اعوذ بالله السميع العليم من
الشيطان
الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
إن
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات
اعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأُصلي وأسلم على المبعوث
رحمةً للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. طبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم من
الجنة منزلا.
·
إحدى
الأخوات تسأل: إذًا ماذا يُشاهِدون؟
·
تُجيب
الأُستاذة: يسمعون شرح رِسالة الأصول
الثلاثة, يذهبون إلى المسجد ويحفظون قرآن, يجلسون يتحدثون مع أمي وأبي, يعملون
معكِ في البيت, يعملون وظائف حياتية, تعطين لهم أنتِ بأيديكِ سي دي عليها قصص
الأنبياء, فيها قصة أصحاب الأُخدود, فيها قصص نِساء مؤمنات, فيها قصص عن الصحابة،
لكن ترميهُم أَعَزَّكِ الله في الزِبالة أفضل من أن ترميهُم للكرتون!
·
نعلم أنَّ الواقع مرير,
ونحن نزيده مُرًا عندما نجعل أولادنا يشاهدون مُسلسل على قناة إم بي سي 3 MBC3)), الإم بي سي3 التي أفتى العُلماء بحُرمة وضع الأبناء
أمامها فظهرت فتوى, والأم ترمى ابنها أمام إم بي سي 3.. ماذا تُريدين؟ أنت تُضيعينه,
أنتِ ابذِلي جُهد وربي سيؤيدكِ, ابذلي جُهد, مِئات الآلاف من بيوت المُستقِيمات لا
يوجد بها تِلفاز.. ماذا يفعلون لأولادهم؟ يركبِوهم جمل على ظهرِهِم؟ لا! يحضرون
لهم سي دي ويشاهدون قصص الأنبياء.. يُحفِظوهم.
·
زوجي يحكي لي عن عائلة
عنده في المدرسة لا يدخلوا الولد المدرسة خمس سنوات أو ست سنين, يدخلوه المدرسة
وهو عنده سبع أو ثمان سنوات عندما يُتِم حفظ القرآن الكريم كاملًا, الأُم تجلس
تُحفِظ ابنها ست ساعات, إذًا لماذا نحن لا نكون كذلك ماذا يوجد وراءنا؟ التنظيف
والمسح والطبخ, ربي سيُبارك فيه, هناك مسجد ممكن يُساعدكِ, وهذا مِنة من الله.
·
لكن هناك بلاد لا يوجد
بها مساجد, احضري مجموعة وحفظيها أنتِ, انظري ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ
لَهُ مَخْرَجًا٢﴾ [الطلاق: 2] أنا كُنت لا أعرف أن
أُحَفِظ ابنى كِلمة, أصبحنا ندعو ونسأل، وندعو ونسأل ونستشير العُلماء, ونذهب
ونأتي, وتحدثنا مع الشيخ وقال أنا أجمع لكم الأولاد, المهم هذه تدابير الله هذه
ليست تخُصِني ولا تَخُصِكِ، لكن تُلقِي ابنكِ لا! والمُصيبة السوداء الذين يتركون
أولادهم يُشاهِدون المُسلسلات والأفلام ويلتَقِطوا صور وتظل
في أذهانِهم.. مُصيبة.
·
المهم أنتِ اطلُبي من
الله U أن يرزُقكِ أداء الحقوق
وأن يرزُقكِ الصبر, قولي يا رب, اهدِهم, أصلِحهم انصُرهم, ادفع عنهم شر الأشرار,
املأ قلوبهم بالإيمان! كل هذا نحن نحتاج إلى صبر, حتى في كثرة وجود النِعم وعطايا
الله نصبر على عدم البَطَر كما قُلت، عندما تكثُر النِعم صَبِّرِي نفسكِ على ألا
تتبطري عليها، أن تكوني من الشاكِرين.
