس ما هي
الحاجات التي كانت تضايقك مثل السابق؟ أنا بكلمكم بالله.... طيب أنا أسألكم الحمد
لله رب العالمين التربية الخاصة أن يسوق إليك ما يعلمك به سبحانه وتعالى ويفهمك
يشرح صدرك للحق وينير لك الطريق يحميك من الأعداء أول طريقة وأول أسباب النصر أنك
تعرفين عدوك ما الذي يحصل؟ وأنت في جهل أو ظلام أنا متضايقة وأنا لا أعرف من ماذا
طالما أنت لا تفهمي لن تعرفي أن تعالجي نفسك وسينتصر عليك شيطانك طيب عندما يعلمك
الله هذا من التربية تربيته لأوليائه مما يزيد إيمانهم الشيء الكثير، سبحانه
وتعالى هو الذي يبصرهم رسائل رهيبة جاءت قالوا نحن كنا نعاني من هذه الحاجات كلها
ولا ندري أنها شيطان أو وسواس الوسواس مركب هذا بالذات وسواس خناس يوسوس في صدور
الناس مركب- حديث مركب بين الشيطان والنفس- ماذا يعمل في القلب ينزغه فلما فهموا
وبصرهم الله شرح صدورهم للحق المبين فيقال رباك يربيك ينير لك الطريق يشرح صدرك
للحق المبين فيا حبايبي ناس تعرف ولكنها تستمر في الدوامة لماذا لأنها تعرف أنها
وسواس وحاجات تافهة ولكن لم تشد همتها وبدأت أنها تعمل مثل ما قلنا تسمع عن الله
يوميا تلتحق بالصالحين الان الإلتحاق بالصالحين ليس شرطا في حبايبي في البلاد
البعيدة مع أنه والله ومن يتق الله يجعل له مخرجا في ناس الحركة عندهم صعبة عملوا
مجموعات مثل ما قلت لكم هكذا وأخذو يتكلموا مع بعض عن الدروس، أخت تحكي لي نحن
عملنا مجموعة وكل وحدة فينا تطلع الفوائد التي أخذتها من الدرس وتقولها للثانية ﴿۞لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ
مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ
بَيْنَ النَّاسِ﴾ [النساء:114].
· هل هناك أجمل من أنك تجلسي تتكلمي عن ربك؟ هذا
أجمل من كيف حالك؟ تشعري بالملل.. وزوجك ماذا أخباره؟ يعمل ويسوي وعيالك؟ والخادمة؟
والبيت والأحداث الجارية وحدث ولا حرج.
· والاخبار وما يقال في الاخبار والفيس وما
يقال في الفيس لما تستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير طيب نشتغل ونرجع إلى ربنا
من أجل أن يكشف عنا الغم لأن ليس لنا من دون الله كاشفة الان تجدي من شدة الفتنة
أن واحد يطلع يتكلم كلام عادي تلاقي عشرات يأكلون في عرضه عشرات إذا نقلل الكلام
حتى العادي طالما الناس كلها هكذا الشياطين تشغلهم ونتكلم عن الله يتولانا الله
ويصلحنا فإذا أنعم الله عز وجل على عبد بالتربية الخاصة يسر له اليسرى وجنبه
العسرى يسر له كل خير وحفظه من كل شر يارب ربينا يارب ولهذا كانت أدعية أولى
الألباب والأصفياء والاولياء من القرآن يا رب لماذا؟ لأنهم يعلمون أن الرب إذا
نادوه وعاملوه وفقههم لما يحب ويرضى سبحانه يربي عباده لما تناديه وتناجيه ﴿وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ
فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ﴾
[الصّافّات:75]
انتظري من معها مصحف الصافات انظري.. جميل شيء عجيب
على هذه هات المصحف كيف ينجيهم سبحانه وتعالى عندما تتأملين في سورة الصافات انظري
الآية
﴿وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ ٧٥ وَنَجَّيْنَاهُ
وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ ٧٦ وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ
الْبَاقِينَ ٧٧ وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ ٧٨ سَلَامٌ عَلَىٰ نُوحٍ فِي
الْعَالَمِينَ ٧٩ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ٨٠ إِنَّهُ مِنْ
عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ ٨١ ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ ٨٢﴾ [الصّافّات:75-82] انظري