·
اسألي الله U أن يجعلنا من الذاكرين
الشاكرين, ربِّ اجعلني لكَ شكَّارَ, لك ذكَّار! ومهم جدًا، كنت أتحدث مع الأخوات
طالِبات العِلم, قلت لها انظُرِي لن تستطيعي أن تتفرغي للعِلم إلا عندما تشغِلي
أولادكِ كذلك بالعِلم.. لماذا؟ لأن أنتِ لو لم تَشْغِلِيهُم بالعِلم هم أنفُسَهُم
سيكونون عوائق, هم أنفُسهُم سيكونون عوائق، فأنتِ مُطالبة أن تبذِلي جُهداً, جُهد
لا يعلمهُ غير الله, قولي يا رب, اجبُر النقص يا رب, اغفر التقصير يا رب! لأن
التقصير سيء وسنتذوق مرارتُهُ ونحن نتذوقها، فانقذي نفسِكِ ﴿فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ
حَسَنَاتٍ﴾ [الفرقان: 70].
·
واحد يقول للشيخ ابن عُثيمين -صل على النبي- أنا
أذهب إلى المسجد مُبكِرًا في صلاة الجُمعة ولكني أنَام، قال له: اذهب ونم ستنزل
عليكَ البركات واذهب، أنا ابنتي من ثلاث سنوات كُنت أذهب بها إلى المسجد,كانت في
البداية تبكي عندما أذهب بها وتقول لي لم أكن مُنتبِهة، ماذا أخذتِ لم أنتبِه, أقول
لها ليس مُهم ماذا أخذتِ, ذهبت مُتأخرة فلم أستطع أن أُتابِع، حسنًا تابعي حتى لو
كُنتِ مُتأخِرة.. لا أعرف، الآن عندما أقول لها اجلسي معي بفضل الله U تقول لي لا! أُريد أن
أذهب إلى المسجِد, لا أُريد أن أجلس معكِ في المنزل -اللهم بارك!- بعد ثلاث سنوات.
·
هناك أشياء نقولها من ثلاث ومن أربع سنوات ولم تنضبط
بعد، مُعيَّنة في الطلب, القرآن: تعالِ يا حبيبتي, تعالِ نحفظ.. لا لأنَّ لديَّ
مُذاكرة, لا أنا كذا, أقول لها: استعيني بالله ربنا يبارك لكِ في مُذاكرتِكِ, تقول
لي: أنا عندي امتحانات, فوجدت القرآن التي حفظته ثُلث القُرآن أو قريب من نصف
القُرآن وقع مِنها، قلت لها: لن أجعلكِ تذهبين إلى المدرسة, والله لأجعلكِ تجلسين
في البيت, ما رأيكِ تختمين القُرآن ثم تُكمِلي تعليمكِ؟ وكنت أتحدث معها بجِدِيَّة,
قلت لها أنا لن أبيع كلام الله بالعلوم الدُنيَوية, هي مُهمة جدًا ونُريد مُسلم مُتفوق،
أصبحت أجلس لها عندما تأتي لِتُذاكِر آخذ منها الحقيبة وأقول لها: لن تُذاكِري, طبعًا
تذهب تُعاقب في المدرسة, لن تُذاكري احفظي الورد أولًا ثم ذاكَري, وانظري كم
البكاء الذي كانت تبكيه.. شهور.. شهور.
·
جلست مثلًا البنت تبكي أن يكون معها مُوبايل لِمُدة
عام أو عامين بدون مُبالغة! تبكِي كي أشتري لها موبايل, طبعًا أنا جربت في الأول
عندما اشتريت للولد الأول موبايل وطبعًا لأني كنت جاهلة بالتُكنولوجيا وكان
الموبايل بلاك بيري وأنا لا أعرف أنَّ في هذا البلاك بيري أنَّ العالم سيكون معه, كُنتُ
أعتقِد أنَّ البلاك بيري سيُجيب المُكالمات فقط مثلما نفعل ألو.. السلام عليكم.. وعليكم
السلام، هذا الكلام من خمس سنوات, لم أكن أعرف أنَّ البلاك بيري عليه الدنيا بما
فيها، فتعلمت!
·
الولد الأول وقع في يدِهِ الموبايل فلم أعرف أن
أسحَبهُ منهُ، أما الثاني لم أشتري لها موبايل, تركتها من غير موبايل, تقول لي كل
أصحابي معهم موبايل وأنا ليس لدي موبايل, أقول لها أنا معكِ نذهب مع بعض ونأتي مع
بعض ونذهب إلى دُروس العِلم مع بعض, تريدين موبايلي خذيه في أي وقت تُريدينه,
خُذيه وأنتِ بِجانِبي, وسألت العُلماء, سألت أساتذتنا من النِساء هل أُحضِر لها
موبايل؟ قالت لا.
·
بالنسبة للبنت تُريد أن تخلع النِقاب, هل أجعلها
تخلعه؟ قالت لي لا، فهُناك مَشقَّة وهناك مُعاناة..حسنًا؟ البنت بلغَت وهي مازالت
صغيرة, لو رأيتيها تجديها صغيرة جدًا, هذه الآن امرأة يَجِبُ عليكِ أن تُلزِميها
بِالحجاب كما تُلزِميها بالصلاة..كل يوم,كُلنا هكذا كل يوم مثلما قُلتُ لكم, اجعلي
الطرحة طويلة.. غطي يدكِ.. غطي وجهِكِ جيدًا.. اجعلي الطرحة طويلة من الخلف, تقول
لي: العباية فِضفاضة وهي نحيفة, أقول لها لابد من الخلف تكون فِضفاضة.. هكذا.
·
فانظُري بفضل الله U أصبح الآن النقاش
تَحَوَّل من أرتدي الحِجاب أم لا إلى شروط دقيقة جدًا في الحجاب! فأنتِ ترتفعين.. ترتفعين,
الآن بدأنا نتعارك, هي سوف تُنجِز الورد الخاص بها حسنًا؟ في ماذا نتعارِك؟ هي
تُريد أن تحفظ صفحتين وأنا أقول لها لا.. احفظي سورة كاملة، تقول لي لن أستطيع
وتبكي, هذا في المُراجعة لأنَّ هُناك مُسابقة, فتحول العِراك من عدم القرآن تمامًا
إلى الكم, فنحمد الله.. نحمد الله.
·
فهناك صبر, صبر وواحدة تعلم إنها ستُحاسب، واحدة
واعية, أم ليس محور تفكيرها في حياتها هي, فلا تقول لزوجها لماذا تأخرت وأنا أشعر
بالملل, وأنا.. وأنت تتركني لوحدي..لا, أم كل تفكيرها إن أنا أُعطِي الفريضة التي
سوف أقف بها أمام الله U, ولذلك أنصح بناتنا الحبيبات الصغيرات اللاتي لديهن الأطفال
الصغار وتتعارك مع زوجها على الخروج ولماذا تأخر والكلام الذي هو بسيط جدًا, أقول
لها لا.. أنتِ مازال لديكِ مهام فريضة عليكِ فانتبهي لها من الصِغر, فانتبهي لها
من الصِغر؛ لأنَّ التقصير الذي ذُقناه في أول طِفل بالرغم أنَّ الحمد لله رب
العالمين ربنا أوجدنا في بيئات صالِحة لكن لم نكن مُنتبِهين, ذُقْنَا مَرَارة, عندما
يكون هُناك تقصير من الأم والأب وهذه الكلمة أنا أقصُدها لكل من تسمعني, لو قصرتِ
في الدين ستتذوقي مَرَارُة.
·
قال الشافعي كما قلنا: ((لو ما أنزل اللهُ على
خلقِهِ إلا هذه السورة -سورة العصر- لكفتهم)).
·
سوف نختِم بهذه الجُزئية, معنى قول الشافعي لو أنَّ
الله U ما أنزل للبشرية ولا جعل
لها طريقًا إلا هذه السورة القصيرة ذات الثلاث آيات لكانت كافية؛ لأنَّ هذه -انظُري
لهذا الجمال, أترين الشريحة؟ ربنا يُعوض المُستمِعات لهذه الشرائح بأن يقع الكلام
في قلوبِهِن!- لأنَّ هذه السورة رسمت للمؤمن المنهج الذي يعيش له, رسمت له طريق
النجاة.
·
ما طريق النجاة؟
1.
أولًا: أن تُؤمن بالله.
2.
ثانيًا: أن تعمل صالحًا.
3.
ثالثًا: أن تتواصى بالحق.
4.
رابعًا: أن تتواصى بالصبر.
فلا تتحرك, ولا تعمل, ولا
تتواصى بالحق, ولا بالصبر إلا من أجله وحده.
·
أسأل الله أن يجعلنا من الصادِقات ما نتكلم كلمة لا
سُمعةً ولا رياءًا ولا غُرورًا! أسأله I أن يُجنبنا أمراض القُلوب
من العُجب والكِبر والرياء! أسأل الله U أن ينصُر عملنا! أسأله I أن نجِد عملنا قدم صِدق
عندِهِ I!