عندما يقول ربنا سبحانه وتعالى على سيدنا إبراهيم ﴿وَنَادَيْنَاهُ أَن يَاإِبْرَاهِيمُ ١٠٤ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَاۚ
إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ١٠٥﴾ [الصّافّات:104-105] عندما يلجئون
إلى الله يربيهم بنصرتهم وجزاءهم على إحسانهم ﴿إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ
الْبَلَاءُ الْمُبِينُ
١٠٦ وَفَدَيْنَاهُ﴾ [الصّافّات:106-107] انظري
إلى أفعال الله ﴿وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ١٠٧ وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي
الْآخِرِينَ ١٠٨ سَلَامٌ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ ١٠٩﴾ [الصّافّات:107-109] انظري
لما يقول لك (وبشرناه) انظري إلى أفعال الربوبية
﴿وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَىٰ إِسْحَاقَ﴾ [الصّافّات:113] تعالي لسيدنا
موسى
﴿وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَىٰ مُوسَىٰ وَهَارُونَ ١١٤ وَنَجَّيْنَاهُمَا
وَقَوْمَهُمَا مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ ١١٥ وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمُ
الْغَالِبِينَ ١١٦﴾ [ الصّافّات:114-116] من الذي نصرهم من الذي ينصر؟
﴿وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ ١١٦ وَآتَيْنَاهُمَا
الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ ١١٧﴾ [
الصّافّات:116-117] اتيناهما ﴿وَهَدَيْنَاهُمَا
الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ
١١٨﴾ [الصّافّات:118] انظري لما الله
يقول
﴿اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ ١٢٦﴾ [ الصّافّات:126] ولوطا قصة سيدنا
لوط
﴿وَإِنَّ لُوطًا لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ ١٣٣ إِذْ نَجَّيْنَاهُ﴾ [ الصّافّات:133-134] انظري
إلى الفعل الذي ينجيك فعل من فعل واحد فعل من أفعال الربوبية لا تتصوري شيء ينجيك
غير الله ولذلك في كل القصص قال الله عز وجل ونجيناه ﴿إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ ١٣٤ إِلَّا عَجُوزًا فِي
الْغَابِرِينَ ١٣٥ ثُمَّ دَمَّرْنَا﴾
[الصّافّات:134-136] من الذي يدمر أعدائك
التدمير
﴿ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ ١٣٦ وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم
مُّصْبِحِينَ ١٣٧ وَبِاللَّيْلِۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ١٣٨﴾ [
الصّافّات:136-138] المفروض تنتبهوا
ان النجاة هذه من الله من الرب من أفعاله سبحانه وتعالى ﴿وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ
الْمُرْسَلِينَ ١٣٩ إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ١٤٠ فَسَاهَمَ
فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ ١٤١ فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ ١٤٢
فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ ١٤٣ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ
يَوْمِ يُبْعَثُونَ ١٤٤﴾ [الصّافّات:139-144] انظري
إلى الأفعال أفعال الرب معه ﴿۞فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ﴾
[الصّافّات:145] من
الذي جعل الحوت يلفظه؟ فنبذناه على من يعود الفعل؟
﴿وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ ١٤٦﴾ [الصّافّات:146] من الذي أنبت له
ورزقه وأطعمه وعافاه يقول لك أن سيدنا يونس كان خارج كالكتكوت المبتل من شدة التعب
والانهاك في بطن الحوت وماذا أيضا؟ (وأرسلناه) انظري كل الأفعال ﴿وَلَقَدْ سَبَقَتْ
كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ ١٧١ إِنَّهُمْ لَهُمُ
الْمَنصُورُونَ
١٧٢﴾ [الصّافّات:171-172] ابشري
لو أنت تشتغلي عند ربنا أبشري (إحدى الأخوات تتكلم الحالة التي في مصر فتنة ولا
كرب؟) كرب وفتنه ولا ينجينا إلا الله لذلك نحن نسوق هذه الأفعال من أجل أن تعرفي
أن الرب يربي عباده ﴿وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ ١٧١
إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنصُورُونَ ١٧٢ وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ ١٧٣
فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّىٰ حِينٍ ١٧٤ وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ ١٧٥﴾ [الصّافّات:171-175] انظري
إلى الكلام القادم ما اللفظ الذي اتى به من أسماء الله؟
﴿سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ ١٨٠ وَسَلَامٌ
عَلَى الْمُرْسَلِينَ ١٨١ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ١٨٢﴾ [الصّافّات:180-182] رب.. الرب هو
الذي يفعل لك كل شيء هو الذي يدفع عنك ينجيك يؤويك ييسرك يجيرك يعصمك يدفع عنك
فعندما تقولي أنا أعوذ ﴿قل أعوذ برب الفلق﴾ أو ﴿قل أعوذ برب الناس﴾
اعرفي من الذي تلجئي إليه؟ القوي القادر الذي يجيرك
فتقولي له تناجيه ﴿وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ﴾ ستقولون
لي انهم رسل فقط ولا ربنا قال ﴿وإن جندنا هم الغالبون﴾ ربنا
قال رسولنا فقط أم قال وان جندنا؟ لما تقولي أنا أعوذ أي ألجأ وأعتصم وأتحرز
وأستجير بمكن أعتقد أنه مدبر لشأني ولمن أعتقد أنه معتني بي ربي معتني بي من أين
أحضرتي كلمة معتني هذه الي تعرفها تكون (جدعة) يعني انت تقولي أنا أعوذ تعرفي لربك
الذي نحن نسرد بعض أفعاله سبحانه وتعالى أنت تقولي ربي أعتصم وأتحرز وأستجير بمن
أعتقد أنه مدبر لشأني ولمن أعتقد أنه معتني بي مرشدني إلى طريق الصواب تأتي بكلمة
معتني من أين العناية؟ هذه من كلمة ماذا؟ من أفعال الله (الأخوات يتحدثن) طيب صلوا
على النبي طيب خلو معتني هذه وهو مرشدني إلى الصواب هذه أعتقادك باسم الله ماذا؟
شاطرة الهادي يدفع عني العذاب لا ليس من أسماء الله الدافع أنا أتكلم عن الدفع
يدفع عني أريد اسم مباشر، الكافي، الوكيل، الكفيل الدفع فيها دفع والله سبحانه
وتعالى من تمام ربوبيته الربوبية الخاصة ان يسكن النفوس ويشرح الصدور، أنا داخلة
على كلمة أعوذ نحن لم نبدأ في التفسير هذا الذي فات كان مقدمة لأعوذ كلمة معتني بي
غير معين أنا أتكلم عن كلمة معتني بي من أي أتيتي بأن الله يعتني بعباده ويربيهم؟
مثلا غير الرب مازلنا في تفسير معتنى بي أريد فعل واسم لم تقرأوا في القرآن أبدا
(واصطنعتك لنفسي) الاصطناع هو بذل الجهد في التربية تعالى الله عنه ولله المثل
الأعلى الاصطناع في التربية هو العناية ولذلك يقول تصنيع الفتاة العناية بالفتاة
أو الجارية مطلوب معتنى بي اصطنعتك في رعاية وفيها عناية فعل من أفعال الله ولذلك ﴿وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ
عَيْنِي﴾ [طه: 39] يعني تنشأ -لما
ربي يقول لسيدنا موسى ﴿وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِي﴾ تنشأ
تحت احاطتي ورعايتي طيب معتنىً بي جاءت في صفة من صفات الله يلا سوف نختم بلغز
(بفزورة) التي تعرفها تكون مصحصحة معنى الاسم أنه معتنى بي
﴿إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا﴾
[مريم:47]
سبحانه وتعالى الحفي.
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت
استغفرك وأتوب إليك.
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك إذا كان لديك أي تساؤل وسنجيبك فور مشاهدة التعليق