·
إذًا هنا لا تتحركي إلا من أجل الله I, قد خاب وخسر من عمل الحق لغير الحق وهو
الله.
·
بهذه الأربعة تحصُل النجاة، فكأن الشافعي يقصد أنَّ هذه
السورة كافية لِهداية الناس ومعرفتِهم طريق النجاة, وهذا يدُل على ما للقرآن من
إعجاز.. ما هو الإعجاز؟ آية واحدة تُبين وظيفة
الأُمة الإسلامية كُلَّها.
·
حسنًا يا أُمة يا إسلامية, هل قُمتِ بهذه الوظيفة حتى
يُمكِّن الله لنا؟ كل واحدة فينا تطلُب العِلم, والعمل به, وتدعُو إليه, وتصبِر
على مشقة الدعوة ليل نهار.. هل هذا مِنهاجِكِ من أول ما تستيقظين من النوم حتى
تنامين؟!
·
أسأل الله U أن
نكون نحن من يوقَظ الأُمة, وأن تأتي الأُمة بهذا العِلم!
·
وظيفة كل فرد من أفراد الأمة, قال شيخ الإسلام ابن تيمية
عندما نقل كلام الشافعي, وهو كما قال يقصد أنَّ كلام الشافعي في مَحلِّهِ, فإنَّ
الله تعالى أخبر -هذه قاعدة والأخوات على المنتديات فليكتبوها- أخبر أنَّ:
((جميع الناس
خاسِرون إلا من كان في نفسه مؤمنًا صالِحًا, ومع غيره موصِياً بالحق موصِيًا
بالصبر)).
·
إذًا هذه الآية حددت لكِ العلاقة بينكِ وبين ربكِ، بينكِ
وبين من حولكِ, الناس الذين يدرِّسون في التنمية البشرية يقولون: كيف أتعامل مع
الآخرين، والله العظيم ستجدينه في القرآن, والله والله فقط اسمعوا يا قوم, جاء في
تفسير ابن كثير ما يختلف عن العِبارة التي ذكرها المُصَنِّف, قال جاء في تفسيره,
قال الشافعي رحمه الله:
((لو
تَدَبَّرَ الناس هذه السورة لوسِعَتهُم))
والمعنى والله أعلم واحد.
·
إذًا نتفق ونتعاهد, نتعاهد بذل الجُهد, نعم يتكلم وأنتِ
كرري عليه, هو يُكرر وأنت كرري, هو يُكرر الباطل وأنتِ كرري الحق, هذا مع الجميع حتى
الزوج يُكرر الباطل أنتِ كرري الحق وأنتِ في مُنتهى العِزة.. لماذا تتركين حواجبكِ؟
لماذا تلبسين هكذا؟ قولي له سأكون قمر بما يُرضي الله، سوف أفعل لك كل ما تُريده
وسأكون قمر بما يُرضي الله, وكرري الحق بدون مشاكل, لماذا لا تفعلين؟ سوف أعمل لك
العزائم كلها لكن من غير ما أختلط بالرجال، سوف أعمل لك كل الواجبات ولكن من غير
ما أُهَرِّج مع أحد، سوف ألبس لك كل الحلو في البيت ولكن خارج البيت, هو يُكرر
الباطل وأنتِ كرري الحق.. مع الجميع.. مع أبيكِ, وأُمكِ, وأخوكِ, وأختكِ, وجيرانكِ,
هم يُكَررون الباطل وأنت تُكررين الحق، والحق يَمُج الباطل.
﴿فَأَمَّا الزَّبَدُ
فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ
كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ١٧ لِلَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمُ
الْحُسْنَى وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي
الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لَافْتَدَوْا بِهِ أُولَئِكَ لَهُمْ سُوءُ
الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ
وَبِئْسَ الْمِهَادُ١٨﴾ [الرعد: 17-18] ارجعي لشرح مِثال الرعد.
· ربنا يؤيدكُم,
ويسددِكُم, ويجعلكم في معيتِهِ أنتم وكل من تسمعنا!
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله أنت أستغفرك وأتوب
إليك.
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك إذا كان لديك أي تساؤل وسنجيبك فور مشاهدة التعليق